محمد الأمين عبدالقادر

1395-1307هـ 1975-1889م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين (إبيمين) بن عبدالقادر بن محمد سالم المجلسي.
ولد في الشمال الغربي الموريتاني، وتوفي فيه (في بلدة اكجوجت).
عاش في موريتانيا.
نشأ في كنف أسرة علمية: والده، وجده، وجده لأمه، وجد أبيه لأمه، وعمه عبدالله الذي تلقى عنه وعن أبيه معظم علومه. حفظ القرآن الكريم برواية ورش،
وتلقى علوم الفقه واللغة والأدب العربي، والمتون اللغوية خاصة ألفية ابن مالك، ولامية الأفعال، كما درس علم الكلام ومتونه.
عمل بالتدريس في حياة والده، ثم أسّس لنفسه محضرة خاصة، ضمّت مئات الطلاب.
اختارته السلطات الفرنسية خلال الاحتلال الموريتاني ليكون عضوًا ومستشارًا في المحكمة العليا، وعضوًا في المجلس الإسلامي في محكمة «اندر» (مدينة
سان لويس السنغالية الآن).

الإنتاج الشعري:
- له شعر- مخطوط - بحوزة أسرته في محضرة أهل محمد سالم بعرفات (موريتانيا)، وفي محضرة أهل محمد بن محمد سالم بالداخلة (الصحراء الغربية).

الأعمال الأخرى:
- له سبعة كتب في تقييد الأحكام وضبط المسائل بالأنظام - جمعها ابنه، وتأليف في القبض والسدل - مخطوط، وتأليف في زيارة القبور والتوسل بمحمد وبالصالحين والأولياء، وتأليف في بطلان الصلاة في الطائرة.
شعره في مقطوعات، تتنوع بين المديح النبوي، والمدح، والمناظرة، ونقد بعض الأوضاع الاجتماعية السائدة مثل التأثر والتشبه بعادات الغرب المستعمر،
والدفاع عن الشريعة والدعوة إلى التمسك بها، يميل في شعره إلى تمثل روح الحكمة والنصح والإرشاد.
رثاه عدد من شعراء عصره، منهم عبدالرحيم الحسني، والمختار ولد حامد، والقاضي محمد الأمين بن بلاهي، وغيرهم.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر بن محمد سالم: نزهة الأفكار في شرح قرة الأبصار - نواكشوط 2000.
2 - محمد سالم بن أبيمين: ترجمة عن محمد الأمين (إبيمين بن عبدالقادر) - مخطوطة.
3 - لقاء أجراه الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع أسرة المترجم له - موريتانيا 2003.

طربتُ

طربتُ وما طربت إلى الغواني ________________________________________________________________
مثيرات الغرام مدَى الزمانِ _______________________________________________________________
ولا ربعٍ لدى آدرّمان ________________________________________________________________
ولا دمنٍ لدى وادي الجنان _______________________________________________________________
بها صِرفًا شربتُ على التّصابي ________________________________________________________________
وسِيق لنا بها فرضُ الأمان _______________________________________________________________
ولا جَوْبُ الفِجاج ولا الفَيافي ________________________________________________________________
أَجَارعها زهت بالأقحوان _______________________________________________________________
على سامي العريكة أنجلته ________________________________________________________________
نجائبُ أنجبت من عُنفوان _______________________________________________________________
معي ركبٌ ألذّ إذا تراه ________________________________________________________________
حديثًا من خدود الهُندوان _______________________________________________________________
ولكني طربتُ لما حواه ________________________________________________________________
أبو عذر العويصات الثّمان _______________________________________________________________
عويصاتٍ زهت فأتت وآلت ________________________________________________________________
على أن لا تنال من البيان _______________________________________________________________
فآلى بعدَ ما آلت يمينًا ________________________________________________________________
لتبقى مثلَ ليلٍ أُضحياني _______________________________________________________________
فألّف ما نواحي الكفر منه ________________________________________________________________
كتابًا مُوْضِحًا تلك المعاني _______________________________________________________________
حوى تلك الأداني والأقاصي ________________________________________________________________
وما بين الأقاصي والأداني _______________________________________________________________
هو الدرّ المنيرُ على البيانِ ________________________________________________________________
بسُلَّمه يسير مع المعاني _______________________________________________________________
صلاةُ الله يتبعها سلامٌ ________________________________________________________________
على المختار دائمةُ الهتان _______________________________________________________________

يا زاعمًا

يا زاعمًا شرْعًا يُحِلّ دماءنا ________________________________________________________________
شرعًا وشرعًا لم يحرِّمْ مالَنا _______________________________________________________________
لا تضطربْ عند اللقاءِ فإننا ________________________________________________________________
من أرضنا زمّت إليك جِمالُنا _______________________________________________________________
وجدالنا أحجوه صعبَ المرتقى ________________________________________________________________
ويذوق ذلك من يروم جِدالَنا _______________________________________________________________
أبْعِدْ بذا من نهج شرع محمدٍ ________________________________________________________________
خير البريّة من به آمالنا _______________________________________________________________
هتّاكِ ليلِ الكفرِ مِصباح الدجى ________________________________________________________________
نرجو اقتفاهُ مقالنا وفعالنا _______________________________________________________________
بل ذاك حقًا نهج إبليس القويْ ________________________________________________________________
شتّان من نهج الشريعة يا لنا _______________________________________________________________
إن القُضاةَ لهم مقالاتٌ هنا ________________________________________________________________
غالوا بها ومقالُهم قد غالنا _______________________________________________________________
قل للقضاةِ وكلِّ مفتٍ هاهنا ________________________________________________________________
من قبلِ ما علقت بهم أذيالنا _______________________________________________________________
قل للقضاةِ وكلّ مُفْتٍ بالذي ________________________________________________________________
يُفتي به من باطلٍ في مالنا _______________________________________________________________
يُحصي لنا القاضي شروط قضائه ________________________________________________________________
وشروطه المفتيُّ يُحصيها لنا _______________________________________________________________

منهاج الشريعة

أرى اليومَ منهاجَ الشريعة قد أقوى ________________________________________________________________
وأركانه ألْوى بها ما بها ألْوى _______________________________________________________________
ونادى طريقُ الحقّ حُزنًا بقوله ________________________________________________________________
لقد حال من دون الأتايات والقَهْوى _______________________________________________________________
وقال وولّى عنفوان شبابه ________________________________________________________________
وأصبح من بعد البها ربعُه نِضوا _______________________________________________________________
لئن كنتُ عني صَدّ أهلُ زمانهم ________________________________________________________________
وقد شُغلوا بالحِجْر والتبغ والغدوى _______________________________________________________________
فربّ زمانٍ كنت فيه مبجَّلاً ________________________________________________________________
لدى فِتيةٍ غُيْرٍ لهم لن يرى لَهوا _______________________________________________________________
وقد كنت قِدْمًا ذُخرَ من كان ذا حِجًا ________________________________________________________________
لداريه أحظيه إلى جنة المأوى _______________________________________________________________
وأعجبُ ما في الدهر كلا وأهله ________________________________________________________________
وفي الدهر أهل العلم والحِلم والتقوى _______________________________________________________________
ترى فِتيةً شمَّ الأنوف وفهمهم ________________________________________________________________
حديدٌ وفيه أُفسد العمر والتقوى _______________________________________________________________
وفيه استوى من كان في الفضل راسخًا ________________________________________________________________
ومن كان نذلاً وسوى ذين لن يُروى _______________________________________________________________
وليس حرامًا لا ولا فيه شُبهةٌ ________________________________________________________________
وما أحدٌ إلا ومُدلٍ به دلوا _______________________________________________________________

يا آل سالم

أبْنا محمد غابت حمرةُ الشفقِ ________________________________________________________________
وخاض لجّة بحر الجهل كلُّ نقي _______________________________________________________________
آثار آبائِكم تدعوكمُ اندرستْ ________________________________________________________________
أعلام أرجائها مغبّرة الأفق _______________________________________________________________
يا آلَ سالم جِدّوا مثل أوّلكم ________________________________________________________________
وكابدوا الليلَ بالألواح والورق _______________________________________________________________
وجاهدوا تُدرِكوا نهج الألى درجوا ________________________________________________________________
وارقوا رؤوس جبالٍ وعْرةِ الطرُق _______________________________________________________________
لله نُجْبٌ على آثارهم ذهبوا ________________________________________________________________
عيبُ الديار على من بالديار بقي _______________________________________________________________