محمد أكنسوس

1294-1211هـ 1877-1796م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد أكنسوس.
ولد في بلدة إيداو كنسوس (التابعة لإقليم سوس - جنوبي المغرب)، وتوفي في مراكش.
عاش حياته في المغرب.
تلقى تعليمه في مدينة فاس، فأخذ عن علمائها المشهورين علوم النحو واللغة والتاريخ والأدب والحساب والتوقيت، وقد ساعده استعداده الطبيعي على استيعاب الدروس، فظهر نبوغه ونظم الشعر. كما كان له نظر في بعض العلوم الروحانية والتصوف.
تولّى الكتابة في البلاط الملكي، وظلّ يترقى حتى وصل إلى رتبة الوزير عام 1820، وكان رجل المهمات الصعبة في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي.

الإنتاج الشعري:
- أورد كتابه: «الجيش العرمرم» كثيرًا من شعره، وأورد له كتاب: «فواصل الجمان» عددًا من القصائد، وأورد له كتاب: «ذكريات مشاهير رجال المغرب» العديد من القصائد والنماذج الشعرية.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «الجيش العرمرم الخماسي في دولة أولاد مولانا علي السجلماسي» (جزآن) - في تاريخ الدولة العلوية - طبعة حجرية - فاس 1916.
يدور شعره حول غرضي المديح والمدح، أما المديح فيختص به النبي مذكرًا ببلائه في سبيل تبليغ رسالة ربه، ومعرجًا من خلال هذا المديح إلى حادث
الإسراء والمعراج باعتباره تكريمًا وتشريفًا من الله تعالى لنبيه . ويجيء مدحه تعبيرًا عن انحيازه لأولي الفضل من الحكماء والعلماء والأمراء، داعيًا إلى التأسي
بأخلاقهم وفضائل أعمالهم. بشعره نزعة صوفية يغلفها شوق شديد إلى جوار الأحبة من رجال الطريق. وله في المعارضات الشعرية، إلى جانب شعر له في الترحيب والتهاني الإخوانية. وهو شاعر يقتفي أثر أسلافه لغة وخيالاً وبناء.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله كنون: سلسلة ذكريات مشاهير رجال المغرب - دار الكتاب اللبناني (ط2) - بيروت 1961.
2 - محمد الحاتمي: محمد أكنسوس الأديب - رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا - كلية الآداب - الرباط.
3 - محمد غريط: فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان - المطبعة الجديدة (ط1) - فاس 1929.

أحنّ إليهم

إذا عنَّ تذكار الأحبّة أحياني ________________________________________________________________
وإن كنت أقضي منه في بعض أحياني _______________________________________________________________
حنينًا إلى القوم الذين تفيّؤوا ________________________________________________________________
خمائلَ أثلٍ في أجارع نعمان _______________________________________________________________
أحنّ إليهم والمدامع وُكَّفٌ ________________________________________________________________
وفي طيّ أحشائي تَوقُّدُ نيران _______________________________________________________________
منازلُ لا أنفكّ أرنو لشطرها ________________________________________________________________
بألحاظ مقروحِ الجوانح ولهان _______________________________________________________________
يذكّر فيها البرق يهفو كأنه ________________________________________________________________
على تَلَعَات الحيّ أرواغ ثعبان _______________________________________________________________
وإن صدحَ الوُرْق السواجع هيّجت ________________________________________________________________
إلى ساكن البطحاء وجدي وأشجاني _______________________________________________________________
وإن صافحت أيدي النواسم بانَها ________________________________________________________________
فَواهًا لهاتيك النواسم والبان _______________________________________________________________
سقى الله مُصطافي هناك ومَربعي ________________________________________________________________
بكل سكوبٍ أوطف الحضن هتّان _______________________________________________________________
فيا حبذا تلك العِراص وأهلها ________________________________________________________________
وعيش قضيناه كهبّة وسنان _______________________________________________________________
فحبّي لها ما زال يزداد جِدّةً ________________________________________________________________
على ما عراه من تقادم أزمان _______________________________________________________________
خليلي إن الحبّ ليس بهيّنٍ ________________________________________________________________
فكيف هداك الله في الحبّ تلحاني؟ _______________________________________________________________
وما هو إلا لوعةٌ عزّ بُرؤها ________________________________________________________________
إذا استحكمت يومًا بمهجة إنسان _______________________________________________________________
فما كان عَرّاف اليمامة شافيًا ________________________________________________________________
لِـجِنّة مجنونٍ وغلّة غيلان _______________________________________________________________
أما والهوى ما لي يدان على النوى ________________________________________________________________
ولا الصبرُ من بعد الأحبّة ديدان _______________________________________________________________

من قصيدة: عهدي بكم

عهدي بكم جيرةَ البطحاء موصولُ ________________________________________________________________
يا ناسيَ العهد إن العهد مسؤولُ _______________________________________________________________
أشيم برقًا سرى من نحو ربعكمُ ________________________________________________________________
وفضل ذيلي بوَبْل الدمع مبلول _______________________________________________________________
فيُلهب الشوقُ أحشاءً مروّعةً ________________________________________________________________
مني وللشوق ترويعٌ وتهويل _______________________________________________________________
يا ليت شعريَ والأيامُ شيمتها ________________________________________________________________
تَمنّعٌ وضمير الغيب مجهول _______________________________________________________________
هل من وفاءٍ بوعدٍ من أحبّتنا؟ ________________________________________________________________
والوعدُ عند حِسان الدّل ممطول _______________________________________________________________
وهل ترى مقلتي دارًا عهدت بها ________________________________________________________________
بيضًا يلاحظها سُمْرٌ بها ليل؟ _______________________________________________________________
سُقيت حبّهمُ قِدْمًا على ظمأٍ ________________________________________________________________
فحبّهم في ضمير الروح مجبول _______________________________________________________________
يا حبذا في هواهم ما غدوتُ به ________________________________________________________________
كأنّني طافحٌ بالرّاح معلول _______________________________________________________________
لا أجتلي أحدًا إلا تمثَّلَ لي ________________________________________________________________
في وجهه من أحبائي تماثيل _______________________________________________________________
وذاك إن قد سرى في الكون سرّهمُ ________________________________________________________________
وليس إن الهوى زورٌ وتخييل _______________________________________________________________
فوالذي سجدتْ في شطر كعبته ________________________________________________________________
أهلُ الخشوع لهم ذكرٌ وتهليل _______________________________________________________________
لقد سرى سريان الروح في جسدي ________________________________________________________________
غرامهم فأنا من ذاك متبول _______________________________________________________________
يا لائمي إنَّ فرط الحب معذرتي ________________________________________________________________
وفي الصبابة لي عِرقٌ وتأصيل _______________________________________________________________
فكيف أصغي إلى اللاحين إن عذلوا؟ ________________________________________________________________
فعاذلي المبتلَى بالحبّ معذول _______________________________________________________________
نعم فلي كبدٌ تهتاج لوعتها ________________________________________________________________
إذا دنا من ربيع النور تجليل _______________________________________________________________
شهرٌ تشرَّفَ بالإسلام حُقَّ له ________________________________________________________________
بين المواسم تعظيمٌ وتبجيل _______________________________________________________________

من قصيدة: أركبًا سرى

أركبًا سرى إذ شام برقًا يمانيا ________________________________________________________________
ليهنكمُ أنَّا بلَغْنا الأمانيا _______________________________________________________________
تألَّقَ في ظلمائه فكأنه ________________________________________________________________
مباسمُ تحكي في سناها اللياليا _______________________________________________________________
زجرنا به الآمال فابتسمت لنا ________________________________________________________________
وضاءت كما أضحى يضيء الدياجيا _______________________________________________________________
وروَّعَ أحشاءً تحنّ لمعهدٍ ________________________________________________________________
تقضّت به عهد الشباب تقاضيا _______________________________________________________________
وما زال هذا البين يُوقد لوعةً ________________________________________________________________
أبت في فؤاد الصبّ إلا تماديا _______________________________________________________________
فؤادٌ دعاه الحبّ من بعد كبوةٍ ________________________________________________________________
وما للهوى بعد المشيب وما ليا _______________________________________________________________
ولكنّ أدواء الهوى إن تمكَّنتْ ________________________________________________________________
لواعجها لم تُلْفِ منهنَّ شافيا _______________________________________________________________
ألا حيِّ مغنًى للحبيب وإن نأى ________________________________________________________________
وما ذا على صبٍّ يحيّي المغانيا _______________________________________________________________
ونحن وقد حقّ الكتاب معاشرٌ ________________________________________________________________
رضينا الهوى فليقضِ ما كان قاضيا _______________________________________________________________
رعى الله أهل الحب من كل حادثٍ ________________________________________________________________
ولا راعهم عذلٌ لمن كان لاحيا _______________________________________________________________
نردّ على الأعقاب صوبَ مدامعٍ ________________________________________________________________
حذار رقيبٍ ليس يبرح واشيا _______________________________________________________________
ولولا عيونُ الكاشحين لأخلفت ________________________________________________________________
مدامعُ نُجريها الغمام الغواديا _______________________________________________________________
وهيهات إطفاءُ الهوى بجوانحٍ ________________________________________________________________
تذوب إذا ما الركبُ أصبح غاديا _______________________________________________________________
يُهيج الصّبا إن هبّ من أرض حاجرٍ ________________________________________________________________
كوامنَ أشواقٍ تُزيل الرواسيا _______________________________________________________________
عذير غريرٍ في الهوى لعبت به ________________________________________________________________
صباباتُ ذكراه الربوع القواصيا _______________________________________________________________
إذا غرّدت في الأيك وهنًا حمامةٌ ________________________________________________________________
تذكّرَ نجدًا والنقا والمغانيا _______________________________________________________________