محمد البشير النيفر

1394-1307هـ 1974-1889م

سيرة الشاعر:

محمد البشير بن أحمد النيفر.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بجامع الزيتونة (1900)، فدرس على أشهر علماء تلك الفترة، منهم محمد النخلي، ومحمد الطاهر بن عاشور، ومحمد الخضر الحسين (شيخ الجامع الأزهر فيما بعد)، كما أنه تلقى دروسًا في الخلدونية في مواد الحساب والجغرافيا والتاريخ، وحصل على شهادة التطويع (1905).
عمل بالتدريس من الطبقة الثانية (1912)، ثم من الطبقة الأولى (1924)، ثم غدا أستاذًا حسب النظام الجديد للتعليم الزيتوني (1935)، كما عمل مدرسًا بالمدرسة الصادقية (1929 - 1946).
عُيّن مفتيًا (1940)، ثم قاضيًا (1943)، وإمامًا خطيبًا بجامع الزيتونة (1957) غير أنه استقال منها (1960).
كلّف بعضوية لجنة تنظيم كتب جامع الزيتونة (1924)، وكان عضوًا في الوفد الرسمي للحجيج.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مختارة تضمنتها مصادر دراسته، وديوان بعنوان «الطارف والتالد» - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة خطب بعنوان «نبراس المرشدين في أمور الدنيا والدين» - الدار التونسية للنشر - تونس 1977، و«القصص في القرآن» (مطبوع)، ومجموعة من المقالات - نشرتها مجلات: «المنار» و«الهداية» و«الزيتونة»، وتراجم لعلماء القرن العاشر والحادي عشر الهجريين، وتراجم لمن ولي الخطابة بجامع أبي محمد، وتراجم لمن ولي القضاء والفتوى بحاضرة تونس.
تنوعت أغراضه الشعرية بين المدح، والغزل العفيف، والرثاء، والاجتماعيات، والإخوانيات، والتعبير عن القضايا والأحداث المعاصرة، مثل التعبير عن الجمعية الخيرية، وامتداح مجلة خير الدين، في شعره نزعة دينية، ولجوء إلى الله واستغفاره، شكوى أفعال الناس إليه.

مصادر الدراسة:
1 - دراسة قدمتها الباحثة أحميدة النيفر - تونس 2003م.
2 -الدوريات:
- محمد الحبيب بن الخوجة: فقيد العلم والعمل - النشرة العلمية الملكية الزيتونية (ع 2،3) - تونس 1974 - 1975.
- محمد الصادق بسيس: ملامح من شخصية محمد البشير النيفر - جريدة الصباح - تونس يوليو 1974.
- ترجمة عن الشاعر - مجلة الصادقية (ع 5) - جمعية قدماء المدرسة الصادقية - تونس مارس 1997.

هواك

هواكِ أسالَ من دمعي غزيرَهْ ________________________________________________________________
وألهبَ تحت أحشائي سَعيرَهْ _______________________________________________________________
أيا من طالتِ البدرَ المعلَّى ________________________________________________________________
وفاقتْ طلعةَ الشمس الـمُنيره _______________________________________________________________
ويا من أرسلتْ نحوي سلامًا ________________________________________________________________
تعطِّرُني روائحُه العَطيره _______________________________________________________________
فهزَّ إليكِ أعضائي وُلوعًا ________________________________________________________________
لهنَّ الريحُ أغصانًا نضيره _______________________________________________________________
نعيمي دون وصلكُمُ عذابٌ ________________________________________________________________
ولَذّاتي بهجرِكُمُ مريره _______________________________________________________________
عسى الأيامُ تجمعُنا سريعًا ________________________________________________________________
فأبلغَ منكِ آمالاً كثيره _______________________________________________________________

أم عسكر

أعيدا على سمْعي حديثَ امِّ عسكَرِ ________________________________________________________________
فإنِّيَ ظمآنٌ وذلك كوْثري _______________________________________________________________
فقِدْمًا هوى بي في هواها نسيمُها ________________________________________________________________
وراحَ بأحشائي رَواحَ مُبكِّر _______________________________________________________________
ديارٌ صفاها يفرغُ الصبرُ عندها ________________________________________________________________
وإلا فما بالي سُلبْتُ تَصبُّري _______________________________________________________________
كسَتْها يدُ الخلاّقِ أحسنَ حلَّةٍ ________________________________________________________________
وطرَّزها بالسِّرِّ كفُّ التَّدبُّر _______________________________________________________________
يروقُكَ لـمْعُ البرق فوق هضابها ________________________________________________________________
كما راقَ خصرٌ في إزارٍ مُعصْفَر _______________________________________________________________
ويحسنُ وَقْعُ الرعدِ في جنَباتها ________________________________________________________________
كما يحسنُ الترديدُ في صوْتِ مِزْهَر _______________________________________________________________
ألا حبَّذا تلك الديارُ وأهلُها ________________________________________________________________
فكم لي بها من ساحرِ الطرْفِ أحور! _______________________________________________________________
ديارٌ بها حطَّ الحبيب رِكابَه ________________________________________________________________
وفيها ذَكَا روضُ الوِدادِ المعطَّر _______________________________________________________________

عجبًا له..

شمِّرْ وجِدَّ فلاتَ حين توانِ ________________________________________________________________
واصرِفْ مُناكَ عن الوجود الفاني _______________________________________________________________
وأَعِدَّ من تقوى الإلهِ ذخيرةً ________________________________________________________________
لكَ فالذخيرةُ خَشيةُ الديّان _______________________________________________________________
واعملْ لنفسكَ ما يُبَوِّئُها إذا ________________________________________________________________
جاء الحسابُ مقاعدَ الرِّضوان _______________________________________________________________
واربأْ بها عمّا يحيلُ بها إلى ________________________________________________________________
دَركِ الشقاء وهُوَّةِ الخُسران _______________________________________________________________
وحذارِ أن تسعى إلى شهَواتها ________________________________________________________________
يومًا فتلك حبائلُ الشيطان _______________________________________________________________
عجبًا لمن عرَفَ الحِمامَ مصيرَهُ ________________________________________________________________
ورآهُ كيف يَكيل بالقفْزان _______________________________________________________________
عجبًا له أنْ لا ترى آمالَه ________________________________________________________________
مصروفَةً لسوى النَّعيمِ الفاني _______________________________________________________________
لكنْ إذا كان المحرِّكُ للفتى ________________________________________________________________
قَدَرًا على الأعمالِ ذا سُلطان _______________________________________________________________
كُشِفَ الغِطاءُ فيَبطلُ العجَبُ الذي ________________________________________________________________
غطَّى بشبهَتِه على الأذهان _______________________________________________________________
ضلَّتْ مزاعمُ مُنكِري الأقدارِ ما ________________________________________________________________
أنأَى عقائِدَهم عن الإيمان! _______________________________________________________________
نبَذُوا هدًى جاءتْ به الأديانُ واعْـ ________________________________________________________________
ـتَصَموا بشبهَةِ حافظٍ حَيْران _______________________________________________________________
وإذا امرؤٌ كُتِبَ الشقاءُ عليه في ________________________________________________________________
أُمِّ الكتابِ فذَرْهُ للخُذْلان _______________________________________________________________
تاللهِ ما نورُ الدليلِ بكاشفٍ ________________________________________________________________
عن قلبهِ من غُمَّةِ الطُّغيان _______________________________________________________________
سبحان من لا حُكْمَ إلا حكمُه ________________________________________________________________
ما لامرئٍ إمّا [يشاءُ] يدان _______________________________________________________________
تمضي بنا الأقدارُ نحو مُرادِهِ ________________________________________________________________
فنَرى الذي ما كان في الحُسْبان _______________________________________________________________

الجمعية الخيرية

ضَرَبَ البؤسُ بذا القُطْرِ الخِياما ________________________________________________________________
واصطفَى منه على الأرض مقاما _______________________________________________________________
وغدا يحصدُ من أرواحِنا ________________________________________________________________
نَسَمَ العُجَّزِ فينا واليتامى _______________________________________________________________
وبنو الإنسان في مقْربةٍ ________________________________________________________________
منه لا يرعَون للرُّحْمَى ذِماما _______________________________________________________________
فإذا أنَّاتُ شيخٍ عاجزٍ ________________________________________________________________
ويتيمٍ زَحزحَتْ عنِّي الـمَناما _______________________________________________________________
وإذا صوتٌ من الرحمةِ قد ________________________________________________________________
ملأ الأرجاءَ عتْبًا ومَلاما _______________________________________________________________
قمتُ أسعى نحوَ مَنْ أَنَّ فلم ________________________________________________________________
يَرَ من راعٍ له إلا الحِماما _______________________________________________________________
فإذا شيخٌ أصاب العجزُ من ________________________________________________________________
نفسِه ما بلَّغَ البؤسَ المراما _______________________________________________________________
أكلتْ صحَّتَه والتهمَتْ ________________________________________________________________
جسمَه الأسقامُ أكلاً والتهاما _______________________________________________________________
قلتُ ما تُضمرُ من أُمنيَّةٍ؟ ________________________________________________________________
قال هل تملكُ مالاً وطعاما؟ _______________________________________________________________
ثم لم يُرجعْ مقالاً فإذا ________________________________________________________________
هو قد ألقى إلى الموت الزِّماما _______________________________________________________________
فصرفْتُ الطَّرْفَ عن مشهدِهِ ________________________________________________________________
مشهدِ الحزنِ ويمَّمتُ الغلاما _______________________________________________________________
فبدتْ صورةُ إنسانٍ كما ________________________________________________________________
حكَمَ البؤسُ عراءً وسقاما _______________________________________________________________
قلتُ من أنت وفي قلبيَ ما ________________________________________________________________
شاءتِ الرُّحمى فما اسطاعَ الكلاما _______________________________________________________________