عبدالرحمن النحاس

سيرة الشاعر:

عبدالرحمن النحاس.
كان حيًا عام1281هـ/ 1864م.
ولد في بيروت، وتوفي فيها.
كان نقيب الأشراف في بيروت.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة في جريدة الجوائب، ومقطوعة في كتاب «أعيان القرن الثالث عشر».

الأعمال الأخرى:
- له ديوان خطب مسجعة أثنى عليها بعض شعراء عصره.
شعره تقليدي يدور غالبه في المدح، عبارته محافظة ومعانيه مألوفة وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - خليل مردم بك: أعيان القرن الثالث عشر في الفكر والسياسة والاجتماع - لجنة التراث العربي - بيروت 1971.
2 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر (جـ2) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1926.
3 - الدوريات: جريدة الجوائب (ع 132) - الآستانة 10/2/1864.


مصادر الدراسة:

كان حيًا عام1281هـ/ 1864م

عناوين القصائد:

خدن المعالي

أعِذارُ أحورَ دُبّجت وجناتُهُ ________________________________________________________________
أهدت لنا طيبَ الشذا نفحاتُهُ _______________________________________________________________
للنجم في الشمس المنيرة والضحى ________________________________________________________________
من وجهه أبدت لنا شاماته _______________________________________________________________
أنثا الدخان بزخرف الخدّ الذي ________________________________________________________________
بالنور حقّاً فُصّلت آياته _______________________________________________________________
أم خطُّ طِرسٍ جاء يُهدينا الثنا ________________________________________________________________
عمّن زكت بين الأنام صفاته _______________________________________________________________
عن «أحمد» الأفعال «فارسِ» وقته ________________________________________________________________
من ليس تُدرَك في الورى غاياته _______________________________________________________________
علاّمة ِالإنشاء ذي الفضل الذي ________________________________________________________________
عمّت بإحسان الثناء هباته _______________________________________________________________
خِدنُ المعالي والعوارف والذَّكا ________________________________________________________________
وأخو البديع تنظَّمتْ أبياته _______________________________________________________________
سبّاقُ غاياتٍ بميدان الحجى ________________________________________________________________
كثرت لطالب شأوه كبواته _______________________________________________________________
هيهات يلحق «فارسًا» في شأوه ________________________________________________________________
من قصّرت في سعيه خطواته _______________________________________________________________
قد ضمَّ شملَ العلم حِجرُ بيانه ________________________________________________________________
وبه تجمَّعَ للمريد شتاته _______________________________________________________________
نشر المعاني طيّ طرسِ لطائفٍ ________________________________________________________________
أعلت طباقًا للبديع بُناته _______________________________________________________________
جلّى بكلّ فضيلةٍ متقدّمًا ________________________________________________________________
من كان صَلّت في العلوم ظُباته _______________________________________________________________
وأوابدُ العلياء قيّد فكره ________________________________________________________________
بطليق نطقٍ لا تُفَلّ شَباته _______________________________________________________________
قصرت يدا شانيه عنهُ عندما ________________________________________________________________
طالت بنحر المعتدين قناته _______________________________________________________________
أنشا «الجوائب» فانتشت منها الورى ________________________________________________________________
بمُدام لطفٍ قد صفت كاساته _______________________________________________________________
أبتِ التشبّثَ بالأراجيف التي ________________________________________________________________
كثرتْ بواضع أصلها زلاتّه _______________________________________________________________
صدقت بما ترويه من أخبارها ________________________________________________________________
رغمًا لمن أبتِ الصواب رُوَاته _______________________________________________________________
فهلمَّ يا أهلَ الفضائلِ والحجا ________________________________________________________________
لصحيح نقلٍ قد علا إثباته _______________________________________________________________
ورِدوا مناهلَ من جوائبِ أحمدٍ ________________________________________________________________
فهو الذي تهدي الورى آياته _______________________________________________________________
ودعوا حديث خرافةٍ من جاهلٍ ________________________________________________________________
طالت على نيل المنى حسراته _______________________________________________________________
من أين للعصفور لقط الحَبِّ من ________________________________________________________________
زرعِ البيان ودون ذاك بُزَاته؟ _______________________________________________________________
يا من به دارُ الخلافة قد زهت ________________________________________________________________
وسمت بمصباح الذَّكا مِشكاته _______________________________________________________________
مرآة ذاتك قد صفت فأمامها ________________________________________________________________
كلٌّ على حسب الطبيعة ذاته _______________________________________________________________
ويرى الأمور على خلاف الحُسْن من ________________________________________________________________
صدِئَتْ لدى نظر العُلا مرآته _______________________________________________________________
عُدْ بالصواب على عوائدك التي ________________________________________________________________
تُركتْ بها للمعتدي عاداته _______________________________________________________________
أهديتنا دررًا تُنظَّم للعلا ________________________________________________________________
عِقدٌ بها تزهو به لَبّاته _______________________________________________________________
لا زال حاسدك الغبيّ مقصّرًا ________________________________________________________________
سكناتُ فضلك دونها حركاته _______________________________________________________________
ما قام يهديك البدائعَ منصفٌ ________________________________________________________________
حسنتْ بمدحك في الورى حسناته _______________________________________________________________

مصباح عصره

لقد ضاء «مصباحٌ» لمشكاة عصره ________________________________________________________________
وفاق بحسن الذكر نشر الشمائلِ _______________________________________________________________
فتًى من بني البَرْبِيرِ حاز براعةً ________________________________________________________________
وكان بنظم الشعر أوّلَ قائل _______________________________________________________________
به طاب أهل المجد فرعًا وقد سما ________________________________________________________________
مقامًا على هام البدور الكوامل _______________________________________________________________
لقد صاغ من نسج القريض نظامَه ________________________________________________________________
وجاء بديوانٍ غريب المناهل _______________________________________________________________
وكان حديثَ السنّ لكن قدره ________________________________________________________________
كبيرٌ بأنواع العلا والفضائل _______________________________________________________________