ماء العينين بن العتيق

1376-1301هـ 1956-1883م

سيرة الشاعر:

ماء العينين بن محمد العتيق الحسني.
ولد شمالي غرب موريتانيا، وعاش في جنوبيّ المغرب (السمارة) - وتوفي في مدينة مراكش.
تنقل ما بين موريتانيا والمغرب والحجاز وليبيا ومصر.
أخذ العلم عن أشياخ بلده وأفراد أسرته الذين أجازوه في علوم الشريعة واللغة والأدب، ومنهم جده لأمه الشيخ ماء العينين، وخالاه الشيخ الهيبة والشيخ النعمة.
اتصل بالبحاثة المشارك عبدالسلام بن سودة، واطلع على خزانته الأحمدية الشاملة لمصنفات المعرفة.
عمل بالتدريس في الجامعة اليوسفية في مدينة مراكش (المغرب)، وعمل قاضيًا في مدينة طنطان (المغرب).
حاور علماء الحجاز في رحلته إلى الحج (1357هـ/ 1938م)، كما حاور علماء وأدباء في مدينة فاس المغربية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «في الأدب والمقاومة»، وله قصائد في دوريات وصحف المغرب، وبخاصة في جريدة السعادة - المغرب يونيو 1939، وله قصائد في مجموع «بوحيور»، ومجموع «السلمو»، ومجموع «محمد الظريف» - جميعها مخطوط، وديوان مخطوط ذكره مترجموه.

الأعمال الأخرى:
- الرحلة المعينية (تحقيق محمد الظريف) - المعارف الجديدة - الرباط 1998، وقرة العين في كرامات الشيخ ماء العينين - مخطوط، والبغية من ملخص الأحكام الشرعية على المستمد من مذهب المالكية - مخطوط.
شاعر معروف يلتزم الوزن والقافية، في مقطوعات وقصائد تتنوع بين المدح والغزل والرثاء والإخوانيات والمساجلات، والحنين إلى الوطن (مضارب القوم) واجترار ذكرياتها. له مدائح عديدة في مدح ملك المغرب، ومدح الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين يبدؤها بمخاطبة النفس، والغزل العفيف والحكمة، ثم يصل إلى غرض المدح. يميل في شعره إلى الحكمة، واستخدام الحوار والسرد القصصي، وتنتشر في أسلوبه جماليات فنون البديع، بخاصة الجناس والطباق ومراعاة النظير.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
: سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال (تحقيق محمد حجي) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
2 - علي الغرسوي: الصحراء المغربية في البحوث الجامعية - فاس 1999.
3 - ماء العينين ماء العينين: في الأدب والمقاومة، نماذج من زاوية السمارة المعينية في الصحراء - دار وليلي - مراكش 1996.
4 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
5 - ندرة عبدالله الجراري: ظاهرة الأندية الأدبية في المغرب - منشورات النادي الجراري - الرباط 1998.
6 - الدوريات: - حمداتي ماء العينين: ابن العتيق - مجلة دعوة الحق - ع3 - وزارة
الأوقاف والشؤون الإسلامية - الرباط أبريل 1977.
- زين العابدين الكتاني: الشيخ ابن العتيق الأديب - مجلة الوحدة - ع19 - 1996.
- ماء العينين بن الشيخ محمد الإمام: الشاعر ابن العتيق - جريدة صحراء المغرب - أبريل 1957.
مراجع للاستزادة: -3- محمد الظريف: الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء
المغربية (1800 - 1956) - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المحمدية 2002.

طعم الشوق

ألَـمَّتْ فولَّت بالحِجا مَن تَشُوقُهُ ________________________________________________________________
ولم يدْرِ طعمَ الشّوق من لا يذوقه _______________________________________________________________
غداة التقينا للوداع فأدبرتْ ________________________________________________________________
وجمرُ الجوى في الصدر يُذْكَى حريقُه _______________________________________________________________
فأتبعتُها عيني بنظرة مُشفِقٍ ________________________________________________________________
من البين لاقى منه ما لا يُطيقُه _______________________________________________________________
فصادفتُها تُدلي إلى السّاق مِئْزرًا ________________________________________________________________
أبى الرِّدْفُ إلا أن يَعِزَّ لحوقُه _______________________________________________________________
فقلتُ لها والقلبُ من حسنِ ساقِها ________________________________________________________________
مسوقٌ إليها كيف شاءت تسوقه _______________________________________________________________
أعُجْبًا بحسنِ السّاق منك ترينَه؟ ________________________________________________________________
تخالين من يرنو إليه يروقُه _______________________________________________________________
فَردَّت إليَّ الوجهَ والثّغرُ باسمٌ ________________________________________________________________
تلوح على ماء الثّنايا بُروقُه _______________________________________________________________
وقالت لحى اللهُ الإزارَ فإنّني ________________________________________________________________
إنِ ادْليتُه لم أدرِ ماذا يعوقه _______________________________________________________________
فقلتُ لها لا تعذليهِ، فإنّما ________________________________________________________________
برْدفِك مَقطوعٌ عليه طريقُه _______________________________________________________________

كمال الحُسْن

يا مَن رَنتْ نحوي بطَرْفٍ أدعجِ ________________________________________________________________
وتبسّمتْ عن لؤلؤٍ مُتفلِّجِ _______________________________________________________________
وأرتنيَ القمرَ المنيرَ بوجهها ________________________________________________________________
من تحت ظلمة فَرْعِها المتدجدج _______________________________________________________________
وتمايستْ، وا حسرتي من مَيْسِ ذا ________________________________________________________________
كَ القدِّ، بل من ردْفِه المترجرج _______________________________________________________________
ما كان قبلكِ في الهوى لي مدخَلٌ ________________________________________________________________
وعن الهوى ما لي إذًا من مخرج _______________________________________________________________
فأنا الشّجِي المفتونُ منكِ، ولم أكن ________________________________________________________________
لولا كمالُ الحسنِ فيكِ أنا الشّجي _______________________________________________________________

من قصيدة: صفو الجديدين

صفوُ الجديدين ممزوجٌ بأكدارِ ________________________________________________________________
والدّهرُ يُردِفُ إقبالاً بإدبارِ _______________________________________________________________
والموتُ عقبى بني الدّنيا وإن رُزقوا ________________________________________________________________
وعُمِّروا أيَّ أرزاقٍ وأعمار _______________________________________________________________
واللّهُ في الأزل الآجالَ قدَّرها ________________________________________________________________
فلم تزل أبدًا تأتي بأقدار _______________________________________________________________
والمرءُ من مَبدأ الإيجادِ منتقلٌ ________________________________________________________________
إلى الزّوال ومِن طورٍ لأطوار _______________________________________________________________
وإنما ينتقي الموتُ الخِيارَ ولم ________________________________________________________________
يأسفْ لموت خِيارٍ غيرُ أخيار _______________________________________________________________
وما يُصيب عظيمَ الأجرِ غَيرُ فتًى ________________________________________________________________
مهما يُصَبْ بعظيم الرّزء صَبَّار _______________________________________________________________
وخيرُ نفسٍ لتلك الدار ذاهبةٍ ________________________________________________________________
مَنْ سعيُها حَسَنٌ في هذه الدّار _______________________________________________________________
ويرحم اللّهُ من عاشت مطهّرةً ________________________________________________________________
مشكورةَ السعي في جهرٍ وإسرار _______________________________________________________________
من أرضَعَتْها التّقى ألبانَها ورَبَتْ ________________________________________________________________
في حِجر علمٍ وآدابٍ وأذكار _______________________________________________________________
بنتَ الأساتذةِ الغيرى التي سلفتْ ________________________________________________________________
ما في الورى تركوا من حُسْن آثار _______________________________________________________________
سرى لها منهمُ الطبعُ الكريمُ فَسا ________________________________________________________________
رَتْ ترتقي كرمًا في طبعها الساري _______________________________________________________________
تلك ابنةُ الشّيخ «حَسَّن» التي سبقتْ ________________________________________________________________
شأوَ الحسانِ فلم تُلحق بمضمار _______________________________________________________________
مَن كان مَرْأى مُحيَّاها الحَييِّ بهِ ________________________________________________________________
تحلو الحياةُ بأحياءٍ وأمصار _______________________________________________________________
آهٍ وإن لم تكنْ آهي بنافعةٍ ________________________________________________________________
لما أُكابدُ آصالي وإبكاري _______________________________________________________________
لفَقْدها من سقامٍ واحتراقِ حَشًا ________________________________________________________________
وبرحِ شجوٍ وتهيامٍ وتذكار _______________________________________________________________
لا لومَ في زفرة الشّجوى على نَفَسي ________________________________________________________________
ولا على مقلتي في المدمع الجاري _______________________________________________________________
إنْ أسْطَعِ الصّبرَ فاللّهُ المعين وإن ________________________________________________________________
أجزعْ فبيِّنةٌ في البثّ أعذاري _______________________________________________________________
لما غدا اليومَ من مجدٍ ومحمدةٍ ________________________________________________________________
ورفعةٍ وسناءٍ تحت أحجار _______________________________________________________________
ومن خشوعٍ وإخلاصٍ ومعرفةٍ ________________________________________________________________
وحكمةٍ وكراماتٍ وأنوار _______________________________________________________________