محمد الأمين بن اخليفة

1411-1334هـ 1990-1915م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن محمد بن محم بن اخليفة بن النبج التندغي.
ولد في منطقة ايكيدي (التابعة لولاية الترارزة - موريتانيا)، وتوفي في نواكشوط.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على يد ابن عمه، ودرس على عدد من علماء بلده، وأجازوه في مختلف العلوم والفنون.
عمل معلمًا في إحدى المحاضر.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط بحوزة أسرته.
يتنوع شعره بين المديح للنبي () ولأهل البيت، والمدح، والرثاء، والغزل، والنسيب، في قصائد تقليدية تميل إلى الطول، له قصائد في المناسبات الاجتماعية، منها: قصيدته التي يهنئ فيها بمولود في إيقاع يميل إلى الأغاني التي يهدهد بها الأطفال.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الحافظ ولد أحمد: المزنة الغادية على مرابع البادية - نواكشوط 1998.
2 - محمد بن الزرقاني: تشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع - نواكشوط 1999.
3 - سيرة مخطوطة للمترجم له بحوزة أسرته -نواكشوط.

عليكم سلام الله

عليكمْ سلامُ الله في القرب والبعدِ ________________________________________________________________
وليس السلام المحض عنديَ بالـمُجْدِ _______________________________________________________________
إذا لم يكن معْه الوداد مخامرًا ________________________________________________________________
فكم لكمُ في القلب من خالص الودّ _______________________________________________________________
فلا تحسبوا أنّي لكم غيرُ شاكرٍ ________________________________________________________________
لنعماكُمُ العظمى لدى الغيِّ والرشْد _______________________________________________________________
ولا تحسَبوا في ذا التخلّف برهةً ________________________________________________________________
عن اعينكمْ إلا البقاء على العهد _______________________________________________________________
بلى عهدُنا قد زاد ضعفًا على الذي ________________________________________________________________
علمتُمْ وما للعهد عن ذاك من بدِّ _______________________________________________________________
أبَتْ ليَ عن غير الوداد وحبِّكم ________________________________________________________________
سماحتكم والمنجزاتُ من الوعد _______________________________________________________________
وما حزتمُ من كلّ مجدٍ وسؤدَدٍ ________________________________________________________________
ومِن نُزُلِ الأضياف وفدًا على وفدِ _______________________________________________________________
فلا عدمتْكم شتوةً بعد شتوةٍ ________________________________________________________________
ضيوفُ الورى الآتون في المحْل والضّدّ _______________________________________________________________
لكم نجدةٌ عظمى لدى كلّ مشهدٍ ________________________________________________________________
وقائعكمْ تُزري بعنترَ والورْدي _______________________________________________________________
ولن يصطلي نار الحروب سواكمُ ________________________________________________________________
إذا جاوزَتْ من أهلها مُنتهى الجُهْد _______________________________________________________________
فقد كنتمُ للناس حصنًا ومعقلاً ________________________________________________________________
ومؤتمَنًا بالشِّيب منكم وبالـمُرْد _______________________________________________________________
وأبعدتمُ العادين عن حرماتكمْ ________________________________________________________________
وعمَّنْ يليها بالقتال وبالطّرد _______________________________________________________________
فما يبتغي جارٌ سواكم مجاورًا ________________________________________________________________
لدى أزمات الدّهر والأزمُن النكْد _______________________________________________________________
جرى الطائر الميمون سانحَ مَن أتى ________________________________________________________________
إليكمْ ووافته البشائر بالرِّفْد _______________________________________________________________
فما باسطٌ كفّاً بمالٍ سواكمُ ________________________________________________________________
ولا دافع ضرّاً كأبنا أبي الأُسْد _______________________________________________________________

يُرقّص مولودًا

يا مرحبًا بالوليدِ ________________________________________________________________
عبدالعزيز الحميدِ _______________________________________________________________
من ينتمي لجدودِ ________________________________________________________________
أكرمْ بهم من جدود _______________________________________________________________
آتينَ بالشّعر مدحًا ________________________________________________________________
إنشائه والنّشيد _______________________________________________________________
آتين بالشعر أيضًا ________________________________________________________________
أبياته والقصيد _______________________________________________________________
لهمْ عليه ازدحامٌ ________________________________________________________________
وليس غير الشّديد _______________________________________________________________
والمنهَل العذب دأْبًا ________________________________________________________________
يُلْفى كثيرَ الورود _______________________________________________________________
كالزّبْد بالشَّهد طعمًا ________________________________________________________________
طباعه بالشُّهود _______________________________________________________________
فما الفراتُ ممدٌّ ________________________________________________________________
بكل بحرٍ مديد _______________________________________________________________
ترمي ذراه ذراها ________________________________________________________________
بكالْـجهام الشّريد _______________________________________________________________
يومًا يُحاكي نَداه ________________________________________________________________
عند النّدى بالنّقود _______________________________________________________________
ولا يصون بيومٍ ________________________________________________________________
بذلاً ليومٍ جديد _______________________________________________________________
بل كان في كلّ يومٍ ________________________________________________________________
إعطاؤه بمزيد _______________________________________________________________
ما فيه من كلّ مجْدٍ ________________________________________________________________
في والدَيْه أكيد _______________________________________________________________
والابْن يقفو أباه ________________________________________________________________
وأمّه من بعيد _______________________________________________________________
موصوفةً باتّئادٍ ________________________________________________________________
موصوفةً بصمود _______________________________________________________________
موصوفةً بركوعٍ ________________________________________________________________
موصوفةً بسجود _______________________________________________________________
موصوفةً بحياءٍ ________________________________________________________________
وكلّ خُلْقٍ حميد _______________________________________________________________
موصوفةً بذكاءٍ ________________________________________________________________
وخشيةٍ وبجود _______________________________________________________________
وبالسّكوت كثيرًا ________________________________________________________________
أو بالكلام السديد _______________________________________________________________
عبدُالعزيز وفيهِ ________________________________________________________________
ما فيهمُ من مُفيد _______________________________________________________________
والأمّ كالحرْث لابنٍ ________________________________________________________________
والابْنُ حَبُّ الحصيد _______________________________________________________________
عوّذْته بإلهي ________________________________________________________________
من الرّجيم الطريد _______________________________________________________________
ومن إصابة عينٍ ________________________________________________________________
وشرّ جِنٍّ مَريد _______________________________________________________________
وعينِ مَرءٍ ودودٍ ________________________________________________________________
وعينِ مَرءٍ حسود _______________________________________________________________
وعينِ غير مُريدٍ ________________________________________________________________
شيئًا وعين المريد _______________________________________________________________
سلِّمْهُ ربِّ وسلّمْ ________________________________________________________________
إخوانَه من هُمُود _______________________________________________________________
وسلِّمَنْ والديه ________________________________________________________________
منها وما كان يُودي _______________________________________________________________
بجاه خير البرايا ________________________________________________________________
من كلِّ بِيضٍ وسُود _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةٍ ________________________________________________________________
مع السّلام الحميدِ _______________________________________________________________

من قصيدة: خير البرية

ألا إنّ خير الناس خير البريّةِ ________________________________________________________________
رسولُ الإله أحمدُ الأحمديّةِ _______________________________________________________________
وأصحابه والآل والتابعون مَن ________________________________________________________________
لهم شهد الهادي بكلّ المزيّة _______________________________________________________________
لقد كان خيرَ النّاس أبناءُ هاشمٍ ________________________________________________________________
وصفوتها ابنا فاطم الهاشميّة _______________________________________________________________
إليكُمْ جميعَ الناس عنهم فما الذي ________________________________________________________________
تريدونه من أسرةٍ نبويّة _______________________________________________________________
فمِن فاطمَ الزهرا تسلسلَ سادةٌ ________________________________________________________________
تُعَدّ فمنها كلّ نفس زكيّة _______________________________________________________________
وحيدرةٌ أبناؤه الغُرّ سادةٌ ________________________________________________________________
وكم فيهمُ نفْسٌ بأعلى ربيّة _______________________________________________________________
فما من شريفٍ غير نجليهما ترى ________________________________________________________________
ولو خُضْتَ ما تحتَ السّماء العليّة _______________________________________________________________
فمن كان من عُرْب الأنام وعُجْمها ________________________________________________________________
تشرّفَ من بنت الرسول البهيّة _______________________________________________________________