محمد الأمين الشنقيطي

1393-1325هـ 1973-1907م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين (الملقب آب) بن محمد المختار بن أخطور الجكني الشنقيطي.
ولد في منطقة تنبه (التابعة للعصابة في الشرق الموريتاني)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في موريتانيا، والمملكة العربية السعودية.
حفظ القرآن الكريم على خاله عبدالله، وأجازه ابن خاله سيد محمد بن أحمد في تجويد القرآن الكريم ورسمه على قراءة نافع برواية ورش وقالون.
درس المتون الفقهية واللغوية وعلوم القرآن الكريم والسير والتاريخ والآداب والمنطق على علماء بلده.
عمل بالتدريس في موريتانيا، ومارس الإفتاء والقضاء بها، وعند انتقاله إلى الحجاز عمل بالتدريس في المسجد النبوي الشريف.
انتقل للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عند تأسيسها (1961)، ثم في معهد القضاء بمدينة الرياض (1966).
كان محلّ تقدير الملك عبدالعزيز آل سعود، وعلماء المملكة العربية السعودية، كما أنه رافق الملك محمد الخامس بناء على طلبه إلى المدينة المنورة للصلاة في مسجد النبي ()، وألقى محاضرة في حضوره.
كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، وعضو مجلس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «حياة موريتانيا»، وله مقطعة في كتابه: «رحلة الحج إلى بيت الله» - دار الشروق - جدة 1983، وله قصائد في كتابه: «أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن» - دار إحياء التراث العربي - بيروت 1996.
(أنجز منه سبعة أجزاء، وأكمل عليه بجزأين تلميذه عطية محمد سالم).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «منظومة في الفقه المالكي» (في آلاف من الأبيات) - مخطوطة، و«نظم في أنساب العرب» - مخطوط، و«نظم مطول في المنطق» - مخطوط، ورحلته التي كتبها من بلاده مرورًا ببعض البلاد الإفريقية، فالسودان، فالحجاز، وسجل مشاهداته بأسلوب أدبي، إضافة إلى المشكلات الفقهية، وأسئلة حول العقيدة وعلوم القرآن والحديث والفقه والنحو، و«دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب»، و«فاكهة الخوان في علم البيان»، و«منع جواز المجاز في المنزّل للتعبد والإعجاز»،
و«شرح على مراقي السعود لسيدي عبدالله بن الحاج» - مخطوط، و«شرح على لامية الأفعال لابن مالك وتكميلها للحسن بن زين القناني» - مخطوط.
شاعر، يتنوع شعره بين الإخوانيات والغزل والتعبير عن النفس في حالاتها المختلفة، والمحاورات الشعرية. في شعره تدين، ومسحة فقهية، وتأثر بالقرآن الكريم في معانيه وألفاظه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن محمد الشواف: آب ولد أخطور «دراسة لشخصيته العملية وآثاره» - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مخطوط).
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - محمد بن الدين: دراسة شخصية آب بن أخطور - معهد ابن عباس - نواكشوط 1988 (مخطوط).
5 - الدوريات: عطية محمد سالم: والدنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - مجلة الجامعة الإسلامية (ع3، س6) - الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة فبراير
1974.

زينة الشيب

أُنقذت من داء الهوى بعلاجِ ________________________________________________________________
شيبٌ يزين مفارقي كالتّاجِ _______________________________________________________________
قد صدّني حلمُ الأكابر عن لَـمى ________________________________________________________________
شفةِ الفتاة الطفلة المغناج _______________________________________________________________
ماءُ الشبيبة زارعٌ في صدرها ________________________________________________________________
رُمّانتَيْ روضٍ كحُقّ العاج _______________________________________________________________
وكأنها قد أُدرجت في بُرقعٍ ________________________________________________________________
يا ويلتاه بها شعاع سراج _______________________________________________________________
وكأنما شمس الأصيل مُذابةٌ ________________________________________________________________
تنساب فوق جبينها الوهّاج _______________________________________________________________
يُعلى لموقع جنبها في خِدرها ________________________________________________________________
فوق الحشيّة ناعمُ الديباج _______________________________________________________________
لم تبكِ عيني بين حيٍّ جيرةً ________________________________________________________________
شدّوا المطيّ بأنسع الأحداج _______________________________________________________________
نادت بألحان اللحون حُداتهم ________________________________________________________________
فتزيّلوا والليلُ أليل داج _______________________________________________________________
لا تصطبيني عاتقٌ في دَنّها ________________________________________________________________
رقّت فراقت في رقاق زجاج _______________________________________________________________
مخضوبةٌ منها بنان مديرها ________________________________________________________________
إذ لم تكن مقتولةً بمزاج _______________________________________________________________
طابت نفوس الشَّرب حيث أدارها ________________________________________________________________
رشأٌ رنا بلحاظ طرفٍ ساج _______________________________________________________________
أو ذاتُ عودٍ أنطقت أوتارها ________________________________________________________________
بلحون قولٍ للقلوب شواج _______________________________________________________________
فتخال رنّات المثاني أحرفًا ________________________________________________________________
قد رُدّدت في الحلق من مهتاج _______________________________________________________________

دعاني الناصحون

دعاني الناصحون إلى النكاحِ ________________________________________________________________
غداةَ تزوّجتْ بيضُ الملاحِ _______________________________________________________________
فقالوا لي تزوّجْ ذات دلٍّ ________________________________________________________________
خلوب اللحظ جائلة الوشاح _______________________________________________________________
تَبسّمُ عن مؤشرّةٍ رقاقٍ ________________________________________________________________
تمجّ الراح بالماء القَراح _______________________________________________________________
كأنّ لحاظها رشقاتُ نبلٍ ________________________________________________________________
تذيق القلب آلام الجراح _______________________________________________________________
ولا عجبٌ إذا كانت لحاظٌ ________________________________________________________________
لبيضاء المحاجر كالرماح _______________________________________________________________
فكم قتلت كميّاً ذا دلاصٍ ________________________________________________________________
ضعيفاتُ الجفون بلا سلاح _______________________________________________________________
فقلت لهم دعوني إن قلبي ________________________________________________________________
من الغيّ الصراح اليومَ صاح _______________________________________________________________
ولي شُغْل بأبكارٍ عذارى ________________________________________________________________
كأنّ وجوهها ضوء الصباح _______________________________________________________________
أراها في المهارق لابساتٍ ________________________________________________________________
براقعَ من معانيها الصحاح _______________________________________________________________
أبيت مفكرًا فيها فتُضحي ________________________________________________________________
لفهْم الفَدْم خافضة الجناح _______________________________________________________________
أبحت حريمها جبرًا عليها ________________________________________________________________
وما كان الحريم بمستباح _______________________________________________________________

من قصيدة: بجنب أبي النعمان

بجنب «أبي النعمان» دارُ نعيمِ ________________________________________________________________
«لعائشَ» تُصْلي القلبَ نار جحيمِ _______________________________________________________________
وما كنتُ أحجو قلبَ من كان مؤمنًا ________________________________________________________________
تحرّقه بالنار دارُ نعيم _______________________________________________________________
وتسقيه آياتُ الرسوم بكأسها ________________________________________________________________
غرامًا عليه الدهرَ شوبُ حميم _______________________________________________________________
وتُطعم زقّوم السّهاد جفونه ________________________________________________________________
أيُطعم ذو توبٍ طعامَ أثيم _______________________________________________________________
وقفتُ بها والعينُ تسفح ماءها ________________________________________________________________
بكاءَ عميدٍ لا يفيق سقيم _______________________________________________________________
يكابدُ أحزانًا يعوقك حملها ________________________________________________________________
بقلب حزينٍ من جَواه كليم _______________________________________________________________
يبيت كئيبًا لا يلائم مضجعًا ________________________________________________________________
وكم بات ذو وجدٍ مبيتَ سليم _______________________________________________________________
أسائلُ رسم الدار عمّن يحلّها ________________________________________________________________
هل استمسكتْ يومًا بقلب مليم؟ _______________________________________________________________
وهل هي بعد البين تحفظ عهدَ ذي ________________________________________________________________
غرامٍ على العهد القديم مقيم؟ _______________________________________________________________
وإني لمحزونُ الفؤاد كئيبه ________________________________________________________________
لرسمٍ عفتْهُ العاصفات قديم _______________________________________________________________
لئن كان صرف الدهر فرّق بيننا ________________________________________________________________
فراقَ عذابٍ للفؤاد أليم _______________________________________________________________
لَرُبَّتَ يومٍ قد نعمتُ بوصلها ________________________________________________________________
وصِرفُ الليالي مُسعفي ونديمي _______________________________________________________________