محمد أحمد الجكني

1417-1333هـ 1996-1914م

سيرة الشاعر:

محمد أحمد بن مودي الجكني.
ولد في بلدة تكانت بموريتانيا، وتوفي في الغائرة.
عاش في موريتانيا والإمارات العربية المتحدة.
أخذ معارفه الأولى على يد محمد الأمين الجكني، ثم التحق بمحضرة أهل أبابت التي تلقى فيها مختلف العلوم، وكان ممن تلقى على أيديهم أبيّ الدين الجكني.
عمل قاضيًا في بلدة تكانت، وفي غيرها من البلدان وفي الغائرة من إقليم العصابة، كما كان مرجعًا للإفتاء.
يعد واحدًا من زعماء قومه وساستهم.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد المخطوطة في كنانيش بالمكتبات الأهلية بموريتانيا، وله شعر لا يزال يروى شفاهيًا.
يدور ما أتيح من شعره حول التذكر والحنين إلى مواطن الأحبة. يعاني شدة الشوق، ولواعج الفراق، وكتب في مديح النبي ()، وله شعر في الرثاء خاصة ما كان
منه في رثاء والده. وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بالنسيب على عادة أسلافه وقد يطيل في النسيب حتى تشرف القصيدة على نهايتها. اتسمت لغته بالمرونة مع إخلاصها لتراثها الشعري القديم الذي اقتفت أثره لغة وخيالاً وبناءً ووزنًا وقافية.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع عدد من أصدقاء المترجم له - نواكشوط 2005.

من لي بنيل نوالها

أذابتكَ أشواقُ المحبّ المفارقِ ________________________________________________________________
ولِمْ لا يذيبُ الشّوقُ مهجةَ عاشقِ _______________________________________________________________
بلى كلُّ ذي وجدٍ يُحَرِّقُهُ الهوى ________________________________________________________________
وإلمامُ طيفٍ آخِرَ اللّيلِ طارقِ _______________________________________________________________
ولي زفرةٌ لولا صواعدُ حَرّها ________________________________________________________________
مع الصّبرِ لمْ أجزعْ لإلفٍ مفارقِ _______________________________________________________________
ولم تنحدر أسرابُ دمعي تحدُّرًا ________________________________________________________________
على الخدّ من أجفانها والحمالقِ _______________________________________________________________
كذلك دأبُ الحبّ يورثُ حسرةً ________________________________________________________________
ورنّةَ محزونٍ وأنّةَ وامقِ _______________________________________________________________
وسيرًا إذا ما الليلُ أرخى رُواقَهُ ________________________________________________________________
على الأرضِ بالأعلامِ سودِ الحقائق _______________________________________________________________
وذكرى إذا غنّى الحَمامُ بلحنهِ ________________________________________________________________
على ناعمٍ غصنٍ من الأيكِ وارق _______________________________________________________________
كذاك إذا ما البرقُ ألَّ وميضُهُ ________________________________________________________________
ألِيلاً كحَسْوِ الطّير أو لمحِ رامق _______________________________________________________________
فإن أنسَ لا أنسى عشيَّةَ ودَّعت ________________________________________________________________
أُمامُ ولم تنطق بلفظةِ ناطق _______________________________________________________________
تشيرُ إلى التّوديعِ سَبطُ بنانها ________________________________________________________________
مخضبةٌ تحكي مدامعَ عاشق _______________________________________________________________
ألا ليت شعري هل يحينُ دُنوّها ________________________________________________________________
وإن لم تجد بخلاً بمقدارِ دانق _______________________________________________________________
وهل لي يتاحُ الدهرَ نَيلُ نوالها ________________________________________________________________
معانقةً من لي بها كالمعانق _______________________________________________________________

دمع العين

أرِقتُ ودمعُ العينِ منهملاً مَثنى ________________________________________________________________
نجيعًا وما يُبكيك ربعٌ ولا مَغنى _______________________________________________________________
ولا الخُلفُ من سُعدى لما وعدتْ بهِ ________________________________________________________________
ولا الصّدُّ من سلمى ولا النأيُ من لُبنى _______________________________________________________________
ولا البرقُ في مزنٍ تألّقَ سُحْرَةً ________________________________________________________________
ولا النوحُ من وُرْقٍ على روضهِ غنّى _______________________________________________________________
ولا ذكرُ أيامٍ سلفْنَ بذي الحمى ________________________________________________________________
جنيت بها خمرَ الوصالِ الذي يُجنى _______________________________________________________________
ولكنْ فؤادٌ للمصابِ وَتِينُهُ ________________________________________________________________
تقطَّعَ وانهلَّتْ دموعُ الأسى حُزنا _______________________________________________________________
وفاةُ الأديبِ الشّيخِ الافضل أحمدٍ ________________________________________________________________
سراجُ سماءِ الدّين كارعُه ضِمنا _______________________________________________________________
مجدّدُ دينَ الله بعد امّحائه ________________________________________________________________
مقيمُ عمادِ الدّين بالنَّصِّ والمعنى _______________________________________________________________
لقد كان للمظلومِ كهفًا وملجأً ________________________________________________________________
وسِجنًا على الظُّلاّمِ أفظِعْ به سجنا _______________________________________________________________
تجرّد للتّدريسِ مُذ هو يافعٌ ________________________________________________________________
فحازت له هِمّاتُه المنصبَ الأسمى _______________________________________________________________
إلى أنْ أتاهُ الحقّ أشيبَ ثابتًا ________________________________________________________________
على السّنة البيضاءِ جاعلَها ركنا _______________________________________________________________
ومُتخذًا للنّور خِلاً مؤانسًا ________________________________________________________________
ولمْ يتّخذْ خِلاً سواهُ ولا خِدنا _______________________________________________________________
ألا إنّه بدرٌ تطلّعِ مُشرقًا ________________________________________________________________
أضاءَ به ليلُ الضّلالِ الذي جَنّا _______________________________________________________________
وغابَ فباللهِ الكفايةُ إنّه ________________________________________________________________
لَلا بدَّ للإنسانِ أنْ يرتدي كَفنا _______________________________________________________________
أشامِتَه تبًا لشامتِه اتَّسِ ________________________________________________________________
ستتبعُهُ قسْرًا ولو تكتسي حِصنا _______________________________________________________________
فما الحصنُ من موتٍ إذا حلّ واقيًا ________________________________________________________________
ولا يُنسِئُ الموتُ الصّحيحَ على المغنى _______________________________________________________________
فلو كانَ عن موتٍ يُضَنُّ بسيدٍ ________________________________________________________________
لضنّتْ به تالله كفُّ الورى ضَنّا _______________________________________________________________
ولو كان حَمدُ النّاس يبقيهِ لم يمتْ ________________________________________________________________
ولكنَّ حمدَ الناس لا يجلبُ الأمنا _______________________________________________________________
فلا بدّ أن يبكيهِ مذهبُ مالكٍ ________________________________________________________________
ويبكيهِ جوفُ اللّيل لو رُزقا جفنا _______________________________________________________________
شهدنا بما ندري ولا لومَ أنّنا ________________________________________________________________
ببعض سجاياهُ الجمائلِ قد بُحنا _______________________________________________________________
له منزلٌ بين السّماكين راسبٌ ________________________________________________________________
فيا ليتنا يومًا بمنزله فُزنا _______________________________________________________________
سقى اللهُ أرضًا حلّها بضريحهِ ________________________________________________________________
سحائبَ رِضوانٍ تَعَلَّلُها وهْنا _______________________________________________________________
تصيِّرُ قبرَ الشّيخ روضةَ جنّةٍ ________________________________________________________________
مفتّقةً أنوارُها أُنُفًا غَنّا _______________________________________________________________
صلاةً بها تُمحى جرائمُنا كما ________________________________________________________________
يتاحُ لنا خَتمٌ بخاتمةٍ حُسنى _______________________________________________________________

من قصيدة: حيّا فأحيا

زارَ الخيالُ بعدَ هُدْءِ الـمُقَلِ ________________________________________________________________
صَبًا عنيدًا في الهوى لم يعقِلِ _______________________________________________________________
حيّا فأحيا ميِّتَ الشّوقِ بنا ________________________________________________________________
وهاجَ لوعةَ الهوى من قِبَلي _______________________________________________________________
وكانَ يأبى الوصلَ مهما زُرتهُ ________________________________________________________________
كأنّه عن وصلِنا بمعزلِ _______________________________________________________________
عجبتُ أنّي زارني من بُعُدٍ ________________________________________________________________
يميسُ هونًا مَيسَ بانٍ خَضِلِ _______________________________________________________________
وحلَّ بي السّرورُ حينَ حلَّ بي ________________________________________________________________
فبتُّ في بِشارةٍ وجَذَل _______________________________________________________________
بينَا أنا أرعى رياضَ لهوِهِ ________________________________________________________________
وأحتسي خمرَ الهوى والغزلِ _______________________________________________________________
إذ سار عنّي مائسًا منطلقًا ________________________________________________________________
فبتُّ ذا شجوٍ وذا تملمُلِ _______________________________________________________________
وزفرةٍ ترتدّ حين صعَّدت ________________________________________________________________
عنْ عَبرةٍ بخدّها لم تأتل _______________________________________________________________
ذكَّرني الطّيفُ زمانًا قد مضى ________________________________________________________________
بذي الغضا ما إنْ له من مَثَل _______________________________________________________________
أزمانَ ساعدَ الزّمانُ وبه ________________________________________________________________
قد طلعَ السّعدُ لسعدٍ مقبِل _______________________________________________________________
إذْ غفلَ الرقيبُ والواشي غفا ________________________________________________________________
والدّهر طلْقٌ والمنى لم يغفَل _______________________________________________________________