مبارك الميلي

1364-1316هـ 1945-1898م

سيرة الشاعر:

مبارك بن محمد الميلي.
ولد في قرية سيدي مبارك (ولاية الميلية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في الجزائر.
تلقى علومه الأولى في كتاب القرية، فحفظ القرآن الكريم، ثم قصد مدينة ميلة، والتحق بزاوية محمد الميلي، فدرس عليه العلوم الشرعية واللغوية، ثم قصد مدينة قسنطينة، فدرس على عبدالحميد ابن باديس، ثم قصد تونس، فأتم دراساته العليا في جامع الزيتونة، حتى حصل على شهادة التطويع عام 1925.
اشتغل بالتدريس في مكتب التعليم العربي، كما ألقى دروسًا في الجامع الأخضر بقسنطينة عام 1927، ثم انتقل إلى مدينة الأغوَاط لنشر الدعوة الإصلاحية
وتشجيع التعليم العربي؛ فأسس فيها مدرسة وأدارها، كما تابع تعليم الكبار في المسجد، وفي عام 1933 أبعدته السلطات الاستعمارية عن الأغوَاط، فعاد إلى مدينة ميلة، وأسس مدرسة: «حياة الشباب»، وتولى إدارتها، ثم تولى رئاسة تحرير جريدة: «البصائر»، ثم خلف الإمام عبدالحميد بن باديس في إلقاء دروس العلم في المسجد الأخضر.
شارك في تأسيس جمعية: «العلماء المسلمين الجزائريين»، كما كان أمينًا عامًا لها.

الإنتاج الشعري:
- قصائد متفرقة وردت ضمن كتابه: «رسالة الشرك ومظاهره».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفان مطبوعان: «تاريخ الجزائر في القديم والحديث» - ثلاثة أجزاء، و«رسالة الشرك ومظاهره» - طبع ثلاث مرات.
شاعر فقيه ومصلح اجتماعي، جعل شعره منبرًا لأفكاره، فينصح ويوجه ويشرح أصول العقيدة، ينقيها مما يراه علق بها من بدع وجهل، ويبرأ من الشرك، ويهجو
أصحاب الطرق (الصوفية) وينكر أفكارهم. شعره على الموزون المقفى، يوجهه إلى معاني الإصلاح والدعوة إلى العلم وكشف الأباطيل، فيعكس ثقافة دينية، ومعرفة موسوعية بأصول العقيدة، ينزع - في شعره - إلى التقرير والمباشرة والاهتمام بالفكرة، وتراكيبه بسيطة قليلة الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - أحمدحماني: صراع بين السنة والبدعة - (جـ2) - دار البعث - قسنطينه 1984.
3 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1981.
4 - عبدالملك مرتاض: نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع (د.ت).
: فنون النثر الأدبي في الجزائر من عام 191 - 1954 - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1983.
5 - محمد علي دبوز: أعلام الإصلاح في الجزائر - (جـ3) - مطبعة البعث - قسنطينة 1978.
6 - الدوريات: - عبدالرحمن الجيلاني: من وحي ذكرى مرور أربعة عقود سنوية على وفاة
العلامة النابغة الشيخ مبارك الميلي - مجلة الثقافة - وزارة الثقافة والسياحة - الجزائر أبريل 1984.
- عبداللطيف عبادة: الشرك ومظاهره عند مبارك الميلي وشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيمية، دراسة مقارنة - مجلة الثقافة - وزارة الثقافة والسياحة -
الجزائر 1985.

عناوين القصائد:

مذهبي شرع النبي المصطفى

ماتت السُّنَّة فُي هذي البلادْ ________________________________________________________________
قُبِرَ العلم وسادَ الجهلُ سادْ _______________________________________________________________
وفشا داء اعتقادٍ باطل ________________________________________________________________
في سهول القُطر طُرّاً والنّجاد _______________________________________________________________
عَبَدَ الكلُّ هواهُ، شيخَهُ ________________________________________________________________
جَدَّهُ، ضلُّوا وضلَّ الاعتقاد _______________________________________________________________
حكَّموا عادتهمْ في دينهم ________________________________________________________________
دون شرعِ الله إذ عمَّ الفساد _______________________________________________________________
لستُ منهمْ لا ولا مِنِّي هُمُ ________________________________________________________________
ويلهُمْ يا ويلهُمْ يوم المعاد _______________________________________________________________
يوم يأتي الخلقُ في الحشرِ وقد ________________________________________________________________
نُشِروا نشرَ فَراشٍ وجراد _______________________________________________________________
يوم لا تنفعهمْ معذِرةٌ ________________________________________________________________
ولظى مأواهمُ، بئسَ المهاد _______________________________________________________________
يُصهرُ الساكنُ في أطباقِها ________________________________________________________________
كلَّما أُحرِقَ منه الجلدُ عاد _______________________________________________________________
وكَّلَ الله بمنْ حلَّ بها ________________________________________________________________
جمعَ أملاكٍ غلاظٍ وشداد _______________________________________________________________
أكْلهمْ فيها ضريعٌ شربهمْ ________________________________________________________________
من حميمٍ، لُبسهمْ فيها سواد _______________________________________________________________
كلما فكرتُ في أمرهمُ ________________________________________________________________
طال حزني وتغشَّاني السُّهاد _______________________________________________________________
أيها الأقوامُ إن تبغوا الهدى ________________________________________________________________
ما لكم والله غيرُ العلم هاد _______________________________________________________________
إنّني أنصحكم نصحَ امرئٍ ________________________________________________________________
ما له غيرُ التقى والخوفِ زاد _______________________________________________________________
كلما ينقص يومًا عمرُهُ ________________________________________________________________
خوفُه من هولِ يومِ الحشرِ زاد _______________________________________________________________
ما زرعتمْ في غدٍ تلقونهُ ________________________________________________________________
ليس يُجدي ندمٌ يومَ الحصاد _______________________________________________________________
أيها السائلُ عن معتقدي ________________________________________________________________
يبتغي منّيَ ما يحوِي الفؤاد _______________________________________________________________
إِنَّني لست ببدعِيٍّ ولا ________________________________________________________________
خارجيٍّ دأبُه طولُ العناد _______________________________________________________________
يُحْدِثُ البدعةَ في أقوامه ________________________________________________________________
فتعمّ الأرض نجدًا ووهاد _______________________________________________________________
ليس يرضى اللهُ من ذي بدعةٍ ________________________________________________________________
عملاً إلا إذا تاب وهاد _______________________________________________________________
لستُ ممن يرتضي في دينهِ ________________________________________________________________
ما يقولُ الناسُ زيْدٌ وزياد _______________________________________________________________
بل أنا متَّبِعٌ نهجَ الألى ________________________________________________________________
صدعوا بالحقِّ في طرْقِ الرشاد _______________________________________________________________
حجتي القرآنُ فيما قلتُهُ ________________________________________________________________
ليس لي إلا على ذاك استناد _______________________________________________________________
وكذا ما سنَّه خيرُ الورى ________________________________________________________________
عُدَّتي وهو سلاحي والعتاد _______________________________________________________________
وبذا أدعو إلى الله وَلِي ________________________________________________________________
أجرُ مشْكورٍ على ذاك الجهاد _______________________________________________________________
منكمُ لا أسأل الأجر ولا ________________________________________________________________
أبتغي شكركمُ بَلْهَ الوداد _______________________________________________________________
مذهبي شرع النبي المصطفى ________________________________________________________________
واعتقادي سلفيٌّ ذو سداد _______________________________________________________________
خِطَّتي علمٌ وفكرٌ، نظرٌ ________________________________________________________________
في شؤون الكونِ بحثٌ واجتهاد _______________________________________________________________
وطريقُ الحقِّ عندي واحدٌ ________________________________________________________________
مشربي مشربُ قربٍ لا ابتعاد _______________________________________________________________
لا أرى الأشياخَ في قبضتهمُ ________________________________________________________________
كلُّ شيء بل هُمُ مثلُ العباد _______________________________________________________________
وعلى من يدَّعي غيرَ الذي ________________________________________________________________
قلتهُ إثباتُ دعوى الاتحاد _______________________________________________________________
قال قومٌ سَلِّمِ الأمر لهمْ ________________________________________________________________
تكنِ السابقَ في يوم الطراد _______________________________________________________________
تنل المقصودَ تحظَى بالمنى ________________________________________________________________
وترى خيلَكَ في الخيلِ الجياد _______________________________________________________________
قلت إنِّي مسلمٌ يا ويحكمْ ________________________________________________________________
ليس لي إلا إلى الشرعِ انقياد _______________________________________________________________
قولُكم هذا هُراءٌ أصلُهُ ________________________________________________________________
ما روت هندٌ وما قالت سعاد _______________________________________________________________
أنا لا أُسْلِمُ نفسي لهمُ ________________________________________________________________
لا ولا ألقي إليهمْ بالقياد _______________________________________________________________
لستُ أدعوهم كما قلتمْ وقد ________________________________________________________________
عجزوا عن طردِ بقٍّ أو قراد _______________________________________________________________
لست من قومٍ على أصنامهم ________________________________________________________________
عكفوا يدْعونها في كلِّ ناد _______________________________________________________________
كلما أنشد شادٍ فيهمُ ________________________________________________________________
قولَ شِرْكٍ ذهبوا في كلِّ واد _______________________________________________________________
كم بنَوا قبرًا وشادوا هيكلاً ________________________________________________________________
وصروحُ الغيِّ بالجهل تُشاد _______________________________________________________________
غرَّهم مَن داهنوا في دينهمْ ________________________________________________________________
وارتضوا في سيرهمْ «ذرَّ الرماد» _______________________________________________________________
إنَّ ساداتِ الورى قادتُهم ________________________________________________________________
بعلومٍ ما حدا بالركب حاد _______________________________________________________________
وَهُمُ رِدْئي وعوني نصرتي ________________________________________________________________
ووقائي ما اعتدتْ تلك العواد _______________________________________________________________
تلكمُ السادةُ ما صدَّهمُ ________________________________________________________________
عن هدى دينهمُ في الحقِّ صاد _______________________________________________________________