محمد أحمد الإدريسي

1409-1343هـ 1988-1924م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد الإدريسي القيطوني.
ولد في مدينة فاس (المغرب)، وفيها توفي.
عاش حياته في المغرب.
تلقى دراسته الابتدائية بمدرسة التهذيب الحرة في مدينة «فاس»، ثم اجتاز امتحان الدخول إلى القسم الثاني من ثانوي جامعة القرويين، الذي أهلّه إلى الانخراط في السلك النهائي بها، فحصل على شهادتها العالمية عام 1947.
عمل معلمًا وهو ما يزال طالبًا (1946)، وبعد تخرجه حصل على إذن من الملك محمد الخامس بفتح مدرسة حرة للتعليم أطلق عليها اسم «مؤسسة النهضة»، وعمل مديرًا لها.
كان عضوًا في اتحاد كُـتّاب المغرب، وعضوًا فاعلاً في جمعيات المجتمع المدني، إضافة إلى عضويته لرابطة علماء المغرب، كما كان مستشارًا للمجلس البلدي في مدينة فاس (1978).
أسّس جمعية كشفية مستقلة تحمل اسم «طارق بن زياد» كانت بمثابة الجناح العسكري للمؤسسات السياسية، وفيها انتظم العديد من الفدائيين ورجال المقاومة.
الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين: «سمير الشباب»: مطبعة الشمال الإفريقي - الرباط 1958، و«أوتار دامية» - مطبعة محمد الخامس (جـ 1) - فاس 1978، كما نشر عددًا من القصائد في مجلة رسالة المغرب، وفي صحف: العلم، والرأي العام، والتقدم، والمحرر، ونشر له الملتقى الشعري الأول بفاس قصيدتين، وله «الخط الأحمر»، و«مارد الجحيم» - (مخطوطان) في حوزة نجله.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: التربية الخالدة - الحياة الكشفية - مطبعة الشمال الإفريقي - الرباط 1959، وإيمان - رواية - (مخطوطة)، ومقالات ودراسات - (مخطوطة)، وسحاب الماضي (مذكرات) - (مخطوطة)، والتاريخ الإسلامي في جزأين - بالمشاركة.
يجيء شعره تعبيرًا عن توق نفسه المعذبة إلى الطمأنينة من جهة، وفي إذكاء شعور المقاومة ضد المحتل من جهة أخرى. يميل إلى الحزن، ويقلقه المصي. في
شعره مسٌّ مهجري، خاصة في قصيدته «لست أدري» التي يستنهض من خلالها نص «الطلاسم» لإيليا أبي ماضي. متأمل يستقصي المعنى ويستحضره من خلال قدرة تخيلية هائلة. لغته يسيرة متدفقة، وخياله طليق. كتب الشعر على الطريقة الموروثة إلى جان شعر له على الطريقة الجديدة: شعر التفعيلة. وهو في كلا الاتجاهين يلتزم النهج الخليلي أبحرًا وتفاعيل، وإلى جانب ما طرقه من أغراض كتب الأناشيد الوطنية الحماسية.
حصل على وسام الرضا من الدرجة الأولى، ووسام الامتياز.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الوزاني: الأدب المغربي الحديث 1929 - 1999 - منشورات اتحاد كتاب المغرب - دار الثقافة - الدار البيضاء 2002.
2 - شهادات قدمت في تأبين المترجم له، بأقلام الشاعرين محمد الحلوي ورشيد المؤمني.

نجوى الخريف!

عزف الخريفُ إلى الغصو ________________________________________________________________
نِ الغافيات بسحره فأمالَها _______________________________________________________________
مصفرّةُ الأوراق ذابلةُ الجفو ________________________________________________________________
نِ هَوَتْ تُداعبُ من هوًى اذلالَها _______________________________________________________________
غمرَ الذبولُ نضارها في حيرةٍ ________________________________________________________________
نسج الجليدُ على الترابِ جلالَها _______________________________________________________________
وبصوتِهِ المبحوحِ راود خِدْرَها ________________________________________________________________
وأزال عنهَا من الثّيابِ حلالها _______________________________________________________________
تعنو لماردها الغضو ________________________________________________________________
بِ، وقد أباح بقسوة إذلالها _______________________________________________________________
مستلهمًا من ضعفها جبروتَهُ ________________________________________________________________
ونضا بغير تلطُّفٍ أسمالها _______________________________________________________________
ولهان في سدم العواصفِ ثائرٌ ________________________________________________________________
ومع الزّوابع هالهُ ما هالَها _______________________________________________________________
ترك الصقَيعُ بقلبه بصماتِهِ ________________________________________________________________
بصماتِ حقدٍ ما درت أشكالها _______________________________________________________________
فاستيقظت مذهولةً من حُلْمِها ________________________________________________________________
والحلمُ صوّر في الخريفِ مآلها _______________________________________________________________
ومع الجراحِ تذكرتْ فُستانها ________________________________________________________________
وقسامةً عنها الخريفُ أزالها _______________________________________________________________
فحكت لواعجَها وخضرةَ عودِها ________________________________________________________________
ونفائسًا صَنَعَ الربيعُ جمالَها _______________________________________________________________
في قصّةٍ لغرامِها أزليةٍ ________________________________________________________________
نحتت بها لغرامِها تمثالَها _______________________________________________________________
تمثال ريعان الشّباب وروعة الذْ ________________________________________________________________
ذِكرى الذي نشرت عليه ظلالها _______________________________________________________________
كم هَدْهَدَتْ مَسْرى النسّيم إذا النسيـ ________________________________________________________________
ـمُ سَرى اسْتطابَ وصالَها _______________________________________________________________
لكنّها الأيامُ حالفت الزوا ________________________________________________________________
بِعَ والرياح فَبدَّدَتْ آمالها _______________________________________________________________
واجتاحتِ الذّكرى المليئةَ بالروا ________________________________________________________________
ئِعِ فَكَّكَتْ بعنادِها أوصالَها _______________________________________________________________
فبكت على الماضي وفي جنباتِهِ ________________________________________________________________
رسمَ الغديرُ مع النّسيم خيالها _______________________________________________________________
وتمايلَتْ نشوى تعانِقُ حُلْمَها ________________________________________________________________
والفجرُ عطّر في الربوع تلالَها _______________________________________________________________
تشكو الخريفَ إلى زمانٍ ما درى ________________________________________________________________
أن الخريف أحبَّها فاغتالَها _______________________________________________________________
في الشاطئِ المهجورِ وارى طَيْفَها ________________________________________________________________
والبعثُ أرجعَ غنْجها ودلالَها _______________________________________________________________

من قصيدة: جراح المكلوم

غابَ السّرورُ عن الـمُصابِ وخيّمَ الحُزْنُ الرّهيبْ ________________________________________________________________
هجمتْ عليه هواجسٌ أدنتْه من عهد الـمَشيب _______________________________________________________________
وقضتْ على فجر الشباب فأذوتِ الغُصْنَ الرّطيب ________________________________________________________________
فغدا وبين ضلوعه نار تأجّجُ باللّهيب _______________________________________________________________
يرنو إلى حقل الـمُنى يصفرُّ من هَجْرِ الحَبيب ________________________________________________________________
قد كان يرغبُ في المنى لو أنصفَ الدهرُ المريب _______________________________________________________________
نادى الحياة فلم يجد في أهلها من يستجيب ________________________________________________________________
وسعى إلى فهم الحقائق من بعيدٍ أو قريب _______________________________________________________________
فارتد منقطع الرَّجاء يعللُ القلب الكئيب ________________________________________________________________
في حَيْرةٍ من أمرِهِ والشمس قاربت المغيب _______________________________________________________________
لكنَّ أشباح الظلام هدَتْه للسرِّ العجيب ________________________________________________________________
فمضى وقد أوهى الزمان ضلوعه عند الغروب _______________________________________________________________
أرخى الظلامُ جناحه مستنهضًا طيف الحبيب ________________________________________________________________
يصطاد قلبًا هائمًا في حيرةِ الصب الغريب _______________________________________________________________
ويبيد أسرار العواطف والغرام من القلوب ________________________________________________________________
طيف به غنَّى القصيد ويزدري شبح الأديب _______________________________________________________________
يبدو طروبًا في الرياض يقوّض الغُصْنَ الرّطيب ________________________________________________________________
لمَ لا نسيرُ إلى الحديقةِ اذ غفت عين الرقيب؟ _______________________________________________________________
لمَ لا نُبادر للوصال نغنّي مِثْلَ العندليب؟ ________________________________________________________________

يا ملاكًا

يا ملاكًا راتعًا بين الظِّلالْ ________________________________________________________________
يَتَهادى في نسيجٍ من خَيالْ _______________________________________________________________
هامسًا في الغابِ لا يسمعُهُ ________________________________________________________________
غَيْرُ مفتونٍ بألحان الوِصال _______________________________________________________________
سابحًا في الكون لا ينظرُهُ ________________________________________________________________
غَيْرُ مغرومِ بأسرارِ اللّيال _______________________________________________________________
طَيْفُكَ العلويُّ رمزٌ للمنى ________________________________________________________________
شعَّ من أنواره السِّحرُ الحَلال _______________________________________________________________
يبعثُ الأكوانَ من مرقدِها ________________________________________________________________
ويغنّي شعره فَوْقَ التِّلال _______________________________________________________________
قد أثَرْتَ الأُسْدَ من مكمنِها ________________________________________________________________
فغدا مصرعُها بين الجبال _______________________________________________________________
فيهَا ما في كلِّ قلبٍ من منًى ________________________________________________________________
ولديْها من أمانيها اشتعال _______________________________________________________________
بين نارين تلاشت مُهْجَتي ________________________________________________________________
بين حبّي وارْتِقابي للوِصال _______________________________________________________________
لحظاتٌ خاطفاتٌ بالسَّنا ________________________________________________________________
لفتاتٌ قاتلات بالدَّلال _______________________________________________________________
آه لو أدْرِكُ منها أَمَلي ________________________________________________________________
آه لو ترشقُني منها النبال _______________________________________________________________