أحمد السقاف

1369-1300هـ 1949-1882م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله بن محسن بن سقاف السقاف.
ولد في مدينة الشحر (حضرموت الساحل - اليمن)، وتوفي على ظهر سفينة عائدة به من مهجره إلى مسقط رأسه.
نشأ وتعلم في الشحر، وأكمل تعليمه في سيؤون (حضرموت) وحيدر آباد (الهند)، وعمل في سنغافورة، وإندونيسيا (جاوة).
درس العلوم الدينية واللغة والأدب، وتوسع في اطلاعه على العلوم الحديثة.
عمل في التجارة.
أسس صحيفة «الرابطة» في إندونيسيا لتبني قضايا الهاشميين الحضارمة هناك.
كان عضواً نشطاً في عدد من الجمعيات الخيرية في جاوة.

الإنتاج الشعري:
- ذكرت مصادر قريبة منه أن له ديواناً، وأنه مخطوط، اطلع بعضهم عليه.

الأعمال الأخرى:
- رواية «فتاة قاروت» في جزأين (قاروت منتجع إندونيسي)، صدرت في إندونيسيا، وتذكر المصادر أن له رواية أخرى، بالإضافة إلى مقالاته الصحفية، و«منظومة الآداب الإسلامية للبنات»، ودروس المحفوظات لتلاميذ المدارس الابتدائية، وله بحث عن الإسلام في جاوة، وآخر عن أنساب الحضارمة.
يذكر أنه كان له اهتمام بآلات الموسيقا، وأنه وضع خارطة لحضرموت والمهرة.
تغلب على شعره المباشرة والخطابية، فهو بوجه عام شعر تقليدي، تتقدم قصائده المقدمات الغزلية البعيدة - في تصوراتها - عن الواقع الذي يعيشه. في شعره اهتمام بقضايا الشرق العربي الإسلامي من خلال تمجيد آل البيت والدفاع عن امتيازات أسلافهم.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (ط2) - مكتبة المعارف - الطائف 1997.

عزمي صاحبي

سعيتُ وعزمي في المهمّات صاحبي ________________________________________________________________
وغامرتُ فرداً والزمان مُحاربي _______________________________________________________________
إلى أن رأيتُ الدهرَ يُلقي قيادَهُ ________________________________________________________________
إليَّ ويُدْني ما نأى من مآربي _______________________________________________________________
وحتى لمستُ الفرقدين بهمّةٍ ________________________________________________________________
تُحاولُ أمراً فوق نيل الكواكب _______________________________________________________________
فسبحانَ خلاّق العزائمِ إنّها ________________________________________________________________
إذا أصبحتْ قلباً أتتْ بالعجائب _______________________________________________________________
تُعلِّمنا الدنيا أموراً كأنّها ________________________________________________________________
تُلقِّنُنا درسَ احتمالِ المصائب _______________________________________________________________
فمن ملأ الإيمانُ بالله قلبَه ________________________________________________________________
كفاه فلم يحفل بآتٍ وذاهب _______________________________________________________________
ومن شكَّ في وعد الإلهِ هوى بهِ الْـ ________________________________________________________________
ـهَوَى وأتاه الشرُّ من كلِّ جانب _______________________________________________________________
دعوتُ إلى الفعل الحميد بني أبي ________________________________________________________________
وصِحْتُ بهم في شرقِها والمغارب _______________________________________________________________
إلى وحدةٍ تُعلي دعوتُ بني أبي ________________________________________________________________
تُقام على أُسِّ التُّقى والتّحابب _______________________________________________________________
دعوتُ إلى ترك التجافي مُحذِّراً ________________________________________________________________
لهم إن تمادوا فيه سوءَ العواقب _______________________________________________________________
وفي النّاس من قد يُنكر الحقَّ راكباً ________________________________________________________________
هواه وأخذاً بالظّنون الكواذب _______________________________________________________________
ومن كثرتْ حتى استفاضت عيوبُهُ ________________________________________________________________
فليس يَرى في الناس غيرَ المعائب _______________________________________________________________
سأنثرُ من حسن الثّناء بُرودَه الْـ ________________________________________________________________
ـحِسانَ على الغُرِّ الكرام الأطائب _______________________________________________________________
وكلُّ تقيٍّ ساقه اللهُ للهدى ________________________________________________________________
فناصرُهم من عُجْمها والأعارب _______________________________________________________________
أولئك حزبُ اللهِ عزَّوا بربِّهم ________________________________________________________________
فذلَّ لهم بالرّغم كلُّ مُغالب _______________________________________________________________

الحق منصور

هو الحقُّ منصورٌ على من يغالبُهْ ________________________________________________________________
فمن كان من أشياعه عزَّ جانِبُهْ _______________________________________________________________
وهيهاتَ أن نخشى ضلالاً ونحن والْـ ________________________________________________________________
ـقُران وتأييدُ الإلهِ نُحاربه _______________________________________________________________
هلمَّ فإنا قد وقفنا تجاه من ________________________________________________________________
على دَخَلٍ يُبدي الودادَ نُعاتبه _______________________________________________________________
هلمَّ فإنا قد فرغنا لمن يرى التْـ ________________________________________________________________
ـتَديُّنَ شأنَ الجامدينَ نُحاسبه _______________________________________________________________
وهل حرّرَ الإنسانَ من رِقِّ وهمهِ ________________________________________________________________
سوى الدّينِ هل يشقى سوى من يُجانبه _______________________________________________________________
وما زال بالإنسان يرفع قدرَه ________________________________________________________________
ويُنهضه حتى ترقّتْ مواهبه _______________________________________________________________
به ظهرتْ بين الورى خيرُ أمّةٍ ________________________________________________________________
على الدهر حتى سالمتْها نوائبه _______________________________________________________________
تَولاّه جيشٌ من أُولي العزمِ خَلّدتْ ________________________________________________________________
لآياته النصرَ المبينَ قواضبه _______________________________________________________________
حمايةُ دينِ اللهِ في الأرض همُّهُ ________________________________________________________________
وإصلاحُ كلِّ الناسِ بالدّين واجبه _______________________________________________________________
تأَلّفَ من أهل اليقينِ فكلُّهم ________________________________________________________________
كميٌّ أبيٌّ حازمُ الرأي صائبه _______________________________________________________________
شفيقٌ إلى حدِّ السّماحِ بحقّه ________________________________________________________________
غضوبٌ إلى أن يُرجع الحقَّ غاصبه _______________________________________________________________
أولئك أهلُ الدينِ بالدين قد سموا ________________________________________________________________
وفي فَلَك المجدِ الأثيل كواكبه _______________________________________________________________
وقد ملكوا المعمورَ تحت لوائهِ ________________________________________________________________
مشارقُه دانت لهم ومغاربه _______________________________________________________________
وسادوا فشادوا للحضارة صرحَها ________________________________________________________________
وعزّوا وما ضاقت عليهم مذاهبه _______________________________________________________________
وها نحن ما بين الزمان وأهله ________________________________________________________________
يواربنا طورًا وطورا نُواربه _______________________________________________________________
وقد مرّ عصرٌ نحن في الشرق أهله ________________________________________________________________
وجاء زمانٌ نحن فيه أجانبه _______________________________________________________________
وقد بدّد الشرقُ التراث وأصبح الـ ________________________________________________________________
ـضعيفُ ضعيفًا والقويْ تتجاذبه _______________________________________________________________
ولم يبقَ إلا الخالدان فإن هما ________________________________________________________________
أضيعا من الشرق استقلّتْ ركائبه _______________________________________________________________

قصارى أمانينا الصلاح

دعوا اللغوَ إنا والحوادث في جدِّ ________________________________________________________________
فلا نغمةٌ تُشجي ولا أنّة تُجدي _______________________________________________________________
ولا مجدَ إلا لامرئٍ شهدتْ له الـ ________________________________________________________________
ـفضائل فالأعمال فالناس بالمجد _______________________________________________________________
صدوفٌ عن اللذات إن هتفتْ به ________________________________________________________________
نأى معرضًا عنها وقال العلى قصدي _______________________________________________________________
أبيٌّ فلو أسدى إليه امرؤٌ يدًا ________________________________________________________________
لكافأه حتى يعودَ هو الـمُسدي _______________________________________________________________
خبيرٌ بأسباب الثناء فجوده ________________________________________________________________
يُعلِّم حتى البكمَ كيفيّةَ الحمد _______________________________________________________________
بنا سارتِ الأيامُ شوطاً فنحن في ________________________________________________________________
مقامٍ يَميز الغيُّ فيه من الرُّشْدِ _______________________________________________________________
وغاضت ينابيعُ ا لمروءةِ والوفا ________________________________________________________________
وفاضت بهُجْر القولِ أوعيةُ الحقد _______________________________________________________________
نَعمْ لعبتْ أيدي الزّمانِ بشملنا ________________________________________________________________
وأوهتْ قوانا بالتفرُّق والبعد _______________________________________________________________
خطوبٌ أفادتنا الشعورَ بما بنا ________________________________________________________________
فيا خطبُ نَبِّهْ يا عزائمَنا اشتدّي _______________________________________________________________
فروحُ إخاءٍ يجعل الضُّعفَ قوّةً ________________________________________________________________
فرابطةٌ بالشّرعِ مُحكمةُ العقد _______________________________________________________________
تسوق سحاباً كلّما أمَّ بلدةً ________________________________________________________________
روى جدبَها من غير برقٍ ولا رعد _______________________________________________________________
على الدين والتقوى أُقيم أساسُها ________________________________________________________________
وشُيّدتِ الأركانُ بالعطف والرِّفْد _______________________________________________________________
هو الحقُّ قد أضحى به الباطلُ الذي ________________________________________________________________
أضلَّ كثيراً لا يُعيدُ ولا يُبدي _______________________________________________________________
يهزُّ ربوعَ الشَّرقِ صوتٌ مُؤثّرٌ ________________________________________________________________
له يسمع الشّامي ويسمعه النجدي _______________________________________________________________
قُصارى أمانينا الصّلاحُ وأن نرى ________________________________________________________________
لأوطاننا حظّاً من العزِّ والسَّعد _______________________________________________________________
وأن يُصبحَ الوادي أميناً وعامراً ________________________________________________________________
وأهلوه في يُسرٍ بعيشهمُ الرَّغد _______________________________________________________________
نُؤمّل هذا بل ونسعى لِنَيْلهِ ________________________________________________________________
فلم نُبْقِ من سعيٍ ولم نُبْقِ من جهد _______________________________________________________________