محسن المظفر

1380-1319هـ 1960-1901م

سيرة الشاعر:

محسن بن إبراهيم بن نعمة المظفر.
ولد في مدينة النجف (العراق)، وتوفي فيها.
درس مبادئ العلوم العربية والدينية على بعض علماء مدينة البصرة، وبعد عودته إلى مدينة النجف (1917) واصل دراسته على يد بعض العلماء.
نشأ في رعاية أبيه الثري، مما وفر له حياة رخية، وسعة من الوقت للتحصيل والتأليف.
عُرف في الأندية والمجالس النجفية بالتضلع في العلوم القديمة، والفقه والأصول.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء الغري»، وله ملحمة في الزهراء البتول رضي الله عنها، وله ملحمة في الإمام الحسن .

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نشرتها بعض صحف عصره العراقية، منها: عَبرة وعِبرة - مجلة البيان - النجف - عدد خاص بالإمام الحسين ، وله مقالات حول الدين الإسلامي وقدسيته، أشار إليها الخاقاني في شعراء الغري.
شعره قليل، يصور فيه ما يجول في صدره من خواطر وآراء حول مجتمعه، حسبما تمليه عليه عقيدته ومبادئه. وفيه نقد لأوضاع المجتمع، ورصد لسلبياته، ودعوة
إلى الإصلاح. في منظوماته تتغلب الفكرة وتقود القصيدة، ويتراجع دور الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - عبدالكريم الدجيلي: شعراء النجف - مخطوط.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ7) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

من قصيدة:أين الحقائق؟

سهرَ العدوُّ ونامتِ الأعوانُ ________________________________________________________________
وعدا الهجينُ وأُفسح الميدانُ _______________________________________________________________
وبغى البغاثُ وحلّقتْ أفراخُه ________________________________________________________________
حيث الصقورُ تضمّها الأوكان _______________________________________________________________
رتعتْ وما رِيعتْ بغاب قساورٍ ________________________________________________________________
حُمُرٍ وطالبَ بالنزال جبان _______________________________________________________________
عجبًا لشُمّ معاطسٍ ترضى الهوا ________________________________________________________________
نَ، وبالموالي سادتِ الأقنان _______________________________________________________________
لا أعتب الأحداثَ فيما أحدثوا ________________________________________________________________
كلاّ ولا ما طوّرَ الحَدَثان _______________________________________________________________
فالغِرُّ تُغريه بهارجُ زيّفتْ ________________________________________________________________
وكذا السرابُ يؤمّه الظمآن _______________________________________________________________
والدهرُ كالحِرباء في ألوانهِ ________________________________________________________________
ويعزّ أن تتوحّدَ الألوان _______________________________________________________________
لكنما قَدْحي زنادَ تعتّبي ________________________________________________________________
بحشى النبيه لتُوقدَ النيران _______________________________________________________________
نارُ الحميّةِ والحفاظ وما بها ________________________________________________________________
يُهدى الضليلُ ويهتدي الحيران _______________________________________________________________
أبني الحقائق طال ليلُ سُباتكم ________________________________________________________________
هُبّوا فنومُكمُ الغداةَ هوان _______________________________________________________________
فأبثّكم أن المحافل حُشِّدتْ ________________________________________________________________
ولنقض ناموسِ الديانةِ دانوا _______________________________________________________________
ما راعكم قرعُ المعاولِ تبتغي ________________________________________________________________
أن لا تُشادَ لدينكم أركان _______________________________________________________________
تشكو المنابرُ نزوةً من فوقها ________________________________________________________________
وتقاذفتْ كرةَ القضا الغلمان _______________________________________________________________
وسرادقُ الإلحادِ مَدَّ رُواقَه ________________________________________________________________
في ربعنا وتَقوّضَ الإيمان _______________________________________________________________
والشركُ حلَّ محلَّه من أنفسٍ ________________________________________________________________
ذلّت فسيطرَ فوقها الرنّان _______________________________________________________________
باعت مؤثّلَ مجدِها بدراهمٍ ________________________________________________________________
معدودةٍ فلبئستِ الأثمان _______________________________________________________________
عبثًا يحاول نشؤنا أن يرتقي ________________________________________________________________
ووراء أظهرهم غدا القرآن _______________________________________________________________
بالعلم والعمل الصحيح رقيُّنا ________________________________________________________________
وهما لشرعة أحمدٍ عنوان _______________________________________________________________
زعموا الحجابَ مباءةً ومفاسدًا ________________________________________________________________
واستصلحوا أن تُسفرَ النسوان _______________________________________________________________
أتبرّجُ الفتياتِ إصلاحٌ لنا ________________________________________________________________
فافتِ بربّكَ أيها الوجدان _______________________________________________________________
هتكُ الحجابِ عن الفتاة لشعبها ________________________________________________________________
ربحٌ يُقال وسترُها خُسران _______________________________________________________________
تأتي المراسحَ كاعبٌ فتّانةٌ ________________________________________________________________
وتُخاصر الفتيانَ وهي حَصان _______________________________________________________________
وتُغازل الشبّانَ في لحظاتها ________________________________________________________________
ولدى الحبائلِ تمرح الغِزلان _______________________________________________________________
أين التمدّنُ والطبائع أعربتْ ________________________________________________________________
عمّا تُكنّ فسرُّها خُسران _______________________________________________________________
صَلَفٌ وظلمٌ واقترافُ جريمةٍ ________________________________________________________________
وتَهاترٌ وتَخاتلٌ وشِحان _______________________________________________________________
فسَقُوا فلم يرعوا ذِمامَ عقولهم ________________________________________________________________
ولهم بشرب خمورها إدمان _______________________________________________________________
خفّوا لندب هواهمُ وتثاقلوا ________________________________________________________________
إذ تستغيث وتندب الأوطان _______________________________________________________________
أخذوا بأسباب التقهقرِ كلِّها ________________________________________________________________
وخَوَتْ ديارُهمُ فلا عمران _______________________________________________________________
ظنّوا التجدّدَ بالتطرّب ظِلّةً ________________________________________________________________
جدَّ الجديدُ ومازحَ الصبيان _______________________________________________________________
أيتيهُ في عصر التنوّرِ مبصرٌ ________________________________________________________________
تجلو غياهبَ جهله العرفان _______________________________________________________________
كلا فإن ذوي البصائرِ أبصرتْ ________________________________________________________________
غاياتِها وتخبَّط العشوان _______________________________________________________________

من قصيدة: دين التمدّن

دينُ التمدّنِ والحضارة دينُنا ________________________________________________________________
ويُريكَ غيبَ الاجتماعِ حضورا _______________________________________________________________
بمصالح البشر انطوى أصلِحْ بهِ ________________________________________________________________
للنشر أقبلَ منذرًا وبشيرا _______________________________________________________________
أحكامُه من قالب الحكمِ انتهتْ ________________________________________________________________
ولنَفْعنا قد قُدّرتْ تقديرا _______________________________________________________________
قسمًا فلا تلقاه يحظر واجبًا ________________________________________________________________
عقلاً ولا هو مُوجبٌ مَحظورا _______________________________________________________________
ينهى عن الفحشاء والظلم الذي ________________________________________________________________
ساءت مصادرُه وساء مصيرا _______________________________________________________________
في سِلكه نظمُ الحياةِ تنظّمتْ ________________________________________________________________
لولاه أصبح عِقدُها منثورا _______________________________________________________________
فهو النظامُ وإن أبيتَ فإنه ________________________________________________________________
سرُّ اجتماعٍ لم يزل مستورا _______________________________________________________________
ما انفكّ عن حرب الرذيلةِ دائبًا ________________________________________________________________
حتى طوى من جيشها المنشورا _______________________________________________________________
إصلاحُنا أضحى يئنّ ونطسُنا ________________________________________________________________
نسجتْ عليه العنكبوتُ سُتورا _______________________________________________________________
فدواؤه قد زاد في أدوائهِ ________________________________________________________________
والجزلُ يُذكي للسعير سعيرا _______________________________________________________________
آهٍ على الإصلاح وهو مكابدٌ ________________________________________________________________
كربَ السياقِ وقد يُرى مَقبورا _______________________________________________________________
ومن المفاسد أن يُسمّى مُصلحًا ________________________________________________________________
من ظلّ يُضمر للرشاد شرورا _______________________________________________________________
يبغي الغوائلَ دينَ أهدى مرشدٍ ________________________________________________________________
ناموسُه حِقبًا هدى وعُصورا _______________________________________________________________
أيجوز في شرع التنوّرِ عدُّه ________________________________________________________________
في المصلحين إذًا لنرثي النُّورا _______________________________________________________________
عصرُ التمدّنِ كم دجتْ بكَ ليلةٌ ________________________________________________________________
منحَ التطرّفُ صبحَها ديجورا _______________________________________________________________
حقًا يعيد النفسَ تأريخٌ فما ________________________________________________________________
بالأذن نسمع قد بدا منظورا _______________________________________________________________