محسن العلوي

1290-1211هـ 1873-1796م

سيرة الشاعر:

محسن بن علوي السقاف العلوي.
ولد في مدينة سيؤون (شمالي حضرموت)، وتوفي فيها.
قضى حياته في اليمن.
تلقى علومه على علماء حضرموت في المساجد والزوايا ومجالس العلماء في منازلهم.
تولى القضاء وهو في الرابعة والعشرين من العمر.
نشط في مجال الإصلاح الاجتماعي والسياسي في حدود السلطنة الكثيرية والحكام المحليين.

الإنتاج الشعري:
- وردت نماذج من شعره ضمن كتاب «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله: «ديوان محسن بن علوي السقاف».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «تعريف الخلف بسيرة السلف».
شعره فيه نزعة دينية وإصلاحية فيدخل معظمه في باب الوعظ والنصح والدعوة إلى العلم ودرس القرآن والتعلم من السلف والأولياء الصالحين، والدعوة إلى استنهاض الهمة وتذكير الأمة بمآثر ماضيها، كما دعا إلى التواضع وحسن الخلق، وقد ذم الزمان وأسف على فساد الأخلاق، ونقد سلوك ولاة وقضاة عصره لما فيهم من حيف وخراب الذمم ونفاق لأولي الأمر، رثى بعض شيوخه ومدح بعضهم، كما نظم في الوصف والوجدانيات، وكثير من شعره مطولات تنم على تمكنه من نظمه لغة وبناء، ويظهر فيه أثر معارفه بأحوال زمانه واطلاعه على أخبار السلف، على أنه قد يعتسف المعاني ويلتوي بالقافية (كما في قطعته الطائية) ولم يكن هذا بعيدًا عن شعر الفقهاء بعامة.

مصادر الدراسة:
-3- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ4) - مطبعة العلوم - القاهرة 1360هـ/ 1941م.

لعب الصبا

لَعِبَ الصَّبا بمعاطف الأغصانِ ________________________________________________________________
فتمايلتْ وجدًا على الأغصانِ _______________________________________________________________
والطيرُ يُنشد والنسيمُ مردِّدٌ ________________________________________________________________
فشجى الشجيَّ المستهام العاني _______________________________________________________________
وبلابلٌ منها تَهيج بلابلي ________________________________________________________________
ومَدامعي تجري على الأوجان _______________________________________________________________
والوُرقُ في الأوراق يُشبه شجوُها ________________________________________________________________
شجوي وأشجانٌ صدى أشْجاني _______________________________________________________________
تتلو على الأغصان أخبارَ الهوى ________________________________________________________________
ومصارعَ العشّاق والفرسان _______________________________________________________________

دعوة إلى النهوض

ألا قائمٌ لله يهدي إلى الحسنى ________________________________________________________________
ويدعو الورى للحقّ والمقصد الأسنى _______________________________________________________________
لتحيا رسومٌ قد تداعت وقد عفتْ ________________________________________________________________
وتُشرق شمسُ العدلِ في سائر المغنى _______________________________________________________________
ولم أرَ أهلاً للذي أنا أرتجي ________________________________________________________________
سوى زُمرٍ قد أنقذوا القطرَ والأمنا _______________________________________________________________
فهيّا بكم قوموا فبالعزم تنقضي ________________________________________________________________
شؤونٌ عزيزاتٌ تُنال إذا قمنا _______________________________________________________________
فحتى متى هذا التواني وذا الونى ________________________________________________________________
وماذا التعامي عن مَقامٍ به كنّا؟ _______________________________________________________________

لوم النفس

وفؤادي كلّما عاتبتُه ________________________________________________________________
عاد في اللذّات يبغي نَصَبي _______________________________________________________________
لا أراه الدهرَ إلا لاهيًا ________________________________________________________________
في تماديه فقد برَّحَ بي _______________________________________________________________
نفسيَ لا كنتِ ولا كان الهوى ________________________________________________________________
فإلى مولاكِ فِرّي واهربي _______________________________________________________________
نفسيَ ما هذا التوّاني والونَى ________________________________________________________________
والتمادي في اقتراف الحُوَب _______________________________________________________________

أحوال الزمان

أَيَا مَنْ له في مُحكم الشعرِ من فحوى ________________________________________________________________
فهاكَ استمعْ بيتين عن بعضهم تُروى _______________________________________________________________
حكتْ بعضَ أحوال الزمانِ وأهلهِ ________________________________________________________________
بها يتأسّى فاقدُ الأنسِ والسلوى _______________________________________________________________
فعجَّزتُها من بعد صدرٍ كما ترى ________________________________________________________________
وقلتُ لعلّ الله يكشف للبلوى _______________________________________________________________
أرى حُمُرًا ترعى وتأكل ما تهوى ________________________________________________________________
وأُسْدًا ضواري تطلب الماءَ والإروا _______________________________________________________________
وساداتِ قومٍ لم ينالوا معيشةً ________________________________________________________________
وأنذالَ قومٍ تأكل المنَّ والسلوى _______________________________________________________________

موعظة

إلى متى أنتَ مشغولٌ بدنياكا ________________________________________________________________
والموتُ عمّا قليلٍ سوف يلقاكا؟ _______________________________________________________________
فاذكرْ مماتَكَ والقبرَ المهول كذا الْـ ________________________________________________________________
ـعَرْضَ الطويل على ذي العرشِ مولاكا _______________________________________________________________
يومًا به تشهد الأعضاءَ ناطقةً ________________________________________________________________
والعالِمُ اللهُ يدري من خفاياكا _______________________________________________________________
فاندبْ ذنوبَكَ واعملْ كلَّ صالحةٍ ________________________________________________________________
وتُبْ إلى الله وارجعْ من خطاياكا _______________________________________________________________
واستمسكنَّ بحبل الشرعِ منتهجًا ________________________________________________________________
خيرَ المناهج تُحْمَدْ غبَّ مَسعاكا _______________________________________________________________

خلِّ ادِّكاركَ

خلِّ ادّكارَكَ ذاتَ الجيدِ والكَفَلِ ________________________________________________________________
ومِلْ بنا من ذوات الحَلْي والحُلَلِ _______________________________________________________________
ودعْ تذكُّرَ ربّاتِ الحِجالِ ودعْ ________________________________________________________________
دوارسَ الربعِ والتشبيب بالغزل _______________________________________________________________
وما مضى وانقضى يا صاحِ من قدمٍ ________________________________________________________________
من الصفا والوفا في الأعصُر الأُول _______________________________________________________________
وارجعْ بنا نندبِ الأعلامَ إذ رحلوا ________________________________________________________________
عنا وكنّا بهم في غاية الجَذَل _______________________________________________________________
من آل طه وأبناءِ البتولِ كِرا ________________________________________________________________
مِ الأصلِ والمحْتَدِ السامي ذوي العمل _______________________________________________________________

سموّ النفوس

أفاضَ على الأرواح من فيضه الوافي ________________________________________________________________
فيوضاتِ إفضالٍ وُجودٍ وألطافِ _______________________________________________________________
فهامت به واستغرقتْ في شهودهِ ________________________________________________________________
وغابت عن الأكوانِ جمعًا وأُلاّف _______________________________________________________________
وألقتْ عصاها واستقرَّ بها النوى ________________________________________________________________
بحضرة تقديسٍ وقُربٍ وإسعاف _______________________________________________________________
وأضحتْ على حبّ الحبيبِ مُقيمةً ________________________________________________________________
فكان لها حَسْبًا وكان لها الكافي _______________________________________________________________
نفوسٌ سمتْ حتى تزكّتْ وشاهدتْ ________________________________________________________________
جلالَ جمالٍ ظاهرٍ ليس بالخافي _______________________________________________________________

هوّنِ الأمر

هَوِّنِ الأمرَ تعشْ في راحةٍ ________________________________________________________________
كلُّ ما هوّنتَه سوف يهونْ _______________________________________________________________
لا يكون الأمرُ سهلاً كلُّه ________________________________________________________________
إنما الأمرُ سُهولٌ وحُزون _______________________________________________________________
يُؤخَذ الناسُ على غِرّاتهم ________________________________________________________________
ورحى الأيامِ بالناس طَحون _______________________________________________________________
أمنَ الأيامِ تَغترّ بها ________________________________________________________________
وهي كالحِرباء لونًا وسكون؟ _______________________________________________________________
تطلب الراحةَ في دار العَنا؟ ________________________________________________________________
خاب من يطلب شيئًا لا يكون _______________________________________________________________