محمد الثاني الحسن

1409-1330هـ 1988-1911م

سيرة الشاعر:

محمد الثاني بن الحسن كافنغا.
ولد في مدينة كنو (نيجيريا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في نيجيريا وزار السنغال.
تلقى علومه الأولى على أبيه، ثم التحق بمعهد الشيخ محمد الرابع طن تنقى لدراسة النحو والتجويد، ثم درس البلاغة وتعمق في النحو على الحاج مصطفى قاضي بث، كما أخذ العلوم الدينية ودرس العروض على الشيخ أبي بكر مجنيوا، وأفاد من بعض شيوخ عصره.
كانت له محضرة للتعليم وزاوية لعلوم التصوف على الطريقة التجانية تخرج فيها عدد من التلاميذ والمريدين.
كان من أكبر مريدي الشيخ إبراهيم إنياس (في السنغال).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن رسالة ماجستير عن ديوانه «نيل الأماني».

الأعمال الأخرى:
- الأعمال السنية في الرد على الطائفة البدعية، وفصل المقال في الوضع والإرسال.
شاعر صوفي، نظم على مختلف حروف العربية في الأغراض القديمة مادحًا وناصحًا للإخوان في الطريقة التجانية، كما نظم في مدح مدينة كنو وأهلها، وهي مطولة تقارب الستين بيتًا، نظمها على السجية فاختلفت فيها حروف الروي والقوافي ملتزمًا وحدة البيت، متسمًا بوضوح المعنى وسلاسة اللغة فجاءت أقرب إلى التقرير، لا تخلو من نصائح ومقاصد حكمية تعكس نازعة الديني والأخلاقي.

مصادر الدراسة:
1 - آدم عبدالله الإلوري: الإسلام في نيجيريا - 1978.
2 - حافظ شروما كبر: الشعر الإسلامي لدى بعض علماء مدينة كنو - رسالة ماجستير - قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية - كلية الآداب جامعة بايرو 1995.

أنت قصدي

أنتَ قصدي فلا أحبّ بديلاَ ________________________________________________________________
فاقبضنِّي إليك ربّي قَبولا _______________________________________________________________
أنت قصدي لا هذه الشهوات ________________________________________________________________
إنها تمنع المريدَ وصولا _______________________________________________________________
أنت قصدي لاذي الفُهوم التي قد ________________________________________________________________
تمنع الواقفين فيك دخولا _______________________________________________________________
أنت قصدي والعفو منك قريبٌ ________________________________________________________________
لامرئٍ قد عصى فكان عليلا _______________________________________________________________
أنت قصدي فالصّفو منك قريبٌ ________________________________________________________________
لامْرئٍ كان بالفِناء نزيلا _______________________________________________________________
أنت قصدي فالوصل منك قريبٌ ________________________________________________________________
لامْرئٍ كان لا يحبّ بديلا _______________________________________________________________

أروم نظر بقعةٍ

هنيئًا لقومٍ كان فيها رُقودُهم ________________________________________________________________
تطيب لهم أنفاسُهم كلّ لحظة _______________________________________________________________
وليسوا يرَونَ ما يسيء نفوسَهم ________________________________________________________________
وليسوا يلاقون جيوشَ مشقّة _______________________________________________________________
وإن ضمَّنتْني دورَها نلتُ مأربي ________________________________________________________________
وقصدي وآمالي وسُؤلي وبُغيتي _______________________________________________________________
وأعني بها «كولاك» مسكنَ شيخِنا ________________________________________________________________
مُمِدٌّ جميعَ العارفين بفيضة _______________________________________________________________
وأعني به غوثَ الزّمان ونورَه ________________________________________________________________
إماميَ إبراهيمَ شمسَ الأئمّة _______________________________________________________________
جزاه إله العرش ما كنت قائلاً ________________________________________________________________
أروم وإن طال المدى نظْر بُقعة _______________________________________________________________

من قصيدة: فضل الله

ألا إن فضلَ اللّه في كلّ وجهةِ ________________________________________________________________
فما خُصَّ في وقتٍ وجنسٍ وبقعةِ _______________________________________________________________
وإنّ «كنو» فيها وفي أهلها هدًى ________________________________________________________________
وخيرٌ كثيرٌ عَمَّ كلّ دويبة _______________________________________________________________
وإطعام محتاجٍ وإنظار مُعْسرٍ ________________________________________________________________
وإغناء ذي فقرٍ وإسداءُ نعمة _______________________________________________________________
وتفريجُ أحزانٍ وتعليم جاهلٍ ________________________________________________________________
وإطلاق محبوسٍ وتهذيب خلْقة _______________________________________________________________
وعلمُ صفاتِ اللّه والذاتِ والسّما ________________________________________________________________
بذاك الشّهودِ أو بهذْي الأدلَّة _______________________________________________________________