محمد الأمين بن المعلوم

1342-1301هـ 1923-1883م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن المعلوم بن عبدالله الكوري البوصادي.
ولد في منطقة بير اللبن (التابعة لولاية بوتلميت - موريتانيا)، وتوفي في ضواحي مدينة الركيز.
عاش في موريتانيا، وسافر إلى السنغال عدة سفرات، وتوفي في طريق عودته من إحداها.
درس على والده الشيخ المعلوم، وأكمل دراسته على بعض أعلام بلده، فدرس الفقه وأصوله على محيي بن أحمد فال، ودرس النحو وعلوم العربية على يحظيه بن عبدالودود.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان محمد الأمين بن المعلوم - جمع وتحقيق محمد إبراهيم بن عمران - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط - 1993 (مرقون)، وله نظم في المواطن التي تكره فيها الصلاة على النبي ، وله نظم لمآسد العرب، يشبه التكملة لنظم النحوي عبدالودود بن عبداللّه الألفغي.
يتنوع شعره بين المديح النبوي، والمدح، والوصف، والغزل، والرثاء، في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول تلتزم الوزن والقافية، وتكثر فيها التضمينات من
الشعر القديم. له قصائد عديدة في الشاي وطقوس شربه جريًا على عادة الشعراء في عصره، وأخرى في المداعبات والمساجلات. أما مدحته في الرسول التي شطّر فيها معلقة امرئ القيس فإنها تدل على مهارته في تشقيق المواقف وتأويل الصفات والتلطف في عرض المعاني والتغيير في سياقاتها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - جمعية الدعوة الإسلامية - ليبيا 1995.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي- نواكشوط (مرقون).
3 - محمد الحسن ولد مصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا (دراسة في تطور البناء الفني والدلالي) - دائرة الثقافة والإعلام - إمارة الشارقة 2004.
4 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
5 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962.
مراجع للاستزادة:
- محمد محمود بن سيد المختار: أدب الشايات في موريتانيا - كلية الآداب - جامعة محمد الخامس - 1989 (مرقون).

عجالة راكب

ألمتْ بنا بين القِلاص الشّوازبِ ________________________________________________________________
سُلَيْمى لتأتي بالهموم العوازبِ _______________________________________________________________
فيا عجبًا منها وكيف قدومُها ________________________________________________________________
وكانت فَتورًا عن بيوت الحبائب؟ _______________________________________________________________
فقالت لنا وهْنًا كلامَ مواصلٍ ________________________________________________________________
وعهدي بها تلغي جواب المخاطب _______________________________________________________________
أتتني بأرضٍ لا يجاوز هولها ________________________________________________________________
سوى جلعدٍ ضخمٍ غليظ المناكب _______________________________________________________________
ودوّيةٍ جرداءَ ينأم بومها ________________________________________________________________
عددتُ لها سير القلاص الصلاهب _______________________________________________________________
عددْتُ لها نُوقًا خِفافًا تخالها ________________________________________________________________
لطول السّرى مُطلنّفات الغوارب _______________________________________________________________
أما والذي أعطى كرامَ النجائبِ ________________________________________________________________
تجوب الفيافي قاطعات السباسب _______________________________________________________________
تجوب الفيافي مهمهًا بعد مهمهٍ ________________________________________________________________
يتيه به مَرّ الصَّبا والجنائب _______________________________________________________________
لنعم الفتى «يحيى» وحيدُ زمانه ________________________________________________________________
فيحيى به تحيا علوم المذاهب _______________________________________________________________
رفعتم عن الجهَّال غيهبَ جهلهم ________________________________________________________________
فلا زلتمُ أهلاً لرفع الغياهب _______________________________________________________________
لقد حزتمُ في كلّ أرضٍ مراتبًا ________________________________________________________________
فلا زلتمُ أهلاً لتلك المراتب _______________________________________________________________
إذا ما السنون الشُّهبُ دهرًا تتابعتْ ________________________________________________________________
بجدبٍ فأنتم غيث تلك الأجادب _______________________________________________________________
إذا غبراتُ الجوّ دارت بقومكم ________________________________________________________________
وهبّت رياح الصّيف من كلّ جانب _______________________________________________________________
وأضحَوْا يريدون انتجاعًا لأرضهم ________________________________________________________________
يقوم لهم يحيى مقامَ السحائب _______________________________________________________________
يمدّ له كلٌّ يديه كأنّها ________________________________________________________________
يدا مذنبٍ يستغفر الله تائب _______________________________________________________________
جوادٌ ومنه الجودُ يصبح واكفًا ________________________________________________________________
وتحدوه أنفاس الرياح اللواعب _______________________________________________________________
فما الغيث يجري كلَّ يومٍ ببلدةٍ ________________________________________________________________
ولا أسَدٌ أبدى عبوسة حاجب _______________________________________________________________
بأمنعَ منكم جار بيتٍ ملازمٍ ________________________________________________________________
أطافته إحدى المفظعات الكوارب _______________________________________________________________
وجدتَ ليالي الدين كلا حنادسًا ________________________________________________________________
ولا واجبٌ يمتاز من غير واجب _______________________________________________________________
فصيّرتَها صبحًا بُعَيْدَ اسودادها ________________________________________________________________
ولولاكمُ ما خاضها أيّ راهب _______________________________________________________________
فلا أحدٌ يُرجى لخطبٍ سواكمُ ________________________________________________________________
لأمْنٍ ولا دينٍ ولا للنوائب _______________________________________________________________
فكيف يُحاكى للغزالة ضوءها؟ ________________________________________________________________
وأنّى يحاكي البدرَ ضوءُ الكواكب؟ _______________________________________________________________
فما فاتكم جمعُ العلوم بأسرها ________________________________________________________________
وما فاتكم بذل المخاض الضّوارب _______________________________________________________________

من قصيدة: معاهد خير الخلق

على منزلٍ كان الحبيب به قُلِ ________________________________________________________________
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ _______________________________________________________________
حلفتُ يمينًا - والحوادثُ جمّةٌ - ________________________________________________________________
لمعهد خير الخلق أفضل مُرسل _______________________________________________________________
أحبّ إلينا من ديار عنيزةٍ ________________________________________________________________
بسقط اللوى بين الدّخول فحومل _______________________________________________________________
معاهد خير الخلق لم يعف رسمُها ________________________________________________________________
لما نسجتها من جنوبٍ وشمأل _______________________________________________________________
فما زالتِ الأقوام لـمّا ذكرته ________________________________________________________________
يقولون لا تهلكْ أسًى وتجمَّل _______________________________________________________________
سفحت دموع العين لما ذكرته ________________________________________________________________
على النحر حتى بلَّ دمعيَ محملي _______________________________________________________________
ترى عنده الدنيا جميعًا بأسرها ________________________________________________________________
وزخرفها كأنه حبّ فلفل _______________________________________________________________
وإن ذاق من دنياه طعمًا تخاله ________________________________________________________________
لدى سَمُرات الحيّ ناقفَ حنظل _______________________________________________________________
ومن ذَمّه الدنيا يقول لأهلها ________________________________________________________________
فهل عند رسمٍ دارسٍ من مُعوّل _______________________________________________________________
ومال على الأخرى لشدة عدله ________________________________________________________________
بشقٍّ وشقٍّ عندنا لم يحوَّل _______________________________________________________________
وأبغضَ أيام الضلال جميعها ________________________________________________________________
ولا سيّما يومًا بدارة جلجل _______________________________________________________________
وكم قال للدنيا لتحقير أمرها ________________________________________________________________
فسُلّي ثيابي من ثيابك تَنْسل _______________________________________________________________
وقال لها غير النبيّ لحيفه ________________________________________________________________
فلا تُبعدينا عن جناك المعلَّل _______________________________________________________________
وقال لليل الكفر إذ طال ليله ________________________________________________________________
ألا أيها الليلُ الطويل ألا انجلي _______________________________________________________________
فما زال يدعو كلّ جأبٍ فؤاده ________________________________________________________________
كجلمود صخرٍ حطّه السيلُ من علِ _______________________________________________________________
يزلّ عن النهج القويم ضلالةً ________________________________________________________________
كما زلّت الصفواء بالمتنزّل _______________________________________________________________
ويا غاويًا بعد النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
فما أن أرى عنك الغواية تنجلي _______________________________________________________________
له من إله العرش قِدْمًا عنايةٌ ________________________________________________________________
تكبّ على الأذقان دوحَ الكنهبل _______________________________________________________________

اجتياز بحر إلى بحر

إليك وإلا فالنجائبُ في تعبْ ________________________________________________________________
خديم الذي حلّى بحلّته كعبْ _______________________________________________________________
علوتَ الورى كعبًا وحجّوك كعبةً ________________________________________________________________
فمن كل وادٍ ينسلون ومن حَدَب _______________________________________________________________
قطعتُ إليك البحرَ والبحرُ أنت هو ________________________________________________________________
وقاطع بحرٍ، نحو بحرٍ من العجب _______________________________________________________________
وجُبتُ من الموماة ما اعتيدَ قطعه ________________________________________________________________
ودونك موماةُ النجائب لم تُجَب _______________________________________________________________
فللحجّ ميقاتٌ وحجّك دائمٌ ________________________________________________________________
وليس إلى شهرَيْ جُمادى ولا رجب _______________________________________________________________