محسن بن عبدالكريم

1266-1191هـ 1849-1777م

سيرة الشاعر:

محسن بن عبدالكريم بن أحمد بن محمد بن إسحاق الصنعائي.
ولد في صنعاء، وتوفي فيها.
عاش في اليمن.
نشأ في بيت علم وفقه وأدب، درس على يد والده، ثم درس علوم المنطق والبيان والمعاني والنحو والفقه والتفسير على يد علماء صنعاء.
عمل بالتدريس في بعض مساجد صنعاء، مثل مسجد الفليحي.
كانت داره في الروضة ملتقى أدبيًا، تعقد فيه مجالس الشعر ومساجلاته.

الإنتاج الشعري:
- له مرثية في ابنته الصغيرة نشرتها مجلة «اليمن» - نوفمبر 1999، وديوان «ذوب العسجد في الأدب المفرد من نظم المولى المحسن بن عبدالكريم بن أحمد» - مخطوط، له نسخ في مكتبات الجامع الكبير بصنعاء، ونسخة بدار الكتب المصرية برقم (4792 أدب)، ونسخة بالفاتيكان (1068)، ونسخة في جامع العبيكان بصنعاء (89).

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات ورسائل أدبية وتاريخية وفقهية، جميعها مخطوط، توجد نسخ من بعضها بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء، منها: «جامع المفردات» - مخطوط، و«الهيكل اللطيف في حلية الجسد الشريف»، و«الروض النادي في سيرة الإمام الهادي»، و«لفحات الوجد من فعلات أهل نجد».
شاعر مطبوع، يلتزم الوزن والقافية، في مطولات وقصائد تتنوع بين المدح والغزل، والرثاء والمراسلات والإخوانيات، وله شعر سياسي يحرض فيه الإمام على تأديب بعض المناطق أو القبائل المتمردة، وله في رثاء ابنته الطفلة قطعة تفيض ألمًا وحنينًا وإن جاء ختامها تقليديًا، وله أنظام فقهية لشرح بعض العلوم التي كان يقوم بتدريسها لطلابه. كما كان ينظم الشعر الفصيح، والشعر الحميني (باللغة اليمنية المحلية) وقد جمع بين النوعين في ديوانه المخطوط.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - مطبعة السعادة - القاهرة 1348هـ/ 1929م.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - مركز الدراسات والبحوث - اليمن، دار العودة - بيروت (د. ت).
4 - الدوريات: - إبراهيم عبدالله عيسى: مخطوطات الدواوين اليمنية في مكتبات الخافقين -
مجلة اليمن (ع14) - مركز البحوث والدراسات اليمنية - جامعة عدن - نوفمبر 2001.
- جعفر الظفاري: تاريخ الشعر الحميــني في اليــمن - مجلة اليمــن (ع6) - 1996.

من قصيدة: أوامر الغرام

لعمرُكَ إن الحبَّ أخفى من السرِّ ________________________________________________________________
وأظهرُ عند المستهام من الهجرِ _______________________________________________________________
لدولته أمرٌ ونهيٌ على النهى ________________________________________________________________
وسلطانُها في البرّ ماضٍ وفي البحر _______________________________________________________________
متى تأمرِ العينَ الصحيحة بالبكا ________________________________________________________________
تجود ببحرٍ لا بَكيٍّ ولا نَزْر _______________________________________________________________
وإنْ أقسمتْ لا تطعمَ الغمضَ مقلةً ________________________________________________________________
وفَتْ لأسير الحبِّ بالقَسَم البَرّ _______________________________________________________________
تَجهّمَ لابن الجهمِ وجهُ غرامها ________________________________________________________________
فأودى به بين الرصافةِ والجسر _______________________________________________________________
وما راقبتْ في مُسلمٍ قطُّ ذمّةً ________________________________________________________________
فخرَّ صريعَ البِيضِ منهنَّ والسُّمْر _______________________________________________________________
فللّهِ أحكامُ الغرامِ فإنها ________________________________________________________________
أرقُّ من الشكوى وأقسى من الهجر _______________________________________________________________
ولله ما أحلى الهوى وأمرَّه ________________________________________________________________
وأجهَلني بالحلو منه وبالـمُرّ _______________________________________________________________
ولله نظمٌ لفظُه الدرُّ مُؤنقًا ________________________________________________________________
ومعناه أسرى في العقول من السحر _______________________________________________________________
كأنّ معانيه ورقّةَ لفظهِ ________________________________________________________________
خليطان من ماء الغمامةِ والخمر _______________________________________________________________
تفاءلَ بالفتح القريب وبشّرتْ ________________________________________________________________
بنيل المنى أعدادُ ألفاظِه الغُرّ _______________________________________________________________

من قصيدة: لذّ له الغرام

رأى فَهَوَى فلذَّ له الغرامُ ________________________________________________________________
فؤادٌ ما يُسلّيه المدامُ _______________________________________________________________
دعاه للغرام به حبيبٌ ________________________________________________________________
يغار لحسنه البدرُ التمام _______________________________________________________________
فلي من جفنه سحرٌ حلالٌ ________________________________________________________________
ومن جفني له نومٌ حرام _______________________________________________________________
إذا أنا لم أنل في الوصل سهمًا ________________________________________________________________
فلي من طَرْفه الأحوى سِهام _______________________________________________________________
أعاذلُ لا شربتَ الحبَّ كأسًا ________________________________________________________________
أنُصْحٌ أم مَلامٌ مُستدام؟ _______________________________________________________________
لقد أُولعتَ بالتعنيف حتى ________________________________________________________________
كأنك بالملامة مُستهام _______________________________________________________________
وبي مَن طال في فرعٍ وفرقٍ ________________________________________________________________
لها بين الجديدين الخِصام _______________________________________________________________
رداحٌ في أثيل الجَعدِ منه ________________________________________________________________
يُرى بدرٌ يحفّ به الظلام _______________________________________________________________
إذا ما نادمَتْني مقلتاها ________________________________________________________________
بكأس الثغرِ كان لها انتظام _______________________________________________________________
حَلَتْ جِيدًا وحلّتْ قلبَ صبٍّ ________________________________________________________________
فمرَّ بمسمعي فيها الملام _______________________________________________________________
عِذابُ جواهرٍ أُودعنَ فاهًا ________________________________________________________________
أقلُّ عَذابِ ناظمها الهيام _______________________________________________________________
وقائلةٍ إخال عليكَ تبدو ________________________________________________________________
مخائلَ من مشى فيه المدام _______________________________________________________________
فقلتُ وحُقّ ذاك بأن عندي ________________________________________________________________
نظامًا عنده يقف الكلام _______________________________________________________________
أتاني من بليغٍ لا يُبارى ________________________________________________________________
فما أدري أخمرٌ أم نظام؟ _______________________________________________________________
يحلّ الحسنُ منه كلَّ بيتٍ ________________________________________________________________
ويسكن فيه لطفٌ وانسجام _______________________________________________________________

يا قرة العين

كنتُ أخشى عليكِ يا قرّةَ العَيْـ ________________________________________________________________
ـنِ من الشمس أو من الأنواءِ _______________________________________________________________
وأخاف الأذى من الناس إنْ حا ________________________________________________________________
نَتْ، وفاتي وأنتِ في الأحياء _______________________________________________________________
عجبًا للفؤاد لم يتصدَّعْ ________________________________________________________________
حين أنّتْ من شدّة البُرَحَاء _______________________________________________________________
عجبًا لي كيف استقرَّ فؤادي ________________________________________________________________
من سماع الأنين في أحشائي _______________________________________________________________
قُطِفتْ زهرتي التي كنتُ أنسى ________________________________________________________________
حين أشتمّها جميعَ عنائي _______________________________________________________________
قُطفتْ زهرتي التي هي أُنسي ________________________________________________________________
وحياتي في بُكرتي ومسائي _______________________________________________________________
قُطِفتْ بالممات ريحانةُ القَلْـ ________________________________________________________________
ـبِ التي ريحُها دواءٌ لدائي _______________________________________________________________
وإذا ما سمعتُ منطقَها الحُلْـ ________________________________________________________________
ـوَ، وتبديلَ دالها بالياء _______________________________________________________________
فكأني سمعتُ نغمةَ داوو ________________________________________________________________
دَ، ودبَّ الرحيقُ في أعضائي _______________________________________________________________
غيرَ أني أبثّ ما بي من الحُزْ ________________________________________________________________
نِ عليها إلى بديع السماء _______________________________________________________________
راجيًا من نواله الجمِّ بيتَ الْـ ________________________________________________________________
ـحَمدِ في الخُلْد أن يكونَ جزائي _______________________________________________________________
فله الحمدُ والثناء على ما ________________________________________________________________
قد قضاه من نعمةٍ وبلاء _______________________________________________________________
حمدُ مُسترجِعٍ، وإن مسّه السُّو ________________________________________________________________
ءُ، وراضٍ بأخذه والعطاء _______________________________________________________________
وبكائي على المصاب وحزني ________________________________________________________________
رحمةٌ في جبلّة الضعفاء _______________________________________________________________
علمَ اللهُ كونَها فعفا عَنْـ ________________________________________________________________
ـها، وكان الرحيمَ بالرُّحماء _______________________________________________________________