محمد الأصغر

1330-1276هـ 1911-1859م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد الطيب بن محمد النيفر.
ولد في تونس (العاصمة) - وتوفي في تونس (المرسى).
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بجامع الزيتونة، وحصل على شهادة التطويع (1881)، كما نجح في مناظرة التدريس من الرتبة الثانية (1894)، ثم الرتبة الأولى (1905).
عمل بالتدريس، ثم انتخب عضوًا بلجنة تنظيم كتب المدرسة الصادقية، وبلجنة تنظيم المكتبة الأحمدية، كما شغل منصب حاكم (1907)، ثم أصبح نائبًا عن
الوزارة الكبرى لدى النظارة العلمية بجامع الزيتونة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» - دار الغرب الإسلامي ط2 - بيروت 1966م، وبالإضافة إلى المخطوطات التالية: «برهان البقية من أدب أهل إفريقية»، و«حسن البيان عما بلغته إفريقية في الإسلام من السطوة والعمران»، و«جلاء العين بذكر أخبار الوزير خيرالدين»، و«تقويم المنطق الحضري بكف اللسان المضري»، و«الليالي النضيدة بتاج الياقوتة الفريدة».
شاعر مناسبات غالبًا، وإن أضفى خصوصية ذاتية على بعض قصائده. تنوعت الموضوعات التي عالجها بين المديح النبوي، ورثاء الأهل، والغزل، والوصف، والمشاركة في الحياة الاجتماعية والوطنية، وذكر الصداقة، له مطولة في تمجيد النصر العثماني على جيوش اليونان، وأخرى عن وطنه تونس عقب الاحتلال الفرنسي لها.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1930.

في وصف رياضِ تونس

أفشى هُبوبُ الهوى نشْرَ الرياحينِ ________________________________________________________________
فسَرَّ طيبُ شَذاها كلَّ محْزونِ _______________________________________________________________
يروي شذا نرجسٍ غَضٍّ مُشافهةً ________________________________________________________________
والوردِ طَوْرًا وأخرى نشْرَ نسرين _______________________________________________________________
فاصحبْ خليلاً على الآداب مُنطويًا ________________________________________________________________
سهلَ العَريكةِ لا تُبلَى بمَشْؤون _______________________________________________________________
واحللْ «بأرْيانةَ» المسرورِ ساكنُها ________________________________________________________________
فصلَ الربيع تجدْ وردَ البساتين _______________________________________________________________
وإن أردتَ وما يأتيك من فَنَدٍ ________________________________________________________________
مَنوبةً فانتبذْ ظِلَّ الأفانين _______________________________________________________________
وربما زورةُ الحطّاب أوجبَها ________________________________________________________________
بعضٌ ويكفيه باليومَيْنِ أو دون _______________________________________________________________
وأنت يا عالمًا فنَّ الخلاعة لا ________________________________________________________________
تُضمرْ خلافًا لرأيٍ غيرِ مَأْفون _______________________________________________________________
إذ كلُّ مشهورِ قولٍ أصلُ شُهرتِه ________________________________________________________________
تعاضدُ الناس مأمونٍ فمأمون _______________________________________________________________
وإن رأيتَ تباشيرَ المصيف أتت ________________________________________________________________
تسري إليك بردْنِ القَيْظِ من دون _______________________________________________________________
فلا تقمْ وأقمْ سوقَ الشُّخوص إلى ________________________________________________________________
أبي سعيدٍ لها من غيرِ تخمين _______________________________________________________________
وما تَأبِّيكَ محمودٌ بمذهبِنا ________________________________________________________________
كلا لَعمري ولا بُقْياك تُرضيني _______________________________________________________________
وقل لمن لامَ أنصارَ الخلاعة قد ________________________________________________________________
جهلْتَ ويحَكَ أمرًا ليس بالهُون _______________________________________________________________
أقصِرْ فقد حكمَتْ أهلُ النهى أتُرى ________________________________________________________________
تروجُ من بعده دعوى المجانين؟ _______________________________________________________________
وما المعيشةُ في الصّفْصافِ يعدِلُها ________________________________________________________________
طودُ المنارِ ولا شرقيُّ غبْرين _______________________________________________________________
وما أراكَ مُجيدًا للخلاعة فَهْـ ________________________________________________________________
ـمًا لم تكنْ أبدًا من جيرة النّون _______________________________________________________________
وما مساهرةُ الأحباب تتركُها ________________________________________________________________
فالبِشْرُ أن يبعدوا في قيد مسجون _______________________________________________________________
والْهُ بما شئتَ واقصِدْ غيرَ أني أرى ________________________________________________________________
أُولى الملاهي قِتالاً بالفَرازين _______________________________________________________________
فإن أتى رمضانُ فاحفلَنَّ به ________________________________________________________________
وأنت في ذي الملاهي غيرُ مأذون _______________________________________________________________
لا يستقيمُ صيامٌ آنفٌ بسوى ________________________________________________________________
خضراء تونسَ في كلِّ الأحايين _______________________________________________________________
أما البحيرةُ فهي الروضُ يجمعُ ما ________________________________________________________________
تهوى الأحبةُ من لهوٍ وتلحين _______________________________________________________________
مرعى التنزُّهِ في حرٍّ وفي بَرَدٍ ________________________________________________________________
مندى الأحبَّة مَلْقَى الخُرَّدِ العِين _______________________________________________________________
ألهَتْني تونسُ باستقصا منازلها ________________________________________________________________
عن مدْحِ جُندٍ وعن أهل الدواوين _______________________________________________________________

زاد وجدي

زاد وَجْدي ومَدمعي ظلَّ يهْمي ________________________________________________________________
من خُطوبٍ سُحْمِ الجوانبِ دُهْمِ _______________________________________________________________
أقصَدتْني على حداثةِ سنِّي ________________________________________________________________
حمَّلتْني من ثِقْلها أيَّ هَمّ _______________________________________________________________
أنشبتْ بي أظفارَها فحَزَزْنَ الـ ________________________________________________________________
ـلَحْم مني تهوي إلى جلدِ عظْم _______________________________________________________________
كالحاتُ الوجوه يضْرعُ منها ________________________________________________________________
كلُّ ثَبْتِ الفؤاد أحْزمَ قَرْم _______________________________________________________________
قد ثَبَتُّ ولو ألـمَّتْ بغيري ________________________________________________________________
زَعزعَتْ من ثبات طَوْدٍ أشَمّ _______________________________________________________________

الله يعلم

اللهُ يعلمُ أني ما مضى زمنٌ ________________________________________________________________
إلا تردَّدَ ذكرٌ منكِ في خَلَدي _______________________________________________________________
يظنُّ أنيَ من طُولِ البعاد سَلا ________________________________________________________________
قلبي وهيهاتَ لا أسلو على الأبد _______________________________________________________________
وقيمةُ الصبر ألقَتْني إلى جَلَدٍ ________________________________________________________________
فالآن أصبرُ إلا أن يَهي جَلَدي _______________________________________________________________
إن اللياليَ أشْجاها مكانَتُنا ________________________________________________________________
من وُدِّنا فَرمَتْ من عين ذي حسد _______________________________________________________________
رَنَتْ ونحن بأصفى عيشةٍ فرأَتْ ________________________________________________________________
أنْ ليس من صُنعِها الإبْقا على أحد _______________________________________________________________
فبدَّدتْ شملَ مجموعٍ وما رأفَتْ ________________________________________________________________
بِفصْمِ أمٍّ وتفريقٍ من الولد _______________________________________________________________
يا مُهجةً لم تزلْ تغدو دمًا وجوًى ________________________________________________________________
على فراقِ حبيبٍ فَتَّ في عَضُدي _______________________________________________________________

مُفرد الحُسنِ

أيُها الـمُثْلجُ صدري ________________________________________________________________
كلَّما أوْرَى أُوارا _______________________________________________________________
ما ترى فيمَن غدا في الـ ________________________________________________________________
ـحُسن فردًا لا يُمارى _______________________________________________________________
ورضيناهُ إمامًا ________________________________________________________________
يضعُ التاجَ جَهارا _______________________________________________________________
ثم أسلَمْنا له الأمْـ ________________________________________________________________
ـرَ، فلم يعْدلْ وجارا _______________________________________________________________
لم يدعْنا نقطفُ الور ________________________________________________________________
دَ، ولا نَجني البَهارا _______________________________________________________________
أرسلَتْ ألحاظُه فيـ ________________________________________________________________
ـنا قِسِيّاً وشِفارا _______________________________________________________________
ما خَطا إلا رأيتُ النْـ ________________________________________________________________
ناسَ قتلَى وأُسارَى _______________________________________________________________