محمد البشير الإبراهيمي

1385-1307هـ 1965-1889م

سيرة الشاعر:

محمد البشير الإبراهيمي.
ولد في أولاد سيدي إبراهيم التابعة لمدينة سطيف (الجزائر) - وتوفي في الجزائر العاصمة.
عاش في الجزائر.
نشأ في بيت علم، فحفظ القرآن الكريم، ثم تلقى علومه على عمه محمد المكي الإبراهيمي وكان من مشايخ عصره، فحفظ جمع الجوامع في الأصول، وتلخيص المفتاح للقاضي القزويني، وغيرهما، وظل يتدرج مع عمه من كتّاب إلى آخر حتى بلغ الحادية عشرة من عمره، ثم عمل بالتدريس وهو في سن الرابعة عشرة.
عندما بلغ العشرين من عمره هاجر إلى المدينة المنورة (1912) فتلقى علوم التفسير والحديث وأنساب العرب، وظل حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى حيث عاد إلى وطنه الجزائر.
شارك ابن باديس فكرته في تكوين جمعية من العلماء (1913) حيث كان لقاؤهما الأول بالمدينة المنورة، ولكن الفكرة لم تأخذ مكان التحقق والعمل قبل عام 191.
كان أحد المؤسسين البارزين في جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، وأصبح رئيسًا لها بعد وفاة ابن باديس (1940 - 1956)، كما أنه كان عضوًا مراسلاً بمجمع اللغة العربية بالقاهرة.
اشترك في تأسيس ندوة الأصفياء مع جماعة من الأدباء والمفكرين.
يعدّ أحد رعاة الثقافة العربية الإسلامية في القطر الجزائري، وأحد دعاة الثورة على الاستعمار الفرنسي لبلاده، وقد عانى النفي والسجن في سبيل هذا الهدف.

الإنتاج الشعري:
- له ملحمة رجزية في ستة وثلاثين ألف بيت - مفقودة - أشار إليها المترجم له نفسه، وهي عرض تاريخي تحليلي للتاريخ الإسلامي وتقلبات الأمة الإسلامية - نظمها إبّان إبعاده في صحراء وهران الجزائرية، ورواية الثلاثة - مسرحية شعرية في 877 بيتًا من الرجز - نظمها إبّان تحديد إقامته في «آفلو»، والأعمال الكاملة بعنوان: «آثار البشير الإبراهيمي» - جمع وتحقيق أحمد طالب الإبراهيمي - دار الغرب الإسلامي - بيروت.

الأعمال الأخرى:
- له رواية بعنوان: «كاهنة أوراس»، وله «دموع على فلسطين» - مجموعة من المقالات، و«عيون البصائر» - مجموعة من المقالات، وله مجموعة من الكتب منها: «بقايا فصيح العربية في اللهجة العامية»، و«النقايات والنفايات في لغة العرب»، و«التسمية بالمصدر»، و«نظام العربية في موازين كلماتها»، وقد تضمنت أعماله الكاملة كل مؤلفاته.
يلتزم شعره الوزن والقافية، ويتنوع بين التعبير عن المناسبات الاجتماعية، والإخوانيات، ووصف بعض منجزات العصر: كالطائرة، ورصد الأحداث السياسية التي مرت بها الجزائر، والتعبير عن تجربة نفيه وسجنه، وبخاصة في المدة (1939 - 1946)، والتعبير عن القضية الجزائرية. مسرحيته الشعرية تقع في 877 بيتًا عبر ثلاث جلسات، تناول فيها أوضاع التعليم من خلال مدرسة وشخصيات محورية يدور بينها صراع.
في إخوانياته ميل إلى الدعابة، وفي شعره بعامة قرب إلى النظم والصنعة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد طالب الإبراهيمي: مقدمة آثار البشير الإبراهيمي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
2 - الدوريات: مجلة الثقافة - وزارة الثقافة والسياحة الجزائرية (ع87) - السنة 15 - 1985.

من قصيدة: الطائرة

دعا بيَ الشوقُ إلى التَّرحالِ ________________________________________________________________
والشوقُ إن يدْعُ غريمٌ كالِي _______________________________________________________________
فلم أودِّع طلَّتي وآلي ________________________________________________________________
حتى امتطيتُ جمَّةَ التَّصْهال _______________________________________________________________
بهيمةً صِيغتْ على مِنْوال ________________________________________________________________
واجتمعتْ والطَّيرَ في مثال _______________________________________________________________
تدينُ بالإسراعِ والإعجال ________________________________________________________________
لا تقتضي بالرَّيثِ والإمهال _______________________________________________________________
طعامُها النارُ ولا تبالي ________________________________________________________________
تحيا على الإحراقِ والإشعال _______________________________________________________________
فاعجبْ لها مشدودةَ الرِّحال ________________________________________________________________
بالليلِ والإبْكارِ والآصال _______________________________________________________________
سمينةً في الخِصْبِ والإمْحال ________________________________________________________________
وثيقةَ الأضلاعِ والأوصال _______________________________________________________________
لم تشْكُ من أيْنٍ ولا كَلال ________________________________________________________________
قد جمعتْ غرائبَ الأشكال _______________________________________________________________
طيّارةٌ تهزأ بالجِبال ________________________________________________________________
وبالشِّعاب الخضْرِ والأوحال _______________________________________________________________
وبالروابي الغُبْرِ والتِّلال ________________________________________________________________
ما وطِئَتْ قطُّ على الرمال _______________________________________________________________
إلا بقدْرِ الرَّفْعِ والإنزال ________________________________________________________________
إن حُرِّكتْ زَفَّتْ زفيفَ الرّال _______________________________________________________________
وزأرَتْ في الجوِّ كالرِّئْبال ________________________________________________________________
كأنها سفينةٌ في الآل _______________________________________________________________
وآيةُ العلْمِ بكلِّ حال ________________________________________________________________
مُبصرةٌ جلَّتْ عن الجدال _______________________________________________________________
وتقطعُ الألفَ من الأميال ________________________________________________________________
في مثلِ عمْرِ ساعةِ الوصال _______________________________________________________________
بالطيْرِ لا بالوَخْدِ والإرْقال ________________________________________________________________
يا حسنَها قريبةَ المنال _______________________________________________________________
لو لم تكنْ مُدْنيةَ الآجال ________________________________________________________________
إن بُليَتْ بالنَّقضِ والإخلال _______________________________________________________________
لم تعتمدْ إلا على عِزٍّ وآل ________________________________________________________________
يا سعدُ دالت دولةُ الجِمال _______________________________________________________________
فاسعدْ إذا ما شئتَ باشْتِمال ________________________________________________________________
لا تخشَ من ملامةِ العُذّال _______________________________________________________________
بما جرى ذكرُك في الأمثال ________________________________________________________________
عوَّذتُها بكِلْمةِ الجلال _______________________________________________________________
وبالحوامِيمِ وبالأنْفال ________________________________________________________________
وما أتى في سبعةِ الطِّوال _______________________________________________________________
نَؤُمُّ نجْدًا برْزَةَ المجالي ________________________________________________________________
ذاتَ الرُّبا والأكَمِ الحَوالي _______________________________________________________________
بالنَّوْرِ والحَصْباء كالَّلآلي ________________________________________________________________
سِحْرِ النُّهى وفتنةِ الخيال _______________________________________________________________
ومبَعثِ الشعرِ الرصينِ الغالي ________________________________________________________________
ومُرتَمَى شواردِ الأمثال _______________________________________________________________
ومنبتِ الأمجادِ والأبطال ________________________________________________________________
مجْلَى البيانِ الحُّرِّ والأمثال _______________________________________________________________
فاض على الملوك والأقْيال ________________________________________________________________
وألحَق النساءَ بالأطفال _______________________________________________________________
وفارَ من نَميرِه السّلْسال ________________________________________________________________
فَجالَ بين جالِها والجال _______________________________________________________________

إلى الأديب عمر بهاء الدين الأميري

لكَ الخيرُ، إني عن «كراتشي» لراحلُ ________________________________________________________________
على غيرِ ما كانتْ تُشدُّ الرَّواحلُ _______________________________________________________________
ستحملُني في الجوِّ مرتاعةُ الحَشا ________________________________________________________________
يَدينُ لها القاصي وتُطْوَى المراحل _______________________________________________________________
أدرْتُ المنى عن مستهلٍّ من الحَيا ________________________________________________________________
يُغاثُ به قَحْطٌ ويخضرُّ قاحل _______________________________________________________________
ويُسقَى به غرسٌ ذوَى بين أمَّةٍ ________________________________________________________________
يُمسِّكُها سِلْكٌ من الدينِ ناحل _______________________________________________________________
ولكن زَوى عني الأمانِيَّ أنها ________________________________________________________________
بلادٌ بها رَبْعُ العروبةِ ماحل _______________________________________________________________
تقاسَمَها الأعجامُ بعد «ابنِ قاسمٍ» ________________________________________________________________
فذاب بها الضّاري وغابَ الحُلاحِل _______________________________________________________________
وقام بحمْلِ الدينِ فيها عِصابةٌ ________________________________________________________________
مكاحلُهم يومَ اللقاءِ المكاحل _______________________________________________________________
سأذكرُكم والشَّوقُ يزداد وَقْدُهُ ________________________________________________________________
إذا ما دَنَتْ من «أندونيسيا» السَّواحل _______________________________________________________________

إلى ولدنا عبدالحميد الهاشمي

كنتَ أهديْتَني زجاجةَ عطرٍ ________________________________________________________________
يبعثُ النشوتَيْنِ تيهًا وفخْرًا _______________________________________________________________
أبِأنفاسِ جلَّقٍ مَزَجوهُ ________________________________________________________________
فأتى بالعبيرِ يزخرُ زَخْرا؟ _______________________________________________________________
أم رُبا النَّيْرَبينِ قد علَّمَتْه ________________________________________________________________
كيف يُحْيي الجمادَ إنْ مسَّ صخرا؟ _______________________________________________________________
ولوَ انِّي إذ ذاك أوتيتُ رُشْدي ________________________________________________________________
صنتُهُ في خزائنِ الصَّوْنِ ذَخْرا _______________________________________________________________
ولَـحرَّمْتُ أن يمَسَّ أُنوفا ________________________________________________________________
أو ثغورًا سُودَ الطَّواحِن بُخْرا _______________________________________________________________
غيرَ أنِّي فعلتُ ما يفعلُ العا ________________________________________________________________
صِفُ يَذْرو بناتِ مَخْرٍ ومَخْرا _______________________________________________________________
نازعَتْنيهِ بالأكفِّ رِجالٌ ________________________________________________________________
ليس يألُونَ للنفائسِ دَخْرا _______________________________________________________________
تركوا الظرفَ كالخليَّة هَفّاً ________________________________________________________________
وألَـحُّوا فعاد كالعَظْمِ نَخْرا _______________________________________________________________
وجزاءُ الجميل ذِكْرٌ وشُكْرٌ ________________________________________________________________
فاغنمِ الحُسْنَيينِ وابعَثْ بأُخرى _______________________________________________________________