محمد الأصرم

1278-1189هـ 1861-1775م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد الأصرم.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش حياته في تونس.
أتم حفظ القرآن الكريم في الكُتّاب، ثم التحق بجامع الزيتونة، وفيه أخذ العلوم العربية والشرعية والرياضية، فظهر تمكنه مما أحرزه من علوم النحو والبيان والفلك.
تولّى رئاسة ديوان الإنشاء في عهد حسين باي، وظل يتدرج في وظيفته حتى بلوغه خطة باش كاتب.
كانت له مواقفه المناهضة لسياسات بعض الوزراء في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له: «مجمع الدواوين التونسية» عددًا من القصائد، وله كنانيش بالخلدونية - (دار الكتب الوطنية) - مخطوطة تحتوي على العديد من أشعاره.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل أدبية ورسمية ما تزال مخطوطة.
شاعر بلاط ومناسبات بحكم وظيفته - ما أتيح من شعره يدور حول المدح والوعظ اللذين يختص بهما الأمراء على زمانه، ينحاز فيمن يمدحهم إلى قيمة الصبر
وفضيلة الحلم،وإشاعة العدل بين الناس. يجيء مدحه ممتزجًا بالفخر الذاتي، فيمتدح قدرته على الفصاحة والبيان، ومدى تأثير شعره في الناس مقتفيًا في ذلك خُطا المتنبي.
وله شعر في التهاني والمناسبات الإخوانية. يتميز بسهولة لغته، وفسحة خياله، وطول نفسه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - (تحقيق لجنة من كتاب الدولة للشؤون الثقافية والأخبار) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - مجموعة من الأساتذة الجامعيين: تاريخ الأدب التونسي - سلسلة المختارات - بيت الحكمة (ط1) - تونس 1990.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالمملكة التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي (ط 2) - بيروت 1996.
4 - محمد الهادي الغزي: أشهر ملوك الشعر والنثر - منشورات الأخلاء (ط1) - تونس 1990.
5 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي (ط1) - بيروت 1994.
6 - محمد بيرم الخامس: القطر التونسي في صفوة الاعتبار لمستودع الأمصار - (تحقيق علي الشنوفي وآخرين) - بيت الحكمة (ط1) - تونس 1989.
مراجع للاستزادة:
- العقد المنضد في أخبار المشير أحمد - دار الكتب الوطنية - رقم 18618 (مخطوط).

لطائف الشعر

أثار كمينُ الشّعر في كلّ خامدِ ________________________________________________________________
رحيق المعاني في كؤوس القصائدِ _______________________________________________________________
يشعشعه كفّ البديع سلافةً ________________________________________________________________
برِيق بيانٍ في ثغور الخرائد _______________________________________________________________
كذائب تِبرٍ خلّصته يدُ النهى ________________________________________________________________
فها هو سيّالٌ وليس بجامد _______________________________________________________________
يخامر أشكال النفوس برقّةٍ ________________________________________________________________
ويسري سُرى الأرواح في كلّ خامد _______________________________________________________________
ومن عاش منه صاحيًا كان ضاحيًا ________________________________________________________________
من الظرف عندي في جميع الموارد _______________________________________________________________
له اللفظ كأسٌ والبديع حَبابه ________________________________________________________________
يشير به كفّ البيان لوارد _______________________________________________________________
جزالته قد أُشربت سحر بابلٍ ________________________________________________________________
كنشوانَ في مهد البلاغة هاجد _______________________________________________________________
ترشّفتِ الأسماع منه لطائفًا ________________________________________________________________
كرنّات أوتارٍ على نحر ناهد _______________________________________________________________
وإلا كما هِنّا الهزار مُؤانسًا ________________________________________________________________
على غصن قلب الواله المتواجد _______________________________________________________________
وإلا كما جاء الرسول مبشّرًا ________________________________________________________________
بقرب وصالٍ من حبيبٍ مباعد _______________________________________________________________
وإلا كما فاه الرسول مداعبًا ________________________________________________________________
بصوتٍ رخيمٍ في خلال التّراود _______________________________________________________________
وإلا كما قد سرّ قلب متيّمٍ ________________________________________________________________
برقّة عتبٍ من حبيبٍ مساعد _______________________________________________________________

الشعر طبعي

إن كنت تجهلني في أية الرتبِ ________________________________________________________________
سلِ الأهلّة عن شعري وعن أدبي _______________________________________________________________
تلقَ الذي خطّ في أرجاءِ صفحتها ________________________________________________________________
هذا الذي أصله من أشرف العرب _______________________________________________________________
قحطانُ جَدّي وفي أخباره كتبٌ ________________________________________________________________
لكنّ في الخمر معنًى ليس في العنب _______________________________________________________________
فالنظمُ من شِيمي والدرّ من دِيمي ________________________________________________________________
فليس يُفضي بنا شيءٌ إلى تعب _______________________________________________________________
كأنما الشعر في طييّ فأنشره ________________________________________________________________
فينثني سابحًا في لجّة الطرب _______________________________________________________________
وجيّدُ الشعر في طبعي سلالته ________________________________________________________________
نطقتُ بالشعر حتى كاد ينطق بي _______________________________________________________________
فانظرْ تجدْ صارمًا أدنى مراتبه ________________________________________________________________
مراتب الشمس إن بانت من الحجُب _______________________________________________________________
فإن سألت فأعلاها على زُحلٍ ________________________________________________________________
واحلفْ، حديثُك محجوبٌ عن الكذب _______________________________________________________________
فالقولُ قولي لمن جادت قريحته ________________________________________________________________
شتّانَ شتّان بين الجِدّ واللعب _______________________________________________________________
فبعد قوليَ لا تركن لذي أدبٍ ________________________________________________________________
في طلعة الشمس ما يغني عن الشهب _______________________________________________________________
وكن عذيري فلولا بنت فكركمُ ________________________________________________________________
ما كان بيني وبين النظم من سبب _______________________________________________________________
قد غادرَتْني كليمًا من تكلّمها ________________________________________________________________
من حسن مبسمها الدريّ ذي الشنب _______________________________________________________________
وخامرَتْني بخمرٍ من بشاشتها ________________________________________________________________
كأنّما الخمر منهلٌّ من السُّحب _______________________________________________________________
ودُمْ فريدًا بحفظ الله مشتملاً ________________________________________________________________
ما لاح بدرُ الدّجى في أرفع الرتب _______________________________________________________________

الصبر

الصّبرُ مفتاحٌ لكلّ إياسِ ________________________________________________________________
فاصبرْ ولا تك للنصيحة ناسي _______________________________________________________________
دهرٌ تولّى وانقضَت زهراته ________________________________________________________________
وتتابعت حسراته للنّاسِ _______________________________________________________________
وابيضَّ منه الأسودان فدمعُه ________________________________________________________________
متتابعٌ ومشيبه للراس _______________________________________________________________
لا تعذلوه واعذروه فإنّه ________________________________________________________________
هِيضتْ بَنوه بكلِّ خطبٍ قاس _______________________________________________________________
أسفي على «ترْشيشَ» حين يُقال لي ________________________________________________________________
وأنا الضنين بها وبالأنياس _______________________________________________________________
قدْ عِيل صبري والتجلّدُ مطمعي ________________________________________________________________
جرْيًا على حالٍ بغير قياس _______________________________________________________________
ما في وقوفك ساعةً من باس ________________________________________________________________
تقضي ذمام الأربع الأدراس _______________________________________________________________
فانجاب جنح الليل منصبح الهدى ________________________________________________________________
عن وجه أحمدَ طيّب الأنفاس _______________________________________________________________
وتتوجت «ترشيشُنا» بمليكها ________________________________________________________________
وازدانت الدنيا بحسن لباس _______________________________________________________________