محمد الأمين الحاجي

1353-1285هـ 1934-1868م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن الطالب بن أخطور الحاجي.
ولد في منطقة الرقيبة (موريتانيا)، وتوفي في منطقة أفلا.
عاش في موريتانيا ومالي.
تلقى علومه على يد أبيه، ثم سافر إلى ولاتة، فدرس على يد محمد المختار الولاتي، وكان عالمًا جليلاً.
أخذ التصوف عن أحمد حماه الله، وعمل إمامًا لمسجده،وقاضيًا لحضرته الصوفية، وشيخًا لطلاب العلم فيها.
كان له نفوذ واسع في المنطقة التي عاش فيها لمكانته العلمية، سواء في مالي أو موريتانيا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الياقوت والمرجان»، وله ديوان متوسط (مخطوط) - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مخطوطة في المكتبة الحموية (مالي)، منها: التصوف والشريعة، والحب الإلهي، والوسيلة في التصوف.
شاعر متّبع، شعره تعبير عن اتجاهه الديني الصوفي، والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالخطاب تأثرًا بأعلام الصوفية. في شعره مزج بين الموقف الديني والتعبير عن الأحوال العامة في المجتمع، مع ميل إلى النصح والإرشاد والدعوة إلى الصلاح. له قصائد جدلية في المنهج مع المخالفين، يميل إلى الإطالة والاسترسال، وله قدرة على اجتلاب القوافي الصعبة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1988.
2 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع حفيد المترجم له - نواكشوط 2004.

من قصيدة: سِرْ نحونا

قضى الله بعد البين من «علوةَ» الوصلا ________________________________________________________________
فيا مرحبًا أهلاً بها ثم يا سهلا _______________________________________________________________
أتتنا ونار الشوق يُصْلي لهيبها ________________________________________________________________
محيّا الفؤاد ما ألذَّ وما أحلى _______________________________________________________________
وصالَ حبيبٍ بعد فجأة بينه ________________________________________________________________
كوعدٍ به لو كان إنجازه مطلا _______________________________________________________________
فدع عنك دعوى الحب منها وكن بما ________________________________________________________________
أهمّ كحب الله مشتغلاً شُغْلا _______________________________________________________________
لقد غرَّ صبٌّ شاقه حسنُ علوةٍ ________________________________________________________________
كمن رام منها مثل إرشادنا عدلا _______________________________________________________________
وما هي في جنب الغرور وعَزّةٌ ________________________________________________________________
وجُمْلٌ وكل الغانيات وما ليلى _______________________________________________________________
كإيعادنا من جانب العلو الذي ________________________________________________________________
ستُبدي له الأقلام ما فاته جهلا _______________________________________________________________
بإسراع إيصال القوافي وإنما ________________________________________________________________
وعيدُ الفتى قد صار وعدًا لنا فضلا _______________________________________________________________
فيومُ مناخٍ للقوافي ببابنا ________________________________________________________________
كأيام أعيادٍ بها رَيْننا يُجلى _______________________________________________________________
ولِمْ لا نحبّ أن تُنيخَ ببابنا ________________________________________________________________
وكنّا لحاج النازلين بها أهلا _______________________________________________________________
فإنا بأمر الله عند مُرادكم ________________________________________________________________
وأصدق قول المرء ما وافقَ الفعلا _______________________________________________________________
نعم إن تُرد حسن الجواب وجئتنا ________________________________________________________________
بقافيةٍ أيْمٍ تجد كُفْأها بعلا _______________________________________________________________
ولكنها من بعد حسن تأمّلٍ ________________________________________________________________
لنظهرها هل تقتضي نصحنا أم لا؟ _______________________________________________________________
فإن تقصدِ النصح انتصحنا بنصحها ________________________________________________________________
ونزداد منها ما نزيل به الجهلا _______________________________________________________________
وإن تقتضي حلاّ لتعقيد نسجها ________________________________________________________________
وإشكالها فهمًا وإشكالها عقلا _______________________________________________________________
فمنّا لحلّ المشكلات فوارسٌ ________________________________________________________________
نعم إن توارى أمرنا عنكمُ وغلا _______________________________________________________________
فسل لعويصات المسائل من لها ________________________________________________________________
وهل خيَّب المسؤول منا لها السُّؤلا؟ _______________________________________________________________
إذا امتزجَ الحقّ القويم بباطلٍ ________________________________________________________________
فسرْ نحونا إمّا تجد حكمنا عدلا _______________________________________________________________
ولا نالنا وأْدان علمٍ وتمرُنا ________________________________________________________________
لمن يبتغي علمًا ومن يبتغي أكلا _______________________________________________________________
ونحن حماة الدين أنصار شيخنا ________________________________________________________________
وفزنا بنصر الله من نصره فضلا _______________________________________________________________
وإن رمتمُ أو رام غيركمُ أذًى ________________________________________________________________
لشيخٍ مربٍّ مرشدٍ أوضح السُّبْلا _______________________________________________________________
سللنا سيوف الذبّ عنه صوارمًا ________________________________________________________________
لهام الأعادي حيث راموا له خذلا _______________________________________________________________
يحسّر من أهدى القريض قريضنا ________________________________________________________________
ويرجع صوفًا غزلُ من يبعث الغزلا _______________________________________________________________
تعلَّمْ بنا حكم المراسلة الذي ________________________________________________________________
يناسب علم ما به بعث الرُّسْلا _______________________________________________________________
بعثنا إليك النصح ثم أجبتنا ________________________________________________________________
بما لا يفيد والسكوت به أولى _______________________________________________________________
جعلتَ به هدْيَ الرشاد سفاهةً ________________________________________________________________
وهل يُشبه الرشد السفاهة والبُطْلا؟ _______________________________________________________________

تقوى الله

تَترّسْ بتقوى الله في الحرب للنفسِ ________________________________________________________________
لتُحفظَ من سهم المقاتل بالترسِ _______________________________________________________________
وجِدّ بعزمٍ فالنفوسُ جهادها ________________________________________________________________
أشدّ قتالاً من جهادك للفرس _______________________________________________________________
وسُلَّ حسام العزم يُغني حسامه ________________________________________________________________
عن السيف والسهم المسمَّم والترس _______________________________________________________________
ومن أعظم الآلات طاعةُ خالقٍ ________________________________________________________________
وتقواه، بالتقوى تُقَوَّى على النفس _______________________________________________________________
وخالفْ هواها ما استطعتَ خلافه ________________________________________________________________
فمن كان طوعَ النفس قادته للبؤس _______________________________________________________________
وزكِّ من الأدناس نفسًا زكيّةً ________________________________________________________________
قَدَ افلحَ من زكَّى وخاب ذوو الدسّ _______________________________________________________________
فأخلصْ لوجه الله صحِّحْ عقيدةً ________________________________________________________________
بنفي شريك الصدّ والمِثْل والجنس _______________________________________________________________
كذلك للإسلام خمسُ دعائمٍ ________________________________________________________________
وجوبًا على الإنسان لا تعدو عن خَمس _______________________________________________________________
شهادةُ أن الله لا ربَّ غيرُه ________________________________________________________________
محمدُ عبدٌ والرسولٌ بلا لَبْس _______________________________________________________________
صلاةٌ وصومٌ ما استطعت كحجّةٍ ________________________________________________________________
زكاةُ نصابٍ لا عبيدٍ وكالفرس _______________________________________________________________
فأخلصْ وصحِّحْ للنوايا ولا تزد ________________________________________________________________
وجوبًا سواها لا وجوبَ سوى الخَمْس _______________________________________________________________
وإحسانها يُلفي كأنك ناظرٌ ________________________________________________________________
إليه تعالى مَنْ تفرّدَ بالقدس _______________________________________________________________
وهذا مقامٌ لا يشاهد كنهه ________________________________________________________________
أسير الهوى ما دام في السجن والحبس _______________________________________________________________
ولا مَن حجاب الحسّ أُسدلَ بينه ________________________________________________________________
وبين بيان ما يُراد من الجنس _______________________________________________________________
أيطمع في نيل المقامات قائمٌ ________________________________________________________________
مع النفس فيما يشتهيه هوى النفس _______________________________________________________________
أقمتَ مع النسوان في الحيّ طامعًا ________________________________________________________________
بحظ الرجال في الغنائم والخمس _______________________________________________________________
تحاول ما يحويه ذو العزم فاترًا ________________________________________________________________
عن العزم هل تمشي السفينة في اليبس _______________________________________________________________
تروم طريق الحق لم تدرِ شأنه ________________________________________________________________
وفيه دليل الوهم يكفيك والهجس _______________________________________________________________
فلا والذي سنّ الوسائط دونه ________________________________________________________________
وأظهرَها تهدى إليه من الجنس _______________________________________________________________
لقد رمتَ ما لا تستطيع بلوغه ________________________________________________________________
وهل يثبت البنيان إلا على الأسّ؟ _______________________________________________________________
تخلَّصْ من التثبيط والوهم قاصدًا ________________________________________________________________
إمامَ هدًى يحمي من الشكّ واللبس _______________________________________________________________
يريك سبيلَ الرشد حسّاً وإن تشا ________________________________________________________________
يريك طريق الغيب إن غبت عن حسّ _______________________________________________________________