فيليب بدران

سيرة الشاعر:

فيليب جرجي بدران.
كان حياً عام 1319هـ/ 1901م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في مجلة «المنار».
قصة في قصيدة اتسعت أبياتها (42) لفرش يؤسس لفكرة، ولتفصيل ينتج عبرة، والطريف أن زمان الكتابة (1901) لا يختلف عن زمان القراءة (2008) فالفروق المادية طاغية، والدينار هو الفيصل. هذه قصة الأمس ولعلها قصة الغد أيضًا، أما الحكاية فإنها قصة صياد فقير، غامر بحياته ليجلب قوت أولاده فغلبه موج البحر فكانت نهايته طعامًا لأسماك طالما كانت طعامًا له.

مصادر الدراسة:
- مجلة المنار 19/6/1901م - لبنان.


مصادر الدراسة:

كان حياً عام 1319هـ/ 1901م

عناوين القصائد:

جثة صياد

يمِّمْ جمالاً ذا شعاعٍ يبهرُ ________________________________________________________________
أبدًا سواءٌ جسمه والعنبرُ _______________________________________________________________
وتطَلّبنْ منه الوصال فوصلُهُ ________________________________________________________________
خمرٌ وخيرٌ من حبيبٍ تُؤثر _______________________________________________________________
فهو الحبيبُ ولا حبيبَ بدونهِ ________________________________________________________________
وبفقده تُهجَى وحالاً تُهجَر _______________________________________________________________
لا تقبلنْ منه الرجوعَ بخيبةٍ ________________________________________________________________
فالفاقدُ الدينار عبدٌ يُحقَر _______________________________________________________________
ما فاز في الدنيا وحاز رجاءه ________________________________________________________________
إلا الشجاعُ وكلّ من هو مُوسِر _______________________________________________________________
هذا زمانٌ ذو الثراء مليكُهُ ________________________________________________________________
في الخَلْق يحكم ما يشاء ويُصدِر _______________________________________________________________
وأخو الخَصَاصَة لا انتهاءَ لذلهِ ________________________________________________________________
أبدًا يطيعِ لكل مُثْرٍ يأمر _______________________________________________________________
كَثُرَ التفاوتُ بين أهل زماننا ________________________________________________________________
وأبو الخليقة واحدٌ لا أكثر _______________________________________________________________
مُثرٍ ينام على الحرير ومُعدمٍ ________________________________________________________________
يتوسّد الصخرَ الجماد فيُعقَر _______________________________________________________________
وفتًى يموت عَنًا وآخر يستقي ________________________________________________________________
كأسَ ارتياحٍ صفوُها لا يُكدَر _______________________________________________________________
ويبذّرُ المالَ الجهولُ سفاهةً ________________________________________________________________
وهو الذي لو شاء نفعًا يقدر _______________________________________________________________
كلٌّ يجودُ لِنَيلِ أمرٍ يرتجي ________________________________________________________________
لا قصدَ عائدةٍ وفعل يُشكَر _______________________________________________________________
الجود وهمٌ لا وجودَ له بنا ________________________________________________________________
والبخلُ جسمٌ في الطباع مصوَّر _______________________________________________________________
خُلِقَ الندى لا للحِجار وانما ________________________________________________________________
لأكُفِّ مَنْ مِن نظرةٍ يتأثّر _______________________________________________________________
وإذا شككتَ بما أفوه منبِّهًا ________________________________________________________________
هاكَ الحقيقةَ من بقايا تُنظر _______________________________________________________________
هذي بقايا جثّةٍ مقتولةٍ ________________________________________________________________
بيد الخصاصة قد علتها الأنسُر _______________________________________________________________
كانت تُقات من السِّماك فأصحبت ________________________________________________________________
قوتَ السماك بقوّةٍ لا تُقهر _______________________________________________________________
كانت تصيد حشا البحار بشبْكةٍ ________________________________________________________________
واليومَ قد صادت حشاها الأبحُر _______________________________________________________________
كانت من الأعواز تغشى قعرها ________________________________________________________________
مذعورةً تخشى الرياحَ وتحذر _______________________________________________________________
فتصيب أغذيةً لأبناءٍ لها ________________________________________________________________
كادت قلوبهمُ أسىً تتفجَّر _______________________________________________________________
عُرِّي لأن الفقر نار وجوده ________________________________________________________________
أبقتْ ثيابَهمُ رمادًا يُنظَر _______________________________________________________________
قنطت من الدنيا ومن سكّانها ________________________________________________________________
لما غدا ملكَ القلوب الأصفر _______________________________________________________________
وبليلةٍ حكمَ القضا بزوالها ________________________________________________________________
فأثار أرياحاً كأُسْدٍ تزأر _______________________________________________________________
أودتْ بها تلك الرياحُ لأنها ________________________________________________________________
رأتِ المماتَ لمثلها هو أخير _______________________________________________________________
ما أمهلتْها كي تودّع فقرَها ________________________________________________________________
ذاك الملازمها زماناً يُذكَر _______________________________________________________________
غدرت بها غدراً عظيماً مثلما ________________________________________________________________
كانت بأسماك الجداول تغدر _______________________________________________________________
فكأنما شكتِ السماكُ مصابَها ________________________________________________________________
للريح فانقادت إليها تثأر _______________________________________________________________
قُتِلت وما دُفنت لشدة فقرها ________________________________________________________________
ولبخل قومٍ قلبُهم مُتحجِّر _______________________________________________________________
أيدي الطبيعة كفَّنتها إنما ________________________________________________________________
بالماء لا بلفائفٍ تتبلور _______________________________________________________________
وغدا لها سطحُ البحور كمدفنٍ ________________________________________________________________
فكأن منها قعرها يتنفَّر _______________________________________________________________
بقيت على وجه المياه كخشبةٍ ________________________________________________________________
موجٌ يجيء بها وآخرُ يُدبر _______________________________________________________________
والبحرُ يقذفها وتعكس قذفه ________________________________________________________________
ريحٌ على عكس النتيجة أقدر _______________________________________________________________
فكأنها ألعوبةٌ بيديهما ________________________________________________________________
هذا يُقدّمها وذاك يُؤخّر _______________________________________________________________
وتجرّها بعض السماك لوكرها ________________________________________________________________
والطيرُ تابعَها وفيها ينقر _______________________________________________________________
حُشرت أخيرًا في مضيقٍ مُصخرٍ ________________________________________________________________
فكأنما أضحى هناك المحشر _______________________________________________________________
أين العيونُ ترى وأي حشاشةٍ ________________________________________________________________
صخرية الإحساس لا تتفطّر _______________________________________________________________
البحر رقّ لها فضمّ عظامها ________________________________________________________________
وأراحها من مُوسرٍ يتأمّر _______________________________________________________________
وهديرهُ ما كان طبعاً إنما ________________________________________________________________
غضبًا من البخلاء أصبح يهدِر _______________________________________________________________
ربّاه يا ربّاه ما هذا الورى ________________________________________________________________
أنَسَوا سخاكَ فراح كلٌّ يقتُر _______________________________________________________________
ونسوا فقيرًا أنت ترحمه غدًا ________________________________________________________________
وتُبيد بخّالاً بحالته ازدروا _______________________________________________________________
تَخذوهُ حرفًا مهملاً ما بينهم ________________________________________________________________
وعليه ألطافُ الكرامةِ أنكروا _______________________________________________________________
لكأنه عدمٌ بحال وجودِهِ ________________________________________________________________
سيّان موتٌ أو بقاءٌ منكَر _______________________________________________________________

بشر القوم

بَشِّر القومَ بازديادِ البلاءِ ________________________________________________________________
إن أطعنا أوامرَ الأهواءِ _______________________________________________________________
وارثِ مَيْتَ النجاحِ وابكِ صِباهُ ________________________________________________________________
إن رفضنا نصائح الحكماء _______________________________________________________________
كل دارٍ بأفقها دارُ جهلٍ ________________________________________________________________
هي رهنُ الأسى ورهنُ الشقاء _______________________________________________________________
إنّ في العلم للبلاد حياةٌ ________________________________________________________________
وحياةُ العلومِ أهلُ الغناء _______________________________________________________________
فإذا الـمُوسرون عنه تنحَّوا ________________________________________________________________
فوداعًا يا معشرِ العلماء _______________________________________________________________
 ________________________________________________________________