محمد آل كاشف الغطاء

1374-1293هـ 1954-1876م

سيرة الشاعر:

محمد الحسين بن علي بن محمد رضا.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في كرند (إيران).
عاش في العراق وإيران، وزار مصر وسورية ولبنان وفسطين، وحج إلى بيت الله الحرام.
نشأ على أبيه، فقرأ مقدمات العلوم، ثم تلقى الفقه والأصول على يد عدد من الأساتذة.
عمل مدرسًا فتلقى على يديه العديد من طلاب العلم، فقد كانت حلقته زهاء أربعين عامًا.
جمع إلى علمه قوة في البيان، ولياقة في المنطق، وجرأة يغلفها صوت جهوري، وكان يقول عن نفسه: طلبت العلم للعلم لا للزعامة.
كانت له مواقفه الوطنية في إخماد الفتن العشائرية، نذكر منها الفتنة التي وقعت في النجف عام 1952 إبان حكم الجنرال نورالدين محمود، وأدت إلى
احتلال المدينة من قبل الجيش العراقي، فأوقف هذا التمرد.
شارك في المؤتمر الإسلامي الذي انعقد في القدس عام 191، وفي عام 1933 توجه إلى إيران عن طريق كرمنشاه، وقد مكث بها نحو ثمانية أشهر يدعو إلى التمسك بالدين، وكان يخطب بالفارسية التي كان يتقنها. وفي عام 1952 حضر المؤتمر الإسلامي في كراجي.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «شعراء الغري» العديد من القصائد، وأورد له كتاب «ماضي النجف وحاضرها» نماذج من أشعاره، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المؤلفات والتحقيقات والحواشي منها: ديوان السيد جعفر الحلي المسمى «سحر بابل وسجع البلابل» (تحقيق) - صيدا 131هـ/ 1912م، وديوان السيد محمد سعيد الحبوبي - (تحقيق) - بيروت 131هـ/ 1912م والمراجعات الريحانية وهو كتاب المطالعات والمراجعات والنقود والردود - بيروت - صيدا 131هـ/ 1912م، والوساطة بين المتنيي وخصومه للقاضي الجرجاني - (تحقيق) - صيدا 131هـ/ 1912م، والدين والإسلام، أو الدعوة الإسلامية - صيدا 1339هـ/ 1920م، والآيات
البينات في قمع البدع والضلالات - النجف 1345هـ/ 1926م، وحاشية على العروة الوثقى - النجف 1367هـ/ 1947م، وعين الميزان - رسالة في الجرح والتعديل - صيدا - 1330هـ/ 1911م - ط 2 - النجف 1372هـ/ 1952م، وزاد المقلدين في الفقه (بالفارسية) - النجف - 1366هـ/ 1946م - (ط2) - 1372هـ/ 1952م، وحاشية على عين الحياة (بالفارسية).
يدور شعره حول الحديث عن تصاريف الزمن في تغيير الأحوال، وتبديل الأطوار. يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر، مذكرًا الإنسان بغايته، وبما سيصل إليه من مآل. يدعو إلى التآخي، ويؤرقه ما يفعله الإنسان بأخيه الإنسان من قتل وهلاك جراء الحروب. يستنهض بني العرب، ويحث على بعث المجد القديم، وله شعر في رثاء آل البيت،
كما كتب في الغزل الذي انتهج في كتابته طريقة الأقدمين لغة وخيالاً، وله في الإخوانيات. تتسم لغته بالعمق واستقصاء المعاني، مع حدة في الخيال، ويسر في
التراكيب. نفسه الشعري طويل. التزم عمود الشعر إطارًا لبناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ2) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ2) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
3 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
4 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 8) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

بمُهجتي ذهبوا

لك الهنا ولِيَ الأفراح والطربُ ________________________________________________________________
مذ ساعفَتْنا بك الآمالُ والأربُ _______________________________________________________________
فقلْ لساقي الطِّلى خلِّ الكؤوسَ وإن ________________________________________________________________
أُميط عنِّيَ في راحاتها النصَب _______________________________________________________________
هذا لماك وهذا ثغرك الشنب ________________________________________________________________
فما المحيّا وما الأقداح والحبب _______________________________________________________________
يا جنتي آه من نارٍ مؤجَّجةٍ ________________________________________________________________
لوَجنتَيك السَّنا منها ولي اللهب _______________________________________________________________
أعطافُ قدِّك تُصمي لا القنا السلب ________________________________________________________________
وسهمُ عينيك لا نبعٌ ولا غَرَب _______________________________________________________________
والصبح وجهك لكن فاقَه وَضَحًا ________________________________________________________________
والبرق ثغرُك لكن فاتَه الشَّنب _______________________________________________________________
أوقفتُ مسكينَ آمالي ببابكم ________________________________________________________________
عسى عليه مليكُ الحسن يُحتسب _______________________________________________________________
فسُقْ إليه زكاةَ الحسن من نظرٍ ________________________________________________________________
فالحسن قد كمُلَتْ منه لك النصب _______________________________________________________________
ويلايَ لا منكَ يا ريمَ العذيب فمن ________________________________________________________________
عينيَّ جاءَ لقلبي في الهوى العطب _______________________________________________________________
ما كان حتْفيَ إلا نظرةً سبقَت ________________________________________________________________
وما المسبّبُ لو لم ينجحِ السبب _______________________________________________________________
سقاكِ يا سرحةَ الحيَّين كلَّ حَيًا ________________________________________________________________
تُزهى بوسمِيِّه أبرادُكِ القشب _______________________________________________________________
فكم بسفحكِ لي آرامُ جازيةٍ ________________________________________________________________
من دونها نِيطتِ الأستارُ والحجب _______________________________________________________________
شكوايَ منهم إليهم أنهم بعدوا ________________________________________________________________
بمهجتي والهوى والوجد تقترب _______________________________________________________________
لا عهدَ يُرعى ولا وصلٌ يمنُّ به ________________________________________________________________
أين الوفاءُ وأين الجود يا عرب؟ _______________________________________________________________
رضيتُ بالصبر عن معسول ريقتِهم ________________________________________________________________
والصبر مرٌّ على أهل الهوى صعب _______________________________________________________________
وأسأل الريحَ عنهم حين أعرفها ________________________________________________________________
منهم إذا فاح منها المنْدَل الرطب _______________________________________________________________
بمُهجتي ذهبوا عني فسال دمًا ________________________________________________________________
لهم لُـجينُ دموعي ساعةً ذهبوا _______________________________________________________________
وهبْهمُ ما جنَوْا ظلمًا عليَّ فهم ________________________________________________________________
أحباب قلبيَ إن ضنُّوا وان وهبوا _______________________________________________________________
هم صفوتي إن رضوا في الحب أو سخِطوا ________________________________________________________________
ومُنيتي إن نأَوْا عني وان قربوا _______________________________________________________________

صحيفة الحب

خلِّياني مُلازمَ الخلَواتِ ________________________________________________________________
حول درْسِ الأكوانِ والكائناتِ _______________________________________________________________
خلياني أجوب قفْرَ الفيافي ________________________________________________________________
وأزور الوحوشَ في الفلوات _______________________________________________________________
وأناجي النجومَ في الليل رامٍ ________________________________________________________________
بشُواظِ النيران للنَّيِّرات _______________________________________________________________
خائضًا في السماء لُـجِّيَ بحرٍ ________________________________________________________________
كم له في المجرِّ من غمرات _______________________________________________________________
حيث تطفو الشموسُ فيه حبابًا ________________________________________________________________
وتهاوَى النفوس كالثاقبات _______________________________________________________________
حيث ساد السكونُ في الأرض حتى ________________________________________________________________
ما لغير الأرواحِ من همسات _______________________________________________________________
حيث مرْجُ الأثير يقدحُ نارًا ________________________________________________________________
ترتمي للضمير في جذوات _______________________________________________________________
حيث كفُّ الظلام مدَّتْ رواقًا ________________________________________________________________
وشمَتْه النجوم باللَّمَعات _______________________________________________________________
حيث حضْنُ الظلام ضمَّ إليه ________________________________________________________________
كلَّ حيٍّ واستامَ كلَّ حياة _______________________________________________________________
حيث ثغرُ السماء يوحي لثغر الـ ________________________________________________________________
أرض رمزَ الحياة بالنسمات _______________________________________________________________
خلِّياني هناك جوهر فكرٍ ________________________________________________________________
أو كروحٍ تطيرُ في نفثاتي _______________________________________________________________
سائلاً واللسانُ سائلُ دمعي ________________________________________________________________
شاكيًا والزفيرُ بَثُّ شكاتي _______________________________________________________________
أين مثْوى السلامِ والحبِّ في الأر ________________________________________________________________
ضِ، وأين الهنا بغيرِ هَنات _______________________________________________________________

من قصيدة: حقيقة الجمال

ألِكْني إليك خفيرَ الهوى ________________________________________________________________
فهل من حديثٍ وهل من خَبَرْ؟ _______________________________________________________________
حبيبي رمتْ بك عني النَّوى ________________________________________________________________
فأين الثواءُ وأين المقرّ؟ _______________________________________________________________
هنيئًا لك النومُ إني سهِرْت ________________________________________________________________
وأنت سميري وفيك السمر _______________________________________________________________
يناجيكَ منِّيَ روحُ الخيال ________________________________________________________________
ويُحضركَ الشوقُ لي والفِكَر _______________________________________________________________
وأبغي حديثَك لي مَعْ لِقا ________________________________________________________________
فأرعَى الثريّا معًا والقمر _______________________________________________________________
فيا ظبيةَ البان عني إليك ________________________________________________________________
فما ليَ عند الظِّبا من وَطَر _______________________________________________________________
صبوتُ لكلِّ أغرِّ الطباع ________________________________________________________________
أهيمُ به لا بوجهٍ أغَر _______________________________________________________________
وليس وِزانُ جميلِ الخلاقِ ________________________________________________________________
لديَّ وِزانَ جميلِ البشر _______________________________________________________________
إذا ما المحاسنُ يعرِضْنَ لي ________________________________________________________________
طلبتُ حقائقَها لا الصور _______________________________________________________________
رأيتُ الجمالَ بغير الكمال ________________________________________________________________
كعودٍ زها وهْو مُرُّ الثمر _______________________________________________________________
وغيداءَ ما أنا من هَمِّها ________________________________________________________________
زرعْتُ محاسنَها بالنظر _______________________________________________________________
نحلْتُ فصرتُ إذا ما بدت ________________________________________________________________
أريها السُّها وتريني القمر _______________________________________________________________
فشوقي ولكنه لا لها ________________________________________________________________
ووَجْدي وما الدَّلُّ بي والخفر _______________________________________________________________
يروقُ ليَ الحسن لكنه ________________________________________________________________
بخلْقِ الفتى لا بخلقِ الغرر _______________________________________________________________