محسن القزويني

1356-1297هـ 1937-1879م

سيرة الشاعر:

محسن بن حسين بن مهدي الحسيني الشهير بالقزويني.
ولد في مدينة الحلة (العراق)، وتوفي في حي الكاظمية (بغداد)، ودفن في مدينة النجف.
نشأ على يد أبيه الذي لقّنه مبادئ العلوم، ثم هاجر إلى مدينة النجف، فتلقى العلم على يد بعض علمائها، ونال الإجازة العلمية.
عمل بالتدريس الديني في إحدى الحلقات.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب «شعراء الحلة»، وله قصائد ومقطوعات في كتاب «البابليات».

الأعمال الأخرى:
- له رسائل نشرت بعضها مجلة الهدى (العمارية)، والعرفان (الصيداوية)، وله كتب مخطوطة، منها: الإيجاز، متن مختصر في الفقه - دلالة الأثر في شرح نبذة من المختصر - رسائل مختصرة في عدة فنون.
شعره أكثره مقطوعات في المراسلات والإخوانيات،وقصائد مديح آل البيت، ومدح أعلام عصره، وفي التشطير، والتخميس. له مقطوعات في وصف بعض المنجزات
الحضارية في عصره، مثل وصفه السيارة.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ4) - المطبعة الحيدرية - النجف 1953.
2 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ3) - المطبعة العلمية - النجف 1955.
: نقد كتاب شعراء الحلة لعلي الخاقاني - مطبعة الزهراء - بغداد 1953.

تعليق على صورة

لو ملأنا الطروسَ نجمًا فنجما ________________________________________________________________
لم يُضاهِ من الثنا لكَ رسما _______________________________________________________________
أو نظمنا من الجُمان عُقودًا ________________________________________________________________
لم يحاكِ آلاءكَ الغُرَّ نظما _______________________________________________________________
رصّعتْها الأقلامُ أبهى سطورٍ ________________________________________________________________
أشبهتْ من ترائب الخُودِ وَشْما _______________________________________________________________
وأرتْنا سطورُها كلماتٍ ________________________________________________________________
لفْظُها العذب للدراريَ يُنمَى _______________________________________________________________
لو يرى سكبَها اللبيبُ «جريرٌ» ________________________________________________________________
للهاه عن «الفرزدق» ذمّا _______________________________________________________________
أو أماطت لثامَها «لجميلٍ» ________________________________________________________________
لثنتْ عن «بثينةٍ» منه عزما _______________________________________________________________
أو تبدّى بين الدياجي سناها ________________________________________________________________
لجلا من ظلامها ما ادلهمّا _______________________________________________________________
أحكمتْ نسجَها ثواقبُ فكرٍ ________________________________________________________________
لا يجاري نسيجَها العُرْبُ نظما _______________________________________________________________
قَلّدتْ بالمديح جِيدَ المعالي ________________________________________________________________
وكستْ بالهجاء شانيكَ شتما _______________________________________________________________

بديع الصفات

يا بديعَ الصفاتِ ذكرُكَ أنسي ________________________________________________________________
كلّما مَرّ في فمي فهو يحلو _______________________________________________________________
قد سننتَ الوفاءَ سنّةَ عدلٍ ________________________________________________________________
حين ضاع الوفا وأُهمِل عدلُ _______________________________________________________________
إن سلانا في القرب والبُعد خِلٌّ ________________________________________________________________
فعلى الحالتين ما كنتَ تسلو _______________________________________________________________
صاغكَ اللهُ للبريّة لطفًا ________________________________________________________________
مُفرَدًا ما له شبيهٌ ومثل _______________________________________________________________
ومحيّاكَ إن لمحتَ سناه ________________________________________________________________
عن فؤادي لغاسق الهمِّ يجلو _______________________________________________________________
كم جميلٍ أتبعْتَه بجميلٍ ________________________________________________________________
كيف يُحصى والبعضُ للبعض يتلو _______________________________________________________________

دعوة إلى العلم

داءُ الجهالةِ داءٌ لا علاجَ له ________________________________________________________________
إلا بكسب فنونِ العلمِ والأدبِ _______________________________________________________________
انظرْ إلى الدول العظمى التي سلفتْ ________________________________________________________________
بالعلم ترتاح لا بالعُود والطرب _______________________________________________________________
ترى «الرشيدَ» زهتْ بالعلم دولتُه ________________________________________________________________
زهوَ الربيع بوكّاف الحَيا السَّكب _______________________________________________________________
وكان عصرًا به المأمونُ زيّنه ________________________________________________________________
بحُلْيَةِ العلمِ لا في حلية الذهب _______________________________________________________________
واليومَ قد نشرتْه في مدارسها ________________________________________________________________
لنا المعارفُ في تدريسها العذب _______________________________________________________________
وجزّأته صفوفًا في دراستها ________________________________________________________________
كيما تحوزَ لأغلاهنَّ في الطلب _______________________________________________________________
فسرَّنا صنعُها الزاكي وهمّتُها ________________________________________________________________
إذ بالمعارف نلنا منتهى الأرب _______________________________________________________________
أخلاقُنا عذبتْ من حسن سيرتها ________________________________________________________________
ونُطقُنا صحَّ في الإنشاء والخُطب _______________________________________________________________
وعلّمَتْنا لغاتٍ قبلُ ما نطقتْ ________________________________________________________________
لها بنو يعربٍ في سالف الحِقب _______________________________________________________________
وللسباق ونيل الفخرِ قد وضعتْ ________________________________________________________________
درسَ الرياضةِ كالتدريس في الكتب _______________________________________________________________
مدرّسونا لهم في كلّ مشكلةٍ ________________________________________________________________
علمٌ نُزيل به للشكّ والريب _______________________________________________________________
إن الفضيلة والتفضيل حُلْيتُهم ________________________________________________________________
إذا تحلّى الورى باللؤلؤ الرطب _______________________________________________________________

الخطابة زينة الأدباء

إن الخِطَابةَ زينةُ الأدباءِ ________________________________________________________________
وبها يجوز المرءُ للعلياء _______________________________________________________________
فالمجدُ في تعليمها وشؤونها ________________________________________________________________
لَـمُحَتَّمٌ بشريعة البُلَغاء _______________________________________________________________
انظرْ إلى خُطب النبيّ بها اقتدى ________________________________________________________________
من جاء يتلوه من الخطباء _______________________________________________________________
نال العمومُ بها سجايا جمّةً ________________________________________________________________
جلّتْ عن الإطراء والإحصاء _______________________________________________________________
بل كلّما ازداد الخطيبُ طلاقةً ________________________________________________________________
كلماتُه أثّرنَ في الأحشاء _______________________________________________________________
فُقتم دروسًا في الفنون جميعِها ________________________________________________________________
وبفنّها تاهت بنو الفيحاء _______________________________________________________________
إن الكمال طبيعةٌ في حيّكم ________________________________________________________________
وسواكمُ قد ناله بفناء _______________________________________________________________
إن الكراسي سوف تفخر فيكمُ ________________________________________________________________
بعذوبة الإنشاد والإنشاء _______________________________________________________________
والشعبُ يُطربه مقالُ خطيبكم ________________________________________________________________
إن فاهَ فيه بنغمة الفصحاء _______________________________________________________________
لا عذرَ عن تحصيلها ورقيّكم ________________________________________________________________
في فنها السامي بني الكرماء _______________________________________________________________
فاليومَ يوسفُ شادها لكمالكم ________________________________________________________________
ربُّ الفضائلِ حليةُ الفضلاء _______________________________________________________________
فلقد سعى فيها وهيّأ أمرَها ________________________________________________________________
سعيَ الأب الحاني على الأبناء _______________________________________________________________
فله الجميلُ على بنيه بصنعه ________________________________________________________________
وله الدُّعا منا وخيرُ ثناء _______________________________________________________________