محمد الإمام ماء العينين

1390-1312هـ 1970-1894م

سيرة الشاعر:

محمد الإمام بن ماء العينين بن محمد فاضل.
ولد في بلدة السمارة (الصحراء المغربية)، وتوفي في الساقية الحمراء.
عاش حياته في الساقية الحمراء وجهات من المغرب، كما زار الحجاز.
حفظ القرآن الكريم على الحضرمي بن أحمد السباعي، وأجازه فيه، بالإضافة إلى بعض العلوم الشرعية واللغوية، كما درس على والده ماء العينين.
كانت له مطالعاته المكثفة في مكتبة والده الكبيرة، إضافة إلى ما كان يتلقاه من العلماء والأدباء والشعراء، حتى تخرج عالمًا مبرزًا، وشاعرًا مجيدًا.
كان مساعدًا لوالده في جانب مهم من شؤون حضرته.
شارك والده الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني للبلاد، وبعد وفاة والده، واصل جهاده - مع أخيه - ضد الاستعمار.
كان رئيسًا للشؤون الإسلامية بقبائل آيت باعمران والصحراء المغربية، إضافة إلى رئاسته لرابطة علماء شنقيط.
مثّل الصحراء المغربية في المجلس الوطني الاستشاري، كما شارك في عضوية الوفد الرسمي المتوجه إلى الحجاز، وكان عضوًا في وفد القبائل الصحراية لتجديد البيعة للملك محمد الخامس (1956).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان قامت بجمعه وتحقيقه ودراسته الباحثة: «العالية ماء العينين» في رسالة جامعية - كلية الآداب - عين الشق - الدار البيضاء 1998، وأورد له كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» نموذجًا من شعره، وكذلك كتاب «حياة موريتانيا (الحياة الثقافية)» وديوان «التوسلات والأدعية»، إضافة إلى نصوص في عدد من كتب المختارات الشعرية الأخرى.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «الجأش الربيط في أصالة شنقيط وعروبة من فيها من مركب وبسيط» - 1957، و«إسعاف السائل في الكلام على بعض المسائل» - مخطوط، و«الدر المنتخب في تصحيح أنساب من بالمغرب من العرب» - مخطوط، و«حلى الأوراق في ضرورة التخلي عن الاسترقاق» - مخطوط، وإضافة إلى عدد من المحاضرات والمقالات والخطب والرسائل.
شاعر النفس الطويل؛ فقد كتب مطولات شعرية عالجت العديد من الموضوعات والأغراض كالوقوف على الأطلال، والحنين إلى ديار الحبيبة على عادة القدماء. كما كتب في وصف المخترعات الحديثة. يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر من خلال حديثه عن تصاريف الزمن وتقلباته مع الإنسان، وله شعر في الفخر يستنهض فيه القيم العربية الأصيلة كالكرم والمروءة والنجدة، كما كتب في الغزل مقتفيًا أثر أسلافه ممن كتبوا في هذا الغرض. وله شعر في المديح النبوي الشريف، ومدح في السلطان محمد الخامس، كما كتب في المساجلات الشعرية الإخوانية. وله شعر في وصف ما خلفته الحضارة العربية الإسلامية بالأندلس. التزم عمود الشعر في بناء ما كتبه من مطولات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد مفدي: الشعر العربي في الصحراء المغربية - جذوره التاريخية وظواهره وقضاياه - مطبعة الأفق (ط1) - فاس 1996.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية (جـ 2) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - ماء العينين بن الحضرمي بن أحمد: إفادة الأقربين بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين (مخطوط).
4 - ماء العينين ماء العينين: صاحب الجأش الربيط الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين - دار الفرقان للنشر الحديث ط1 - الدار البيضاء 1985.
5 - محمد الظريف: الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية (1800 - 1856) - كلية الآداب - المحمدية (ط1) - 2002.
: ديوان أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين - دار المعارف الجديدة - الرباط 1998.
6 - محمد الغيث بن ماء العينين: ديوان التوسلات والأدعية - (تحقيق الولي محمد تقي الله بن ماء العينين محمد بوي) - تقديم ماء العينين محمد بوي.
7 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
8 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962.
9 - الدوريات: ماء العينين النعمة علي: العالم العلامة الشيخ محمد الإمام ابن الشيخ ماء العينين - صحيفة العلم العدد 19444 - الرباط 2003.
مراجع للاستزادة:
1 - جماعة من الباحثين: المكونات الثقافية للصحراء المغربية - منشورات رابطة أدباء المغرب (ط1) - 2001.
2 - علي الفزيوي: الصحراء المغربية في البحوث الجامعية - منشورات كلية الآداب (ط1) - فاس 1999.
3 - مجموعة من الأساتذة: ظاهرة الأندية الأدبية في المغرب - منشورات النادي الجراري (ط1) - الرباط 1998.

من قصيدة: عوجا على طلل

لا بِدْعَ إن حنّ ذو لبٍّ إلى وطنِ ________________________________________________________________
أو هاجه دارسُ الأطلال والدمنِ _______________________________________________________________
عوجا على طللٍ محت معالمه ________________________________________________________________
هُوْجُ الرياح وسحّ الصيّب الهَتِن _______________________________________________________________
وقفتُ بالرسم أيامًا أبيّنه ________________________________________________________________
لولا ارتسامُ الهوى بالقلب لم يبن _______________________________________________________________
ماذا أثارت منَ افنان الغرام به ________________________________________________________________
وُرْقًا ترجّع ألحانًا على فَنَن؟ _______________________________________________________________
كأنّما أفصحت عما أُجمجمه ________________________________________________________________
أو تشتكي مثلما أشكو من الشجن _______________________________________________________________
تحمّلَ القلب وجدًا لو تحمّله ________________________________________________________________
لانهدّ شُمّ الذرا من جانبي «حضن» _______________________________________________________________
فاستبقِ ويكَ على قلبٍ تياسرَه ________________________________________________________________
ما يعلم الله من شوقٍ ومن حَزَن _______________________________________________________________
شوقًا إلى زمنٍ لم يُنْسِ طيّبه ________________________________________________________________
ما قد جرى بعده من حادث الزمن _______________________________________________________________
هي المنازل كم أذكى تذكُّرها ________________________________________________________________
جمرَ الأسى بفؤاد الواله الشجن _______________________________________________________________
نكا قروحَ الهوى من بعدما اندملت ________________________________________________________________
شَيْمُ البروق تُزجي دُلَّحَ المزن _______________________________________________________________
برقٌ كخفق فؤاد الصبّ وامضه ________________________________________________________________
لما استطار أطار طيّب الوسن _______________________________________________________________
دعتك ريحانةُ الأشواق مُسمعةً ________________________________________________________________
فلبِّ داعيَها بل عندها فَكُنِ _______________________________________________________________
أخو الهوى من إذا داعي الغرام دعا ________________________________________________________________
ألقى إليه يدًا وانقاد بالرّسن _______________________________________________________________
رُحمى لأهل الغرام المبتلين به ________________________________________________________________
كلٌّ يطالبهم بالذحل والإحن _______________________________________________________________
وكلّما شربوا من منهلٍ شبمٍ ________________________________________________________________
صافٍ سُقوا بعده من منهلٍ أجِنِ _______________________________________________________________
وكلما ظعنتْ عيسٌ بظاعنةٍ ________________________________________________________________
تغدو القلوب أسى جنيبة الظعن _______________________________________________________________
لا شيءَ يصدع قلب الصبّ أوجع من ________________________________________________________________
زمّ المطايا غداةَ البين للظعن _______________________________________________________________
وا حرَّ قلباه لما استنّ دونهمُ ________________________________________________________________
رقراقُ آلٍ ضحًى يجري على سنن _______________________________________________________________
كأنّ أحداجهم والآل يرفعها ________________________________________________________________
طورًا ويخفضها مواخرُ السفن _______________________________________________________________
قولا لمن رابه وقفي على الدّمن ________________________________________________________________
أما سمعتَ مقال الشّاعر اليمني _______________________________________________________________
لا تكثرَنَّ ملامي إن عكفت على ________________________________________________________________
ربعِ الحبيب فلم أعكف على وثن _______________________________________________________________
ماذا يريبك من إلفٍ يحنّ إلى ________________________________________________________________
إلفٍ ومن سكنٍ يصبو إلى سكن؟ _______________________________________________________________
فربما اتحد الوصفان واشتبها ________________________________________________________________
كحذوك النعل حذوَ النعل في قَرن _______________________________________________________________
وكلُّ شرعٍ له أهلٌ وغيرهمُ ________________________________________________________________
ما إن يُميّز بين الفرض والسنن _______________________________________________________________
وكلُّ فنٍّ له أهلٌ به عُرفوا ________________________________________________________________
والكلّ من فنه يجري على سنن _______________________________________________________________
إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا ________________________________________________________________
من كان يألفهم في المنزل الخشن _______________________________________________________________

في مدح والده

للقلب في سبك القريض معاني ________________________________________________________________
حسنِ المقال وواضح التِبيانِ _______________________________________________________________
قد رقّ حتى قيل خصرٌ ناحفٌ ________________________________________________________________
حسنًا وفاق بصحّةٍ ومعان _______________________________________________________________
لا سيّما قلبٌ يخامره هوى ________________________________________________________________
خُمصِ البطون رواجح الكثبان _______________________________________________________________
المبدياتِ من الثغور لآلئًا ________________________________________________________________
الراشقات بأسهم الْعِينان _______________________________________________________________
الباخلاتِ بوصلهنَّ صيانةً ________________________________________________________________
المدمنات لهجرهنَّ الدان _______________________________________________________________
المونقات مباسمًا ومضاحكًا ________________________________________________________________
الموثرات لفتنة الشيطان _______________________________________________________________
السالباتِ بسحرهنَّ لقلب من ________________________________________________________________
يومَ الهياج مجندل الفرسان _______________________________________________________________
الليّناتِ معاطفًا ومراسلاً ________________________________________________________________
دُعج اللواحظ عزة الأزمان _______________________________________________________________
المطلعاتِ من الحدوج أهلّةً ________________________________________________________________
كشموس صحوٍ نُعَّمِ الأبدان _______________________________________________________________
شذّ الهوادج فوق كلّ عرندسٍ ________________________________________________________________
رحب الذراع مقوّم الأركان _______________________________________________________________
من كلّ أحقبَ بازلٍ قد زانه ________________________________________________________________
قطفُ الربا بسواحل الكثبان _______________________________________________________________
فقفا نسائل عن ظعائنَ أدلجت ________________________________________________________________
فوق النجائب أيّها الخِلاّن _______________________________________________________________
مهما نأت سلّت عليك ضراغمُ النْـ ________________________________________________________________
ـنَأْيِ البعيد بواترَ الأحزان _______________________________________________________________
حلّ العقول من العقول فأصبحت ________________________________________________________________
شرد الهوى معقولة بجَناني _______________________________________________________________
فالقلبُ يضرمه الغرام بناره ________________________________________________________________
والمرهفاتُ تُصان بالأجفان _______________________________________________________________
علّي أفوز بزورةٍ لو مرّةً ________________________________________________________________
إن الغواني أُنسة الولهان _______________________________________________________________
بظبيةٍ سلبت حجايَ ألا اعجبوا ________________________________________________________________
ظبيٌ يصيد لصمّة الشجعان _______________________________________________________________
قنصتْ لألباب الكُماة بلحظها ________________________________________________________________
وبعِطفها ووشاحها الغرثان _______________________________________________________________
فبرِدفها دِعصٌ يميل أمامه ________________________________________________________________
خَصْرٌ نحيفٌ ضامر الأعكان _______________________________________________________________
تشدو وساويسُ القلوب لحسنها ________________________________________________________________
مهما نظرتَ لفَرْعها القينان _______________________________________________________________
وبخَدّها روضُ المحاسن مُونقًا ________________________________________________________________
يسبي النّهى ولفاترٍ وسنان _______________________________________________________________
يسقى بماء ملاحةٍ يجري بها ________________________________________________________________
فيَروقُ رَوْقَ النور في الأغصان _______________________________________________________________
تمَّت محاسن قَدّها فتسابقتْ ________________________________________________________________
فُصُحُ القريض لحسنها بمعاني _______________________________________________________________
كتسابقِ الأذهان نحو مديح مَنْ ________________________________________________________________
تجري مدائحه بكلّ لسان _______________________________________________________________