قطة العدوي

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالرحمن.
ولد في قرية بني عدي (مركز منفلوط - محافظة أسيوط - جنوبي مصر).
عاش في مصر.
تعلم في الكتّاب على أيدي علماء بلده.
عمل مصححًا للكتب وضبطها لغويًا بمطبعة بولاق بالقاهرة، وصحح مطبوعات عديدة، منها: ألف ليلة وليلة، وكتاب حياة الحيوان الكبرى، وغيرهما.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «إرث العقل السليم لأبي السعود» - القاهرة 1275هـ/ 1858م وفي كتاب «حياة الحيوان الكبرى للدميري» - القاهرة 1275هـ / 1858م وكتاب «نفح الطيب للمقري» - القاهرة - 1279هـ /1862م وكتاب «الزرقاني على المواهب» - القاهرة 1278هـ / 1861م.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في النحو بعنوان: «فتح الجليل بشرح شواهد ابن عقيل» - طبع 1270هـ /1853م.
- حقق وأشرف على طباعة عدد من أمهات الكتب التراثية من أهمها ألف ليلة وليلة، وحياة الحيوان الكبرى.
شاعر تقليدي، يتنوع شعره بين امتداح العلم والتقريظ على الكتب التي قام بتصحيحها، وامتداح دور مصر في نشر العلم والمعرفة، وسبقها في طباعة الكتب،
وامتداح الكتب التي تطبع فيها، والتأريخ لطباعة بعض الكتب خاصة التي تنال استحسانه، وله قصائد في مدح الخديو، ومدح رجالات عصره، وبخاصة من يساهمون في نشر الكتب والمعارف أو يستصدرون الأوامر بذلك.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مطبعة سركيس - القاهرة 1928.

نور الإرشاد

لِيَ نورُ الإرشاد من مصرَ يبدو ________________________________________________________________
حيث منها نشرُ العلوم مُجدُّ _______________________________________________________________
كيف لا تُنشر المعارفُ منها ________________________________________________________________
وهْي للعلم والتمدُّن مَهْد؟ _______________________________________________________________
فضلُها مُجمَعٌ عليه قديمًا ________________________________________________________________
وإليها الرحال كانت تُشدّ _______________________________________________________________
فلكَمْ من معارفٍ وفنونٍ ________________________________________________________________
نشرَتْها لم يُحصِها قطُّ عَدّ _______________________________________________________________
أَوَ ليست دارُ الطباعة فيها ________________________________________________________________
كلَّ وقتٍ تُذيع ما لا يُعَدّ _______________________________________________________________
من فنونٍ قد زانها حسنُ طبْعٍ ________________________________________________________________
تجذبُ القلبَ لا لِحاظٌ وقَدّ _______________________________________________________________
وعليها تزاحمَتْ رغباتٌ ________________________________________________________________
تبسطُ الكفَّ نحوها وتمدّ _______________________________________________________________
تتمنَّى بالقُرْبَ تحظى وقد طا ________________________________________________________________
لَ عليها من التَّباعُدِ عَهْد _______________________________________________________________
هاكَ يا خاطبَ المعارف كُتْبًا ________________________________________________________________
كنتَ من أجلها تروح وتغدو _______________________________________________________________
هي عند النُّهى عرائسُ تزهو ________________________________________________________________
ما لها في حُلَى الملاحة نِدّ _______________________________________________________________
قد تحلَّتْ بكل معنًى بديعٍ ________________________________________________________________
دُرُّه زان جِيدَها منه عِقْد _______________________________________________________________
وكتابُ الإرشادِ واسطةُ العقـ ________________________________________________________________
ـدِ بهاءً وجوهرٌ فيه فَرْد _______________________________________________________________
حبَّذا من أبي السعود كتابٌ ________________________________________________________________
هو نورٌ لكل عقلٍ ورُشْد _______________________________________________________________
هو يا صاحِ بالتقدُّم أولى ________________________________________________________________
هو عندي الأميرُ والغيرُ جُند _______________________________________________________________
هو هذا الإرشادُ حقّاً ودعْ ما ________________________________________________________________
يزعمُ الجاهلُ الغبيُّ الألدّ _______________________________________________________________
اسمُه طابق المسمَّى وهذا ________________________________________________________________
باتِّفاقٍ قضيةٌ لا تُرَدّ _______________________________________________________________
أَوَ ما أرشدَ العقولٍ إلى فَهْـ ________________________________________________________________
ـمِ كتابٍ إعجازُه لا يُحَدّ؟ _______________________________________________________________
وهداها سُبْلَ البلاغة منه ________________________________________________________________
بنُكاتٍ عن حصْرِها ضاق سَرْد _______________________________________________________________
فجزى الله مصرَ خيرًا فكم بالطْـ ________________________________________________________________
ـطَبْعِ منها أهلُ النُّهى تستمِدّ _______________________________________________________________
كيف لا والسعيدُ شاد عُلاها ________________________________________________________________
فلها من سناهُ جدٌّ وسعْد _______________________________________________________________
ولها من نداه نيلٌ غزيرٌ ________________________________________________________________
ولها من حُلاه فضلٌ ومَجْد _______________________________________________________________
خلَّد الله حكمَه لبنيها ________________________________________________________________
وحباها من جُودِه ما تَوَدّ _______________________________________________________________
ما ترنَّمْتُ قائلاً صاحِ أرِّخْ ________________________________________________________________
ليَ نورُ الإرشادِ من مصرَ يبدو _______________________________________________________________

من قصيدة: مَوْئلُنا العزيز

والبِشْرُ قد وافى وفاءَ حُبورِهِ ________________________________________________________________
وتنجَّزتْ بعد المطالِ وُعودُهُ _______________________________________________________________
لم لا وموْئلُنا العزيزُ محمدٌ ________________________________________________________________
ألْداوريْ فخرُ الزمانِ سعيدُه _______________________________________________________________
كنزُ العطا، غيثُ الندى، بحرُ الوفا ________________________________________________________________
ليثُ الشَّرى تُصمي العُداةَ جنوده _______________________________________________________________
يعطي عطاءً دونه جُودُ الحَيا ________________________________________________________________
ما حاتمٌ في عصرِه ما جُوده _______________________________________________________________
فلطالما أحيا عديمًا فاغْتَدى ________________________________________________________________
من بعد ضَنْكٍ لا تُعدُّ نقودُه _______________________________________________________________
ولكم أغاث صريعَ فقرٍ مُدقعٍ ________________________________________________________________
فأتاه من بعد الشقاء سُعودُه _______________________________________________________________
والِنِّيلُ لولا أنه يحكي عُذو ________________________________________________________________
بَةَ نَيْلِه ما كان طاب وُرودُه _______________________________________________________________
أنسى «السموألَ» ذِكْرُ بعضِ وفائه ________________________________________________________________
وكذا «إياسٌ» في الذكاء وليدُه _______________________________________________________________
هو في الوغى سفّاحُه «منصورُه» ________________________________________________________________
وكذاك في الرأي السديدِ «رشيدُه» _______________________________________________________________
حامي الحقيقةِ ذو حِفاظٍ أمنُه ________________________________________________________________
سِيّانِ فيه قومُه ووُفودُه _______________________________________________________________
أمّا اللغاتُ هو ابنُ بَجدْتِها ومن ________________________________________________________________
رامَ الدليلَ عيانُ ذاك شهيده _______________________________________________________________
ذو حكمةٍ لو ذاقتِ الحُكماء مِنْـ ________________________________________________________________
ـها قطرةً قالوا لنحن عَبيدُه _______________________________________________________________
ومعارفٍ وعوارفٍ تقضي بأنْـ ________________________________________________________________
نَ جنابَه فردُ الزمان وحيدُه _______________________________________________________________

من قصيدة: يا خليليَّ

يا خليلَيَّ الْزَماني ________________________________________________________________
نغتَنمْ صَفْوَ الزمانِ _______________________________________________________________
فلقد راقَ ورَقَّتْ ________________________________________________________________
قاسياتُ الحَدَثان _______________________________________________________________
فهلُمّا ننتهزْ فُرْ ________________________________________________________________
صَتَه دون توان _______________________________________________________________
فعسى أن نجتلي من ________________________________________________________________
بِشْرِه وَجْهَ الأماني _______________________________________________________________
حيثُ روضُ العلم زاهٍ ________________________________________________________________
بأفانينِ افْتِنان _______________________________________________________________
وقطوفٍ دانياتٍ ________________________________________________________________
عذبةِ المجْنَى لـحاني _______________________________________________________________
وارفُ الظلِّ دوامًا ________________________________________________________________
أكلُه ليس بفاني _______________________________________________________________
وبناتُ الفكرِ فيه ________________________________________________________________
حُورُ هاتيكَ الجِنان _______________________________________________________________
وهْو للألباب أشهى ________________________________________________________________
من تلاحينِ الأغاني _______________________________________________________________
لا تقلْ نايٌ وَرِقٌّ ________________________________________________________________
أو كمنجٌ أو مَثاني _______________________________________________________________
لا ولا الطُّنبور والقا ________________________________________________________________
نونُ في أيدي القِيان _______________________________________________________________
أين منه بنتُ كرْمٍ ________________________________________________________________
خِدْرُها قاعُ الدِّنان؟ _______________________________________________________________
عُتِّقتْ فيها زمانًا ________________________________________________________________
ثم زُفَّتْ في الأواني _______________________________________________________________