محمد الباجي المسعودي

1298-1226هـ 1880-1811م

سيرة الشاعر:

محمد الباجي بن محمد المسعودي البوبكري التبرسقي.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وبعض المتون اللغوية والشرعية في الكتّاب، ثم التحق بجامع الزيتونة، وتتلمذ على شيوخه، فتعلم
القراءات على محمد المشاط الأندلسي، وعلوم العربية على إبراهيم الرياحي المفتي المالكي، ومحمد بن الخوجة المفتي الحنفي، وغيرهم من العلماء، أمثال: أحمد اللبقي، ومحمد بن سلامة، ومحمد بن ملوكة.
عمل كاتبًا ببيت خزنة دار (1834)، بتقديم من أبيه الذي شغل المنصب نفسه، ثم تولى الكتابة في ديوان الإنشاء (1838)، وترقى إلى رئاسة القسم الثاني منه
(قسم الأحكام المدنية بالوزارة الكبرى) على عهد الوزير خيرالدين باشا، واختتم ترقيه في المناصب الإدارية برئاسة القسم الثالث، التي ظل مباشرًا لها حتى وفاته.
كانت له توجهات إصلاحية معاضدة للإصلاحيين التونسيين، وميول للنهضة والتقدم، ظهرت آثارها في بعض قصائده.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الباجي المسعودي» - جمع ابنه عبدالعزيز المسعودي - 6 من أكتوبر 1902، ومنه نسخة مخطوطة ملك الشيخ محمد الطاهر بن عاشور - تحقيق وتقديم عبدالفتاح الزيتوني - الدار التونسية للنشر - تونس 1983. (يختلف نظام المطبوع عن المخطوط، مع وضوح الاعتماد عليه)، وله قصائد ومقطوعات في بعض الكنانيش المخطوطة بقسم المخطوطات بدار الكتب الوطنية - تونس، وله قصائد في بعض المناسبات نشرت في «الرائد التونسي».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة تنوعت بين الرسائل النثرية والتقاريظ، منها: «الخلاصة النقية في أمراء أفريقية» - نشر في طبعته الأولى على حياة المترجم له - 1866، ونشر بعد وفاته عن مطبعة بيكار وشركائه - تونس 1905، و«عقد الفرائد في تذييل الخلاصة وفوائد الرائد» - نشر ملحقًا بالخلاصة النقية في طبعته الثانية - تونس 1905، وتدبير المنجي من الحَب (بالفتح) الإفرنجي (مخطوط)، دار الكتب الوطنية برقم 17950 - تونس.
شاعر يلتزم شعره الوزن والقافية، ويتنوع بين الشعر الديني والمدح والرثاء والغزل والتهاني والإخوانيات والتقاريظ ووصف الطبيعة والمعالم ومجالس اللهو والغناء. يكثر في أشعاره ذكر أسماء الأعلام معاصرين وقدامى، وأسماء الأماكن، والتوثيق التاريخي بحساب الجمَّل للوفيات والمنشآت العمرانية وبعض الأحداث السياسية الاجتماعية والمناسبات الدينية وغيرها. يميل إلى التضمين والتشطير والتخميس والتوشيح والمعارضات، ويكثر اهتمامه بالمحسنات البديعية والتورية والتطريز.. إلخ، وله تضمين لبعض أشطار كاملة من اللغة الإيطالية التي كانت منتشرة في تونس آنذاك.

مصادر الدراسة:
1 - حسن حسني عبدالوهاب - مجمل تاريخ الأدب التونسي - مكتبة المنار - تونس 1968.
2 - مجهول المؤلف: أشهر ملوك الشعر والنثر - تحقيق علي التونسي والهادي الغزي - مؤسسة أبي وجدان - تونس 1990.
3 - محسن بن حميدة: الباجي المسعودي - الشركة القومية للنشر والتوزيع - تونس 1962.
4 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني (1705 - 1881) - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
6 - Brocklmann, Carl. G.A.L. s2, 885.
7 - الدوريات:
- سليمان مصطفى زبيس - من متفرقات الكنانيش التونسية - مجلة المباحث - السلسلة الجديدة (ع 23) تونس - ديسمبر 1946.
- وفاء محمد الباجي المسعودي - الرائد التونسي (ع 42) تونس - 23 من ديسمبر 1880.
مراجع أخرى للاستزادة:
1 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
2 - محمد محمد مخلوف: شجرة النور الزكية في طبقات المالكية - المطبعة السلفية - القاهرة 1930.


رِباعُ صَبابتي

أحنُّ لكم على شطِّ المزارِ ________________________________________________________________
وأجعلُ ذكْرَكُم نُقْلَ العُقارِ _______________________________________________________________
وأهواكم وإنْ زعمُوا بأني ________________________________________________________________
سلوتُ أبَعدَ ما عِيلَ اصطِباري؟ _______________________________________________________________
أيا قمَري أتذكرُ حين كنّا ________________________________________________________________
نبيتُ مع المسرَّة في إزار؟ _______________________________________________________________
وتذكُر حالَنا والدهر عبدٌ ________________________________________________________________
وزَنْدُ الأنسِ والإسعافِ وار؟ _______________________________________________________________
إذِ الأيام مشرقةٌ سرورًا ________________________________________________________________
وبدرُ السعْدِ فاز على السِّرار _______________________________________________________________
فمُذ قُلِبَ الـمِجَنُّ ونافستْني ________________________________________________________________
عيونٌ فيك ترغبُ في انكسار _______________________________________________________________
أطعْتَ حواسدي وأضعْتَ وِدِّي ________________________________________________________________
ونازعتَ الأعنَّةَ في نِفاري _______________________________________________________________
فوا أسفي ووا ظمئي ولهْفي ________________________________________________________________
لِريِّ النفس من «بيرِ الحجار» _______________________________________________________________
رباعُ صبابتي وربيعُ نفسي ________________________________________________________________
به كلفَتْ بلا سَبْقِ اختيار _______________________________________________________________
وكم في الأرض من حُسنٍ ولكن ________________________________________________________________
عليه لِشِقْوتي وَقَعَ اختِياري _______________________________________________________________

وصف نابل

سعَى بكأسِ الشَّرابِ ________________________________________________________________
مَنْ وَعْدُهُ كالسَّرابِ _______________________________________________________________
أُنْسُ بني العصْرِ طرّاً ________________________________________________________________
لا البدرُ تحت السَّحاب _______________________________________________________________
للهِ يومٌ نَعِمْنا ________________________________________________________________
من بعد طولِ العتاب _______________________________________________________________
وبعدَ هجْرٍ وصَدٍّ ________________________________________________________________
وقطْعِ ردِّ الجواب _______________________________________________________________
فقلتُ يا مَنْ سقاني ________________________________________________________________
من قبلُ خمرَ الرُّضاب _______________________________________________________________
لِمْ لا ترقُّ لما بي ________________________________________________________________
من لوعةٍ وعذاب _______________________________________________________________
فقال لي أنتَ أدرى ________________________________________________________________
بحالِ أهل التَّصابي _______________________________________________________________
وإن تجاهلْتَ فادرِ ________________________________________________________________
سُلوانَ ذي الإكْتِئاب _______________________________________________________________
سقى رُباها سحابٌ ________________________________________________________________
يُزري بكأسِ الشراب _______________________________________________________________
وجادَها كلُّ قَطْرٍ ________________________________________________________________
لألاؤهُ كالحَباب _______________________________________________________________
وأضحكَ الزهرُ فيها ________________________________________________________________
ما في الرُّبا والهِضاب _______________________________________________________________
وما بِسُحَيْرِها مَنْ ________________________________________________________________
تختالُ بين الكَعاب _______________________________________________________________
تُصبي الحليمَ إذا ما ________________________________________________________________
شامَتْه تحتَ النِّقاب _______________________________________________________________

وصف العِبْدلِيَّة

غالطْ زمانَك لا تحفلْ بمَنْ عتَبا ________________________________________________________________
ودَعْ دعاويه إن صدقًا وإن كذبا _______________________________________________________________
ما خادع الدهر إلا أروعٌ فطنٌ ________________________________________________________________
ومن يغالبه في حكمه غلبا _______________________________________________________________
تصفو الحياة لمن أغضى وسالمه ________________________________________________________________
وقاد باللِّين مِنْ دُنياه ما صَعُبا _______________________________________________________________
هل مرَّ في الدهر جيلٌ غيرُ مُنتقَدٍ ________________________________________________________________
أحكامُه فاسألِ التاريخَ والكتبا _______________________________________________________________
ومِلْ إذا وسوسَ الخنّاسُ عن عجلٍ ________________________________________________________________
لِلعبْدِليَّة واخلعْ عندها الوَصَبا _______________________________________________________________
وروضةٍ حول لُجِّ البحر راوَحَها ________________________________________________________________
صَوْب الغمامِ وغاداها النسيمُ صَبا _______________________________________________________________
ودبَّجتْها سما نيسانَ فابتهجَتْ ________________________________________________________________
وقامتِ الطيرُ في أفنانِها خُطَبا _______________________________________________________________
تقول يا أيُّها الإنسانُ حَيَّ على ________________________________________________________________
جِرْيالَ إن جالَ قال الهَمُّ وا حربا _______________________________________________________________
وشادنٍ إن شدا باللحن تحسبه ________________________________________________________________
مَترجِمًا عن ضميرِ العُود إذ ضُربا _______________________________________________________________
يُصغي ويلقي على الأسماع مُضْمَرَ ما ________________________________________________________________
أخفاه من قبلِ ذا في جوفِه حِقَبا _______________________________________________________________
وللنَّواعيرِ والدولابِ هَيْنَمَةٌ ________________________________________________________________
كمثلِ إلفَينِ قد خافا من الرُّقبا _______________________________________________________________
هذا يَئِنُّ ويسقي الرَّوضَ أدمُعَه ________________________________________________________________
وذا يُولولُ لما شاهدَ الطَّربا _______________________________________________________________
وبِرْكةٍ مَرِحتْ حيتانُها وَغَدَتْ ________________________________________________________________
كأنَّها في قُنون الماء بنتُ رُبا _______________________________________________________________
أو دميةٌ من رُخامٍ شبهُ غانيةٍ ________________________________________________________________
رِدْفًا وقدّاً وثغرًا قد حوى الشَّنَبا _______________________________________________________________
تَمجُّ من ذوْبِها مثلَ الجُمان إلى ________________________________________________________________
ذَوْبِ السحابِ فلا يُدرَى الذي غلبا _______________________________________________________________
أو سَروةٍ من لُجين هزَّها طربٌ ________________________________________________________________
فانثالَ من فرْعِها البلَّورُ وانسكبا _______________________________________________________________
أو بندقيَّة مَن يرمي بلؤلئِها ________________________________________________________________
نسرَ السماءِ وإلا البدرَ والشُّهُبا _______________________________________________________________
أو الثُّريّا تولَّتْ من معارجِها ________________________________________________________________
للروضِ تقضي به الحقَّ الذي وَجَبا _______________________________________________________________
فامزجْ بسلسالها ماءَ الحياة وَضِفْ ________________________________________________________________
له رُضابًا يُحاكي الراح والضَّرَبا _______________________________________________________________
من ثغرِ من سَبَتِ الألبابَ ثم رنَتْ ________________________________________________________________
إلى الوُشاةِ وقالتْ لي اتَّخذْ سَببًا _______________________________________________________________
وانْعَمْ بوصْليَ في روضٍ حكى خُلُقي ________________________________________________________________
ولا تُصخْ لمقالِ المازِحين صَبا _______________________________________________________________
بذاكَ فَالْهُ من الدنيا وقَدْكَ إلى ________________________________________________________________
أن يَرْدُدَ الدهرُ ما قد بَزَّ واغتصَبا _______________________________________________________________
فالدهرُ كالدهرِ والأيامُ واحدةٌ ________________________________________________________________
ولا بقاءَ لمغلوبٍ ومَنْ غلبا _______________________________________________________________

حديقة

وحديقةٍ أزرَتْ بكلِّ حديقةٍ ________________________________________________________________
في حُسن منظرِها البهيجِ الفائقِ _______________________________________________________________
قَيْدُ النواظرِ ماؤُها ونسيمُها ________________________________________________________________
أذكى من المسكِ الفتيقِ لناشق _______________________________________________________________
نبعَتْ بها فَوّارةٌ فارَتْ لنا ________________________________________________________________
بمُروَّقٍ ما إنْ به مِنْ شارق _______________________________________________________________
خِلْتُ الثريّا بالمجرَّةِ قد جَرَتْ ________________________________________________________________
لما جرَتْ بمعينِها المتناسق _______________________________________________________________
وكأن بِركتَها مُحيّا غادةٍ ________________________________________________________________
حسناءَ في عهد الشباب الرائق _______________________________________________________________
أو أنها المرآةُ راق صفاؤُها ________________________________________________________________
فتُريكَ صفحتُها خيالَ الرّامق _______________________________________________________________
أو أنها زَرَدٌ نظيمٌ للصَّبا ________________________________________________________________
لما سَرَتْ وَهْنًا بعَرْفٍ عابق _______________________________________________________________
وكأنما الأشجار في أوراقِها ________________________________________________________________
غِيدٌ ملفَّعةٌ بِخُضْرِ بَخانِق _______________________________________________________________
وكأنما تلكَ البلابلُ إذ شَدَتْ ________________________________________________________________
شهِدتْ بتوحيدِ الإلهِ الخالق _______________________________________________________________

وصف قُرْبُص

عليلٌ غريبٌ ولا مُونِسُ ________________________________________________________________
يحنُّ لرؤياكِ يا تُونُسُ _______________________________________________________________
يموتُ إذا ما يجنُّ الدُّجى ________________________________________________________________
ويحيا إذا نَصَلَ الحِنْدِس _______________________________________________________________
وما حالُ مَنْ نزحَتْ دارُه ________________________________________________________________
وقرَّبه لِلْعَنا قُرْبُص _______________________________________________________________
فلاتَ اقتدارٌ ولاتَ اصطبارٌ ________________________________________________________________
ولاتَ افترارٌ ومَنْ ينبِس _______________________________________________________________
ومن دون هذا تطيشُ الحُلوم ________________________________________________________________
وتدمَى الكُلومُ ولا تُحبَس _______________________________________________________________
قرارةُ خِزْيٍ ومرمى هوانٍ ________________________________________________________________
ونارُ الهُمومِ به تُقبَس _______________________________________________________________
وما تقعُ العين إلا على ________________________________________________________________
مريضٍ ثيابَ الضَّنَى يلبَس _______________________________________________________________
وزَمْنى وجرحى يُسقُّون من ________________________________________________________________
حميمٍ تُحَمُّ به الأنفس _______________________________________________________________
يُسقُّون حَيْنًا ولا يَحمدون ________________________________________________________________
وعذرُهمُ واضحٌ إن نَسُوا _______________________________________________________________
ترى كلَّ ذي علَّةٍ خافتًا ________________________________________________________________
يئنُّ إذا ضمَّه المِغْمَس _______________________________________________________________
يُلينُ الجليدَ ويشوي الجلودَ ________________________________________________________________
كذاتِ الوقودِ إذا يُلمَس _______________________________________________________________
وحينًا تراهم كأهلِ الإكامِ ________________________________________________________________
تجوبُ الجبالَ ولا تجلس _______________________________________________________________
ويجْنونَ من كُلِّ مُرٍّ بها ________________________________________________________________
أمورًا تجفُّ لها الأرْؤُس _______________________________________________________________
ويُضحون صرْعَى خُمارٍ إذا ________________________________________________________________
حَسَوْها وما دارتِ الأكؤس _______________________________________________________________
يُطيفُ بأطلالِهِ أقْوَدٌ ________________________________________________________________
أشمُّ يُناجي السما أقْعَس _______________________________________________________________
يُطِلُّ فتحسَبُه ظُلَّةً ________________________________________________________________
فهل قوْمُ موسى هنا عَرَّسوا _______________________________________________________________
ومن حوله البحرُ لكنْ به ________________________________________________________________
عواصفُ صرصرُ لا تهمِس _______________________________________________________________
كأنَّ بشاطِئِه حَرَّةً ________________________________________________________________
ثِيابُ الحِداد لها مَلبس _______________________________________________________________
فلا البَرُّ بَرٌّ بزوّارِهِ ________________________________________________________________
ولا البحرُ بحرٌ ولا يُونِس _______________________________________________________________
ولا نُزهةٌ غيرَ عينِ التُّيوسِ ________________________________________________________________
وعينِ السلاحفِ لا قدَّسوا _______________________________________________________________
مكانٌ سحيقٌ وحزنٌ وضيقٌ ________________________________________________________________
وقَفْرٌ يسوقُ العَنا بَسْبَس _______________________________________________________________
فقل للأحبِّة، لا مسَّهم ________________________________________________________________
هوانٌ إذا انتظَمَ المجلِس _______________________________________________________________
وفاحَ العبيرُ ولاحَ السرور ________________________________________________________________
وحيّاهُمُ الورد والنَّرْجس _______________________________________________________________
إذا ما شَجاكم ذكرُ حبيبٍ ________________________________________________________________
وعِلْقُ مودَّتِه الأنْفُس _______________________________________________________________
فقولوا بما تعلموا عن أخٍ ________________________________________________________________
محاسنُه بينَكم تُدْرَس _______________________________________________________________
لعلَّ ادِّكارَكُمُ منعشٌ ________________________________________________________________
قُواه التي قاربتْ تَدرُس _______________________________________________________________
فيا فالقَ الحبِّ يا خالقي ________________________________________________________________
وأنت هو المسعدُ الـمُنْحِس _______________________________________________________________
سألتُكَ يا ربِّ بالمصطفى ________________________________________________________________
نبيِّ الهدى الطيِّبِ المغْرِس _______________________________________________________________
وبالآلِ والصَّحْب والتابعين ________________________________________________________________
ومن في ثَرى بدرَ قد عرَّسوا _______________________________________________________________
وبالأولياءِ الأُلى ليلُهم ________________________________________________________________
بنورِ الهدى نيِّرٌ مشمس _______________________________________________________________
تداركْ عُبَيْدكَ وانظرْ له ________________________________________________________________
بعين الرضا فبها يُحرس _______________________________________________________________
وعجِّل شِفاه فأنت القدير ________________________________________________________________
إذا حارَ بُقْراط أو هِرْمس _______________________________________________________________
وجمِّعْ بأحبابِه شمْلَه ________________________________________________________________
فقد طال في قُربُصَ الـمَحْبِس _______________________________________________________________
وصلِّ وسلمْ على من به ________________________________________________________________
بُنودُ الطواغيتِ قد نُكِّسوا _______________________________________________________________
وآلٍ وصحبٍ مع التابعين ________________________________________________________________
لعلِّيَ في فضْلِهم أغمس _______________________________________________________________

عاطِني

عاطِني كأسَ الشَّمولْ ________________________________________________________________
وأعِدْ ذِكْرَ الحلولْ _______________________________________________________________
عَلِّلاني واسْقِياني ________________________________________________________________
عَلَى ألحانِ القِيانِ _______________________________________________________________
خمرةً من دارِ ياني ________________________________________________________________
عَرْفُها يشفي العليلْ _______________________________________________________________
وأديراها مُداما ________________________________________________________________
ضوؤها يشفي النَّدامى _______________________________________________________________
عُتِّقَتْ عامًا فعاما ________________________________________________________________
صُنْعَ جيلٍ بعدَ جيلْ _______________________________________________________________
علَّها تشفي فؤادي ________________________________________________________________
مِن هوى مَنْ هي مُرادي _______________________________________________________________
ألَّتي حازتْ مَقادي ________________________________________________________________
رَبَّةِ الوَجْهِ الجميلْ _______________________________________________________________