محمد أحيد بن سيدي

1381-1254هـ 1961-1838م

سيرة الشاعر:

محمد أحيد بن سيدي بن محمد التركزي.
ولد في جونابة، وتوفي في آغونيت (موريتانيا).
عاش في موريتانيا والسنغال، ومالي.
تعلم القرآن في محضرة أهل التلاميد التركزية، ثم أخذ عن محمد بن محمد سالم، ثم التحق بالشيخ ماء العينين وانضم للجهاد ضد الفرنسيين، وأخذ الطريقة
الفاضلية عن الشيخ ماء العينين.
مارس التعليم المحضري في محضرة الشيخ التراد بن العباس الفاضلي أغونيت.
انضم إلى جيش التحرير في الثلاثينيات من القرن العشرين فجمع بين التدريس والجهاد والتصوف.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعات شعرية في المكتبات المخطوطة بالحوض الغربي، ونواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له «البداية والنهاية» (في التصوف).
شاعر مناسبات، نظم في أغراض أوقف عليها تجربته، منها: الرثاء، والتقريظ والمراسلات، اتسمت قصائده بالميل إلى استخدام الإطار التقليدي للقصيدة
العربية: من عروض خليلي وقافية موحدة وحرص على استخدام المحسنات البديعية، وغلبة أسلوب الوعظ والإرشاد.

مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث السني عبداوة مع مدير مكتبة أهل بركة في النعمة - 2005.

عناوين القصائد:

حكم الإذاعة

حقًا تتبَّعتُ نظم العالِمِ العلَمِ ________________________________________________________________
فضل الإله الذي للمكرمات نُمي _______________________________________________________________
نظمًا يبيِّنُ ما قد كان ملتبسًا ________________________________________________________________
بذي الإذاعة من حِلِّ ومن حرم _______________________________________________________________
فكاد يسحرني مما تضمّنه ________________________________________________________________
مبنًى ومعنًى وحسن الخط بالقلم _______________________________________________________________
لا فُضَّ فوه فما أبقى لسائلهِ ________________________________________________________________
ولا معارضهِ نطقًا ببنتِ فم _______________________________________________________________
جواهرُ اللفظ فيها الدرُّ مكتتمٌ ________________________________________________________________
ومنهجُ الحق فيها غير مكتتم _______________________________________________________________
جاءت بها فكرةٌ من غيِّها سلِمتْ ________________________________________________________________
فما هنالك من نقصٍ ولا وصَم _______________________________________________________________
حكم الإذاعة ذا يا قوم فاتئدوا ________________________________________________________________
فليس يُمحى ضياءُ الصبح بالظلم _______________________________________________________________
فصدقُها جرَّبَته الناس قاطبةً ________________________________________________________________
فلا خلاف لدى عُربٍ ولا عجَم _______________________________________________________________
ومن يقلْ بسواه اليوم مبتعدًا ________________________________________________________________
عن منهج الحق والأقوام كلِّهم _______________________________________________________________
صلَّى الإله على المختار سيدنا ________________________________________________________________
وآله الكُرَما في جملة الأمم _______________________________________________________________