محمد أبومدين

1397-1321هـ 1976-1903م

سيرة الشاعر:

محمد بن أبومدين بن أحمدو بن أسليمان الديماني.
ولد قرب بوتلميت (موريتانيا) - وفيها توفي.
عاش حياته في موريتانيا، وتجول في عدد من العواصم العربية، كما تعددت رحلاته للحج.
تلقى علومه على عدد من الأئمة والعلماء، فعلى أيديهم تلقى الفقه واللغة والتاريخ.
عمل مدرسًا في معهد بوتلميت للدراسات الإسلامية، إضافة إلى إقامته على الفتوى.
كان من أوثق الناس علاقة بالنخبة العلمية والسياسية في الوطن العربي، كما كان نصيرًا للسنة النبوية قويًا في الحق.
شهد له عدد كبير من معاصريه بغزارة العلم، وكرم الأخلاق، وطهارة النفس.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات التي يدور معظمها حول علوم اللغة والفقه والتفسير، منها: شرح ألفية العراقي، - شن الغارات على أهل وحدة الوجود وأهل معية الذات، - تحرير المسألة في الاختلاف في البسملة، - تفسير سورة الفاتحة، - نظم في الاجتهاد والتقليد، - مناسك الحج.
يدور شعره حول المدح والرثاء والإخوانيات. وهو من خلال مدحه ورثائه يعبر عما ينحاز إليه من قيم وأخلاقيات فيمن يختصهم بالمدح والرثاء. وله شعر إخواني.
يعتمد في بناء قصائده النهج الموروث، فقد بدأ مدحه ورثاءه بالغزل والدعاء بالسقيا على عادة القدماء. لغته مباشرة، وخياله شحيح.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم بن إسماعيل وسيدي أحمد سالم: تراجم الأعلام الموريتانيين - (جـ 1) المطبعة الفورية - نواكشوط 1997.
2 - إبراهيم ولد محمد بن أبومدين: تحقيق وتقديم كتاب الطرفة المليحة في أخبار المنيحة - نواكشوط 2003.
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
5 - هارون بن سيديا: كتاب الأخبار - مكتبة الباحث باب بن هارون بن الشيخ سيديا (مخطوط).

شمس المعالي

قد دعا القلبَ للهوى والهوانِ ________________________________________________________________
يومَ ولَّى الخلِيُّ ظَبْيٌ رماني _______________________________________________________________
فبكَيتُ الحبيبَ ساعةَ ولَّى ________________________________________________________________
فنثرتُ الدّموعَ نثرَ الجُمانِ _______________________________________________________________
وسقتْني النّوى كؤوسَ عَذابٍ ________________________________________________________________
وكساني الهوى بُرودَ هَوان _______________________________________________________________
واعترتْني وساوسٌ وهُمومٌ ________________________________________________________________
حين ضَنَّتْ بوصْلها أمُّ هاني _______________________________________________________________
بَعُدتْ دارها وما من رسولٍ ________________________________________________________________
لي إليها وما لها من تدان _______________________________________________________________
مَنْ عذيري؟ من عاذِلي كلَّ آنٍ ________________________________________________________________
ومُجيري من ظلمها كلَّ آنِ؟ _______________________________________________________________
قد براني الهوى فجسْمي نَحيفٌ ________________________________________________________________
واعتراني من النّوَى ما اعتراني _______________________________________________________________
يا خليليَّ في البُكا أسعِداني ________________________________________________________________
واعذُراني فيها ولا تَعْذُلان _______________________________________________________________
شَيِّعاني هُديتُما شيّعاني ________________________________________________________________
نحوَ حيِّ المختار ثم دَعاني _______________________________________________________________
نحو بابِ العُلا وبدر الدّياجي ________________________________________________________________
نجْلِ قُطْب الهُدَى وعينِ الزّمان _______________________________________________________________
سيّدٌ فاضل أديبٌ أريبٌ ________________________________________________________________
قد تحلّى بفضله الملَوان _______________________________________________________________
فهْو بدر الدّجى وشمسُ المعالي ________________________________________________________________
وهْو قطب الهدى بكلّ مكان _______________________________________________________________
همُّه في اقتناص غُرِّ المعالي ________________________________________________________________
لم يكن في اقتناصِ بيضٍ حِسان _______________________________________________________________
يتوخّى الهدى ويحكم بالعَدْ ________________________________________________________________
لِ، ويجزي الإحسانَ بالإحسان _______________________________________________________________
طاب فَرعًا ومَحْتِدًا ونِجارًا ________________________________________________________________
ونماه إلى العلا الأبَوان _______________________________________________________________
أي حِلمٍ وأي علمٍ وجودٍ ________________________________________________________________
لم تنله من الأديب اليدان؟ _______________________________________________________________

ضربتَ بأسياف الهدى

تَصابيتَ أمْ هاجتْ لها الشّوقَ زينبُ ________________________________________________________________
وكيف تَصابي المرءِ، والرأسُ أشْيَبُ؟ _______________________________________________________________
بلى إنّ في ذكر المعاهد والصِّبا ________________________________________________________________
لعذرًا لذي شيبٍ إذا رِيْءَ يلعب _______________________________________________________________
وما كان إلاّ أنْ طربتُ بذي اللِّوَى ________________________________________________________________
لعرفان رسم الدّار والحُرُّ يطرب _______________________________________________________________
سقى الدّورَ من ذات الغَضا فمنازلاً ________________________________________________________________
لِلَيْلَى لدى ذات الأراكة هَيْدَب _______________________________________________________________
تدِبُّ إلى أوكار أوكار مُزْنهِ ________________________________________________________________
إذا سَحَّ منه صَيِّبٌ سَحَّ صَيِّب _______________________________________________________________
يزمّ برفْقٍ رعْدُه فتخالُه ________________________________________________________________
وماءُ الحيا في وجْهه يتأدَّب _______________________________________________________________
فَعَدِّ عنِ التّذكار وانشرْ مآثرًا ________________________________________________________________
تحلَّى بها عبدُالعزيز المرجَّب _______________________________________________________________
إمامٌ بذات الله أصبح شُغْله ________________________________________________________________
فليس له همٌّ سِواه ومَطْلب _______________________________________________________________
إمامٌ جليلٌ من أُباةٍ أعزّةٍ ________________________________________________________________
نَمَاها إلى العلياء بَكرٌ وتَغْلِب _______________________________________________________________
ألا أيها الـمَلْكُ الذي سار مجده ________________________________________________________________
مع الشّمس إلا أنه ليس يَغْرُب _______________________________________________________________
ومن هو غَوْثُ المسلمين وغيثُهم ________________________________________________________________
إذا أفزعَ الناسَ الصّريخُ وأجدبوا _______________________________________________________________
تحبَّبتَ بالتّقوى وبالجود للوَرى ________________________________________________________________
وأنتَ على رغْم الحسود المحَبَّب _______________________________________________________________
وصُلْتَ فلم تتركْ مَصالاً لصائلٍ ________________________________________________________________
كأنك ليثٌ في عَرينٍ مُجَرَّب _______________________________________________________________
ضربتَ بأسياف الهدى كلَّ ساحرٍ ________________________________________________________________
كأنك في ضرب السواحرِ جُنْدَب _______________________________________________________________
فكم من عدوٍّ غالبٍ قَدْ قهرته ________________________________________________________________
فصرتَ عليّاً فوقه وهْوَ مُرْحَب _______________________________________________________________
ورُضْتَ الرياضَ الصّعبةَ الرّوض بالقنا ________________________________________________________________
وقد جمَّع الأعداءُ فيها وألّبُوا _______________________________________________________________
ففاجأتَها قبلَ الصّباح بِفِتْيَةٍ ________________________________________________________________
إذا قُدْتَهم يومَ الكَريهة أصْحَبوا _______________________________________________________________
وحاربت أنواع الشُّراةِ مجاهدًا ________________________________________________________________
كأنك في حرب الشراة الـمُهَلّب _______________________________________________________________
وقد أعجب الأعداءَ بأسُك في الوغى ________________________________________________________________
وعفْوُك عنهم غِبَّ ذلك أعجب _______________________________________________________________
وما حَجَزتْ عنك الحجازَ وأهلَهُ ________________________________________________________________
مراكبُ جَوٍّ بالبنادق تضرب _______________________________________________________________
وعاملْتَ جيرانَ الرؤوف برأفةٍ ________________________________________________________________
شهودُك سَلْعٌ والصَّفا والمحصَّب _______________________________________________________________
وأمَّنت بالعدل البلادَ وأهلَها ________________________________________________________________
فشرَّق بالعدل الوفودُ وغرَّبوا _______________________________________________________________
وقابلتَ بالحِلم المبارك إذ جَفَا ________________________________________________________________
فصارت بك الأمثال في الحِلْم تُضْرَب _______________________________________________________________
وواريت قتلى في معاركَ تربةٍ ________________________________________________________________
ولم تَسْلبِ الأسرَى وغيرُكَ يسلُب _______________________________________________________________

شكوى

يشكو الكتابُ وتشكو اليومَ آثارُ ________________________________________________________________
من بُعْدِ حافظها والضّيفُ والجارُ _______________________________________________________________
والحِلْمُ والبذْل في يُسْرٍ وفي عُسُرٍ ________________________________________________________________
وابنُ السّبيل إذا شطَّتْ به الدار _______________________________________________________________
والدرسُ للعلم يَبْغي وجهَ خالقه ________________________________________________________________
والنصرُ للدّين إذ آدتْه الانصار _______________________________________________________________
كلٌّ يُذيلُ على الخدّين عَبْرتَه ________________________________________________________________
والدمعُ منه على الخدّين مِدرار _______________________________________________________________
آناءُ ذا الشّيخِ تَسبيحٌ وهَيْلَلَةٌ ________________________________________________________________
أو درسُ علمٍ وتذكيرٌ وأذكار _______________________________________________________________
أو كشفُ مُعضلةٍ أو فهمُ مشكلةٍ ________________________________________________________________
في فهمها قَبله الأقوام قد حارُوا _______________________________________________________________
أو نفعُ أرملةٍ أو هَدْيُ طائفةٍ ________________________________________________________________
أضلَّها عن سبيل الرّشد غرّار _______________________________________________________________
أخلاقُه الشّهد ممزوجًا بماء صفًا ________________________________________________________________
فالطّبع منه لجيد العصر تقصار _______________________________________________________________
قد صار ضيفًا لغفّار الذّنوب وما ________________________________________________________________
يخشى المخاوف من يُؤويه غفّار _______________________________________________________________
جادت نواحيَ روضٍ زانه أبدًا ________________________________________________________________
من رحمة الله أمطارٌ فأمطار _______________________________________________________________
ونال في جنَّة المأوى مؤمَّله ________________________________________________________________
تحفُّه في جِنان الخلد أبرار _______________________________________________________________
وكان في الخَلَف الباقي خليقته ________________________________________________________________
ربُّ العباد إذا قرّوا وإن ساروا _______________________________________________________________
بجاه من عاش مشغوفًا بسنَّتهِ ________________________________________________________________
يختارها عن سواها حين يختار _______________________________________________________________
صلّى عليه إله العرش ما قُضيتْ ________________________________________________________________
بجاهه لذوي الأوطار أوطار _______________________________________________________________