محمد أحمد محمود

1409-1320هـ 1988-1902م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالله بن أحمد محمود.
ولد في دمان، وتوفي في مدينة أكجوجت (ولاية إنيشيري - موريتانيا).
عاش في موريتانيا والسنغال.
تلقى تعليمه عن عدد من علماء عصره.
عمل بالتدريس وانشغل بالتصوف والزهد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة.
- له عدد من الأنظام الفقهية المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف في البيوعات - مخطوط في مكتبة إنيشيري.
المتاح من شعره ثلاث مقطوعات، يجمعها المديح النبوي، والوعظ والإرشاد، والحثّ على التخلق بالخلق الحسن، وتكشف عن خبرات صاحبها والجمع بين اللغة
الدارجة واللغة المعجمية والأسلوب المباشر، وقلة الصور المجازية، يميل إلى تكرار بعض المفردات في صدر الأشطر تقوية للإيقاع.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع محمد بن مسكة - مدينة إكجوجت 2004م.

لا تكن ذا اعتراض

اِرضَ للمرء كُلَّ ما هو راضِ ________________________________________________________________
وعليه فلا تكنْ ذا اعتراضِ _______________________________________________________________
واترك الناسَ يفعلوا ما أرادوا ________________________________________________________________
لا تناقشْ عن فاسدِ الأغراض _______________________________________________________________
ثمّ لا تطلبنَّ للمجد أهلاً ________________________________________________________________
دولةُ المجدِ آذنتْ بانقراض _______________________________________________________________
جُلُّ أبناءِ ذا الزمانِ «جلاتٌ» ________________________________________________________________
يشترون العروضَ بالأعراض _______________________________________________________________
حيثما للفلوس أومض برقٌ ________________________________________________________________
أسرعوا نحو ذلك الإيماض _______________________________________________________________
لن يهابوا فعلاً على غير فرقٍ ________________________________________________________________
بين فعلٍ مضارعٍ أو ماضي _______________________________________________________________
ليس يدرون في التعالم فرقًا ________________________________________________________________
بين بيعٍ وشركةٍ وقِراض _______________________________________________________________
لم يكن منهمُ انقباضٌ لجهلٍ ________________________________________________________________
بل لفقدِ الفلوس أيّ انقباض _______________________________________________________________

جمالكن من الحياء

ذهب الحياء ولاتَ حين توسّعِ ________________________________________________________________
للقول في ميدانهِ للمسمعِ _______________________________________________________________
يا حبذا ذاك الزّمان بأهلهِ ________________________________________________________________
وسبيله وطباعه للطيّع _______________________________________________________________
ولحبّه للناسكين تبتُّلاً ________________________________________________________________
ولحبّه للداخلين بمجمع _______________________________________________________________
ولحبّه للمائلين عن الخنا ________________________________________________________________
تركًا لما لا ينبغي في موضع _______________________________________________________________
جيلَ النّساء جمالكُنّ من الحيا ________________________________________________________________
يا خيبةَ المسعى إذا لم تسمع _______________________________________________________________
إن تسألنَّ عن الصوابِ فظاهرٌ ________________________________________________________________
ترك الوقاحةِ خوفَ أمرٍ مفظع _______________________________________________________________
برزانةٍ وتواضعٍ وتأدّبٍ ________________________________________________________________
ولطافةٍ للناظر المتنوّع _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ على النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
شمسِ المعارفِ ذي المقامِ الأرفع _______________________________________________________________

الطبع الأخير

ألا إنما الطّبْع الأخير له نسَقْ ________________________________________________________________
وللأول الفضلُ المبارك من طُرُقْ _______________________________________________________________
وأهلهما شتّان ما كان بينهمْ ________________________________________________________________
وشتّان ما بين الظّلامِ مع الشّفَق _______________________________________________________________
وشتّان ما بين السّلاسةِ والجفا ________________________________________________________________
وشتّان ما بين النّباهةِ والحرق _______________________________________________________________
بكل امرئٍ عما لديه سجيةٌ ________________________________________________________________
تعبّر فاستنطقْ لتفهمَ مَنْ نطَق _______________________________________________________________