قيس لفتة مراد

1415-1348هـ 1994-1929م

سيرة الشاعر:

قيس لفتة مراد.
ولد في مدينة سوق الشيوخ (التابعة لمحافظة ذي قار - العراق)، وتوفي في بغداد.
التحق بالتعليم الابتدائي في سوق الشيوخ غير أنه لم يكمل تعليمه، واتجه للحياة العملية، والإفادة من مكتبة أبيه الذي كان يصدر جريدة «المنتفك» (1939
- 1943)، وهو الاسم القديم لمحافظة ذي قار.
عمل بوظيفة عامل في كهرباء الرفاعي (1950 - 1952)، ثم مساعد رسام في دائرة أشغال الناصرية، كما أنه تولى وظيفة مدير مكتبة في مدينة الناصرية (جنوبي العراق).

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين التالية: «أغاني الحلاج» - مطبعة دار الساعة - بغداد 1966، و«العودة إلى مدينة الطفولة» - الشركة العراقية للطباعة الفنية - بغداد 1987، و«الفانوس» - مطبعة شفيق - بغداد 1988، و«أحلام الهزيع الأخير» - الشركة العراقية للطباعة الفنية - بغداد 1992، و«جميلة» - مطبعة النجاح - بغداد (د.ت)، ومسرحية شعرية «الضحك ممنوع في المدينة» - دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1989.

الأعمال الأخرى:
- له أقاصيص قصيرة نشرتها جريدة الجهاد العراقية في بداية الخمسينيات.
شاعر مجدد، تنوع شعره بين التزام الوزن والقافية، واعتماد الشكل التفعيلي للكتابة، وقد حبذت مسرحيته الشعرية الوحيدة لديه هذا الاتجاه. شعره تعبير صادق عن حياته، ومواقفه، واتجاهاته السياسية، وانتماءاته الفكرية خاصة الاتجاه اليساري والانتماء إلى الطبقة العمالية، وما تعانيه من فقر وحاجة، وعن معاناة الإنسان بعامة في ظل حياة مؤلمة. قصيدته الطويلة «الفانوس» (ديوانه) يستخدم فيه الفانوس معادلاً موضوعيًا لشخصه، ألقى من خلاله الضوء على مواقف الحياة التي تعرض لها من حوله. وفي بعض قصائده - خاصة الأعمال الأولى - تقريرية ومباشرة، وعدم تحرٍ للدقة اللغوية، وتسرب لمفردات تجانبها الفصاحة، في حين يبدو الطابع السردي المحدود في محاولاته المبكرة واضحًا في محاولاته المتأخرة.

مصادر الدراسة:
1 - جاسم كريم حبيب: الفانوس: رحلة مضيئة إلى إضاءة الشعر - مطبعة الجاحظ - بغداد 1990.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

إن لم تقل: هاك فقل: هات

نامَ خَليٌّ ليلَهُ هانئًا ________________________________________________________________
ولم ينَمْ أهلُ المعاناةِ _______________________________________________________________
فالجُرحُ لا يغْفو ولا ينتهي الصْـ ________________________________________________________________
ـصَحْوُ بأعماقِ الجِراحات _______________________________________________________________
صحوةُ مَصْلوبَيْنِ جسمٌ على ________________________________________________________________
جِذعٍ وإحساسٌ بمأساة _______________________________________________________________
يا واهبي للناس بوركْتَ منْ ________________________________________________________________
مُعْطٍ وطوبَى للعَطِيَّات _______________________________________________________________
مددتُ كفِّي لك في ذِلّةٍ ________________________________________________________________
إنْ لم تقلْ هاكَ فقل هات _______________________________________________________________
مَلاّحك التّائهُ يا ويلَتي ________________________________________________________________
مما أُعاني من متاهاتي _______________________________________________________________
طفْتُ شواطيك ولم أدرِ في ________________________________________________________________
أي مَدَى أُلْقِي بمرساتي _______________________________________________________________

عشاق الطين

عجبًا! كيف يشتكي الهجرَ شاكٍ ________________________________________________________________
والحبيبُ الذي يُعانيه فيهِ _______________________________________________________________
لا يخافُ الملامَ من لائميهِ ________________________________________________________________
أو يخافُ الوشاةَ من حاسديه _______________________________________________________________
هو حِسٌّ بقلبه وهُوَ النو ________________________________________________________________
رُ، بعَيْنَيْهِ والصلاةُ بفِيه _______________________________________________________________
قال أهلوه من تحبُّ؟ عسانا ________________________________________________________________
نَبْتَغيه وخابَ ظنُّ ذَويه _______________________________________________________________
شَغَفَ الناسَ عِشقُ طينٍ لطينٍ ________________________________________________________________
ضلَّ عُشاقُ الطين في كلِّ تيه _______________________________________________________________

النار الخالدة

يوقدون النارَ لي يا سيِّدي ________________________________________________________________
بُوركَ الوقْدُ بكفِّ الموقِدِ _______________________________________________________________
لن أخافَ النارَ لن أرهبها ________________________________________________________________
لن أردَّ النارَ عني بيدي _______________________________________________________________
فلظًى في القلب قد جرّبتُه ________________________________________________________________
لَهْوَ أقسى من لظًى في الجَسَد _______________________________________________________________

الاكتشاف والمعاناة

لما اكتشفتكَ طَيَّ ذاتي ________________________________________________________________
وبصُرتُ سَمْتَكَ في سِماتي _______________________________________________________________
غَنَّيتُ ما عانيتُ فيـ ________________________________________________________________
ـكَ، فلم يُعانوا أُغْنياتي _______________________________________________________________
ثم انثنيتُ أسدُّ أفْـ ________________________________________________________________
ـواهَ الجراحِ عن الشَّكاة _______________________________________________________________
وألمُّ بقْيا خافقٍ ________________________________________________________________
لم يَبْقَ منه سوى رُفات _______________________________________________________________
إني اكتشفْتُ إذِ اكتشفْـ ________________________________________________________________
ـتكَ كلَّ شيءٍ في حياتي _______________________________________________________________
أدركتُ أني إنما ________________________________________________________________
أحيا لأنك طَيُّ ذاتي _______________________________________________________________

حانة المساكين

أغلقَ الحانُ بابَهُ فالسُّكارى ________________________________________________________________
في دروب المساءِ هاموا حَيارى _______________________________________________________________
يَطْرُقون البُيوتَ بابًا فبابًا ________________________________________________________________
علَّهم أنْ يُصادفوا خَمَّارا _______________________________________________________________
هُزْأةٌ في الدروبِ لم يجدوا في الـ ________________________________________________________________
ـعالم الواسعِ المدى استقرارا _______________________________________________________________
يَلعنُ الدربُ خطوَهم حيثُ ساروا ________________________________________________________________
وهمُ يلعنون فيه العِثارا _______________________________________________________________
وسيبقَوْن ضائعين إلى أن ________________________________________________________________
يكشفَ الليلُ عن صباحٍ سِتارا _______________________________________________________________
لو درَوْا كرْمَنا الذي نحن منْهُ ________________________________________________________________
نملأُ الكأس للظِّماء جهارا _______________________________________________________________
لو رأَوْا مثلَنا النَّدامَى وساقي الـ ________________________________________________________________
ـحانِ والقاطفين والعُصَّارا _______________________________________________________________
لو أحسُّوا بالنشْوةِ البِكْرِ فينا ________________________________________________________________
لتَوارَوْا خِزْيًا وذُلاً وعَارا _______________________________________________________________
السُّكارى عاشُوا وماتُوا ضَلالاً ________________________________________________________________
والسُّكارى عاشوا وماتوا خَسارا _______________________________________________________________
أين من نَشْوة الوجودِ ذهولٌ ________________________________________________________________
كاذبٌ باتَ في رُؤوسِ السّكارى _______________________________________________________________

من قصيدة: يا جراحي

لا لا تنامي يا جراحي ________________________________________________________________
إن نمْتِ يسخَرُ بي صَباحي _______________________________________________________________
لا تهدئي إنَّ الهُدو ________________________________________________________________
ءَ تعافه هُوجُ الرياح _______________________________________________________________
ثوري فإنّك من دمي ________________________________________________________________
وجماحُ طَيْشكِ من جماحي _______________________________________________________________
لم أُلْقِ يومًا يائسًا ________________________________________________________________
في وجْه آلامي سلاحي _______________________________________________________________
لا أنتشي بالراح إنْ ________________________________________________________________
لم تمْزِجي دمْعي براحي _______________________________________________________________
لا لا تنامي يا جراحي ________________________________________________________________
إن نمت يسخر بي صباحي _______________________________________________________________
ما أتفَهَ الدنيا بعَيْـ ________________________________________________________________
ـنَيْ مَنْ يعيشُ بلا جراح _______________________________________________________________

افتحيها نوافذي

افْتَحيها نوافِذي لأراها ________________________________________________________________
بَلْدتي أو أشُمَّ طيبَ شذاها _______________________________________________________________
فالنسيم الذي يهب مساءً ________________________________________________________________
مَسَّ أزهارَها وضَمَّ رُؤاها _______________________________________________________________
افتحيها نوافذي ولْتَعُبَّ الضْـ ________________________________________________________________
ضَوْءَ أحداقُنا فذاكَ ضياها _______________________________________________________________
ليتني كنت بعضَ أعْمدة النّو ________________________________________________________________
رِ بساحاتها لأجلو دُجاها _______________________________________________________________
حامِلاً نَيِّرَ المصابيحِ كيما ________________________________________________________________
يهتدي العابرون في مَسْراها _______________________________________________________________
ليتني نخلةٌ تُطلُّ على شُطْـ ________________________________________________________________
ـآنِ أنهارها وخُضْرِ رُباها _______________________________________________________________
نخلةٌ من نخيلها يَنْعَمُ النا ________________________________________________________________
سُ بأفيائها وطيبِ جَناها _______________________________________________________________
وتنام الطيور في قلبها لَيْـ ________________________________________________________________
ـلاً لتصْحُوْ فجرًا إلى مسعاها _______________________________________________________________
ليتني قطرةٌ من الطلِّ تَغْفو ________________________________________________________________
بين أجفان وردةٍ تهواها _______________________________________________________________

لو ريح هذا الليل تحملني

تَعْبانُ أحملُ عِشقَها وحْدي ________________________________________________________________
فتزيدُني جُهدًا على جُهدي _______________________________________________________________
وتظلُّ تمنعُني وتمنحُني ________________________________________________________________
شتَّانَ بين المنْعِ والرِّفْد _______________________________________________________________
نَبْعٌ بأعماقي مَصادره ________________________________________________________________
لكنه الرِّيُّ الذي يُصْدي _______________________________________________________________
إني لأغرِفه على ظمأٍ ________________________________________________________________
وأعبُّه وقْدًا على وقْد _______________________________________________________________
لو ريحُ هذا الليلِ تحملني ________________________________________________________________
وأنا الخفيفُ أخفُّ من بُرْدي _______________________________________________________________
فتذُرُّني في كل مُنعطفٍ ________________________________________________________________
وترشُّني في السهلِ والنجْد _______________________________________________________________
لو في ضِفافِ الهورِ تزرعُني ________________________________________________________________
بَرْديةً تنمو مع البَرْدي _______________________________________________________________
أو في حقول القمح سنبلةً ________________________________________________________________
أو في حدائقها مع الورْد _______________________________________________________________
حلمٌ يعايِشني ويخدعني ________________________________________________________________
بطيوفه في النوم والسُّهْد _______________________________________________________________
فأُحِسُّها في كل خافقةٍ ________________________________________________________________
لكنها كالنجم في البُعْد _______________________________________________________________
بين الضلوع فإنْ مَدْدُت يدي ________________________________________________________________
لم ألقَ غيرَ العظْمِ والجلْد _______________________________________________________________
أبناؤها مَنْ لستُ أعرفُهم ________________________________________________________________
أو كنت أعرفهم على عهدي _______________________________________________________________
إني لأشعرُ حين أُبْصرهم ________________________________________________________________
ما يشعرُ الظمآنُ بالوِرْد _______________________________________________________________
وأشمُّ حين أشمّ ريحَهمُ ________________________________________________________________
نَفْحَ الطفولة كلِّها عندي _______________________________________________________________
إني لأعرفها ملامحَهم ________________________________________________________________
حتى ولوْ وُلِدوا بها بعْدي _______________________________________________________________

حتى الذكريات

للمحبين ذكرياتٌ وما لي ________________________________________________________________
منك حتى ذكرى تمرُّ ببالي _______________________________________________________________
كلما لُذْتُ بالخيال لألقا ________________________________________________________________
كِ عَصاني بالجَدْبِ حتى خيالي _______________________________________________________________
والليالي تمرُّ بي وهْيَ حَيْرَى ________________________________________________________________
ظامئاتٍ إلى حنينِ الليالي _______________________________________________________________
لم أذُقْ في هواكِ شيئًا فلا حَسْـ ________________________________________________________________
ـرةَ هَجْرٍ ولا هناءَ وصال _______________________________________________________________
لم أذقْ لهفةَ المواعيد أو طيـ ________________________________________________________________
ـبَ اللقاءاتِ أو عَذابَ الدلال _______________________________________________________________
لستُ حُرّاً ولست عَبْدًا! تُرى أيـ ________________________________________________________________
ـنَ اختياري؟ وأينَها أغلالي؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: العودة إلى المدينة

شُمَّهُ ثمَّ شُمَّه فهْوَ طيبُ ________________________________________________________________
لا ترابٌ هذا الأديمُ الحبيبُ _______________________________________________________________
كلُّ ما فوقه عظيمٌ مَهيبٌ ________________________________________________________________
كلُّ ما تحته كريمٌ وهُوب _______________________________________________________________
وامتدادٌ للأمس هذي الليالي ________________________________________________________________
وامتدادٌ لأُورِ هذا الجنوب _______________________________________________________________
فكأنَّ الزمانَ لم ينقطعْ يو ________________________________________________________________
مًا، ولم يُفْصَمِ الوشيجُ العجيب _______________________________________________________________
الحكايا نفس الحكايا وجِلجا ________________________________________________________________
مِشُ جلجامشُ القويُّ المهيب _______________________________________________________________
وصدى أغنياتِ زقّورة الأمـ ________________________________________________________________
ـسِ غناءٌ عذْبٌ شجيٌّ يَلُوب _______________________________________________________________
فيه من حُزننا العراقيِّ طَيْفٌ ________________________________________________________________
عبر أسحار كل ليلٍ يؤوب _______________________________________________________________
والرُّؤى والقصائدُ البِكرُ ما زا ________________________________________________________________
لتْ، وما زال جَرْسُها المحبوب _______________________________________________________________
إنْ غفا شاعرٌ على كتف المجـ ________________________________________________________________
ـد صَحا بعدُ شاعرٌ مَوْهوب _______________________________________________________________
والنهارُ الجريحُ يحْضنه اثنا ________________________________________________________________
نِ أصيلٌ غافٍ وجُرْفٌ خَضيب _______________________________________________________________
وضفاف الأنهار والهور والبُرْ ________________________________________________________________
ديٌّ، والبَطُّ والإوزّ اللَّعوب _______________________________________________________________
وضجيجُ الصِّبيان في كلِّ دربٍ ________________________________________________________________
لم يزل حيثُما تضجُّ الدروب _______________________________________________________________
ووجوهٌ للسومريَّات سمرا ________________________________________________________________
ءُ عليها أسًى وفيها شُحوب _______________________________________________________________
هي نفْسُ السماتِ نفْس التقاطيـ ________________________________________________________________
ـعِ أراها في أوجُهٍ ما تَغِيب _______________________________________________________________
والحقولُ الخضْراءُ من عصْرِ «أوما» ________________________________________________________________
ما يزال المحْراثُ فيها يجوب _______________________________________________________________
ويَدٌ سَطَّرَتْ على الطِّين ما زا ________________________________________________________________
لَ مُجيدًا عطاؤُها المكتوب _______________________________________________________________
منذُ فجْرِ التاريخ من قبل أن تُو ________________________________________________________________
جَدَ هذي القُرى وهذي السهوب _______________________________________________________________
قبلَ أن تَحملَ الملوكُ أواني ________________________________________________________________
نَذْرها حيثُ مَذبحٌ منصوب _______________________________________________________________
وُجِدَ التَّوْأمان هذا العراقيْـ ________________________________________________________________
ـيُ، وهذا النهر العَتيُّ الغَضوب _______________________________________________________________
من بقايا الطَّمي الذي حَمَلاهُ ________________________________________________________________
ألحضاراتُ كلُّها والشعوب _______________________________________________________________
عاشقٌ ما يا أختَ أورَ وعُشَّا ________________________________________________________________
قُكِ، والهائمون فيكِ ضُروب _______________________________________________________________
كلَّما قال إنني تبت قال الشْـ ________________________________________________________________
ـشَوقُ، والوَجْدُ إننا لا نتوب _______________________________________________________________
ما استراح الشباب من عشقه يَوْ ________________________________________________________________
مًا فهيهاتَ يستريحُ المشيب _______________________________________________________________
لن يموت الصِّبا بقلبٍ صبيٍّ ________________________________________________________________
فهْيَ أقوى من أن تشيخَ القلوب _______________________________________________________________
تحملُ الكأسُ سُكرَها وسواءٌ ________________________________________________________________
أُترِعتْ أم مشَى إليها النضوب _______________________________________________________________
أنتِ أدرى يا أختَ أور بعِشْقي ________________________________________________________________
واسأليه عسى يجيب الوجيب _______________________________________________________________
أنا حلاَّجُك القديمُ ولي في ________________________________________________________________
كلِّ دربٍ لو تذكرين صَليب _______________________________________________________________
وجراحٌ حملتُها منك ما زا ________________________________________________________________
لت بقلبي آثارُها والنُّدوب _______________________________________________________________
يرجعُ التائهون كي يستقرّوا ________________________________________________________________
مثلما تستقرُّ ريحٌ هبوب _______________________________________________________________
ويُريحَ الرؤوسَ ثَمَّ وِسادٌ ________________________________________________________________
حيث لا يُشتكى وَنًى أو لُغوب _______________________________________________________________
وأنا ما أزال عنك بعيدًا ________________________________________________________________
في دروبي شرُّ المطايا الدروب _______________________________________________________________
غُرْبتي غربتان غربة روحٍ ________________________________________________________________
ما استقرتْ وهيكلٌ مَتْعوب _______________________________________________________________
ضِعْفُ أعمار صِبْيتي عُمرُ دَربي ________________________________________________________________
فمتى يستريحُ هذا الغريب _______________________________________________________________
عاد يسعى إلى شواطيكِ بحثًا ________________________________________________________________
عن مَلاذٍ شراعُك المنخوب _______________________________________________________________