محمد الجزولي

1393-1307هـ 1973-1889م

سيرة الشاعر:

محمد محمد الجزولي.
ولد في الرباط، وتوفي فيها.
قضى حياته في المغرب.
درس العلوم الدينية والشرعية على جِلّة من علماء الرباط، وكانوا يعقدون مجالسهم للدرس بمختلف المساجد.
عمل قاضيًا بالمحكمة العليا بالرباط وعزل عام 1923 بسبب مواقفه الوطنية ضد الاحتلال الفرنسي، ثم عمل بالفلاحة مدة وتركها (1929) نتيجة لتدهور الأوضاع الاقتصادية إبّان انهيار الاقتصاد العالمي ذلك العام، وهكذا أخلص نشاطه للكتابة الأدبية.
كان له نشاط سياسي: فثار ضد إعلان الحماية الاستعمارية الفرنسية، وكافح من خلال قصائده وأناشيده الحماسية التي تلهب مشاعر المواطنين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ذكريات من ربيع الحياة» - مطبعة الأمنية - الرباط 1971، وله قصيدة طويلة تتكون من مائتي بيت ترجم فيها لحياة الإمام البخاري، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «الأدب العربي في المغرب الأقصى».
التزم البناء العمودي، ونظم في أغراض الشعر التقليدي، من ذلك مدحه للرسول في قصيدة «مولدية»، تأثر فيها بمعاني القرآن الكريم ومن خلالها مدح السلطان يوسف، وكذلك نظم في الوصف: فوصف مدينة الرباط في قصيدة «الرباط وختمة شيخ الإسلام» مادحًا شيوخها وعلماءها الأجلاء، له نظم في رثاء أحد رواد منتداه الأدبي، كما نظم في الإخوانيات، وله مراسلات مع رئيس مجلس الاستئناف تدل على أنه حاضر البديهة عفوي الارتجال، شعره غزير، طويل النفس، تتسم لغته بالجزالة ومتانة التراكيب. أما مطولته في ذكرى البخاري فإنها تستدعي قصيدة حافظ إبراهيم (العمرية) وزنًا وقافية وتقسيمًا بوجه عام.

مصادر الدراسة:
1 - عباس الجراري: تطور الشعر العربي الحديث والمعاصر بالمغرب - منشورات النادي الجراري - الرباط 1997.
2 - عبدالله الجراري: من مختار الشعر المغربي المعاصر (تحقيق ودراسة سعيد الفاضلين) - دبلوم الدراسات العليا بالرباط - (مرقون).
3 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
4 - مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري (جـ 4) - الكويت 2001.
5 - الدوريات: عبدالله الجراري: أدباء النادي الجراري - مقالات نشرت في جريدة الأنباء - 1986.

من قصيدة: مولدية

قدمَتْ قدومَ البِشْر يومَ المولدِ ________________________________________________________________
لمياءُ ذاتُ تدَلُّلٍ وتودُّدِ _______________________________________________________________
ناديتُها يا مُنيتي أنتِ التي ________________________________________________________________
ذُدْتِ المنامَ عن العيون السُّهَّد _______________________________________________________________
أطمعْتِني في الوصل ثم صَرمْتِني ________________________________________________________________
ووعدتِني وغرَرْتِني بالموعد _______________________________________________________________
ولكم وقفتُ وقوفَ صبٍّ حائرٍ ________________________________________________________________
أذرَى الدموعَ على بقايا المعْهد! _______________________________________________________________
ولكم نظرتُكِ والدموعُ تثور بي ________________________________________________________________
نظرَ المريضِ إلى وُجوهِ العُوَّد! _______________________________________________________________
فجفوتِني وتركتِني صِنْوَ الضَّنَى ________________________________________________________________
غرَضًا لسهم الشّامتِ المترصِّد _______________________________________________________________
قالت وقد عقدَ الحياءُ لسانَها ________________________________________________________________
ورَنَتْ بما لم يكتحلْ بالإثْمِد _______________________________________________________________
يا حارِ، لا تدري الذي ألقاهُ من ________________________________________________________________
عينِ الرقيبِ وكيدِ واشٍ مُنكِد _______________________________________________________________
إني على شحْطِ النوى لم أخلُ من ________________________________________________________________
ذِكراكَ والذكرى تُثيرُ تَنهُّدي _______________________________________________________________
فأجبتُها والحبُّ يعقدُ منطقي ________________________________________________________________
ولصوتها في السمعِ رنَّةُ مَعْبَد _______________________________________________________________
هل [تذكري] لمياءُ صفْوَ زمانِنا ________________________________________________________________
حيثُ البعادُ على اللقا لم يَعتْد؟ _______________________________________________________________
في روضةٍ عبث النسيمُ بغصْنِها ________________________________________________________________
فهفا ويا للهفْوِ من غصنٍ ندي! _______________________________________________________________
والطير يرقصُ فوقه طربًا لما ________________________________________________________________
تُبدي، ويشدو مُعجَبًا بالمنشد _______________________________________________________________
فكأنما هو شاعرٌ في محفَلٍ ________________________________________________________________
يشدو بذكرَى اليومِ يومِ المولد _______________________________________________________________

أحبَّتنا

أحبَّتَنا هل عندكم بعضُ ما عندي؟ ________________________________________________________________
وهل عندَكم قلبٌ يذوبُ من الوَجْدِ؟ _______________________________________________________________
عفا الله عنكم لا تقولوا نسيتُكم ________________________________________________________________
وعيني تفيضُ الدمعَ [قانٍ] على خدِّي _______________________________________________________________
بلى أنتم مذ غبتمُ قد صَرَمتُمُ ________________________________________________________________
وِصالَ الجَزوليْ الصادقِ الودِّ والعهد _______________________________________________________________
وأنتم نسيتُم سَوْرَة الودِّ في النَّوى ________________________________________________________________
وآيةُ صدقي تُتلَى في سَوْرةِ الوُدّ _______________________________________________________________
توطَّنْتمُ الحَمْرا على الخِصْبِ والثرا ________________________________________________________________
وأكلِ الشِّوا غضّاً ورشْفِ لمى هند _______________________________________________________________
هنيئًا فطيبُ العيشِ في ضمِّ ظبيةٍ ________________________________________________________________
تصيحُ دلالاً عند دغدغةِ النَّهْد _______________________________________________________________
هنيئًا أبا عيسى تمتَّع بطيبهِ ________________________________________________________________
ويا ليتني لو كنتُ منه على وعد _______________________________________________________________
فمُرّاكشُ الحَمرا جنانُ مسرَّةٍ ________________________________________________________________
به الماءُ خمرٌ والهواءُ من النَّد _______________________________________________________________
به الحُور سمرٌ ذات لحظٍ مغنّجٍ ________________________________________________________________
ونُطْقٍ يُحاكي الشَّهْدَ ناهيك من شهد _______________________________________________________________
لك العُذرُ في خلْعِ العِذار به وهل ________________________________________________________________
يُلام الفتى في لثْمِ خدٍّ من الورد؟ _______________________________________________________________
فدعْ عنك أهل اللوْمِ واهجرْ ذوي التُّقى ________________________________________________________________
فلستُ أرى عيشَ التقشُّفِ والزهد _______________________________________________________________

من قصيدة: نفثة مصدور

يا أمَّةً رقدتْ في كهفِ غفْلتِها ________________________________________________________________
متى يهبُّ من الأحداقِ غافِيها؟ _______________________________________________________________
طال المنامُ بكم حتى تقدَّمكم ________________________________________________________________
مَنْ كان قبلُ ضعيفَ الحال واهيها _______________________________________________________________
قوموا اسلكوا الأرضَ وامشُوا في مناكبها ________________________________________________________________
ثم انظروا كيف صارتْ حالُ مَنْ فيها _______________________________________________________________
قوموا انظروا القومَ في أسمَى تقدُّمِهِم ________________________________________________________________
قد مهَّدوا الأرضَ قاصيها ودانيها _______________________________________________________________
وشارَكوا الطير في أعلى مسابِحها ________________________________________________________________
وأقلقوا الحوتَ في أقصى مجاريها _______________________________________________________________
جرى البُخارُ بهم كالبرْقِ مُؤْتلقًا ________________________________________________________________
بأمرِهم ينشرُ البَيْدا ويطويها _______________________________________________________________
وأوجدوا من عجيبِ الكهرَباء سَنًا ________________________________________________________________
وقوةً خفيَتْ عنكم مآتيها _______________________________________________________________
في كل يوم [تروا] منهم عجائبَ لا ________________________________________________________________
ينفكُّ حاضرُها يُزري بماضيها _______________________________________________________________
أليس هم بشرٌ في الأرض مثلكم ________________________________________________________________
وأنتمُ قبلهم كنتم مَواليها؟ _______________________________________________________________
بل من بُذورِكُمُ كانت مزارعُهم ________________________________________________________________
ومن حياضِكمُ كانت صحاريها _______________________________________________________________
فما الذي نجحَت منه تجارتُهم ________________________________________________________________
حتى حوَى قصباتِ السَّبْقِ ساعيها؟ _______________________________________________________________
وما الذي عاقَكم عن مثلِ سيْرِهِمُ ________________________________________________________________
وسرتُم ككَسيحِ الرجْلِ حافيها؟ _______________________________________________________________
العلم قدَّمهم والجهلُ أخَّركم ________________________________________________________________
حتى نأَوْا شقَّةً شُسْعٌ فَيافِيها _______________________________________________________________
ترى مدارسَهم مثلَ المعاملِ في ________________________________________________________________
سبْكِ العقولِ وفي تثقيف ناميها _______________________________________________________________
صاروا بها قادةَ الأفكارِ وامتلكوا ________________________________________________________________
بها العروشَ التي اندكَّتْ صياصيها _______________________________________________________________
كذاك كنا وكان الدَّهرُ يخدمُنا ________________________________________________________________
أيامُنا غُرَرٌ بيضٌ لياليها _______________________________________________________________
حتى دهَتْنا من الأيام داهيةٌ ________________________________________________________________
سودٌ عقارِبُها رُقْطٌ أفاعيها _______________________________________________________________
فيا رعى الله أيامًا لنا سلفتْ ________________________________________________________________
تبكي معاهدُها حزنًا ونبكيها _______________________________________________________________
كانتْ دمشقُ وبغدادٌ وقرطبةٌ ________________________________________________________________
من كُلِّ فَجٍّ وفودُ العلم تأتيها _______________________________________________________________