محمد أحمد عالم الحسني

1393-1313هـ 1973-1895م

سيرة الشاعر:

محمد بن المصطفى بن أحمد عالم الحسني.
ولد في بلدة عقلة ذي الثمام (جنوبي غرب بوتلميت - موريتانيا) وتوفي في ضواحي بوتلميت.
عاش في موريتانيا.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة على يد والده الذي حفّظه القرآن الكريم وأشعار العرب، وأوقفه على مبادئ العلوم العقدية والشرعية واللغوية. وفي محضرة ابن عمه أحمد بن أحمد الفاضل الحسني تلقى اللغة العربية ودروس التوحيد والفقه المالكي، وفي محضرة أبي محمد حيمود الجكني حيث تلقى السيرة النبوية، انتقل بعدها إلى محضرة محمد علي بن عبدالودود، مستزيدًا من العلم فتعمق في دراسة الفقه.
عمل في مجال التدريس والتصوف طيلة حياته، إلى جانب عمله في التنمية الحيوانية.
كان ذا شخصية علمية أدبية وسياسية، وكان مشاركًا نشطًا في قضايا قبيلته، إلى جانب مقاومته للاستعمار الفرنسي مقاومة ثقافية، فقد دعا إلى منع
المدرسة الفرنسية من مزاولة عملها، وحرض على عدم الالتحاق بها خوفًا على الناشئة من التلاميذ.

الإنتاج الشعري:
- أورد له بحث تحت عنوان: «شخصية الشيخ محمد بن أحمد عالم الحسني» عددًا من القصائد والمقطوعات - أعده الباحث محمدن بن محمد فال - المعهد العالي للبحوث والدراسات الإسلامية - نواكشوط 1996.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات التعليمية والتوجيهية «المخطوطة».
يدور شعره حول المدح الذي يختص به شيوخه، وإخوانه من العلماء، وله شعر في وصف السيارة من المخترعات الحديثة، إلى جانب شعر طريف له في أثر مشروب الشاي على بني قومه. يميل إلى التوجيه والإرشاد. يبدأ قصائده بذكر العوافي من الديار، ثم النسيب على عادة أسلافه من الأقدمين. لغته تقليدية، مع ميله إلى طرح موضوعات جديدة، وخياله نشيط، كتب الشعر ملتمسًا النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - محمذن بن محمد فال: شخصية الشاعر محمد بن أحمد عالم الحسني - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1993.
2 - لقاء أجراه الباحث أحمد ولد حبيب الله مع الشاعر وأستاذ اللسانيات يحيى بن محمذن - جامعة نواكشوط 1999.

من قصيدة: شجاك رسم المنزل

ما لي أراكَ شجاك رسمُ المنزلِ ________________________________________________________________
قفرًا معاهده كأنْ لم يُحْلَلِ _______________________________________________________________
سحبتْ به هُوجُ الرياح ذيولها ________________________________________________________________
وجعلْنَ عاليَهُ مكان الأسفَل _______________________________________________________________
وغدا يبابًا دارسًا ترعَى به ________________________________________________________________
حزق النعام وكل جَيْد مطفل _______________________________________________________________
قل للديار وإن تقادم عهدُها ________________________________________________________________
جاد المنازلَ منك صَوْبُ الـمسْبل _______________________________________________________________
تزجي الجنوبُ حبيَّه وتُريقه ________________________________________________________________
بين المعاهد هزةٌ من شَمْأَل _______________________________________________________________
فترى الرّبابَ يلوح تحتَ سحابه ________________________________________________________________
مثل النعام معلقًا بالأرجل _______________________________________________________________
غنِيَتْ به سُعْدَى وسعْدَى تستبي ________________________________________________________________
بدلاً لِها الشّافي أوانَ تَدلُّل _______________________________________________________________
وبجيدها الحاكي الجداية واللَّجَى ________________________________________________________________
من ثغرها وبنَوْئها في الـمجدل _______________________________________________________________
جَهِلَ العذولُ فلامني وجْدي بها ________________________________________________________________
يا ليتَ إنّ عذولَنا لم يجهل _______________________________________________________________
يا ليتَها برزت إلى أنْ راءها ________________________________________________________________
حتى يعود إلى المقال الأول _______________________________________________________________

قرقف الإنصاف

إلى آلِ الحبيب لنا سلامُ ________________________________________________________________
شهيٌّ لا تشاكله المدامُ _______________________________________________________________
ولا يحكيه مجلسُ أهل ودٍّ ________________________________________________________________
لهم في المجد والعليا مقام _______________________________________________________________
تعاطَوا قرقفَ الإنصاف حتى ________________________________________________________________
تناءى الشر واحلَوْلَى الكلام _______________________________________________________________
فأنتم معشرٌ عُرفوا بخيرٍ ________________________________________________________________
فلم تُخْطِ الصواب لكم سهام _______________________________________________________________
وينشد حال حالكم مقالاً ________________________________________________________________
به يُعنَى ابنُ زائدةَ الهُمام _______________________________________________________________
تلذُّ له المروءة وهي تؤذي ________________________________________________________________
ومن يعشقْ يلذّ له الغرام _______________________________________________________________
فلا تنسَوْا ولا تنسوا وميلوا ________________________________________________________________
إلى الإنصاف يرتفع الملام _______________________________________________________________

في وصف السيارة

لله ركْبٌ إذا ما انقضَّ مركبهم ________________________________________________________________
فلم يعرِّج على من شَفَّه الأرقُ _______________________________________________________________
ولا يميل لإبراد الهجير إذا ________________________________________________________________
صام النهار بنا واحمرَّت الحَدُق _______________________________________________________________
إذا يغادر أرضًا يَمَّموه إلى ________________________________________________________________
أخرى له زجَلٌ كالنبت يحترق _______________________________________________________________
والريح تعصف والأشجار مدْبرةٌ ________________________________________________________________
مثل الجهام إذا يرمى به الأفق _______________________________________________________________
وإن بدا عَلَمٌ ناءٍ مسافتُه ________________________________________________________________
يأتي إليه سريعًا وهو منطلق _______________________________________________________________
لا يعتريه فتورٌ لا ولا كسلٌ ________________________________________________________________
ولا خلاء ولا يبدو له عَرَق _______________________________________________________________
ينساب كالحيَّة الصمَّاء مُتَّئدًا ________________________________________________________________
طورًا وطورًا بنا يعلُو فنعتنق _______________________________________________________________
وتارة ينتحي ورد الحَمام إذا ________________________________________________________________
ما يطَّبيه زلالٌ بارد غَدِق _______________________________________________________________
كأنما الفلْك تقفو إثره حزقٌ ________________________________________________________________
من النَّعام تداعتْ إثرَها حزق _______________________________________________________________
من «القوارب» راحت وهي في طَلَقٍ ________________________________________________________________
إن ينتهي طلقٌ أومَى له طلق _______________________________________________________________
ونكَّبَتْ طرق الأوعار جانحة ________________________________________________________________
عن اليمين لكي ما تسهل الطرق _______________________________________________________________
ثم استمرت تشق البيد سابحةً ________________________________________________________________
حتى انتهت «للظبيعيات» تستبق _______________________________________________________________
فعرَّسَتْ ثم قالت إن موعدنا ________________________________________________________________
أكجوجة لا يرانا دونه الشفق _______________________________________________________________
فشمرت ذيلَها تستنُّ قاصدةً ________________________________________________________________
عين المطيعين في تعدائها نسق _______________________________________________________________
ثم انثنينا فأكْدَتْ وهي وانيةٌ ________________________________________________________________
كأنما سيرُها سيرٌ به رمق _______________________________________________________________
صلّى على المصطفى من ليس يُعْجزه ________________________________________________________________
شيء وصحْبٍ له في بيعهم صدقوا _______________________________________________________________

الشاي

ألا إنَّ مشروبًا رمانا به الدَّهْرُ ________________________________________________________________
نفى الناسَ عن أبياتهم أمرُه أمرُ _______________________________________________________________
إلهيَ وفِّقْنا ففيه مفاسدٌ ________________________________________________________________
تلوح لذي الإبصار آياتها سطْر _______________________________________________________________
مهم فلا همٌّ ينوب كهمِّه ________________________________________________________________
ومن عاقه المقدور لا يُقْبل العذر _______________________________________________________________
له دوخة تُضني وفيه تكلُّف ________________________________________________________________
على غير مَنْ مِنْ هذه كفّه صِفْر _______________________________________________________________
ومهما به يلتاح للشرع مانعٌ ________________________________________________________________
أتوه جهارًا قبل ما ينجز الطهر _______________________________________________________________
ولكن ذا في حقّ بعضٍ وبعضُهم ________________________________________________________________
به نعمة ممن له الحمد والشكر _______________________________________________________________
فما صدَّه عن قيِّم الدين ساعةً ________________________________________________________________
فظاهِرُه ذكْرٌ وباطنه فكر _______________________________________________________________
فلله من باعوا النفوسَ لربهم ________________________________________________________________
بهجر الذي تهوَى ألا حبَّذا الهجر _______________________________________________________________
وما رغبوا في غير سنة أحمدٍ ________________________________________________________________
عليه صلاة الله ما طلع الفجر _______________________________________________________________