قريب الله أبا صالح

1355-1284هـ 1936-1867م

سيرة الشاعر:

قريب الله أبا صالح بن أحمد الطيب البشير.
ولد في منطقة جبل مرحى (شمالي أم درمان)، وتوفي في أم درمان.
عاش في السودان والحجاز.
حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم اللغة والدين على جده أحمد أبوقرين في الجيلي، وتلقى علوم الفقه في منطقة مليط (شمالي دارفور)، ثم أتم دراسته على محمد
البدوي بأم درمان (1910)، وبعدها جاور بمكة المكرمة متلقيًا العلم بالحرم المكي حتى عام1904.
كان شيخًا للطريقة السمانية منذ (1915).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «رشفات المدام» نشر: أحمد المصطفى محمد - أم درمان (د.ت).

الأعمال الأخرى:
- له: «جامع الأوراد»، طبع بالخرطوم خمس طبعات.
شاعر فقيه متصوف، تَرَسَّمَ خُطا شعراء الصوفية وشعراء المدائح أمثال: البوصيري، وعبدالرحيم البرعي، والصرصري، والنابلسي، وبعض قصائده مجاراة لبعض
قصائدهم. نظم ديوانه على حروف الهجاء من حيث القوافي، اتسم أسلوبه بالتقليدية، ودارت معانيه حول الذكر وفضل الذاكرين، والعودة إلى الله والحث على الفضائل، وفيها تلميح إلى ثورته على المستعمر.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الفاتح قريب الله: الشيخ قريب الله - دوره في الفكر والدعوة إلى الله - الخرطوم 2002.
2 - الطاهر محمد علي: الأدب الصوفي في السودان - الخرطوم 1978.
3 - عبدالمحمود نورالدائم: أزاهير الرياض- مطبعة الفجالة - القاهرة (د.ت).
4 - يوسف الخليفة عبدالرحمن: حياة القريب - أم درمان - (د.ت).
5 - Hill: Biographical Dichonary of sudan, Oxford, 1951.
6 - O'fahey: The writings Eastern sudanic Africa, Brill, leiden, 1994.


إيمانٌ مكين

ألا دُلَّني يامن يدلُّ على اللهِ ________________________________________________________________
فإني غريبٌ في حجابٍ عن اللهِ _______________________________________________________________
وإني قريبٌ منه لكنّ قربَهُ ________________________________________________________________
على غير كيفٍ للعليم وللجاه _______________________________________________________________
ومن عَجَبٍ أنّي أحنّ إلى اللقا ________________________________________________________________
وليس لموجودٍ وجودٌ مع الله _______________________________________________________________
ومن عجب أني تطلّبْتُ حاضرًا ________________________________________________________________
معي دائمًا لكنني غائبٌ ساه _______________________________________________________________
ومن لي بذوقٍ لا يُشاب بريبةٍ ________________________________________________________________
وعلمِ يقينٍ يعْمُر القلب بالله _______________________________________________________________
ومن لي بإيمانٍ مكينٍ، محصّنٍ ________________________________________________________________
وتوجيه قلبي دائمًا وجهةَ الله _______________________________________________________________
ومن لي بجمعٍ بالكتاب مشيّدٍ ________________________________________________________________
ومن لي بإحسانٍ حميد لدى الله _______________________________________________________________
ومن لي بملْكٍ للهوى وجنوده ________________________________________________________________
ونفسٍ وشيطانٍ بعيدٍ عن الله _______________________________________________________________
ومن لي بسيفٍ في الجهاد أسلُّهُ ________________________________________________________________
لنصرةِ دين الله شوقًا إلى الله _______________________________________________________________
ومن لي بأنْسٍ بالحبيب وهيبةٍ ________________________________________________________________
وحُسْنِ حياءٍ بالدواء مع الله _______________________________________________________________
إلهي، إلهي ليس للعبد غيركم ________________________________________________________________
فقولوا قريبَ الله أنت مع الله _______________________________________________________________
ولابدّ من يومٍ تراه وينجلي ________________________________________________________________
عن القلب ما يشكو أذاه إلى الله _______________________________________________________________

الذِّكر قُوْتي

الذِّكر قُوتي في الحياة وسُلَّمي ________________________________________________________________
أرقى به أوجَ العُلا للمَغنمِ _______________________________________________________________
قمْ بي له سَحَرًا إلى وقت الضحى ________________________________________________________________
بل كل أوقاتي فأنت مقدَّمي _______________________________________________________________
ولْتُخبرَنْ عني العواذل إنني ________________________________________________________________
لستُ المطيعَ أو السميعَ للُوَّمي _______________________________________________________________
فأنا وهم كلٌّ بوادٍ بُعدُه ________________________________________________________________
بُعدُ السماء عن البسيطة فاعلم _______________________________________________________________
أنا لا أبالي بالعذول فإنه ________________________________________________________________
عن كل ما يومي له القوم عمي _______________________________________________________________
ذَرْهم يقولوا ما أرادوا واسْقِني ________________________________________________________________
كأسَ المدام مع الأحبة تُرحم _______________________________________________________________
وأدِرْ كؤوس الخندريس فإنها ________________________________________________________________
تجلو الصدى عن كلِّ قلب مظلم _______________________________________________________________
ناولْ كؤوس العشق أسكِرْني بها ________________________________________________________________
واترك كلام الجاهلين وأقْدِم _______________________________________________________________
واطرح كلام العاذلين وشنِّفَنْ ________________________________________________________________
سمعي بآيات الكتاب المحْكَم _______________________________________________________________
أحلى الكلام كلام ربي قُلْه لي ________________________________________________________________
أو هلِّلَنْ وعلى المشفَّع سَلِّم _______________________________________________________________
صلى عليه الله والآل الألى ________________________________________________________________
كانوا لأهل الاِهتدا كالأنجم _______________________________________________________________
واحْدُ القلوبَ بذكر من أحببتُهم ________________________________________________________________
إن الحُداء رقيقه يُروي الظمي _______________________________________________________________
وإذا فُجِئْتَ بحالةٍ قهريّةٍ ________________________________________________________________
غلبتْ عليَّ فقلْ تأدّبْ واكتُم _______________________________________________________________
وتلطَّفنْ بي ثم قل لي فاصبِرَنْ ________________________________________________________________
أو فاجلسنْ ولتصمُدَنْ واستسلم _______________________________________________________________
وإذا صُعقتُ فلا تلمْني إنني ________________________________________________________________
كالغائب المعتوه فارحمْ تُرحَم _______________________________________________________________
فالصعقُ والحركات عمدًا لم تَجُزْ ________________________________________________________________
للذاكرين ذوى البصيرة فافهم _______________________________________________________________
لكنْ إذا غلبوا فهم في حالةٍ ________________________________________________________________
تنفي الملامة عنهمُ فلْتعلم _______________________________________________________________
والحال يأتي من قديرٍ قاهرٍ ________________________________________________________________
لا يستلينُ لدافعٍ متحكّم _______________________________________________________________
أأكون مغلوبًا وأنت تلومني ________________________________________________________________
أيجوز يا هذا فديتك فاحكم _______________________________________________________________
يا سامع الإنشاد فاحذر لا تقلْ ________________________________________________________________
عَقِبًا لبيت الشعر كالمتعلم _______________________________________________________________
خاطبْ بدمع العين فهو علامةٌ ________________________________________________________________
تُنبي عن الحب القديم المضرم _______________________________________________________________
وتأدّبَنْ في حضرة الله التي ________________________________________________________________
هو حاضرٌ فيها ولا تتكلَّم _______________________________________________________________
إن الكلام إساءةٌ بل غيبةٌ ________________________________________________________________
عن حضرة الله العظيم الأعظم _______________________________________________________________
واقطعْ من الحركات كل مناقضٍ ________________________________________________________________
ما يقتضي الأدب المكمّل واكتم _______________________________________________________________
وجْدًا حظيتَ به تنلْ ثمراتِهِ ________________________________________________________________
واسأل إلهك وحْيَ قلبٍ ملهَم _______________________________________________________________
ربّي سألتك توبةً وإنابةً ________________________________________________________________
ودوام شوقٍ غالبٍ متحكّم _______________________________________________________________

نجاة من هوى النفس

يحدّثني قلبي بأنك راحمي ________________________________________________________________
وأنك تؤويني إليك بلا شكِّ _______________________________________________________________
وأنك تعطيني الذي منك رمْتُهُ ________________________________________________________________
من السير بالتوحيد محضًا بلا شِرْك _______________________________________________________________
وأنك تُنجيني من النفس والهوى ________________________________________________________________
وتخرجني حتمًا من الضيق والضنْك _______________________________________________________________
وأنك تحميني من السوء والبَلا ________________________________________________________________
وتجمعُني فضلاً على السيد المكّي _______________________________________________________________
محمّدٍ المختارِ سيّدِ رسْلكم ________________________________________________________________
وتنظمني ربّي، ولا ريبَ، في السلك _______________________________________________________________
وأنك تعفو عن ذنوبي جميعِها ________________________________________________________________
وترسي على شطّ البقاء بكم فُلْكي _______________________________________________________________
وأنك تسقيني من الكأس شربةً ________________________________________________________________
أراني بها من أسْر نفسيَ في فكِّ _______________________________________________________________
وأنك تحميني من الزيغ عندما ________________________________________________________________
تريد انتقالي من هواني إلى الـمُلْك _______________________________________________________________
وتحضرني ربي غدًا عند مضجعي ________________________________________________________________
إذا أصبحتْ أهلي على رحلتي تبكي _______________________________________________________________
ولا صاحبٌ إلاّك أرجو لوحشتي ________________________________________________________________
فأنت أنيسي يا مجيري من الدَّرْك _______________________________________________________________
وأنت بنا بَرٌّ رؤوفٌ بلا مِرا ________________________________________________________________
فلا خوفَ يغشانا لدى مالك الملك _______________________________________________________________
فذلك حُسْن الظن جاء بما بدا ________________________________________________________________
من الرسم في القرطاس صدقًا بلا إفك _______________________________________________________________
لك الحمد ياذا الجود ما دمت باقيًا ________________________________________________________________
فكم قد ضحكنا بعد خوفٍ به نبكي _______________________________________________________________