محمد الامين بن محمد

1401-1313هـ 1980-1895م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن محمد بن أحمد الجكني.
ولد في منطقة أفَلَّ التابعة لولاية العصابة (موريتانيا)، وتوفي في .
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على يد معلمين في مسقط رأسه بمنطقة أفل، وأجازوه، ثم درس بعض أوليات الكتب الفقهية والنحوية.
تنقل بين المحاضر لدراسة العلوم الشرعية واللغوية، فدرس الفقه والأصول على محمد الأمين البوصادي، وقرأ التصوف وبعض المتون على محمد المجتبي بن
خطري.
عمل في أول حياته بالقضاء في عهد المستعمر الفرنسي، ثم أنشأ محضرة لتعليم العلوم الشرعية، كما أنه اشتغل بالإفتاء، إضافة إلى إمامته للمسجد الجامع في مدينة «كيفة» عاصمة ولاية العصابة.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية حققها الباحث محمد المختار بن محمد بن أحمد، تضمنتها دراسة بعنوان: «دراسة شخصية العلامة محمد الأمين بن أحمد الجكني» - مذكرة تخرج من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998 (مرقونة)، وله ديوان في مدح النبي مرتب على الحروف الأبجدية.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة تبلغ نحو خمسة وستين كتابًا ورسالة، منها: نظم كتاب الاقتصاد في الاعتقاد للغزالي، وياقوتة الإعراب - نظم في النحو، ونظم نوازل عبدالقادر الفاسي، وإرشاد الخائفين إلى صفات أولياء الله العارفين، وشرح أسماء الله الحسنى، والفيض الرباني في أسرار بسم الله الرحمن الرحيم، وشرح على نظم عبدربه في النحو.
شاعر يعبر عن البيئة الموريتانية في تماثلها مع البيئة العربية الجاهلية. يتنوع شعره بين مديح الرسول ، والمدح، والحكمة، والوصف،والغزل، والفخر، والحماسة، والزهد، والابتهال إلى الله. له قصائد في الدفاع عن السنة ونصرة تعاليم الدين، وله أنظام تعليمية على عادة علماء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد سالم بن محمد الخضر: دراسة شخصية محمد الخضر بن مايابي، حياته وآثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1996
(مخطوط).
2 - السالك بن أحمد السالم: أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مخطوط).
3 - أم كلثوم بنت محمد الطيب: الناجي بن محمود، حياته وآثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1997 (مخطوط).
4 - محمد عبدالله بن محمد المصطفى: مذكرة بعلماء منطقة العصابة وآثارهم العلمية - (مخطوط).
5 - لقاء أجراه الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع الشيخ بن الشيخ أحمد - نواكشوط 2003.

من قصيدة: زجرتُ قلوصي

زجرتُ قلوصي عن مواطن حُسَّدي ________________________________________________________________
لعليَ أنساهم بقفْرٍ ممدّدِ _______________________________________________________________
ويمَّمت أهلي لافتقاد شؤونهم ________________________________________________________________
ويمّمتُ جاراتٍ يردنَ تودّدي _______________________________________________________________
قلوصي إذا مرّت بكلّ قبيلةٍ ________________________________________________________________
يُقال لها هلاّ نزلتِ إلى غدِ _______________________________________________________________
لكيما ينال الناس علمًا وحكمةً ________________________________________________________________
وكيما ترى الأبصار طلعة سيِّد _______________________________________________________________
إذا وردتْ جفرًا يقال لها هلا ________________________________________________________________
رِدي الحوض في سبّاقه فاعجلي رِدي _______________________________________________________________
على ظهرها حِملان ما اجتمعا على ________________________________________________________________
قلوصٍ تباري الربد في كلّ فدفد _______________________________________________________________
أجلّهما حِملُ المعارف والتقى ________________________________________________________________
وأدناهما الشعرُ البديع لمنشد _______________________________________________________________
وإني طروب النفس ما العلمُ مشغلي ________________________________________________________________
عن الشعر والإنشاد في كل مرصد _______________________________________________________________
على أنني ممن يعفّ ويتّقي ________________________________________________________________
وممن يرى طرد الهوى بالتجلُّد _______________________________________________________________
خُلقت بلا مَيلٍ إلى الفحش والخنا ________________________________________________________________
وما ليَ فيه من مَرامٍ ومقصد _______________________________________________________________
فإن يكنِ الداعي الحلال أجبتُهُ ________________________________________________________________
إجابةَ مجنونٍ يروح ويغتدي _______________________________________________________________
وإن يكنِ الداعي الحرام فلا أرى ________________________________________________________________
إجابته رشدًا ولا هو مَوردي _______________________________________________________________
ولو أنني أدركت حربًا ومشهدًا ________________________________________________________________
لكنت أميرًا قائدًا كل مقود _______________________________________________________________
ولكنني قد فاتني الحربُ دهرَه ________________________________________________________________
وما فات لا يُعطيكه العضّ باليد _______________________________________________________________
فأصبحت مثل الليث وهو مصفَّدٌ ________________________________________________________________
يهرّ عليه كلّ كلبٍ مصفَّد _______________________________________________________________
فلا سطوتي تُخشى ولا نصرتي تُرى ________________________________________________________________
ولا همّتي تبدو لفقد المهنّد _______________________________________________________________
وما العزُّ إلا السيفُّ إن فات حدّه ________________________________________________________________
ترى الضّيم بدءًا من هجينٍ وأعبُد _______________________________________________________________
همومي على قلبي تلسّ عروقه ________________________________________________________________
كما قد تلسّ النِّيب في أخضرٍ ندِي _______________________________________________________________
وإني لحرُّ النفس همّيَ حاضرٌ ________________________________________________________________
أقاسي به طول الليالي فأهتدي _______________________________________________________________
فَهَمُّ بليدِ القلب إدراكٌ عيشه ________________________________________________________________
وذلك همُّ الذيب يعوي ويعتدي _______________________________________________________________
شؤوني في أهلي قِرى الضيف إن أتى ________________________________________________________________
ودرسُ كتابٍ والصلاة بمسجد _______________________________________________________________
وإنكارُ ما قد يزعم الناس أنه ________________________________________________________________
من الدين وهو الزيغ من كل ملحد _______________________________________________________________
وفي سفري زادي يقدَّم أولاً ________________________________________________________________
لذي الفقر والصعلوك والمتزوّد _______________________________________________________________
أحدّث نفسي أنه دون أكلهم ________________________________________________________________
عليَّ حرامٌ لا أمدّ له يدي _______________________________________________________________
جعلت اعتمادي الصبر والصدق والوفا ________________________________________________________________
وصدق الرجا في الله أعظم مفرد _______________________________________________________________

أيا سائلاً عنا

أيا سائلاً عنّا جميعَ المواسمِ ________________________________________________________________
فنحن بنو الأشياخ أهلُ العزائمِ _______________________________________________________________
أبونا الإمام الشيخ أحمدُ مفردٌ ________________________________________________________________
عمامته مشهورةٌ في العمائم _______________________________________________________________
فملّكنا آباؤنا وجدودنا ________________________________________________________________
مقاماتِ علمٍ في مناط النعائم _______________________________________________________________
فنحن جمعنا العلم جمعَ الدراهم ________________________________________________________________
ونحن الكرام الوارثو كلّ عالم _______________________________________________________________
ونحن «اللذون» الحافظون متونه ________________________________________________________________
وقمنا على ورّاده بالمطاعم _______________________________________________________________
فإنّا ورثنا مالكا وابنَ قاسمٍ ________________________________________________________________
وأقلامنا نابت منابَ الصوارم _______________________________________________________________
ومنه بذلنا الرسم والضبط للورى ________________________________________________________________
ففقنا بذاك البذل يا جودَ حاتم _______________________________________________________________
وإنّا تلثّمنا عن اللغو والخنا ________________________________________________________________
وإنا كفَفْنا عن جميع المحارم _______________________________________________________________
وإنا تأثَّمنا عن الدم بعدما ________________________________________________________________
رأينا له الإسلام أعظم عاصم _______________________________________________________________

في المدح الربّاني

توسّلْ بأسماء الإله فإنّها ________________________________________________________________
حبال العطايا والوجوه المشفّعهْ _______________________________________________________________
وإن تك يومًا للصفات مشاهدًا ________________________________________________________________
توسَّلْ بها حتى ترى كلّ منفعَهْ _______________________________________________________________
فأسماء مولانا ونور صفاته ________________________________________________________________
هما السبب الجاري لنا فضله معَهْ _______________________________________________________________
وكل نبيٍّ أو وليٍّ فإنه ________________________________________________________________
تضلّعَ هذا السرّ يومَ تضلَّعه _______________________________________________________________
فصار لخلق الله خيرَ وسيلةٍ ________________________________________________________________
لذلك ربي في الخليقة شفَّعه _______________________________________________________________
وأنواع دين الله كُلاً وسائلٌ ________________________________________________________________
تَوسَّلْ بها حتى ترى الخير والسَّعهْ _______________________________________________________________
وكرِّرْ فتكرارُ الوسائل سرُّهُ ________________________________________________________________
له موقعٌ لا شيءَ يُشبه موقعه _______________________________________________________________