محمد الأمين الكيلاني

سيرة الشاعر:

حمد الأمين أحمد الكيلاني.
عاش في تونس.
كان حيًا سنة 1261هـ/ 1845م.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في مصدر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «رياض البساتين في أخبار الشيخ عبدالقادر الحلبي محيي الدين» مطبعة الدولة التونسية (1302هـ/ 1884م)، وكتاب «المواهب الجلية».

مصادر الدراسة:
1- محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (جـ 2) دار الغرب الإسلامي- بيروت 1994.

مصادر الدراسة:

كان حيًا سنة 1261هـ/ 1845م

عناوين القصائد:

طروس عقود

طروسُ عقودٍ بالنفائس زانها ________________________________________________________________
وجنّبها عمّا أضرَّ وشانها _______________________________________________________________
وأودع في تحقيقِ ماقد أتى بهِ ________________________________________________________________
مباحثَ من حُرِّ الكلامِ أبانها _______________________________________________________________
فللّه ما أبدت قرائحُ فكرِهِ ________________________________________________________________
بوارقَ قد أجْلَتْ لها لمعانها _______________________________________________________________
وقد قبلت أعلامُ تونسَ ما أتى ________________________________________________________________
به مِن نقولٍ قد أشاد بيانها _______________________________________________________________
وسلّمتِ الآراءُ لابن سلامةٍ ________________________________________________________________
نفائسَ أبحاثٍ من القدْمِ صانها _______________________________________________________________
وأثنَوا على تحريرِها وطرازِها ________________________________________________________________
وما صاغ لفظًا في حُلاها وزانها _______________________________________________________________
فلا بِدعَ أن أمست تجرّ رداءها ________________________________________________________________
وقد فوّقتْ للعاذلين سِنانها _______________________________________________________________
وقام لسانُ الحالِ عنها مترجمًا ________________________________________________________________
فكنْ كاشفًا للمشكلاتِ فكانها _______________________________________________________________
فإن أنسَ لا أنسى عقودًا تنظّمت ________________________________________________________________
فرائدَ قد أجْلتْ إلينا بيانها _______________________________________________________________
فلا زال يهدي للعَويصاتِ فهمُهُ ________________________________________________________________
إذا حارت الأفهامُ يومًا أعانها _______________________________________________________________