مبارك الخاطر

1422-1354هـ 2001-1935م

سيرة الشاعر:

مبارك راشد جاسم الخاطر.
ولد في مدينة المحرق، وتوفي في مدينة الرفاع.
قضى حياته في البحرين.
تلقى علومه في مدرسة الهداية الخليفية بمدينة المحرق، ثم التحق بالمدرسة الثانوية بالمنامة، فحصل على دبلوم التجارة.
عمل في إدارة المحاكم بوزارة العدل والشؤون الإسلامية (عام 1955، حتى عام 1967)، كما عمل في إدارة الأوقاف (1967، إلى عام 1982) ثم عمل في وزارة
الإعلام (عام 1982 إلى عام 1994)، أحيل بعدها على التقاعد.
كان عضوًا في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالبحرين، كما كان عضو مجلس الأوقاف السنية، وعضوًا في اتحاد المؤرخين العرب، وكذلك كان عضوا في
جمعية الإصلاح، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو جمعية تاريخ وآثار البحرين.
شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الأدبية والعلمية منها: مؤتمر الشباب العالمي الإسلامي الذي انعقد في ليبيا عام 1974، ومؤتمر الدراسات التاريخية للخليج الذي انعقد في أبو ظبي عام 1979، ومؤتمر السيرة النبوية الذي انعقد في الدوحة عام 1979، ومؤتمر الدعوة والدعاة الأول بالمدينة المنورة، والحلقة العالمية الرابعة لدراسات الخليج - مارس عام 1981، ومهرجان الشعر العربي في دول الخليج العربية الذي انعقد في الرياض عام 1988.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان مطبوعان: «أحاديث سمك» - مكتبة وهبة - القاهرة 1999، و«الصك» - مكتبة وهبة - القاهرة 2001، وله مجموع شعري مخطوط بعنوان: «شيئًا من الإصغاء يا سادة».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة منها: «نابغة البحرين عبدالله الزايد» - 1972، و«القاضي الرئيس قاسم بن مهزع» - 1975، و«الكتابات الأولى الحديثة لمثقفي البحرين» - 1978، و«المنتدى الإسلامي» - 1981، و«الأديب ناصر الخيري» - 1982، و«القاضي الرئيس قاسم بن مهزع» - 1986، و«المعمرون الثلاثة» -
1989، و«ديوان عبدالله الزائد» - 1996، و«المؤسسات الثقافية الأولى في البحرين» - 1997، و«رجل ومولد قرن» - 1997، و«مبارك سيف الناخي (المراسلات)» - 2000، و«مضبطة المشروع الأول للتعليم الحديث في البحرين» - 2000، و«بواكير العلاقة الثقافية والتعليمية بين بلاد الشام والخليج العربي» - 1900 - 1950، و«مقدمة في تاريخ التعليم في البحرين»، و«مقدمة في تاريخ البلديات في البحرين» - 1918 - 1984، و«مقدمة في تاريخ الصحة في البحرين» - 1894 - 1984، و«مفهوم العمل لدى سمو الشيخ زايد»، و«مفهوم اصطلاحي جديد للتراث الأهلي»، وله أعمال مخطوطة.
شاعر مجدد، في شعره نزعات تأملية واستبصار لما في الحياة من معانٍ وجدانية، على نحو ما نجد في قصيدته «يكفيني يا عمر» التي يستلهم فيها المأثور
الشهير «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا»، كما تأتي قصيدته «صك» صريحة في هجوها لصور العبودية، وغير ذلك. له أبيات طريفة نظمها في امرأة أرسلت له وردًا في مشفاه، تسيطر فكرة القصيدة على حركتها ولغتها فيقل فيها المعنى الشعري، وتنزع إلى التحليل والمباشرة ومراجعة الأفكار الشائعة والمغلوطة في لغة سلسة وتراكيب بسيطة.
حصل على جوائز عدة وأوسمة وشهادات تقدير منها: «جائزة الدولة التقديرية في الأدب والإنتاج الفكري»، و«جائزة الدولة للعمل الوطني» عام 1992، و«وسام المؤرخ العربي من اتحاد المؤرخين العرب» عام 1987.

مصادر الدراسة:
-3- معلومات قدمها الباحث مبارك عمرو العماري - البحرين 2003.

من قصيدة: الصك..

كان لي في الزمان حقل عبيدِ ________________________________________________________________
يبذلون الولاءَ للمستفيدِ _______________________________________________________________
عن أبي قد ورثته ولآلي ________________________________________________________________
منه سهمٌ مُعَلَّمٌ بحدود _______________________________________________________________
كان وقفًا على أبي من أبيه ________________________________________________________________
ولجدِّي قد جاءه مِنْ جدودي _______________________________________________________________
حُزتُهُ والنَماءُ يغزل فيه ________________________________________________________________
بُسُطًا عبر تيله المنجود _______________________________________________________________
يَتَزفَّى فحولةً وإناثًا ________________________________________________________________
كتزفِّي المياه بالجلمودِ _______________________________________________________________
تتمطّى بساكنيه حياةٌ ________________________________________________________________
ركدتْ من رتابة التقليدِ _______________________________________________________________
ويدي في غُصونه تَعتصرْها ________________________________________________________________
تنتزعْها من دوحها الأملود _______________________________________________________________
فإذا ما تغضَّنت في لحاءٍ ________________________________________________________________
بانعطاف أحتزُّها للوقود _______________________________________________________________
فيسيل اللحاء عبر مآقيـ ________________________________________________________________
ـهِ دمًا أبيضًا فيا عينُ جودي _______________________________________________________________
غيرَ أني عَييت منها اجتثاثًا ________________________________________________________________
كلما ذُدتُها نمت في صمود _______________________________________________________________
فالدما والدموعُ صارت فروعًا ________________________________________________________________
لأصولٍ مبتورةٍ للوريدِ _______________________________________________________________

يكفيني يا عمر..

يكفيني يا عمرُ الفاروق تقييدي ________________________________________________________________
في خَيَّة الأرض مشدودًا بها عودي _______________________________________________________________
أرنو إلى القبة الزرقاء أَنْشُدُ من ________________________________________________________________
أقطارها ملجأً بالحبِّ والجود _______________________________________________________________
لأغبطَ الأنجمَ البيضاءَ داجيةً ________________________________________________________________
وفي الضحى أكتفي بالأنجم السود _______________________________________________________________
وحين يرتدُّ طَرْفي خاسئًا ندمًا ________________________________________________________________
يعود جِدَّ حسيرٍ غير محسودِ _______________________________________________________________
فينكفي بطوافٍ حول قوقعتي ________________________________________________________________
فلا يَرى بَعْدَ قيدي غيرَ تقييدي _______________________________________________________________
مبددٌ بينَ شغلٍ لا رُقيَّ به ________________________________________________________________
وبين محبرة التاريخ مجهودي _______________________________________________________________
أشمُ من مجمر الأوراق نكهتَها ________________________________________________________________
عتيقةً تتطاغى دونَ تجديد _______________________________________________________________
ومن رِقاع التآريخ التي حفلت ________________________________________________________________
بها «أوالَ» أجلِّي كلَّ محمود _______________________________________________________________
مراوِحٌ بين تجهيلٍ يكنفني ________________________________________________________________
به الزمانونكرانٍ لمجهودي _______________________________________________________________
يلهو بحقيَ نخّاسونَ قد علموا ________________________________________________________________
أنَّ النخاسة تأتيهم بتسويد _______________________________________________________________
ويحقِرون من الإنسان ثورتَه ________________________________________________________________
على تخلّفهِ عن كلِّ محمود _______________________________________________________________
ومنهمو فئة ظلت مواقفها ________________________________________________________________
دومًا مذبذبة من غير توحيد _______________________________________________________________
موافقًا تهمو قول بلا عمل ________________________________________________________________
ورفضهم دائمُ الإثراء والجود _______________________________________________________________
فهم أرقاء فكر لا يزحزحهم ________________________________________________________________
دحض لباطله أو أي تفنيد _______________________________________________________________
وإنني بينهم قد أستسيغ لظى ________________________________________________________________
ولا أتيح لهم ما اسطعت تحييدى _______________________________________________________________
فإنني جد منحازًا إلى جهة الـ ________________________________________________________________
إسلام ألقى بها صوني وترشيدي _______________________________________________________________