محمد البزيوي

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن أحمد البزيوي.
ولد في بلدة بزو (المغرب)، وتوفي في مدينة فاس.
عاش في المغرب وفرنسا.
تلقى تعليمه الأولي في مسقط رأسه، ثم انتقل إلى مدينة فاس ليتم تعليمه بها، فأخذ عن عدد من علماء زمانه، إلى جانب إتقانه للغة الفرنسية التي ترجم
عنها.
عمل مدرسًا، إلى جانب انكبابه على البحث والتأليف والترجمة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «اليمن الوافر» العديد من القصائد، وأورد له كتاب «يوم شوقي بفاس» قصيدة واحدة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة منها: رحلة إلى باريس مع السلطان المولى يوسف، والدولة الإسلامية بالمغرب الأقصى، وتاريخ إفريقيا الشمالية (تعريب عن ليوكارد ديو).
يدور جل ما أتيح لنا من شعره حول مدح السلطان المولى يوسف، وذلك في مناسبات المولد النبوي الشريف، مازجًا مدحه بمديح النبي أو تهنئة السلطان ببناء متنزه!!. كما كتب في الرثاء خاصة ما كان منه في رثاء أمير الشعراء أحمد شوقي، وله شعر في التهاني. تتجه لغته إلى اليسر، وخياله إلى النشاط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر، مدائحه طويلة مسترسلة، وكذلك مرثيته في أمير الشعراء، وهذا مؤشر إلى قدرته على تفتيق المعاني وقوة الاستطراد.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن ابن زيدان: اليمن الوافر الوفي في أمداح الجناب المولوي اليوسفي - مطبعة المكينة المخزنية - فاس 1925.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - عبدالله الجراري: التأليف ونهضته بالمغرب في القرن العشرين - مكتبة المعارف - الرباط 1986.

من قصيدة: منهاج الهدى

لباطنِ سِرِّ الكون فينا مَظاهرُ ________________________________________________________________
نُكاتِمُها أسرارَنا فتُجاهِرُ _______________________________________________________________
وما هي في الأنظار إلا حقائقٌ ________________________________________________________________
مداركُها للمُبصرين بصائر _______________________________________________________________
أحاديثُها تُملَى علينا فهل تفي ________________________________________________________________
بتَدْوينها أقلامُنا والمحابر؟ _______________________________________________________________
حوادثُها تَتْرى لدينا وجهلُنا ________________________________________________________________
يُغالِطُنا في علمِها ويُصادر _______________________________________________________________
بإغرائِها تدعو لما هو نافعٌ ________________________________________________________________
وتُعلنُنا تحذيرَ ما هو ضائر _______________________________________________________________
فهل نظرةٌ منا إليها فنهتدي ________________________________________________________________
بها لِسَداد الرأيِ فيما نُحاور؟ _______________________________________________________________
أليس لنا فيها بلاغةُ حكمةٍ ________________________________________________________________
إلى عِبرةٍ منها تُرَدُّ النظائر؟ _______________________________________________________________
فكم نقَّرت فينا بحجَّة آيةٍ ________________________________________________________________
وما حججُ الآياتِ إلا نواقر _______________________________________________________________
إذا نهجَ الحقُّ المبينُ طريقةً ________________________________________________________________
فغيرُهُ من بين الطرائق جائر _______________________________________________________________
هُدينا بتوفيقِ الإله لنهْجِه ________________________________________________________________
وكلٌّ إلى مَغزاه في السعيِ صائر _______________________________________________________________
بمفتاحِ أبوابِ السعادة والهدى ________________________________________________________________
سعِدْنا لدى أن آذنَتْنا البشائر _______________________________________________________________
بميلادِهِ شمسُ النُّبوءةِ أشرقَتْ ________________________________________________________________
فأنوارُ روح القُدْس منها زواهر _______________________________________________________________
أتانا بدينٍ نورُ حَقِّه ساطعٌ ________________________________________________________________
يُؤيِّده التنزيلُ فيما يُناظر _______________________________________________________________
كتابٌ من الرحمن بالحقِّ مُنزلٌ ________________________________________________________________
لنهْجِ الهدى داعٍ وبالعدلِ آمر _______________________________________________________________
فكم قِصصٍ جاءت مَثانيَ آيِهِ ________________________________________________________________
بها عِبَرٌ آياتُهُنَّ بواهر! _______________________________________________________________
لِسَنِّ قوانينِ التقدُّمِ واضعٌ ________________________________________________________________
لناموسِ عُمْران الممالكِ آثِر _______________________________________________________________
قوامُ حياةٍ كافلٌ بسعادةٍ ________________________________________________________________
فيا خيرَ مَنْ في العلم منه يُخابر _______________________________________________________________
تعاليمُه تقضي بِسنِّ حكومةٍ ________________________________________________________________
نِظاميَّةٍ دُستورها مُتَضافر _______________________________________________________________
وأمرُهمُ شورَى لديهم نظامُها ________________________________________________________________
شعارٌ وكم قامَتْ بِشورَى دَساتِر! _______________________________________________________________
ويستعمرُ اللهُ العبادَ بأرضهِ ________________________________________________________________
فكم عظُمتْ بين الشعوب العَمائر! _______________________________________________________________

من قصيدة: رب القريض

ما للرَّدى في صميم القلبِ أحزانُ ________________________________________________________________
كلا ولا لِلأسى في النفس وجدانُ _______________________________________________________________
كلٌّ له في الورى قدْرٌ ومنزلةٌ ________________________________________________________________
عليه من نفسه للوَصْف بُرهان _______________________________________________________________
فما المغالاةُ في أمرٍ سوى شططٍ ________________________________________________________________
له لدى الوَزْنِ تطفيفٌ ونقصان _______________________________________________________________
كم سار في مَهْمَهِ التأْبين عن عَمَهٍ ________________________________________________________________
أو عن هدى القَصْدِ رِجْلانٌ وفُرسان! _______________________________________________________________
يا مَنْ يظنُّ غلوَّ القول مأثرةً ________________________________________________________________
أقصِرْ فللنُّطق بالـمَرْثاة مِيزان _______________________________________________________________
كم «باقلٍ» إذ ثوَى في الرَّمْسِ أبَّنَه ________________________________________________________________
جَمٌّ غفيرٌ وقالوا ذاك «سَحبان»! _______________________________________________________________
وجاهلٍ في مطاوي اللَّحْدِ قيلَ له ________________________________________________________________
يا عالمًا ما له في الناس أقران _______________________________________________________________
إن قال قومٌ وجُنْحُ الليل في حَلَكٍ ________________________________________________________________
هذا نهارٌ فهم - لا شكَّ - عُمْيان _______________________________________________________________
إن الرثاءَ الذي في غيرِ مَوضِعِهِ ________________________________________________________________
هُذا وللقائلِ المُغْترِّ بُهتان _______________________________________________________________
لكلِّ ذي نُهبَةٍ نعتٌ يليقُ به ________________________________________________________________
وكلُّ قومٍ لهم في العصر غرّان _______________________________________________________________
حقُّ الرثاء لمن فَخْرُ الأنامِ به ________________________________________________________________
يبكيه عصرٌ وأمصارٌ وأوطان _______________________________________________________________
شَوْقيُّ مَنْ كان في الآفاق مُشتَهرًا ________________________________________________________________
وذِكْرُه في رياض الفضل رَيْحان _______________________________________________________________
شوقيُّ قام مقام الألْفِ مُنفردًا ________________________________________________________________
وهل يقومُ مقام الألفِ إنسان؟ _______________________________________________________________
شيخُ القريض أخو الحِجْرِ النبيلِ ومَنْ ________________________________________________________________
منه الخلائقُ بالأعمال تزدان _______________________________________________________________
رَبُّ الفصاحةِ والآراءِ في حِكَمٍ ________________________________________________________________
تُطوَى الدهورُ ولا يَطْويه نِسْيان _______________________________________________________________
أما كفتْ منه «شَوْقيَّاتُ» مُعجِزةٌ ________________________________________________________________
كنزُ النفوس بها رُشْدٌ وعِرْفان _______________________________________________________________
يا مَنْ أحاط بفنِّ الشعر قد عَجَزتْ ________________________________________________________________
عن حقِّ تأبينه للشعر أوزان _______________________________________________________________

منتزه المعالي

ومُنتزَهٍ بنَتْه يدُ المعالي ________________________________________________________________
لمولانا المؤيَّدِ ذي الجلال _______________________________________________________________
مكانتُه المكينةُ قد تسامَتْ ________________________________________________________________
على الخضراءِ عاليةَ المعالي _______________________________________________________________
بديعُ الصنع مبتهجٌ رفيعٌ ________________________________________________________________
مقاعدُهُ مُشيِّدةُ العوالي _______________________________________________________________
وقبَّتُه مظلَّلَة الثُّريّا ________________________________________________________________
يلوح سناؤُها تحت الظِّلال _______________________________________________________________
قوائمُها على العَلْياء قامَتْ ________________________________________________________________
معالٍ في معالٍ في معالي _______________________________________________________________
محاسنُه تقول لكل راءٍ ________________________________________________________________
تَنزَّهْ في الملاحةِ والجمال _______________________________________________________________
فيا ملكَ الشَّهامة والمزايا ________________________________________________________________
ويا بحرَ السَّماحةِ والنَّوال _______________________________________________________________
تَهَنَّ بيُمْنِ منتزهٍ نزيهٍ ________________________________________________________________
يروقُ جِناسُه حُسْنَ الكمال _______________________________________________________________
تأبَّدتِ المسرَّةُ والتهاني ________________________________________________________________
به لعُلاكَ يا مَوْلَى الموالي _______________________________________________________________