متري قندلفت

1352-1276هـ 1933-1859م

سيرة الشاعر:

متري بن إبراهيم قندلفت.
ولد في دمشق وتوفي في بيروت.
قضى حياته في سورية وتركيا ولبنان.
تلقى علومه الأولى بمدارس الطائفة الأرثوذكسية بدمشق، ثم انتقل إلى إحدى المدارس الأهلية فتابع دراسته فيها، كما كان يتردد على مجالس العلم والأدب،
فأتقن اللغات: العربية والتركية والإنجليزية، وكان يطلع على كتب العلوم الحديثة وينهل منها.
اشتغل بتدريس اللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية في بعض المدارس الأهلية بسورية، كما عكف على ترجمة بعض الكتب عن الإنجليزية، ثم عمل في أخريات حياته -
مميزًا بمجمع الحقوق العربي بدمشق.
نفاه الأتراك - إلى بلاد الأناضول، وذلك خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، وفقد مكتبته آنذاك وضاع معظم ما ترجمه من كتب.
كان عضوًا من الأعضاء الثمانية المؤسسين لمجمع اللغة العربية بدمشق عام 1919، وفي نهاية 1920 تفرغ للعمل المجمعي، وأشرف على تحرير مجلة المجمع التي
صدرت عام 1921، ثم أصبح عضوًا مراسلاً للمجمع العلمي العربي (1921 - 1933).

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن مجموع شعري بعنوان «المبكيات».

الأعمال الأخرى:
- ترجم إلى العربية عدة مؤلفات، منها: «طرق الأمان لمحدث الإيمان»، تأليف بويد (1881)، وتوجد منه نسخة بالمكتبة الظاهرية بدمشق، و«المدرسة والاجتماع» - دار المعارف - مصر - 1928، و«مدرسة الغد»، تأليف جون ديوي، كما ترجم كتابًا عن تربية الأطفال ومدارسهم من تأليف الإيطالية ماري منتستوري.
المتاح من شعره قصيدة واحدة، وهي عينية على الموزون المقفى في رثاء يوحنا عنحوري؟ (1890)، والقصيدة تعكس موهبةً متمكنةً من البناء الشعري، والتراكيب
اللغوية والأساليب البلاغية التي اهتم فيها بالجناس والمطابقة، تقوم على وحدة البيت، وقلة المعاني وتكرارها مع ميل إلى المباشرة واستخلاص العظة وسوق الحكمة بما يقلل من روح الإبداع الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - عدنان الخطيب: المجمع العلمي العربي، مجمع اللغة العربية بدمشق في خمسين عامًا - مطبعة الترقي - دمشق 1969.
2 - مجموع شعري: المبكيات - منظومات في تأبين يوحنا عنحوري - المطبعة الأدبية - بيروت 1890.

عناوين القصائد:

زفرات الأشجان

هو الخطبُ ما جفَّت لديهِ المدامعُ ________________________________________________________________
وذابت أسًى منه الحشا والأضالِعُ _______________________________________________________________
فكم غاضَ من نارِ الفوادِ دموعهُ! ________________________________________________________________
وكم بردتْ نارُ الفؤادِ الهوامع! _______________________________________________________________
أهيلَ الهوى ما الدمعُ منكم كمصرَعي ________________________________________________________________
وكم في النوى للعاشقين مصارع! _______________________________________________________________
فلو دامَ لي دمعٌ لأطفأتُ نارَكم ________________________________________________________________
وما دمعُكم في نار قلبيَ نافع _______________________________________________________________
وربَّ كئيبٍ ليس تندى جفونُه ________________________________________________________________
وربَّ نديِّ الجفنِ خِبٌّ مُخادع _______________________________________________________________
وللجفنِ يبقي في التصبُّر مطمعٌ ________________________________________________________________
ولكن مع الأحشاءِ تفنى المطامع _______________________________________________________________
وكيفَ يُرجّي الصَّبرَ إنْ ينأ قلبُه ________________________________________________________________
وليس لهذا النأي في الأرضِ راجع _______________________________________________________________
نأى القلبُ حفظًا للعهودِ مُخلِّفًا ________________________________________________________________
أساهُ وليتَ العهدَ في القلب ضائع _______________________________________________________________
فهل حاجةٌ للصبرِ في مرتعِ الهنا؟ ________________________________________________________________
وهل في جنان الخلد زرءٌ وفاجع؟ _______________________________________________________________
فما ضرَّه لو أتبع الصبر بالأسى ________________________________________________________________
وكلٌّ بحكمِ العقلِ للقلبِ تابع _______________________________________________________________
أسًى عنده صبرٌ وموتٌ تقاضَيا ________________________________________________________________
فأين الذي يقضي وأينَ الـمُدافِع؟ _______________________________________________________________
أسًى فيه شرعُ الحقّ أضحى مضيّعًا ________________________________________________________________
وإن كان قلبي الخصمَ من ذا أنازع؟ _______________________________________________________________
يُمثّله أهلُ القريضِ لخاطري ________________________________________________________________
وتأبي سواهُ في الكلامِ المسامع _______________________________________________________________
فلم يبق في الإفصاح غيرُ حروفهِ ________________________________________________________________
ولم يبقَ في الإيضاح معنًى مطاوع _______________________________________________________________
فإن قلتَ غصنٌ مورقٌ ضمَّه الثرى ________________________________________________________________
فهلْ تُرتجى دون الترابِ اليوانع؟ _______________________________________________________________
وإن قلتُ غابَ البدر فالبدرُ عائدٌ ________________________________________________________________
أو البحرُ غاضَ قلت دمعُكَ شافع _______________________________________________________________
نعم في الحشا غصنٌ سقتهُ مدامعي ________________________________________________________________
وقلبي عليهِ الدّهرَ بالنوحِ ساجع _______________________________________________________________
نعم غابَ عنّا البدرُ قبل اكتماله ________________________________________________________________
فتمَّ بمسراه وردَّ المنازع _______________________________________________________________
وإن غاب ذاك البدرُ يُحجَبُ نورُهُ ________________________________________________________________
وقد غاب هذا والسّنا منه ساطع _______________________________________________________________
توارى بأفق الغربِ والشرقِ مطلعٌ ________________________________________________________________
وهل كوكبٌ إلا من الشرقِ طالع؟ _______________________________________________________________
تغرَّب في نفسٍ نَزوعٍ إلى العُلا ________________________________________________________________
وما نالها إلا نفوسٌ تُنازع _______________________________________________________________
وغامَرَ لا يستعظمُ الحتفَ دونها ________________________________________________________________
وليس عظيمٌ في المنونِ ودافع _______________________________________________________________
بعزمٍ يعيرُ الماضياتِ مضاءَه ________________________________________________________________
وكم فنيتْ بالعزمِ بيضٌ قواطع! _______________________________________________________________
فحلَّ على قومٍ كرامٍ مكرَّمًا ________________________________________________________________
فعزَّت بهِ أهلوهُ والعزّ شائع _______________________________________________________________
وقامَ عن الأوطان أسطعَ حجةٍ ________________________________________________________________
وقد جمعتهُ للعظام المجامع _______________________________________________________________
يكرُّ على الفرسانِ في حُلّةِ النُّهى ________________________________________________________________
وفي حومةِ الألبابِ تُقضى الوقائع _______________________________________________________________
تفانى به حبًا وهذي حياته ________________________________________________________________
ونال فناءً من حياةٍ تخادع _______________________________________________________________
ومن لم يمتْ في حبّه فهو مدَّعٍ ________________________________________________________________
وأكثرُ ما تلقى من الحبّ خادع _______________________________________________________________
وكلُّ هوًى في غير علمٍ ضلالةٌ ________________________________________________________________
وكلٌّ إلى موتِ الضلال يسارع _______________________________________________________________
نعم في الهوى شركُ الهوان وإنّما ________________________________________________________________
على غيرِهِ قد حرَّمته الشرائع _______________________________________________________________
فما هام إلا في المروءةِ والنّدى ________________________________________________________________
وما شاقه إلا همامٌ يقارع _______________________________________________________________
ولم يرثِهِ إلا الوفاءُ وأهلُهُ ________________________________________________________________
ولم يبكِهِ إلا أديبٌ وبارع _______________________________________________________________
ولو كانَ يدري فضلَهُ ما نفى الهوى ________________________________________________________________
وهل في هوى ذي الفضل نافٍ ومانع _______________________________________________________________
فكان شقاءً للمحبين منذرًا ________________________________________________________________
بأنَّ الأماني والغواني خوادع _______________________________________________________________
يُفدّيكَ قومٌ في الحياة وإن تَمُتْ ________________________________________________________________
يمُتْ ودُّهُم لؤمًا وتبقى الطبائع _______________________________________________________________
خِساسٌ يعدّون الولاء تجارةً ________________________________________________________________
وكلهمُ في الودّ شارٍ وبائع _______________________________________________________________
وإنْ يدّعوا سَبقًا فإنَّ سباقهم ________________________________________________________________
بساحةِ أهل اللؤم والذّم نائع _______________________________________________________________
فإحسانهم ختلٌ ومجلوبُ حُسنهم ________________________________________________________________
يباعُ كأنّ الحسنَ فيهم بضائع _______________________________________________________________
ولا غروَ أن يهوى الزمانُ لئامَه ________________________________________________________________
ففي اللّؤمِ ما بين العشيقينِ جامع _______________________________________________________________
ولا بدعَ أن تهواه كلُّ قبيحةٍ ________________________________________________________________
فمن قُبْحِه تُلقى عليها البراقع _______________________________________________________________
أرى الدهرَ هيّامًا ببارقةِ الصّبا ________________________________________________________________
على شيبه والشّيبُ في البرق لامع _______________________________________________________________
ولكنَّ زهوًا في الصّبا معْه ينقضي ________________________________________________________________
وكلّ أخي نبلٍ وإنْ شابَ يافع _______________________________________________________________
وإنْ ساءَ من لحن المقال إشارةٌ ________________________________________________________________
فإن لم يُشر قولي تدلُّ الأصابع _______________________________________________________________
كذا سنّة العلامِ في أمرِ خلقه ________________________________________________________________
تُعَفَّى المباني ثم تُبنَى البلاقع _______________________________________________________________
ولابدَّ للأيامِ من عثراتها ________________________________________________________________
وقد بشّرتنا في الطريق الطلائع _______________________________________________________________
إذا ضاقَ ذرعُ الصبر في ساحة البَلا ________________________________________________________________
فلُذْ فيه تلقَ أنَّ صبرك واسع _______________________________________________________________
وإنْ ترض يَحْلُ الصبرُ في من فقدتَه ________________________________________________________________
وليس يُرَجّى الصبرُ إنْ ضلّ جازع _______________________________________________________________
ولو حُرِمَ الناس الحِمامَ لشاقَهم ________________________________________________________________
وما صبروا والصّبر في الموت واقع _______________________________________________________________
تعزَّ فلا شيءٌ على الأرض باقيًا ________________________________________________________________
وما المالُ والأهلون إلا ودائع _______________________________________________________________