قيصر المعلوف

1384-1291هـ 1964-1874م

سيرة الشاعر:

قيصر بن إبراهيم المعلوف.
ولد في مدينة زحلة، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان والبرازيل.
تلقى تعليمه المبكر في زحلة على بطرس الجريجيري، ثم تنقل بعدها بين: مدرسة سيدة لورد في صليما، ومدرسة الحكمة، والمدرسة البطريركية.
قصد البرازيل (1895)، حيث عمل بالتجارة الناجحة هناك.
كان أول قنصل للبنان في البرازيل.
كان رائد الصحافة العربية في أميركا الجنوبية، حين أصدر في سان باولو (1898) جريدة عربية باسم «البرازيل»، وكان مؤسس أول نقابة صحافية عربية وتولى رئاستها في سان باولو، كما أسس بها ندوة «رواق المعري» الأدبية.
عاد إلى بلاده (1914) ومارس نشاطه الثقافي حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «تذكار المهاجر» - مطبعة المناظر - سان باولو 1904، و«ديوان قيصر المعلوف» - مطبعة مجلة الورود - بيروت 1957، و رواية «نيرون» (رواية شعرية) - زحلة 1894، و«جمال بلادي» (ملحمة شعرية) - مطبعة هرموش - بيروت 1939، و له قصائد نشرت في مجلة «البرق»، منها: يا قادمًا وحياتي في حقيبته - 13/ 1228، والفلاح يتألم - 13/ 1260، ووقفة في ظلال الأرز - 19/ 2643، والمخلوق المقيد - 21/ 3328، ورثاء حافظ إبراهيم - 23/ 3443، و له قصائد نشرت في مجلة «المكشوف»، منها: بسمة الخلود - 3/ 114.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الروايات، منها: «الغادة السورية في الديار الأمريكية» - مطبعة جريدة البرازيل - سان باولو 1907، و«فدية الحب» - مطبعة البرازيل - 1907، و«مدحت باشا» - مطبعة البرازيل - 1907، وله: «بوق الحرية» (خطاب ألقاه في زحلة) 1908.
شاعر وجداني، اقترب نتاجه من القصيدة العربية القديمة مستلهمًا بعض تقاليدها، له قصائد في المديح والرثاء، جاءت قصيدته «عليا وعصام» نموذجًا أكثر تعبيرًا عن تجربته من حيث النسق السردي وتوجهه الأخلاقي، واكتسبت شهرة ترجمت شاعريته، استلهم فيها ملحمة حرب البسوس وحكايات الحب العذري، معالجًا موضوع الثأر، ومبرزًا تكالب العوامل والضغوط الخارجية على الحب، تجلت فيها أمشاج من شعر المتنبي والأمثال العربية وغلب عليها طابع السرد، وأفادت من تقنية المونودراما المسرحية.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الأسود: تنوير الأذهان في تاريخ لبنان - مطبعة جاورجيوس - بيروت 1925.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
3 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - دار العلم للملايين - بيروت 1964.
4 - رياض المعلوف: الشعراء المعالفة - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1962.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مكتبة لبنان - بيروت 2000.
6 - الدوريات: فاروق مواسي: قصيدة عليا وعصام - موقع بريد العرب - شبكة الإنترنت:

عناوين القصائد:

عذارى يتنزهن

تمايلتِ العذارى فوق روضٍ ________________________________________________________________
جميلٍ إنما الوجناتُ أجملْ _______________________________________________________________
بها دومًا نرى وردًا نضيرًا ________________________________________________________________
ووردُ الروض في تشرين يذبُل _______________________________________________________________
ورمحُ قوامِهنّ النخلُ لكن ________________________________________________________________
من النهدين يا خجلَ السفرجل _______________________________________________________________
على أكتافِهن لقد تدلّتْ ________________________________________________________________
شعورٌ كالأفاعي حيث تُجدَل _______________________________________________________________
يمِسْنَ إذا خَطَرْنَ مُؤوّداتٍ ________________________________________________________________
كغصنٍ هزّه نسْمٌ ومَيَّل _______________________________________________________________
فيا للّه من روضٍ جميلٍ ________________________________________________________________
به الأنهار تخرق كل جنْدل _______________________________________________________________
فواكِهُ قد تدلّت في غصونٍ ________________________________________________________________
كأطفالٍ على الباعات تُحمَلْ _______________________________________________________________
خطرن الفاتناتُ به مساءً ________________________________________________________________
وطرف الشمس عن مغناه أحول _______________________________________________________________
فقلت هنا النعيم به إلهي ________________________________________________________________
لقد وعد الذي الحسناتِ يفعل _______________________________________________________________
فها الجناتُ تخرقها السواقي ________________________________________________________________
وهاك الحورُ والطَّرْفُ المكحّل _______________________________________________________________

المحبة

كفّي لحاظك يا «كَفَى» كُفّيها ________________________________________________________________
إن صادفْت أحشاءنا تكويها _______________________________________________________________
سهْلٌ على ذات التدلّل قتلُ مَنْ ________________________________________________________________
أمسى بطيب حياته يفديها _______________________________________________________________
كأسُ الهوى مسمومةٌ لكنها ________________________________________________________________
تحلو متى وصْلُ الهنا يجلوها _______________________________________________________________
فالوصلُ مثل الشهْد دون جنائه ________________________________________________________________
قرصاتُ نحلٍ والعذاب يليها _______________________________________________________________
إن كان تجربةً عذابي بالجفا ________________________________________________________________
فحشاشتي كاد البِلى يُفنيها _______________________________________________________________
كُفّي كفَى ما قد فعلتِ أيا «كفى» ________________________________________________________________
ودعي التدلل والجفا والتيها _______________________________________________________________
رقّي لحال متيَّمٍ رِقّاً غدا ________________________________________________________________
لرقيق خصرك واتركي التمويها _______________________________________________________________
كتَمَ الصبابة ذا الفؤادُ وإنما ________________________________________________________________
أمسى لفرط نحوله يُفشيها _______________________________________________________________
قد شفّ درع تصبّري حتى بدت ________________________________________________________________
أسقام جسمي فاشفقي واشفيها _______________________________________________________________
وكأنما حبّات قلبي أصبحت ________________________________________________________________
علفًا لماشية الهوى تقْريها _______________________________________________________________
ودموع عيني أعينًا تجري على الـ ________________________________________________________________
ـخَدّين إن ظمئت لكي تسقيها _______________________________________________________________
وحبيبتي لا رحمةٌ في قلبها ________________________________________________________________
أبدًا ولو حلّفتُها بأبيها _______________________________________________________________
يا قاضيَ العشاقِ فاتنتي طغت ________________________________________________________________
فبأيّ بندٍ يا تُرى أشكوها _______________________________________________________________
فإذا شكوت دلالها هزّت لنا ________________________________________________________________
من قَدّها سُمرًا غدت تثنيها _______________________________________________________________
وإذا شكوت عيونها سلّت لنا ________________________________________________________________
سيفين فوق محاجرٍ تحميها _______________________________________________________________
وإذا شكوت مباسمًا دفعت لنا ________________________________________________________________
رشوى من الدرِّ الذي في فِيها _______________________________________________________________
وإذا أتيتُ بشاهديَّ على الجفا ________________________________________________________________
سهدي وأسقامي وما يتلوها _______________________________________________________________
وسألتها وصلاً يقي جسمي الضف ________________________________________________________________
قام العفاف يصونها ويقيها _______________________________________________________________
قال اتّئدْ يا مدّعي ليس الهوى ________________________________________________________________
ما تدعي ذي غايةٌ تبغيها _______________________________________________________________
داءُ الهوى العذريّ عاداه الشِّفا ________________________________________________________________
سقم الصبابة لا دَوا يشفيها _______________________________________________________________
إن شئت تبلغ من محبّتك المنى ________________________________________________________________
ليكنْ هواك مَواطنًا تُعليها _______________________________________________________________
فمحبة الأوطان عِزٌّ دائمٌ ________________________________________________________________
وهوى الحسان ملذَّةٌ تقضيها _______________________________________________________________

العهد

«رُلى» عربٌ قصورُهمُ الخيامُ ________________________________________________________________
ومنزلهم حَماةٌ والشآمُ _______________________________________________________________
إذا ضاقت بهم أرجاء أرضٍ ________________________________________________________________
يطيب بغيرها لهمُ المقام _______________________________________________________________
غزاةٌ ينشدون الرزق دومًا ________________________________________________________________
على صهوات خيلٍ لا تضام _______________________________________________________________
غرامُهمُ مطاردة الأعادي ________________________________________________________________
وعزّهمُ الأسنّة والسهام _______________________________________________________________
إذا ركبت رجالُهمُ لغزوٍ ________________________________________________________________
فما في رهطهم بطلٌ كهام _______________________________________________________________
ولا يبقى من الفرسان إلاّ ________________________________________________________________
«عجايا» الربع والوِلْدُ الفِطام _______________________________________________________________