محمد أحميدًا الشقرويّ

1363-1315هـ 1943-1897م

سيرة الشاعر:

محمد ولد أبُن ولد أحميدًا الشقروي.
ولد في ضواحي رقاب العقل (موريتانيا)، وتوفي في دگانة (السنغال).
عاش حياته في موريتانيا والسنغال.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة في بيوتات أهله، وحفظ القرآن الكريم على يد محمذ بن أحميدات، ثم درس المتون الفقهية والعقدية والنحوية الصغيرة، كما درس ديوان الشعراء الستة الجاهليين، وديوان غيلان والمتنبي، إضافة إلى بعض المتون النحوية.
عمل بالتجارة في السنغال (من 1935 إلى 1941).
يعد محفلاً ثقافيًا وأدبيًا متنقلاً في أنحاء موريتانيا والسنغال، وكان على علاقة قوية بالأمراء والأعيان والتجار الكبار على زمانه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان من الشعر الفصيح في (3441 بيتًا) - جمعه وحققه ودرسه أحمد ولد حبيب الله - جامعة القاهرة - 1989 (مرقون)، وله ديوان شعر نبطي - جمعه ودرسه أحمد ولد حبيب الله (مطبوع على الحاسب الآلي).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل والمنظومات المخطوطة منها: رسائل إخوانية، رسالة في التوحيد، منظومات تعليمية.
معظم شعره يدور حول غرض المدح الذي يختص به بني عشيرته وأهل الفضل ممن تتمثل فيهم قيم العربي الأصيل من الشجاعة والمروءة والندى. وهو شاعر يقتفي أثر أسلافه في بناء مدائحه: فيقف على الأطلال، ويصف الرحلة، ويناجي الصاحبين. وله شعر في الغزل يسير فيه على النهج القديم لغة وخيالاً. تشيع في لغته مفردات بيئته الصحراوية، تلك المفردات التي تجيء مهيمنة على بنية النص صورًا وأنساقًا وخيالاً، مما يجعلنا إزاء نصوص من الشعر الجاهلي الموروث، أكثر من كونها نصوصًا لشاعر في القرن العشرين.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: جمع وتحقيق ودراسة ديوان الشاعر الموريتاني محمد ولد ابن ولد أحميدا (1897 - 1943) - رسالة ماجستير - جامعة القاهرة - 1989.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (جـ2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

من قصيدة: أينعَ دَوْحُ العشق

أهاجتْ لك الأشجانَ لمحةُ بارقِ ________________________________________________________________
وزَوْرَةُ طيفٍ من «أُمامةَ» طارقِ _______________________________________________________________
وذِكْرةُ أيام الهوَى عند «ذي الهوى» ________________________________________________________________
لياليَ لا أخشى طروقَ الطوارق _______________________________________________________________
لياليَ طاب الوصل فيها لواصلٍ ________________________________________________________________
وأينعَ دوح العشق فيها لعاشق _______________________________________________________________
وأعطيتُ فيها مَحْضَ وُدِّي «أمامةً» ________________________________________________________________
ولم أكُ ذا وجهين مثلَ المنافق! _______________________________________________________________
«أمامةُ» ما حمَّـلْتِني من صبابةٍ ________________________________________________________________
وإن خلْتِهِ قَد لاقَ ليس بلائق _______________________________________________________________
أبيتُ سميرَ النجم، والرَّكْبُ هُجَّدٌ ________________________________________________________________
تسحُّ على نحْرِي دماءُ الحَمالِق _______________________________________________________________
وقلبيَ يغلي من لظى الوجْدِ خافقًا ________________________________________________________________
فعجْبي لقلبٍ من لظى الوجْد خافق _______________________________________________________________
وإن تحفظي العهد الذي كان بيننا ________________________________________________________________
وقد يحفظ الموْموقُ عهدًا لوامق _______________________________________________________________
فعهدُكِ محفوظٌ، ولُقْياك مُنْيةٌ ________________________________________________________________
ومرآكِ للعينين أحسنُ رائق! _______________________________________________________________
وثغرُكِ عذبٌ، وابتسامك بارقٌ ________________________________________________________________
فهل لي ثَوًى «بين العذيب وبارق» _______________________________________________________________
وإن خنْتِ عهدي دون ذنبٍ جنيْتُه ________________________________________________________________
وقطَّعتِ مني مُحكماتِ الوثائق _______________________________________________________________
نهضت لدار الكامل السيد الذي ________________________________________________________________
أياديه تنهلُّ انهلال الودائق _______________________________________________________________

من قصيدة: للعشق لوعة

فَتَّ بَيْنُ «الرّبابِ» في العينِ صابا ________________________________________________________________
فجرَى المدْمعُ الـمَصونُ وصابا _______________________________________________________________
وغَلَتْ في الحشا زَوافرُ أنفا ________________________________________________________________
سٍ، تَشَكَّى الإهابُ منها الْتِهابا _______________________________________________________________
رابَ بَيْنُ «الربابِ» قلبي ولم أشْـ ________________________________________________________________
ـعُرْ إلى أن حدا الحُداةُ «الربابا» _______________________________________________________________
فتلافَيْتُ أخْرَياتِ ركابَ الظْـ ________________________________________________________________
ـظَعْنِ، والظعنُ تستحثُّ الرِّكابا _______________________________________________________________
فبدتْ لي «الرباب» إذ صرن في وَعْـ ________________________________________________________________
ـثِ النَّقَى، تسْتميلُ عنها النِّقابا _______________________________________________________________
رمقَتْني، فأوْمَأتْ ليَ إيما ________________________________________________________________
ءً خفيّاً، بأن أؤوبَ، إيابا _______________________________________________________________
فتلقَّيتُ حاجِبيَّ سؤالاً ________________________________________________________________
فرأَتْ مسَّ حاجبَيْها جوابا _______________________________________________________________
فترقَّبْتُ أنها تَخْتشي من ________________________________________________________________
رُقَباها، وحاسِديها ارْتِقابا! _______________________________________________________________
فتواريت لائذًا بهضاب ________________________________________________________________
إنَّ في الحِقْف رملةً، وهضابا _______________________________________________________________
ورَنَتْ وجْهتي، فمدَّ عليها ________________________________________________________________
حاجباها، وعاذلايَ الحِجابا _______________________________________________________________
فبَقيتُ المدلَّهَ الحائرَ الصَّبْـ ________________________________________________________________
ـبَ أسُبُّ امرأً، صَبا أو تَصابى _______________________________________________________________
إن للعشق لوعةً مُخْتشاةً ________________________________________________________________
تُكسِبُ الرّاسيَ، الـمُنيفَ اضْطِرابا _______________________________________________________________
وتُثيرُ الغرامَ للراهب الأشْـ ________________________________________________________________
ـمَطِ حتى يرَى التَّرهُّبَ عابا _______________________________________________________________
وتذود ارعواءه فتراهُ ________________________________________________________________
مستهامًا، يبكي الرُّبوع اليَبابا _______________________________________________________________
ويريد الجواب منها أتحْجُو ________________________________________________________________
نَ الربوعَ اليَبَاب، تُبْدي الجوابا _______________________________________________________________
أوّل العشق ِنظرةٌ عذبةٌ والْـ ________________________________________________________________
ـعَذْبُ من مدِّهِ استحالَ عَذابا _______________________________________________________________
لم يكُ الصَّبُّ إن أُصيبَ بغير الْـ ________________________________________________________________
ـبَيْنِ في شِرْعةِ الصُّباِة مُصابا _______________________________________________________________

الوقوف على الرسوم

ألِـمّا بي على الربْعِ القديمِ ________________________________________________________________
لأُبرِدَ باللِّمامِ به حَزِيمي _______________________________________________________________
قفا بِرسومِه بي علَّ ما بي ________________________________________________________________
يُخفِّفه الوقوفُ على الرُّسوم _______________________________________________________________
وإن يكُ مُقفِرَ العَرَصاتِ ما إنْ ________________________________________________________________
ترى العينان فيه من أريم _______________________________________________________________
وغيَّره البِلى إلا بقايا ________________________________________________________________
كباقي الوحي أو كِفَفِ الْوُشوم _______________________________________________________________
وإلا هامدًا متلبِّدًا في ________________________________________________________________
جوانبه كجُونِ قطًا جُثوم _______________________________________________________________
وإلا مثلَ جذْم الحوضِ عَفَّتْ ________________________________________________________________
أعاليَه يدُ الجوْنِ السَّجوم _______________________________________________________________
ووُدّاً كالسواك ورِمَّةً في ________________________________________________________________
مقلد ذلك الوتِدِ الرَّميم _______________________________________________________________
ألـمّا بي عليه فإن فيه ________________________________________________________________
شفاءَ المغْرَمِ الدَّنِفِ السقيم _______________________________________________________________
خليليَّ انْدُباهُ، فإنَّ دهري ________________________________________________________________
به دهرُ المسرَّة، والنعيم _______________________________________________________________
سحبتُ مطارِفَ الغفلاتِ تِيهًا ________________________________________________________________
على جرْعائِه وعلى الصَّريم _______________________________________________________________
وفدَّتني الخرائدُ فيه، إني ________________________________________________________________
مفدّى، غير مقليِّ الهجوم _______________________________________________________________
ثملتُ بصَرخديِّ اللهوِ فيه ________________________________________________________________
على رغم الـمُكاشِح والنَّموم _______________________________________________________________
وسالمنِي الزمان به ولَذَّتْ ________________________________________________________________
لياليه القليلاتُ الهموم _______________________________________________________________
عهدتُ به فتاةً ذاتَ دلٍّ ________________________________________________________________
عَروبًا تسْتبي قلبَ الحليم _______________________________________________________________