محمد الأمين زيدان

1335-1266هـ 1916-1849م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين بن أحمد زيدان اليونسي العربي.
ولد في منطقة العصابة، وتوفي في مدينة الطينطان (موريتانيا).
عاش في موريتانيا ومالي.
أخذ علوم القرآن الكريم ومبادئ الفقه واللغة والنحو على يد العلامة محمد المختار بن سيد أحمد الجكني، ثم رحل في طلب العلم إلى منطقة الحوض، فتعلم على الفقيد محمد بن علي العلوشي، ثم رحل إلى مالي، فتعلم على يد أحمد حماه الله، وأخذ عنه الطريقة الحموية.
عمل بالقضاء، وبنشر الطريقة الحموية، وكان له أتباع في موريتانيا ومالي والسنغال.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الياقوت والمرجان»، وله مجموعات شعرية - مخطوطة، في مكتبة أثيور (مالي).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة جميعها مخطوط، منها: «نظم في الردة»، و«النصيحة»، شرح مختصر خليل، و«المرشد» في التصوف، و«الرجز المفيد في غريب القرآن
الكريم».
شعره يتنوع بين الغزل، والوصف، والمديح النبوي، والمدح، مع التزام الوزن والقافية. تظهر في قصائده ثقافته الشعرية التراثية. قصائده تميل إلى الطول،
يبدؤها بالنسيب، والوصف، ثم الوصول إلى الغرض الذي يبغيه من مدح أو حكمة، كما ينهيها بالدعاء، كما كان يفعل المادحون القدماء.

مصادر الدراسة:
1 - سيد محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1981.
2 - محمد بن عبدالله ولد بزيد: معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي - منشورات سعيدان - سوسة (تونس) 1996.
3 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع الشيخ سيد محمد بن معاذ - نواكشوط 1992.

من قصيدة: شطّت بثينة

لـمّا بثينةُ في حيٍّ وعن طللِ ________________________________________________________________
شطّت فكيف مقامُ الوامق الخطلِ _______________________________________________________________
من ليس يُبلغينهم إذ هُمُ ارتحلوا ________________________________________________________________
سوى المراسلِ من ذي الأينق الذُّلل _______________________________________________________________
باتوا فبتّ بليلٍ ليلِ نابغةٍ ________________________________________________________________
والدمعُ بات من الأحزان في سُبُل _______________________________________________________________
بالليل ساروا وسار القلب يتبعُهم ________________________________________________________________
والركبُ ما بين ذي شجوٍ وذي خجل _______________________________________________________________
ناموا قليلاً غشاشًا ثم أفزعهم ________________________________________________________________
سَوْقُ الحُداة قبيل الصبح للإبل _______________________________________________________________
ما راعني وشجا قلبي وأجهدني ________________________________________________________________
كاللحظ من خلل الأستار والكلل _______________________________________________________________
ما أطيبَ الموتَ في حبّ الملاح وما ________________________________________________________________
ألذّه بسيوف الأعين النُّجل _______________________________________________________________
كانت بثينةُ تسقينا وتُتحفنا ________________________________________________________________
إتحافَ منتدبٍ للشرب ممتثل _______________________________________________________________
وإن أغادِ بها صحبي وجدتهمُ ________________________________________________________________
ما بين ذي لعبٍ بالكاس أو ثَمِل _______________________________________________________________
وما بثينةُ في الأتراب إذ ظعنوا ________________________________________________________________
سوى أغنَّ رخيم الصوت منعزل _______________________________________________________________
دعجاءُ في نعجٍ صفراءُ في برجٍ ________________________________________________________________
على شهيّين ورد الخدّ والقُبل _______________________________________________________________
غيداءُ بَرّاهةٌ بيضاءُ بهكنةٌ ________________________________________________________________
تزين بالحلي لا تُزري لدى العَطَل _______________________________________________________________
تفترّ عن لؤلؤٍ رعبٍ به شنبٌ ________________________________________________________________
أحوى اللثاتِ شتيت النبت في رتل _______________________________________________________________
كأنّ ريقتها لدى مضاجعها ________________________________________________________________
خلطٌ من المسك والكافور والعسل _______________________________________________________________
إن لم أمت في هوى أجفانها طربًا ________________________________________________________________
فوا حيائي من العشاق وا خجلي _______________________________________________________________
يحجو المسافر والألْوى الشجيّ بها ________________________________________________________________
صبحًا منيرًا إذا تفترّ عن مهل _______________________________________________________________
إذا ألاقي لدى الإدلاج طائفَها ________________________________________________________________
حسبي اللقا عن ذوات الغنج والكَحَل _______________________________________________________________
قالت وقد سألت عن حال عاشقها ________________________________________________________________
بالله صفْه ولا تنقصْ ولي فَسَلِ _______________________________________________________________
فقلت لو كان رهنَ الموت من ظمأٍ ________________________________________________________________
وقلت قف عن ورود الماء لم يحل _______________________________________________________________
لو كان ما بي من الأهوال منك على ________________________________________________________________
صخرٍ تدكدكَ أو قد ذاب من ثقل _______________________________________________________________

طربت إلى كريم

طربتُ وما طربت إلى التصابي ________________________________________________________________
لهندٍ أو لدعدٍ والربابِ _______________________________________________________________
ولا عيسٍ نجائبَ جيّداتٍ ________________________________________________________________
بناتِ الفحل من إبل العراب _______________________________________________________________
ولا طِرْفٍ نعاهده بسرجٍ ________________________________________________________________
تضجّ الأرض منه لدى الذهاب _______________________________________________________________
ولا شُربِ الكؤوس بيوم دجنٍ ________________________________________________________________
على فُرشٍ تلوح مع الصحاب _______________________________________________________________
وتمشي حولنا غيدٌ حسانٌ ________________________________________________________________
ذوات الرند في وسط القباب _______________________________________________________________
ولكني طربت إلى كريمٍ ________________________________________________________________
يداوي القلب من داء الحجاب _______________________________________________________________
مغيثٍ للمريد إذا ابتلته ________________________________________________________________
خواطرُ الامتهان والارتياب _______________________________________________________________
وكهفِ العالمين إذا أتاها ________________________________________________________________
خواطرُ بالشدائد والعذاب _______________________________________________________________
له نهرٌ يظل لوارديه ________________________________________________________________
بتهطالٍ وصبٍّ كالسحاب _______________________________________________________________
فهذا آخذٌ علمًا ودينًا ________________________________________________________________
وذلك للطعام وللشراب _______________________________________________________________
فيا فوزي ويا سندي وذخري ________________________________________________________________
ويا حصني وحِرزي من سباب _______________________________________________________________
فراحتك الكريمة كلَّ وقتٍ ________________________________________________________________
تحابي، لن تبالي بما تحابي _______________________________________________________________
فما خاب المؤمّل من نداكم ________________________________________________________________
ولو رام المحال بلا كِذاب _______________________________________________________________

ذاك الإمام

مَقيلُ سيدنا أضحى لدى شجرٍ ________________________________________________________________
ليبذلَ الخير والمعروف للناسِ _______________________________________________________________
مزيّةٌ لبني الأشراف ما سلفت ________________________________________________________________
ولا إلى ماجدٍ من آل عباس _______________________________________________________________
ذاك الإمام الذي فاقت بدايته ________________________________________________________________
نهايةَ المنتهى في فيضه الراسي _______________________________________________________________
أفديه بالعمّ ثم الخال معْ ولدٍ ________________________________________________________________
والجدّ والأم ثم العين والراس _______________________________________________________________
قد أغمر الناس من أشهى مطايبه ________________________________________________________________
طيبٍ من الأنْس معْ طيبٍ من الكاس _______________________________________________________________
لا غروَ أن قد أتى بكل مكرمةٍ ________________________________________________________________
فحائز الإرث ممدوحٌ لدى الناس _______________________________________________________________
ما قال لا قطُّ إلا في تشهّده ________________________________________________________________
لولا التشهّدُ كانت لاؤه واس _______________________________________________________________
يا سيّدي وملاذي بغيتي سندي ________________________________________________________________
يا صاحبَ النفع ياذا الضرّ والباس _______________________________________________________________
من قاد للدين كلَّ ماجدٍ ندسٍ ________________________________________________________________
صعبٍ وكلّ شموسٍ قلبه قاس _______________________________________________________________
إن جئته لِقرًى أو رائمًا لندًى ________________________________________________________________
أيقنت بالبذل بذلِ المطعم الكاسي _______________________________________________________________