مبارك جلواح

1362-1326هـ 1943-1908م

سيرة الشاعر:

مبارك بن محمد جلواح العباسي.
ولد في قلعة بني عباس (منطقة سطيف - الجزائر) - وكان لا يزال في اكتمال شبابه حين توفي في باريس.
عاش في الجزائر والمغرب وفرنسا.
قرأ القرآن الكريم على والده، ودرس على يديه العلوم الدينية واللغوية، غير أن والده كان كثير الترحال لعمله بالتجارة.
أُجبر على الالتحاق بالجيش الفرنسي لأداء خدمته العسكرية في المغرب (1928) فأتيح له الاطلاع على كثير من العلوم بمساعدة ضابط مغربي، كما أنه اتصل بابن باديس ودرس على يديه (كما تشير بعض المصادر).
بعد انتهاء خدمته العسكرية انضم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأرسل إلى فرنسا للترويج لمبادئها والتعريف بقضايا وطنه، ثم ألحق بالخدمة العسكرية مرة ثانية (1939) في الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء خدمته (1941) عاد إلى باريس طواعية، وظل بها حتى وفاته غريقًا في نهر السين، وثمة شكوك حول أسباب غرقه.
أشرف على أنشطة جمعية التهذيب التي تأسست بفرنسا (1936)، إضافة لمسؤولياته وعضويته في جمعية العلماء الجزائريين، كما أنه كان كاتبًا عامًا للقلم
العربي بجمعية «أخوة أقبو» بفرنسا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الشاعر جلواح من التمرد إلى الانتحار»، وأخرى نشرتها صحف عصره، خاصة جريدة الأمة، ومجلة الشهاب، وجريدة الإصلاح ببسكرة، وجريدة البصائر في أعداد مختلفة، بين 1935، 1940، وله ديوان (مخطوط) بعنوان: «دخان اليأس»، يضم حوالي ستين قصيدة.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات أدبية نشرتها جريدة الأمة بالجزائر، منها: البلبل المقنوص - (ع112) - 1937، بين الشلف والرحيل - (ع 117) - 1937.
يلتزم شعره الوزن والقافية، ويتنوع بين التعبير عن النفس الإنسانية وآلامها، وقضايا وطنه خاصة الاستعمار الفرنسي للجزائر. في شعره ميل إلى الحزن،
ومزجٌ بين التجربة الذاتية والقضايا العامة، وتمثل للحكمة ورصد خبرات الحياة، وفيه نزعة خطابية، وسرد قصصي يصور فيه حال الإنسان المسلم في الغربة. وبعض قصائده تنتمي إلى الاتجاه الوجداني في الاقتراب من الطبيعة ومحاورتها، وقد يبدو أثر من محاكاة أحمد شوقي في بائيته الأندلسية - في قصيدته «بعد النوى».

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
3 - عبدالله ركيبي: الشاعر جلواح من التمرد إلى الانتحار - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1986.
4 - ماجد الحكواتي وعدنان بلبل الجابر (إعداد): مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري (جـ2) - الكويت 2001.
5 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث، اتجاهاته وخصائصه الفنية 1925: 1975 - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.

من قصيدة: زورَةُ الوداع

باتتْ إليكَ يدُ الأشواق تدفعُهُ ________________________________________________________________
نِضْوًا جفا جنبَه المكلومَ مضجعُهُ _______________________________________________________________
طارتْ تجوب به الأغوارَ صبْوته ________________________________________________________________
والليلُ قد جلَّل الأقطارَ بُرقعه _______________________________________________________________
يحدو الرجاءُ به آنًا وآونةً ________________________________________________________________
يلوي به اليأس والتَّحنانُ يلْذعه _______________________________________________________________
حتى جلا لي ضياءُ البدر عن بُعُدٍ ________________________________________________________________
تسابقتْ لك تشكو الوجدَ أدمعه _______________________________________________________________
وحلَّقت نحويَ الأنّاتُ شاكيةً ________________________________________________________________
ما تصْطليه من النيران أضلعه _______________________________________________________________
ما كان أحزنَه لما رآكَ ولم ________________________________________________________________
يبصرْ لديك سوى مَنْ قَرَّ مخدعه _______________________________________________________________
دنا إلى بابكَ الموْصودِ يسأله ________________________________________________________________
عن مُوصِديه، وليت الباب يسمعه _______________________________________________________________
ثم ارتمى حين لم يلْقَ الجواب على ________________________________________________________________
أعتابِه غيرَ دارٍ ماهُوْ يصنعه _______________________________________________________________
فتارةً هبَّ في لطفٍ يقبِّله ________________________________________________________________
وتارةً مال كالمثمول يقرعه _______________________________________________________________
حتى أذاب الجوى منه العظامَ هوًى ________________________________________________________________
على ثرًى بلَّه من قبلُ مدمعُه _______________________________________________________________
كأنه فَنَنٌ ألقى الرياحُ به ________________________________________________________________
في فَدْفَدٍ مُوحشٍ لا حَيَّ يقطعه _______________________________________________________________
يا ويْحَهُ كاد أن يُودي الحنينُ به ________________________________________________________________
في أرضِ محنتِه لا مَنْ يُشيِّعُه _______________________________________________________________

زفرة منتحر على ضفة السين

يا سينُ جئتُكَ في ذا الليل ملتمسًا ________________________________________________________________
بعُرضِ لُـجِّكَ إخمادًا لأنفاسي _______________________________________________________________
خلِّ القِلى جانبًا وابسطْ إلى كبدٍ ________________________________________________________________
حرَّى وقلبٍ مُعَنَّى راحةَ الآسي _______________________________________________________________
فإنني لا أرى في غيرِ مائكَ ما ________________________________________________________________
به تُطهِّرُ أوضاري وأرجاسي _______________________________________________________________
ولا أرى في سوى تلك الموائجِ من ________________________________________________________________
حِمًى به احتمي من دهريَ القاسي _______________________________________________________________
قد رام ذُلاً لرأسي في الورى ومتى ________________________________________________________________
صفا البَقا للفتى في ذلَّةِ الراس _______________________________________________________________
ورام أنْ أكُ وغدًا في الرجال وهل ________________________________________________________________
يا سينُ يرضى بذا قوميَ أو ناسي؟ _______________________________________________________________
لا لا ومجدِك لا أرضى الهوانَ ولو ________________________________________________________________
رضيتُ قبلاً بإملاقٍ وإفلاس _______________________________________________________________
فابسطْ بهذي الدياجي الحالكاتِ يدًا ________________________________________________________________
عذراءَ تنقذني من بُرثُن الياس _______________________________________________________________
واحذرْ بأن تستقي تلك العزيزةُ ما ________________________________________________________________
سقيتهُ فيك للمقدورِ من كاس _______________________________________________________________
إني لأرجو بأن تسقي بمدمعِها ________________________________________________________________
بعضَ الزهور وتُذْريها بأرماسي _______________________________________________________________
إذ إن في ذاك للروحِ الحزينةِ مِن ________________________________________________________________
بعد اغترابيَ عنها كلَّ إيناس _______________________________________________________________
وقلْ لمن زار هذا القبرَ ملتمسًا ________________________________________________________________
علمًا بِخطْبيَ من ذي الفضل في الناس _______________________________________________________________
عزاؤُكم يا كرامٌ أن صاحبَكم ________________________________________________________________
قضَى ضحيَّةَ إخلاصٍ وإحساس _______________________________________________________________

عبرة الأسف

لا تنسَ أنّا بأفق الغرب في قلقِ ________________________________________________________________
يبدو به كلُّ نجمٍ غيرَ مؤتلقِ _______________________________________________________________
وإن نضا الفجرُ في الخضراءِ صارمَه ________________________________________________________________
ألفيتَ كلَّ شهابٍ ذاب من فَرَق _______________________________________________________________
وأيُّ نجمٍ ترى دامتْ سعادتُه ________________________________________________________________
من بعد ما حلَّ من ذا الغربِ في أفق _______________________________________________________________
إن السعادة كأسٌ أنت شاربها ________________________________________________________________
في ظِلِّ غفلةِ سمعِ الدهر والحدق _______________________________________________________________
وإن كأسي التي جاد الكريم بها ________________________________________________________________
شربتُها كلَّها في ليلة النَّزَق _______________________________________________________________
في ليلةٍ كلُّ عينٍ للزمان بها ________________________________________________________________
وَسْنى حيالي وعينُ اليُمْنِ في أرق _______________________________________________________________
وبين أفياءِ شملٍ كنت أحسَبه ________________________________________________________________
على مدى الدهر حولي غيرَ مفترق _______________________________________________________________
حتى تبسَّم من هُزْءٍ بناصيتي ________________________________________________________________
للشيبِ ذاك اللَّمى في ذلك الفَلَق _______________________________________________________________
ألفيتُ نفسيَ في صحراءَ قاحلةٍ ________________________________________________________________
ممزَّقَ القلب بين الشجْوِ والقلق _______________________________________________________________
مصفَّدًا بيدِ الذكرى تقلِّبُني ________________________________________________________________
على لظى البين أيدي العُدْمِ والملَق _______________________________________________________________
مجرَّدَ الذات مما كان يرفعُها ________________________________________________________________
من روعةِ الخَلْقِ أو من عزَّةٍ الخُلُق _______________________________________________________________
إخال تحت ثيابٍ ذاب عن جسدي ________________________________________________________________
خيالَ بالٍ بكفٍّ أغبرٍ خَلَق _______________________________________________________________
فلم أجدْ بعد تلك الكأس ليَ ولو ________________________________________________________________
كأسًا من الصاب قد أشفي بها حُرَقي _______________________________________________________________
ولا أنيسًا ولا ظلاً ألوذ به ________________________________________________________________
من بعد فقدي لتلك الوُرْقِ والوََرق _______________________________________________________________
وأيُّ كأسٍ تسرُّ النفسَ شَهْدَتُها ________________________________________________________________
كمثل كأس الهوى في هدأَةِ الغسق _______________________________________________________________
وأي ذي عِشْرةٍ تُسليك زورتُه ________________________________________________________________
كمثل وَحْيِ الأماني الحاذقِ اللَّبِق _______________________________________________________________
وأي ظلٍّ تُواسي الروحَ راحتُه ________________________________________________________________
من بعد ظِلِّ الشبابِ العاطرِ العَبِق _______________________________________________________________