أيظعنُ من تهوى وأنت مقيمُ؟ ________________________________________________________________
فأين اشتياقٌ مُقْعدٌ ومُقيمُ؟ _______________________________________________________________
وأين وفاءٌ طالما قد زعمْتَه؟ ________________________________________________________________
وما كلُّ زعمٍ بالوفاء زعيم _______________________________________________________________
ولو صحَّ منك الودُّ ما اخترْتَ دونَهم ________________________________________________________________
مقامًا ولا كنتَ البقاءَ تروم _______________________________________________________________
وأيُّ تُراثٍ بعدهم قد أصبْتَه؟ ________________________________________________________________
وهل بعدَهم إلا أذًى وهموم؟ _______________________________________________________________
فلا تبكِ مَن بالخير فازوا وفَوَّزوا ________________________________________________________________
على أنهم هَبُّوا وأنت نؤوم _______________________________________________________________
وأنّهمُ خفّوا وظهرُك مُثقَلٌ ________________________________________________________________
وأنهم صَحُّوا وأنت سقيم _______________________________________________________________
لعلكَ أحسنْتَ الخلافةَ بعدهم ________________________________________________________________
فتبكي كما تبكيهمُ وتهيم _______________________________________________________________
فلا تَرْجُ من دنياك صفوًا بلا قذًى ________________________________________________________________
ولا برْدَ ظلٍّ لم يَشُبْه سَموم _______________________________________________________________
أتحسبُ خَطْبَ البيْن ويحك هيِّنًا؟ ________________________________________________________________
وهل ساغَ من بعد الحَميم حميم؟ _______________________________________________________________
وتنقمُ منّي أن ترانِيَ واجمًا ________________________________________________________________
وأيُّ بني الدنيا عداهُ وجوم _______________________________________________________________
أرى الموتَ لا يرضى بأيسرِ فرصةٍ ________________________________________________________________
كليْثِ الشَّرى لا يزدهِيه قضيم _______________________________________________________________
أراه حليفًا للكرام أولي النُّهى ________________________________________________________________
فهل هو مُغْرًى بالكرام غريم؟ _______________________________________________________________
يحطُّ بأبواب الأماجد رَحْلَهُ ________________________________________________________________
وحولَ الطّغامِ لا نراه يحوم _______________________________________________________________
إذا كان إلمامُ الوباء يهولُنا ________________________________________________________________
فأوبى وباءٍ أن يُصاب كريم _______________________________________________________________
وليس الوَبا موتَ الألوف من الأُلى ________________________________________________________________
بمَحْياهمُ وجهُ الزمان دميم _______________________________________________________________
فربَّ امرئٍ قامت عليه نوادبٌ ________________________________________________________________
وكان شجًا في الحَلْقِ ليس يريم _______________________________________________________________
فما تصلحُ الدنيا بكثرةِ أهلِها ________________________________________________________________
ولا الدينُ بل بالطَّيِّبين تقوم _______________________________________________________________
وكم طيِّبًا قد أنجبَتْ أمُّه به؟ ________________________________________________________________
أروني كعبدِالله حيث أروم _______________________________________________________________
أرونيَ شهمًا مثلَه كان منتهًى ________________________________________________________________
لأهل النُّهَى تأوي إليه شهوم _______________________________________________________________
أرونيَ آثارًا كآثارِه التي ________________________________________________________________
بها تنجلي للمُشْكلات غيوم _______________________________________________________________
أروني أروني لا أرَى بعدَه سوى ________________________________________________________________
رسومٍ إذا أمعنْتَ فهْي رُسوم _______________________________________________________________
لتَبْكِ عليه المنشَآتُ التي جَرَتْ ________________________________________________________________
بأقلامِه من فيضِهِنَّ سُجوم _______________________________________________________________
وتَبْكِ عليه الكُتْب والصحفُ التي ________________________________________________________________
يروقُكَ منها حادثٌ وقديم _______________________________________________________________
فيا ضَيْعةَ الإنشاءِ قد باد أهلُهُ ________________________________________________________________
كما ضاعَ عند الأخشمين شَميم _______________________________________________________________
فقل لعروس الفكر إذ بان كفؤها ________________________________________________________________
تحدّ عليه دهرها وتئيم _______________________________________________________________
وقل لجباة الدرّ قد ذهب الذي ________________________________________________________________
يغالي بسَوم الدرّ حين يسوم _______________________________________________________________
يتيمة دهرٍ كان للدرّ مُؤويًا ________________________________________________________________
فيا عجبًا يُؤوي اليتيمَ يتيم _______________________________________________________________
ومن كان عن عبدالحميد به غنًى ________________________________________________________________
فإن زمانًا هضمُه لذميم _______________________________________________________________
سأبكيه ما هبّت شمالٌ ولا أفي ________________________________________________________________
وأُمسكُ إلا عن أسًى وأصوم _______________________________________________________________