محمد أحمد الحبشي

1254-1181هـ 1838-1767م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد بن جعفر الحبشي.
ولد في بلدة الحوطة (وادي حضرموت اليمن) - وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى معارفه الأولى على يد والده، ثم بدأ رحلة في طلب العلم شملت عددًا من مدن حضرموت (تريم سيؤون وشبام) أخذ خلالها عن علماء هذه المدن علوم الفقه
والحديث والتفسير والتصوف، كما أخذ علوم اللغة والبلاغة إلى جانب النحو.
عمل في مجال الدعوة إلى الله تعالى، كما عمل مدرسًا لعلوم اللغة العربية والدينية.
يعد واحدًا من الشخصيات الدينية والاجتماعية ذات الأثر، فقد تميز بورعه، وكرم نفسه.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين» عددًا من القصائد، وله ديوان مخطوط.
ما أتيح من شعره قصيدة واحدة، متوسطة (38 بيتًا) قالها في مدح «أبوحسن» الذي يصفه بأنه «إمام على التحقيق»، ثم تتوالى صفات الكرم والشجاعة، على أن هذه الشجاعة تعود إلى الكرم، إذ هو قادر على هزيمة جيش العسر، كما أنه قوام وزاهد. تبدأ المدحة بمقدمة طويلة (فازت بسبعة وعشرين بيتًا وانحصر المدح في أحد عشر بيتًا) انقسمت بين حديث عام عن تذكر الخلان والشوق إلى الأوطان، وغزل عذري (رمزي) هو الممهد التقليدي (التراثي) للدخول في معاني المدح. عبارته سلسة. ومعانيه واضحة وصوره قليلة مألوفة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف - 1418هـ/ 1997.
2 - عيدروس بن عمر الحبشي: عقد اليواقيت - مطبعة مكتبة فستاك ناشيونال - سنغافورة - 1402هـ/ 1981.

عناوين القصائد:

كفاني نوالاً

أيا صاحِ لي قلبٌ تأجَّجَ بالطَّربْ ________________________________________________________________
من الوُرقِ إذْ باتت تنوحُ بسَفحِ يَبْ _______________________________________________________________
تُذكِّرُ أيامَ التّلاقي بفتيةٍ ________________________________________________________________
من السّادة الغرِّ الصِّباحِ أولي الحسَب _______________________________________________________________
كرامِ السّجايا معدنِ الجودِ والصّفا ________________________________________________________________
وأهلِ الوفا والفضلِ والعلمِ والنّسب _______________________________________________________________
محبتُهم ديني وفرضي وسُنتي ________________________________________________________________
وقربُهُمُ قد كان لي خيرَ مُقتَرَب _______________________________________________________________
أئمةُ هدْيٍ يُقتدى بفعالهم ________________________________________________________________
وأقوالِهم والحِلمُ كان لهم أدب _______________________________________________________________
ورتبتُهم عُليا فأنّى ينالها ________________________________________________________________
أخو العجزِ والتّسويفِ لاهٍ بما كسب؟ _______________________________________________________________
فأقعدَهُ والجمعُ أعظمُ عائقٍ ________________________________________________________________
لصاحبه يأباهُ أنْ يبلغَ الرّتب _______________________________________________________________
وحاشا وكلاّ أن ينال بلوغَها ________________________________________________________________
مصِرٌّ على العصيانِ قد باء بالغضب _______________________________________________________________
ومالَ إلى الطُّغيان عن نهجِ عصبةٍ ________________________________________________________________
هُداةٍ إلى الدّين القويم لمن نكب _______________________________________________________________
طريقتُهُمْ مُثلى وأخلاقهم هدًى ________________________________________________________________
وسيرتهم عدلٌ وأعمالهمْ قُرَب _______________________________________________________________
إذا ما ظلامُ اللّيلِ أرخى سدولَه ________________________________________________________________
أقاموا وجوهًا للإله كما أحَب _______________________________________________________________
فللهِ عيشٌ قد تقضَّى بسُوحهم ________________________________________________________________
رغيدًا هنيئًا كان أحلى من الضَّرَب _______________________________________________________________
وأسمى وأشهى من عِناقِ خريدةٍ ________________________________________________________________
مورَّدةِ الخدّين معسولةِ الشَّنَب _______________________________________________________________
إلى الله أشكو ما ألاقي من الضّنى ________________________________________________________________
فقد صرتُ من بعد المحبين في تعب _______________________________________________________________
وقى الله ربْعًا كان فيه نُزولهم ________________________________________________________________
وقايةَ أشجارِ الرّياض من العطب _______________________________________________________________
وأرواه من صَوْبِ الغَمام بصيِّبٍ ________________________________________________________________
تداعت له البيض السّواجم فانسكب _______________________________________________________________
لكي يُنبتَ الأزواج من كلِّ مزهرٍ ________________________________________________________________
ونوعٍ من الاشجار كالتّين والعنب _______________________________________________________________
فنسحب ذَيلَ التيهِ في فيء ظلِّهِ ________________________________________________________________
ونختالُ زهوًا في ذهابٍ ومنقلَب _______________________________________________________________
غزالُ الحِمى هَيْفا القوامِ رشيقةٌ ________________________________________________________________
لها كَفَلٌ يرتَجُّ في مشْيها عجب _______________________________________________________________
لها مَبسمٌ كالبرقِ والجيدُ أملدٌ ________________________________________________________________
وصدرٌ كمَيدانٍ وعينان كاللّهب _______________________________________________________________
وكان أبوها من سُلالةِ هاشمٍ ________________________________________________________________
إذا انتسبتْ أبدتْ من الفخرِ خيرَ أب _______________________________________________________________
فبالله يا ريمَ النّقا ومحجّرٍ ________________________________________________________________
هل الرفقُ مأمولٌ لديك لحالِ صَب؟ _______________________________________________________________
يُرجِّي اللّقا قد أنحلَ الهجرُ جسمهُ ________________________________________________________________
وغادرهُ الإيناسُ يطوي على سَغَب _______________________________________________________________
كئيبٍ سقيمٍ لا يلذُّ له الكرى ________________________________________________________________
لِـما نالهُ من لاعجِ البَينِ والنَّصَب _______________________________________________________________
إذا لامَهُ العذّال فيك فلم يُصِخْ ________________________________________________________________
إليهم فلا لومٌ عليه ولا عتَب _______________________________________________________________
وإنَّ شِفاهُ في يديكَ محقّقٌ ________________________________________________________________
فمن لي بوصلٍ يُذهب الشّجوَ والوَصب _______________________________________________________________
فإن كنت ذا وصلٍ وإلاّ فإنّني ________________________________________________________________
كفاني نوالاً مدحُ أكرمِ من وهَب _______________________________________________________________
إمامٌ على التّحقيقِ من غيرِ مِرْيَةٍ ________________________________________________________________
وسبّاقُ أرباب السّباقِ إلى القصَب _______________________________________________________________
وداعٍ لأرباب الضّلالِ إلى الهدى ________________________________________________________________
بأفعالهِ والقولِ والنظمِ والخُطَب _______________________________________________________________
ينالُ بهِ المطلوبَ مَنْ جاء سالكًا ________________________________________________________________
إليهِ وقد ألقى القيادَ كما وجب _______________________________________________________________
فأكرمْ به فهْو الشّجاع إذا دُعي ________________________________________________________________
لتفريقِ جيش العُسرِ كمْ يبذلِ الذهب _______________________________________________________________
هو الزاهد المختارُ سِيرةَ جدِّه ________________________________________________________________
إذا شُغِفَ المفتون بالمال والنّشب _______________________________________________________________
ملاذي وأستاذي وكهفي وعُمدتي ________________________________________________________________
وعُروتيَ الوثقى إذا حلَّ بي سبب _______________________________________________________________
فيا سيّدي قل أنتَ منّا ولا تخَف ________________________________________________________________
ومنّا تنالُ السُّؤلَ والقصدَ والأرَب _______________________________________________________________
وصلّى إلهي كلّ حينٍ وساعةٍ ________________________________________________________________
على المصطفى المختار من ذِروةِ العرب _______________________________________________________________
كذا الآلِ والأصحابِ ما هبَّتِ الصَّبا ________________________________________________________________
وما غرّد القُمريُّ يومًا بسفحِ يَب _______________________________________________________________