محمد الإدريسي الكتاني

1327-1290هـ 1909-1873م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالكبير بن محمد بن عبدالواحد الحسني الإدريسي الكتاني.
ولد في مدينة فاس، وفيها توفي.
عاش في المغرب وزار خلال رحلته للحج عددًا من البلاد الإسلامية.
نشأ وتربى في رعاية والده، حفظ القرآن الكريم وعددًا من المتون العلمية في الكتّاب، ثم استكمل رحلته التعليمية بجامع القرويين، وبعض زوايا مدينته ومدارسها، دارسًا التفسير، والحديث، وعلم التوحيد، والفقه وأصوله، والتصوف والمنطق والحساب، والفلك، والنحو والبلاغة والأدب، متتلمذًا على والده، وخاله: «جعفر بن إدريس الكتاني، وأحمد بن خالد الناصري، وغيرهم.
عمل بالتدريس في فاس والحجاز - وتنوعت مجالات تدريسه بين التفسير والفقه والتصوف والنحو والصرف وعلم الكلام.
كان مستشارًا للسلطان عبدالعزيز وسندًا قويًا للمولى عبدالحفيظ من بعده.
كان واحدًا من رواد حركة الإصلاح والدعوة المطالبة بتعليم المرأة، والعمل بنظام الشورى ومناهضة الاستعمار، والتنبيه إلى خطورة الإقبال على البضائع الأجنبية.
ذاع صيته خارج بلاده، وكان يستقبل استقبالاً حافلاً شبه رسمي في كثير من البلاد التي زارها، وخصوصًا مصر التي استقبله فيها الخديو عباس.
لفتت أفكاره العلمية والإصلاحية انتباه كثير من علماء عصره فأثنى عليه بعضهم، ومنهم: ماء العينين، ومحمد حبيب الرحمن الهندي، وعبدالقادر الرافعي
المصري، وأبوشعيب الدكالي، كما انتقده الكثيرون.
كان شيخ الطريقة الكتانية وزعيمها الروحي في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- جمع شعره في رسالة جامعية: شعر محمد بن عبدالكبير الكتاني، جمع وتحقيق ودراسة: إسماعيل المساوي - رسالة دكتوراه (مرقونة) - خزانة كلية اللغة العربية - مراكش، وله قصائد ومجموعات شعرية تضمنتها بعض المؤلفات، منها: الديوانية في التصوف (مخطوط) الخزانة العامة بالرباط 1736د، والمظاهر السامية في النسبة الشريفة الكتانية (مخطوط) الخزانة العامة - الرباط - 3249ك - ومجموع برقم 2732ك، وكناشة لأحمد بن محمد الرشيدي المكناسي (مخطوط) الخزانة العامة - الرباط - 1068ك، وكتاب عن حياة الشيخ محمد الكتاني، وكتاب: التصوف في المغرب (رسالة مرقونة)، والقصيدة التائية - تقديم وتحقيق: عبدالوهاب الفيلالي - مجلة المريد - الأعداد (5-7) 1994.

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المؤلفات والمصنفات المتنوعة بين التصوف وعلوم الدين والإصلاح، تشير المصادر إلى أن عددها يربو على ثلاثمائة، منها: حكم صوفية - طبعة حجرية - فاس، وأحزاب وأوراد ومناجاة وأدعية - منها المخطوط ومنها المطبوع طبعة حجرية، ولسان الحجة البرهانية في الذب عن شعائر الطريقة الأحمدية - مطبوع، ورسائل في التوجيه والإرشاد - الخزانة العامة - الرباط، وروح النصوص في الفلسفة الإسلامية.
شعره أغلبه صوفي يتراوح بين الحبين الإلهي والنبوي، ثم التوسل إلى الله، اتخذ من قصائده وسيلة للتوجيه والتربية والإصلاح لمريدي الطريقة الكتانية خاصة والصوفية عامة، تحمل بعضها إشارات إلى بعض ظروف حياته ومحنه، وآلامه الذاتية، تميز كثير منها بالطول المناسب لتجليات المتصوف العاشق، تكثر فيها الأساليب الإنشائية (الطلبية خاصة لمناسبة مقام التوجيه) يتجلى خلالها استغراق صوفي ووجداني واطلاع على نتاج المتصوفة الكبار كابن عربي وابن الفارض، مع بروز كفاءته الشعرية والإبداعية النابعة من موهبته وتجربته الذاتية، وقدرته على التفاعل مع أفكار السابقين، واستخدامه معجم الصوفية، ورموزها كالمرأة والخمر، له مقطوعات «بصرية» تعتمد على استخراج أبيات من الحروف المتداخلة المرسومة على هيئة جدول يكون فيه عجز البيت صدرًا لبيت جديد في سياق دائري.

مصادر الدراسة:
1 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام - (تحقيق: عبدالوهاب بن منصور) - المطبعة الملكية - الرباط 1974.
2 - عبداحي الكتاني: المظاهر السامية في النسبة الشريفة الكتانية الخزانة العامة - الرباط (مخطوط ).
: الكتاني محمد الشريف وما وقع له - الخزانة العامة - الرباط (مخطوط ).
3 - عبدالوهاب الفيلالي: شعر التصوف في المغرب خلال القرن 13هـ - خزانة كلية الآداب - الرباط (مرقون).
4 - محمد الباقر الكتاني: ترجمة الشيخ محمد الكتاني - مطبعة الفجر - 1962.
5 - محمد بن جعفر الكتاني: النبذة اليسيرة النافعة التي هي لأستار جملة من أحوال الشعبة الكتانية رافعة (مخطوط).
6 - الدوريات: عبدالوهاب الفيلالي: شيوخ التصوف الشعراء بالمغرب، دراسة لإنتاجهم الشعري (القرن 19 نموذجًا) - مجلة السفير - العدد 52 - 53 - مكناس 1993.

من قصيدة: يا ساقيًا مهلاً

سَقَتْني بثغر الوصل قهوَة حُسْنِها ________________________________________________________________
مشعشعةً دارت بألحان نشأتي _______________________________________________________________
فيا ساقيًا مهلاً فما رُويَ الحشا ________________________________________________________________
أدرها على سِرّي بحانات حَضْرة _______________________________________________________________
سكرتُ، ولكن من محيَّا جمالها ________________________________________________________________
فطلعتها سُكْري ككاسات خمرة _______________________________________________________________
وشاهدت معنى الحسن من بعد ما استوتْ ________________________________________________________________
بعرشي فصرت العين من بعد كَثْرة _______________________________________________________________
هناك امّحى عن فَرْقِ نُقْطَةِ غَيْنِهِ ________________________________________________________________
وصرت وراء الجمع من جمع شكلتي _______________________________________________________________
دنتْ فتدلّتْ في مهامه ذاتها ________________________________________________________________
لذاتٍ لها ذاتٌ إليها تدلّت _______________________________________________________________
سجدتُ لها عند التداني ملبّيًا ________________________________________________________________
بمحراب مجْلَى الجمع من بعد حيرة _______________________________________________________________
وغبت بها عني وصرت وراء ما ________________________________________________________________
يشاهد من حسنٍ بكلّ كُليَّتي _______________________________________________________________
وأَبْصَرها لحظي وذلك لحظها ________________________________________________________________
فكنت بها منها بصيرًا بجملتي _______________________________________________________________
وثَمَّ وراء الحسن معنًى شهدْتُهُ ________________________________________________________________
بمهمه غيب القدس في طيّ حلتي _______________________________________________________________
سمعت الندا من قاب قوسين مرحبًا ________________________________________________________________
وأهلاً بمعشوقي لسرّ هويتي _______________________________________________________________
غريبٌ، أنيسٌ، عرش بدْرَيْن لابسٌ ________________________________________________________________
لِضدَّيْن من شمسين لونان حُلّتي _______________________________________________________________
أَحاطت بكلّي يومَ كنت ملبيًا ________________________________________________________________
بمحراب مجْلَى الجَمْعِ من دون سُترَتي _______________________________________________________________
مجردةٌ عذراءُ تَسبي جمالها ________________________________________________________________
ملثَّمةٌ بالعْينِ عَيْني وقِبْلَتي _______________________________________________________________

نحول

ثوى الحبُّ واستعلى وما قد رثى ليا ________________________________________________________________
وأنكسني من حيث أرعى لياليا _______________________________________________________________
وأزْعَجَني في الحيّ أرجو وصال مَنْ ________________________________________________________________
لهاني وأشجاني وأبلى فؤاديا _______________________________________________________________
وأنهكني حتى لقد صِرْتُ في الهوى ________________________________________________________________
كأني هلال الشك أرعى خياليا _______________________________________________________________
وأنحلني حتى لقد كدت في الهوى ________________________________________________________________
بمقلة وسنان أزجّ مثاليا _______________________________________________________________
ولا زلت أرعى في الطلول بوارقًا ________________________________________________________________
لتنتعش الأوصال مما دهانيا _______________________________________________________________
وما ظفرتْ روحي بمغنى جمالها ________________________________________________________________
جزافًا، لقد أمهرت وصل وصاليا _______________________________________________________________
فأكثِرْ أخي من طاعة الله جهرة ________________________________________________________________
قيامًا ببعضِ الحق والشَّوق هاديا _______________________________________________________________
وأكثرْ من الأذكار من دون [ميقات] ________________________________________________________________
وإحضار قلبٍ في العبادات ساريا _______________________________________________________________
وطهِّرْ قلوبًا مِنْ شكوكٍ قواطعٍ ________________________________________________________________
تنوءُ عَنِ الإحصا ففتِّشْ دواعيا _______________________________________________________________

من قصيدة: حكم ووصايا

وحَسِّنْ ظنونًا بالورى لا تسئْ بهم ________________________________________________________________
فذلك أدنى المقت والبابُ سُدّتِ _______________________________________________________________
ودونَك بَحْرَ الشَّرْعِ فالزمْ سبيلَهُ ________________________________________________________________
ولا تعبأنْ بالمبطلينَ لشرعة _______________________________________________________________
ودونك أهل الله فالزَمْ ودادَهُمْ ________________________________________________________________
وقُرْبتَهم فالبابُ منهم لحضرة _______________________________________________________________
وإيّاك والتدبير للرزق إنه ________________________________________________________________
يجرُّ الى التشكيك في سرِّ كلمةِ _______________________________________________________________
وإيّاك والتحجير للحق إنّهُ ________________________________________________________________
تجلّى بتلوينٍ على لون قبْضَة _______________________________________________________________