قسطاكي الحمصي

1360-1275هـ 1941-1858م

سيرة الشاعر:

قسطاكي بن يوسف بن بطرس الحمصي.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وتوفي فيها، ومع هذا غلبت عليه النسبة إلى حمص، التي يعود إليها أجداده.
عاش في سورية وتنقل بين القاهرة وباريس وإنجلترا وإيطاليا وتركيا وبيروت.
تعلم في أحد كتاتيب «الروم الكاثوليك» بمسقط رأسه في مدينة حلب، ثم التحق بمدرسة «الرهبان الفرنسيسكان» غير أنه لم يكمل تعليمه فيها، وفي أوقات فراغه قرأ علوم النحو والعروض واللغات الفرنسية والعربية، على يد بعض الرهبان والقساوسة.
عمل بالتجارة وحقق منها ثروة كبيرة، وانتخب لمجلس إدارة مدينة حلب أكثر من مرة، ثم عُيّن عضوًا في مجلس المعارف، ومعاونًا لرئيس المجلس البلدي،
وخطيبًا في الجمعية العربية عند حدوث الانقلاب العثماني (1909).
كان عضو المجمع العلمي بدمشق، وعضو مجلس المعارف، وعددًا من اللجان الأخرى.
قصد الآستانة وتعرف في هذه الرحلة على «أبي الهدى الصيادي»، كما سافر إلى مرسيليا، ثم تكررت سفراته إلى باريس، وفي العام 1882 رحل إلى بيروت، وفيها تعرف إلى إبراهيم اليازجي، ثم إلى القاهرة في العام 1905، وفيها ألّف كتابه المهم: «منهل الوراد في علم الانتقاد».
ربطته صداقة بإبراهيم اليازجي، وأحمد زكي باشا وسليمان البستاني وجرجي زيدان وعلي يوسف وداود بركات وأحمد شوقي وخليل مطران وحافظ إبراهيم في مصر.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: «مختارات من نظم قسطاكي الحمصي» - المطبعة المارونية - حلب 1939، وله قصائد في كتاب: «قسطاكي الحمصي شاعرًا وناقدًا وأديبًا»، بالإضافة إلى «أناشيد من العهد القديم» (ملحمة شعرية مقتبسة من الكتاب المقدس) - مجلة الكلمة - حلب 1973، وله قصائد معربة وأخرى مترجمة عن الفرنسية لجان رامو، وبارون، وغيرهما، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر» - المطبعة المارونية - 1925، و«السحر الحلال في شعر الدلال» - حلب - 1903، و«منهل الوراد في علم الانتقاد» - ثلاثة أجزاء - مطبعة الأخبار - مصر 1907، و«مرآة النفوس» - مطبعة العصر الجديد - حلب 1935، و«له رسائل متبادلة مع الشيخ إبراهيم اليازجي» - جمع وتحقيق كميل حشيم - دار الشرق - بيروت 1988.
يتنوع شعره بين المديح والوصف والفخر والرثاء والغزل، والتعبير عن القومية العربية، والمناسبات الاجتماعية، وفي شعره ميل إلى الحكمة والفلسفة والوطنية، والتعبير عن النفس وهمومها، والتعبير عن الأحداث السياسية.
نال رتبة البكوية (بك).

مصادر الدراسة:
1 - حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطبعة ألف باء الأديب - دمشق 1980.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية - دار المعارف - القاهرة 1968.
4 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
5 - عبدالله يوركي حلاق: من أعلام العرب في القومية والأدب - مجلة الكلمة - حلب 1977.
6 - محمد التونجي: قسطاكي الحمصي شاعرًا وناقدًا وأديبًا - دار الأنوار - بيروت 1969.
مراجع للاستزادة:
- فهارس مكتبة الأسد، والمكتبة الظاهرية بدمشق.

حديث النفس

إن كان بعضُ الشعر غيرَ سديدِ ________________________________________________________________
خُذْ من حديث النفس كلَّ مُفيدِ _______________________________________________________________
فالنفسُ سِرٌّ لم ينل إدراكه ________________________________________________________________
مُسترشِدٌ إلا بفكِّ قيود _______________________________________________________________
فكأنه يَعْلو على مَتْنِ الرِّيا ________________________________________________________________
حِ بنفْحةٍ مقرونةٍ بخلود _______________________________________________________________
حجبتْه عن عين البَصيرِ كثافةٌ ________________________________________________________________
من عنصر الأعْراض ذاتُ سُدود _______________________________________________________________
من لِلَّبيب بأنْ يبدّدَ ما يُطَوْ ________________________________________________________________
وَفُ حَوْلَه من عامل التشْريد _______________________________________________________________
فيغضَّ طرْفًا عن مناظر عالمٍ ________________________________________________________________
يلهو به اللاهونَ بالتقْليد _______________________________________________________________
ويصدَّ سمعًا عن حديثِ مطامعٍ ________________________________________________________________
ومظالمٍ وخِيانةٍ وحقود _______________________________________________________________
فيرى تفاهاتِ الحياةِ ولهوَها ________________________________________________________________
كابوسَ سكرانٍ بخمرِ قرود _______________________________________________________________
تتكشّف الدنيا له عن صورةٍ ________________________________________________________________
معبودُها طمعٌ بغير حدود _______________________________________________________________
ويرى أتمَّ هِدايةٍ في خلوةٍ ________________________________________________________________
معْ نفسه توليه كلَّ سُعود _______________________________________________________________
متجرّدًا من ثقلِ أرضيَّاتها ________________________________________________________________
متباعدًا عن مجمعٍ مَنْكود _______________________________________________________________
فيرى بعين العقلِ أغربَ منظرٍ ________________________________________________________________
لحضورها فيه حضورُ عميد _______________________________________________________________
إذْ إنها تبدو له بمظاهرٍ ________________________________________________________________
ما بعدها من واضحٍ لمريد _______________________________________________________________
ويرى بعين النفس أبدعَ ما إلى ________________________________________________________________
إدراكه يصْبو فؤادُ رشيد _______________________________________________________________
لا ينتهي إعجابُه من غِبْطةٍ ________________________________________________________________
بمواقفٍ ليست من المعهود _______________________________________________________________
حتى يناجي نفسَه بسعادةٍ ________________________________________________________________
فوق التي قد حازها بصعود _______________________________________________________________
وكأنما النفسُ النفيسَةُ عُرِّيتْ ________________________________________________________________
فصفتْ صفاءَ الجوهرِ المنقود _______________________________________________________________
فرأى بأُلْفَتِها عجائبَ لم تَدُرْ ________________________________________________________________
في وهمه كحقيقةِ المشهود _______________________________________________________________
وأصابَ لذَّاتٍ أتتْ عن صفْوة الـ ________________________________________________________________
أفكارِ من كدرٍ ومن تعْقيد _______________________________________________________________
وكأنَّ أُلْفته لها ماءٌ غدا ________________________________________________________________
متمازجًا مسْكيَّة العنقود _______________________________________________________________
لا لذة ٌفي الكون تَحْكيها وإنْ ________________________________________________________________
لم تَقترنْ أفعالُها بشهود _______________________________________________________________
بل لو بدا ريبٌ له بوجودها ________________________________________________________________
فالريبُ يدفع حجَّة التفنيد _______________________________________________________________
هل تستوي عند القضاء شهادةُ الـ ________________________________________________________________
ـمحسوسِ مثلَ شهادةِ المجحود؟ _______________________________________________________________
فكأنها نجمٌ بأقصى شعرةٍ ________________________________________________________________
ناداكَ مضطربًا بقول مُجيد _______________________________________________________________
إن أنت لم تُفْكِرْ بجِدٍّ إنني ________________________________________________________________
في الكون موجودٌ عدِمْتُ وجودي _______________________________________________________________
ولكم عظائمَ لم تكن لو لم أكن ________________________________________________________________
حدَّثتُ عنها النفسَ في مجهودي _______________________________________________________________

من قصيدة: ما كان ذنبي

ما كان ذنبي يا أعزَّ الناسِ ________________________________________________________________
حتى بدلْتِ بالجَفا إيناسي؟ _______________________________________________________________
بَيْنا أعلّلُ منكِ طرْفي باللِّقا ________________________________________________________________
جرَّدتِ بالهجران سيفَ الياس _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسبُ أن أرى قلبًا من الـ ________________________________________________________________
ـفولاذِ في جسمٍ من الألماس _______________________________________________________________
أنسيتِ موثِقَنا وأيامًا مضتْ ________________________________________________________________
كانتْ بعمرِ الدهر كالأعراس؟ _______________________________________________________________
قد كنتِ مأمولي وقرَّة ناظري ________________________________________________________________
قد كنتِ في جنحِ الدُّجى نِبْراسي _______________________________________________________________
قد كنتِ ركنَ صَبابتي وعبادتي ________________________________________________________________
قد كنتِ عندي مقدِسَ الأقداس _______________________________________________________________
قد كان نجمي فيك فوق المشتري ________________________________________________________________
يا زهرةً فتنتْ عقولَ الناس _______________________________________________________________
قد كنت لي أُنْسَ الحياةِ ونِعْمة الدْ ________________________________________________________________
ـدُنْيا وطيبَ النفْسِ والأنفاس _______________________________________________________________
كانتْ أويقاتُ الهَنا موصولةً ________________________________________________________________
إذ كنتُ أَحْني فوق صدرِكِ راسي _______________________________________________________________
وأضُمُّ خصْرَكِ باليمين وبالشِّما ________________________________________________________________
لِ، وقد سكرْتُ وقد فقدْتُ حَواسي _______________________________________________________________
والقلبُ يَخْفقُ والعيونُ شَواخِصٌ ________________________________________________________________
بك والسعادةُ فوق كلِّ قياس _______________________________________________________________
إن كنتِ قد أُنْسيتِ هذا كلَّه ________________________________________________________________
فأنا وحقِّكِ لم أكنْ بالناسي _______________________________________________________________
فعلامَ قابلْتِ المودةَ بالجَفا ________________________________________________________________
وبَدَلْتِ لي الضَّحَّاكَ بالعَبَّاس؟ _______________________________________________________________
وجعلتِ حظِّي مثلَ ليلي أسْودًا ________________________________________________________________
ومزجتِ صفوَ العيشِ بالوَسْواس؟ _______________________________________________________________
وجحدْتِ قبلةَ عهدِنا وهجرت بيـ ________________________________________________________________
ـعةَ حبِّنا وكسَرْتِ لي أجْراسي _______________________________________________________________
وتركتني غرضَ الشماتَةِ للعِدا ________________________________________________________________
وَيْلي من الحُسَّاد والحُرَّاس _______________________________________________________________
وا خَجْلتي بعد البَشاشةِ منكِ لي ________________________________________________________________
هذا الجَفاءُ بحضْرةِ الجُلاَّس _______________________________________________________________
إن كان قد أفتَى لك القسِّيسُ في ________________________________________________________________
صَدّي فمطْرانُ الهَوى شَمَّاسي _______________________________________________________________
فَلأَحْرِمنَّ الـمُسْتَحِلَّ لك الجَفا ________________________________________________________________
عن سِرِّ توبته مع القُدَّاس _______________________________________________________________
فلقد أثارَ بَلابلي بفنونه ________________________________________________________________
فيما قضى واسْتَلَّ روْحَ نُعاسي _______________________________________________________________
هل كان إلا دينَ حقٍّ دينُنا ________________________________________________________________
هل في الرضا عن عاشقٍ من باس؟ _______________________________________________________________
فبحقِّ ما بيني وبينك في الهوى ________________________________________________________________
لا تسمعي لوساوسِ الخنَّاس _______________________________________________________________
وتذكّري تلك العهودَ فإنني ________________________________________________________________
أوفى محبٍّ قام بين الناس _______________________________________________________________
ولأنتِ مطلوبي من الدنيا وإن ________________________________________________________________
أحرقتِ قلبي بالجفاء القاسي _______________________________________________________________