محمد الأمين بن بدر

1418-1358هـ 1997-1939م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن بدر بن الجكني.
ولد في ضواحي باركيول بموريتانيا، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
تلقى معارفه على يد أبيه في محضرة كانت له.
عمل مدرسًا في محضرة أبيه إضافة إلى قيامه على شؤون قومه وسياستهم.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد مخطوطة ومحفوظة في مكتبة أهل الإمام - باركيول - ولاية العصابة، وله منظومة تعليمية في الفقه - مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة منها: المنهل في علوم اللغة، ورسالة في العبادات.
المتاح من شعره أكثره مقطوعات أو قصائد قصيرة، يدور حول شكوى الزمن، وله شعر ذاتي وجداني. يشكو الهجر، ويحلم بالوصال. يميل إلى استخلاص الحكم
والاعتبار، وله شعر في الفخر، وكتب التوسلات والتضرعات الإلهية. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى استخدام الرمز، والتجنيس اللغوي والتورية. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1- دراسة أعدها الباحث السني عبداوة - نواكشوط 2005م.

شكوى الزمان

إنّي لذو شَيبةٍ يرمي به الزّمنُ ________________________________________________________________
خطبًا فخطبًا فما يحلو لهُ وطنُ _______________________________________________________________
حتّى تفرّدَ يبغي العيشَ في أمَنٍ ________________________________________________________________
فما استطابَ له عيشٌ ولا أمَنُ _______________________________________________________________
لكنّهُ إنْ يصادفْ منظرًا حسنًا ________________________________________________________________
قالت له العينُ هذا منظرٌ حسنُ _______________________________________________________________

منع المنام

منعَ المنامَ بلابلٌ وبلاءُ ________________________________________________________________
لـمّا أبتْ بوصالها أسماءُ _______________________________________________________________
وجرتْ دموعُك بالشّؤونِ فأمطرتْ ________________________________________________________________
بالوجنتين كأنّها أنواءُ _______________________________________________________________
قطعتْ رجاءَ المرتجي وصِلاتها ________________________________________________________________
ونأتْ ببهجةِ حُسنها الحسناءُ _______________________________________________________________

ما في الحشا

تاللّهِ ما في الحَشا غيرُ التي سكنتْ ________________________________________________________________
بيتَ الفؤادِ ولا في العين إلاّ هِيْ _______________________________________________________________
لكنّها أشركتْ باللاّهي حين نأى ________________________________________________________________
ولا شبيهَ له في النّاس من لاهِ _______________________________________________________________
أتُشْركين بلاهٍ لا شريكَ له ________________________________________________________________
أتعلمين بما بالشِّرك باللّهِ _______________________________________________________________

ريب المنون

مررتُ بإحدى دَوْمَتين، تركتُها ________________________________________________________________
تحنّ على أختٍ لها وتنوحُ _______________________________________________________________
فألفيتُها ماتتْ كمِيتةِ أُختها ________________________________________________________________
ومُهجتُها فوقَ التّراب طريحُ _______________________________________________________________
فقلتُ ألمْ أعهدْكِ قبلُ صحيحةً ________________________________________________________________
لعامين مَرّا والجبينُ صَبيح _______________________________________________________________
فقالتْ بلى لكنْ فقدتُ حبيبتي ________________________________________________________________
فجسمي مريضٌ والفؤاد جريح _______________________________________________________________
فعشتُ قليلاً ثمّ صرتُ كما ترى ________________________________________________________________
ولم ينجُ منْ ريبِ المنون صحيح _______________________________________________________________

سبحان ربي

للّه في حُكمهِ في خَلْقه حِكَمٌ ________________________________________________________________
وفي مقاديرهِ التّصريفُ محصورُ _______________________________________________________________
الخيرُ قدَّره والشّرُ قدَّرهُ ________________________________________________________________
والعبدُ في ذين منهيٌّ ومأمورُ _______________________________________________________________
فإنْ يشأْ رحِمَ العاصي وعذّبَ ذا ________________________________________________________________
فضلاً وعدلاً وذا التصريفُ تقدير _______________________________________________________________
سبحانَ ربّيَ ما أبهى عجائبَه ________________________________________________________________
وشأنُها فيه مطويٌ ومنشورُ _______________________________________________________________
يا ربِّ قدِّرْ لنا الخيراتِ أجمعَها ________________________________________________________________
ولا تقدّرْ لنا ما فيه محذورُ _______________________________________________________________

نحنُ الكرامُ

نحنُ الكرامُ بني جاكانَ من مُضرٍ ________________________________________________________________
منْ غالبٍ جدِّ من فاقَ الورى خَبرا _______________________________________________________________
يكفيكَ من شرفٍ محضٍ لنا وعُلاً ________________________________________________________________
أنّا قريشٌ وكلٌّ دوننا انحدرا _______________________________________________________________
العلمُ زينتُنا والمجدُ شيمتُنا ________________________________________________________________
والحلمُ حِلْيَتنا عن ذنب من غدرا _______________________________________________________________
ساداتنا العلما أعلامنا الحُكما ________________________________________________________________
حكامنا الكُرما كِرامُنا الأُمرا _______________________________________________________________
فينا الكرامُ وفينا الأسخياءُ وفيـ ________________________________________________________________
ـنا المنفِقون على الجيران والفُقرا _______________________________________________________________
النَّهجُ منهجنا والأمن مأمننا ________________________________________________________________
والرأي مذهبُنا والرشدُ فينا يُرى _______________________________________________________________
منْ ذمَّنا مُنكِرًا لفضلنا ورأى ________________________________________________________________
في غيرنا الفضلَ والتقديم والظَّفرا _______________________________________________________________
فلا أرى ذمّه يُجديهِ منفعةً ________________________________________________________________
ولا يجرُّ لنا إنْ قاله ضَررا _______________________________________________________________