محمد البارودي

1293-1239هـ 1876-1823م

سيرة الشاعر:

محمد بن حسين البارودي.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس.
نشأ في كنف والده الذي علمه القرآن الكريم، وقرأ عليه كتب المبادئ إضافة إلى العلوم العقلية والنقلية، وكان ميالاً لعلم الأصول، ورواية الحديث، وحفظ الكثير من أشعار العرب.
عمل مدرسًا من الرتبة الثانية في جامع الزيتونة، كما عمل إمامًا ومدرسًا في جامع حمودة باشا، وتولى الإمامة والخطبة في جامع باردو، ثم حظى بالرتبة الأولى في التدريس مما أهله لأن يعمل مدرسًا للفقه الحنفي في مشيخة المدرسة الجديدة إضافة إلى توليه خطتي القضاء والإفتاء.

الإنتاج الشعري:
-نشرت له: قصيدة مباركة ببناء المدرسة الصادقية: المجلة الزيتونية - مجلد 8 - العدد 3 - نوفمبر 1936، ونشرت له جريدة الرائد التونسية عددًا من القصائد، وأورد له «الكشكول في محاسن القول» - جمع محمد السنوسي - المغرب - العديد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- أورد له ديوان خطب - دار الكتب الوطنية - تونس - مجموعة من الخطب، وله كُناش - دار الكتب الوطنية - ع 3347 - مخطوط.
شاعر فقيه، يدور شعره حول المعاني الدينية والمآثر التاريخية، نظم في التوسل والتضرع والدعاء، كما مدح الراشدين الأربعة بقصائد تشيد بعظيم خصالهم.
كتب في المديح النبوي، وله شعر في المناسبات الدينية، إلى جانب شعر له في المدح اختص به العلماء وأولي الأمر في زمانه، كما كتب في الرثاء خاصة ما كان منه في رثاء والده. يميل إلى استخلاص الحكمة، وكتب التأريخ الشعري. تميز بنفس شعري طويل. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى التقريرية والمباشرة، وخياله محدود.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون 1873 - 1915 (ترجمة: حفناوي عمايريّة وأسماء معلى) - بيت الحكمة ودار سحنون - تونس 1995.
3 - حسن حسني عبدالوهاب: كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين (حققه محمد العروسي المطوي والبشير البكوش) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
4 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
5 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
6 - محمد بيرم: شرح الشيخ بيرم على نظمه في المفتين الحنفية - (تحقيق وتقديم: محمد الزاهي) - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1999.
7 - الدوريات:
- محمد بن الخوجة: مقال: صفحة من تاريخ تونس - مجلة شمس الإسلام - (جـ 3) - مجلد أول - (د.ت).
- جريدة الرائد التونسي العدد 21 - السنة 2 - 1861، والسنة 6 - 1865 - العدد 25 - السنة 14 - 1873 - العدد 26 - السنة 14 - 1873 - العدد 5 - السنة 17 -
1876 - العدد 4 - السنة 3 - 1862.

مشروع الصادقية

بشرى فصادِقُنا المليكُ الأمْجَدُ ________________________________________________________________
بثَّ العلوم ففخرُه يتجدَّدُ _______________________________________________________________
أوَما رأيتم من ثمار النُّصْح ما ________________________________________________________________
أبداه مكتبُه الأغرُّ المنجد _______________________________________________________________
لا توْجَلُوا من بعض ما لم تعهدوا ________________________________________________________________
إن الدواء يُمَجُّ وهو الجيِّد _______________________________________________________________
طيبوا بها نفسًا عسى أن تكرهوا ________________________________________________________________
شيئًا، وذاك لكل خيرٍ مُوجِد _______________________________________________________________
وتمسَّكوا بعُرَى نصيحتِهِ لكم ________________________________________________________________
فهو الشّفيقُ عليكم المتودِّد _______________________________________________________________
طوبى لمن قَبِلَ النَّصيحةَ، واقتفَى ________________________________________________________________
وبها مؤدّبُ نفسه ومعوِّد _______________________________________________________________
سيذوق في الزّمن القريب لذائذًا ________________________________________________________________
فيها النعيمُ الأعجبُ المتعدِّد _______________________________________________________________
وبها حياةُ الروح، والفوزُ الذي ________________________________________________________________
جعل الظّنون بأنّ ذاك الموعد _______________________________________________________________

وفاة والده

مُدَّت إليك موائدُ الرضوانِ ________________________________________________________________
وسعت بها حورٌ مع الولدانِ _______________________________________________________________
يا قبرَ من خدم العلوم دراسةً ________________________________________________________________
أحرى الفنونِ تلاوةُ القرآن _______________________________________________________________
إذ قد أفاد بها وأبدى دقَّةً ________________________________________________________________
فيها وأتقن غايةَ الإتقان _______________________________________________________________
أعني حسينًا ذلك البارودي من ________________________________________________________________
ذو السؤدُدِ الأسنى وذو الإحسان _______________________________________________________________
من قد عنى علم الشّريعة والهدى ________________________________________________________________
فرقى به لمراتب الأعيان _______________________________________________________________
قد سرَّ تونس ما فشا من علمهِ ________________________________________________________________
إفتاؤه في مذهب النّعمان _______________________________________________________________
لكنّهُ لما أتى في سنّهِ ________________________________________________________________
لما نفته فسِيءَ بالأحزان _______________________________________________________________
دلّت على حشرٍ له لشعورها ________________________________________________________________
بتوقّعٍ في قابل الأزمان _______________________________________________________________
قد كنت أعلم نفيها الأحداث لـ ________________________________________________________________
ـكنْ قد نفت في ذا قوى الإنسان _______________________________________________________________
قد حلّ في شهر الصيام سقامُهُ ________________________________________________________________
بالبطن أصلاً قامِعُ الغثيان _______________________________________________________________
في خامسٍ من ذاك كان وفاتهُ ________________________________________________________________
ليجيبَ دعوة خازنِ الريّان _______________________________________________________________
لما توارى قلت في تاريخه ________________________________________________________________
بتْ يا شهيدُ مؤنَّس القرآن _______________________________________________________________

محمد الصادق باي

بفخارِ تونسَ سارت الرُّكْبانُ ________________________________________________________________
فهي التي لِـمُشيرِها الإذعانُ _______________________________________________________________
حازت به قصَبَ السّباق متوَّجًا ________________________________________________________________
وقضى برفعة قدره الميدان _______________________________________________________________
فتطلّعت شمسًا بأفق سمائها ________________________________________________________________
وتشبَّهت بذيولها البلدان _______________________________________________________________
فتلألأت بشعاعها أقطارها ________________________________________________________________
وتمرّست شبْهًا بها الأوطانُ _______________________________________________________________
جرّت بذاك ثيابَ عزٍّ وارتدتْ ________________________________________________________________
برِداء مجدٍ عيبُه الإتقان _______________________________________________________________
وتجمَّلَتْ بقلادة الفخر التي ________________________________________________________________
أغلت نفائس درّها الأثمان _______________________________________________________________
وسمت بتاج مهابةٍ ياقوتةٌ ________________________________________________________________
ضاءت بلامع برقِهِ الأركان _______________________________________________________________
وتقلّدت سيفَ الوقار فأرهبت ________________________________________________________________
من دونها وانقادت الأكوان _______________________________________________________________
فغدا لها الأمصارُ تخضع سُجَّدًا ________________________________________________________________
وغدت تخِرّ لطوعها الأذقان _______________________________________________________________
قرَّت لها عينُ الودود وأُطمست ________________________________________________________________
عينُ الحسود فلبُّه حيران _______________________________________________________________
فسعت أعزَّةُ أهلها لهنائها ________________________________________________________________
تُعدي الجيادَ أمامها الفرسان _______________________________________________________________
وأتت تصفّقُ خيلُها بمضامرٍ ________________________________________________________________
تُبدي عجائب جريها الشجعان _______________________________________________________________
قادتهمُ شِيَمُ الحبور فنورهم ________________________________________________________________
يسعى لديهم ما له كتمان _______________________________________________________________
طوبى لها خلعت بذاك عذارها ________________________________________________________________
فبدا السّرور وزالت الأحزان _______________________________________________________________
فأتت تحنُّ إلى أجنّة نزهها ________________________________________________________________
فتعطَّرت وتزخرف البستان _______________________________________________________________
وتفتَّقت أزهارهُ وثمارهُ ________________________________________________________________
قد أينعت وتماوجَ الأفنان _______________________________________________________________
وجرى لُـجَيْنُ الماءِ في أقطارهِ ________________________________________________________________
يُروى بعذب زلاله الرّيحان _______________________________________________________________
ومن الصَّبا هبَّ النّسيمُ بسيلهِ ________________________________________________________________
فتمايلت بهبوبهِ الأغصان _______________________________________________________________
وشدت عليها مطرباتُ بلابلٍ ________________________________________________________________
حنّت لذوق سماعها الآذان _______________________________________________________________
أحسِنْ بذلك منظرًا راقت بهِ ________________________________________________________________
يصبو لرونق حسنه الولهان _______________________________________________________________