محمد الأمين بن أحمد

1350-1291هـ 1931-1874م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن أحمد مزيد الجكني.
ولد في مدينة تكانت (موريتانيا)، وتوفي في مدينة تيزنيت (المغرب).
قضى حياته في موريتانيا والمغرب.
تلقى علومه على الحاج بن أعمر الفلالي والأمين بن محمد الجكني، كما درس على ماء العينين بن محمد فاضل، وأخذ عنه الطريقة الفاضلية.
اشتغل بالتدريس في محضرة ماء العينين، كما عني بالتربية الصوفية.
كان عضوًا في حزب التحرير في المغرب.
نشط سياسيا من خلال حزب التحرير المغربي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «ثمرات الجنان في شعر بني جكان»، وله ديوان مخطوط في مكتبة السمارة بالمغرب.
شاعر مداح، وقف جل شعره على مدح شيوخه، منهم ماء العينين ولد مامين القلقمي، وهو على عادة القدماء يقدم للمدح بالغزل، وشعره متسم بطرافة المعاني وبساطة التراكيب ينزع إلى التكرار، وهو حسن السبك فصيح البيان، فصوره قليلة موحية تتسم بالطرافة والجدة.

مصادر الدراسة:
1 - الطالب أخيار ولد الشيخ مامينا: الشيخ ماء العينين (علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي) - مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث - سلا (المغرب) 2005.
2 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة بدمشق ودار آية ببيروت 2005.

عذولي

عَذولي على طَوْعِ الهوى طَأْ لَظَى الهوى ________________________________________________________________
لكيلا تلومَنْ في هواه متيَّما _______________________________________________________________
ألا دَعْ لذكرِ الغانياتِ ووصلِها ________________________________________________________________
وشربِ المدام وارتشافِ ظَمى اللَّما _______________________________________________________________
وبادرْ مديحًا رائقًا متناسقًا ________________________________________________________________
عريضَ المعاني كالجُمان منظَّما _______________________________________________________________
وحَلِّ به مَن كان قبلك حاليًا ________________________________________________________________
وأَعْلِمْ به مَنْ كان قبلَك مُعْلَما _______________________________________________________________
ومَنْ إن نَحَا نُطقي سَجاياه حَذْرَما ________________________________________________________________
وإن أُعْملَنْ فيما سِواه تلعثما _______________________________________________________________
أقام منار الحقّ بعد اعوجاجه ________________________________________________________________
وأسَّسَ ركنَ المجد لما تهدَّما _______________________________________________________________
وشدَّ لواء العزّ فوق لوائه ________________________________________________________________
وصَيَّر بذل الكفّ للمجد سُلَّما _______________________________________________________________
فجيرته نجمٌ ورايته حيًا ________________________________________________________________
وصُحبته غُنْمٌ لمن شاء مغنما _______________________________________________________________
إذا ما عَويصُ العلم قيل بمحفلٍ ________________________________________________________________
تصدَّى له فهمًا وقد كان أعلما _______________________________________________________________
فهذا وإني بعد بُعدي لَسَالكٌ ________________________________________________________________
سبيلَهمُ الواقي القويمَ المقوّما _______________________________________________________________

حنانيك

حَنانَيْكَ أستاذي لشجْوٍ له رَضْفُ ________________________________________________________________
إذا ما انقضى بعضٌ تَعوَّضَه ضَعْفُ _______________________________________________________________
وشيخٌ جريءٌ لا يُشَقُّ غباره ________________________________________________________________
تضلّعت من ثدييه صرمى له حَتْف _______________________________________________________________
سخيٌّ نقيٌّ ماجدٌ متسلسِلٌ ________________________________________________________________
يحاكي النّدى ما ريء قَطُّ له وَصْف _______________________________________________________________
إذا ينتمي يُنْمَى شريفًا مؤسسًا ________________________________________________________________
وليٌّ غدَا أدنى مراتبه الكَشْف _______________________________________________________________
محطُّ رحالِ العلم إذْ هي أعجزتْ ________________________________________________________________
حريصٌ على العادي وغيرهمُ صرْف _______________________________________________________________

حبهم في القلب

فالقلب مني غدا وعاءَ حبّهمُ ________________________________________________________________
أجلُوا بفكرته الأحزانَ والفَشَلا _______________________________________________________________
كأن حبَّهمُ في القلب من خَلَدي ________________________________________________________________
ضَلّت مفاتحُهُ من بعدِ ما قُفِلا _______________________________________________________________
لم أكترثْ بمقال الغيرِ فيه ولا ________________________________________________________________
أصغي لأسمع من عُذَّاليَ العَذَلا _______________________________________________________________

بيت الشريف

بيتُ الشّريف الذي جلَّت مناقبُه ________________________________________________________________
قِدمًا تداولَه الكرامُ والقِدمُ _______________________________________________________________
ما ضَرَّهم مُنْكِرٌ كَسفًا لنورهمُ ________________________________________________________________
والله يأبى ويأبى الحِلُّ والحرم _______________________________________________________________
النّاس كلّهمُ تعتامُ نِسبتَهم ________________________________________________________________
والبِيضُ تعرفهم والغُرُّ والدُّهُم _______________________________________________________________
سائلْ بهمْ مخبِرًا إن كنت جاهلَهم ________________________________________________________________
همُ الكرامُ وما في جُودهم هَرَم _______________________________________________________________
سائلْ بهمْ مخبِرًا إن كنت جاهلهم ________________________________________________________________
هم الغياثُ إذا ما استُرْحِموا رَحِمُوا _______________________________________________________________
سائل بهم مخبرًا إن كنت جاهلهم ________________________________________________________________
هم القُضاةُ بما قد خَطَّه القلم _______________________________________________________________
سائل بهم مخبرًا إن كنت جاهلهم ________________________________________________________________
همُ الضّياءُ إذا ما جَنَّتِ الظُّلَم _______________________________________________________________
فاقوا الورى شَرفًا لا مَن يطاولهم ________________________________________________________________
إلا لهُ منهمُ النّعال والخدَم _______________________________________________________________
إذا القبائلُ من بعد الوغى احتكموا ________________________________________________________________
همُ البدورُ إذًا ومنهمُ الحَكَم _______________________________________________________________
لا زال نورهمُ في الأفق مقتبَسًا ________________________________________________________________
ودرّ صِيتِهمُ ما أَوْرَقَ السَّلَم _______________________________________________________________

إمام الدين

فشيخي إمام الدّين في كلّ بلدةٍ ________________________________________________________________
هو القطب في الأقطار والبحر والبرِّ _______________________________________________________________
له السّبقُ والتأخير والمتْن متنُه ________________________________________________________________
وإنْ قِيل بالتصدير كان له الصّدر _______________________________________________________________
فكلّ أبيٍّ ماجدٍ متصدرٍ ________________________________________________________________
سنا نورِه من نورِ مِشكاته نَزْر _______________________________________________________________
فأنتمْ بدورُ الدّين شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
إذا ما انقضى بدرٌ أتى بعده بدر _______________________________________________________________
موارِدُكمْ أُفْقُ البلاد تآلفوا ________________________________________________________________
فصاروا لسُقياكم همُ الأنجمُ الزُّهْر _______________________________________________________________