محسن الأمين

1372-1284هـ 1952-1867م

سيرة الشاعر:

محسن بن عبدالكريم بن علي بن محمد الأمين الحسيني الشقري العاملي.
ولد في بلدة شقراء (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان والعراق وسورية، وزار مكة للحج، وإيران.
تلقى مبادئ القراءة والخط وأوليات الصرف والنحو في الكتّاب بقريته شقراء، ثم تتلمذ على يد بعض العلماء، ومنهم موسى شرارة في بنت جبيل.
هاجر إلى مدينة النجف (العراقية) (1890) فتتلمذ على يد علمائها طوال عشر سنوات، ونال إجازته، فرحل عنها (1901) إلى دمشق، واستقر فيها، ثم عاد إلى
العراق - فيما بعد - ثم امتدت رحلته إلى إيران بقصد استنساخ الكتب أو شرائها.
عمل بالتدريس والتصنيف في دمشق، وأنشأ المدرسة المحسنية للذكور (1903)، وأوجد أوقافًا لها، ثم أنشأ المدرسة اليوسفية للإناث، وأسس جمعية الإحسان لمساعدة الفقراء، وجمعية الاهتمام بتعليم الفقراء والأيتام.
كان عضو المجمع العلمي العربي بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له «الدر النضيد في مراثي السبط الشهيد» - دمشق 1913، و«لواعج الأشجان» (ط3) - صيدا - لبنان 1353هـ/ 1934م، و«الرحيق المختوم» - وهو في
جزأين - طبع في زمن متقدم، وله مختارات نشرها كتاب: «شعراء الغري».

الأعمال الأخرى:
- له ما يقارب ثلاثين مؤلفًا، منها: أبوفراس الحمداني - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1945، وأبوتمام حبيب بن أوس الطائي - دمشق 1946، وأبونواس الحسن بن هانئ - مطبعة الإتقان - دمشق 1947، وديوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - مطبعة الإتقان - دمشق 1947، والدر الثمين في أهم ما يجب معرفته على المسلمين - مطبعة الترقي - دمشق 1950، والرهان على وجود صاحب الزمان (قصيدة مطولة) - مطبعة العرفان - صيدا 1347هـ/ 1928م، والرحيق المختوم في المنثور والمنظوم - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1348هـ/ 1929م، ودعبل الخزاعي - مطبعة الإتقان - دمشق 1368هـ/ 1948م، وأعيان الشيعة - 34 مجلدًا - دار المعارف - بيروت 1983، ومعادن الجواهر ونزهة الخواطر في علوم الأوائل والأواخر (منتخبات لشعراء قدامى ومحدثين) - مطبعة العرفان - صيدا، ومطبعة ابن زيدون - دمشق.
شاعر، يتنوع شعره بين مديح الرسول وآل بيته، ومدح أعلام عصره، والرثاء، ووصف الطبيعة، والتعبير عن حبه بعض المدن الإسلامية، والحنين إلى الوطن، والتعبير عن بعض قضايا الأمة العربية، واستنفار همم أبنائها. يميل إلى الحكمة والنصح والإرشاد، وتقديم خبرات الحياة، ونقد أوضاع المجتمع وطبائع البشر، والدعوة لإصلاحها. له قصيدة مطولة في وصف حياته ورثاء نفسه، وقصائد في وصف مواقف الحياة البسيطة في الحل والترحال والأهل والجيران.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
4 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 7) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
5 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
6 - قيصر مصطفى: الشعر العاملي الحديث في جنوب لبنان (1900 - 1978) - دار الأندلس - بيروت 1981.
7 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الملاح ودار حسان - دمشق 1987.
8 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1968.
9 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
10 - الدوريات:
- كلمة حكمة هاشم في حفل استقباله في المجمع العلمي العربي بدمشق - مجلة المجمع العلمي مج (39) - دمشق 1952.
- مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق (جـ1)، مج (27) - 1371هـ/ 1951م.

أيام جِلَّق

للّه أيامي بجِلّقَ والصِّبا ________________________________________________________________
غضٌّ وعُودي للنوى ما لانا _______________________________________________________________
كم في رياض النيربين ودُمَّرٍ ________________________________________________________________
مرأىً يروق فيطرد الأحزانا _______________________________________________________________
حيث الخمائلُ ناضراتٌ بينها ________________________________________________________________
بردى تسيل مياهُه غدرانا _______________________________________________________________
فيها اللجينُ جرى ومن حصبائها ________________________________________________________________
أمستْ تُريكَ الدرَّ والمرجانا _______________________________________________________________
أفنانُها تُفني الهمومَ إذا شدا ________________________________________________________________
فيها الهزارُ فبُوركت أفنانا _______________________________________________________________
أرضٌ يُريكَ الخُلْدَ «شاذِروانُها» ________________________________________________________________
أرأيتَ مثلَ الخلدِ شاذروانا؟ _______________________________________________________________
وتشكّ فيها أنتَ في مُتنزّهٍ ________________________________________________________________
أم أنتَ كسرى تسكن الإيوانا؟ _______________________________________________________________
هل دربُ كيوانَ الأنيقِ كعهدنا ________________________________________________________________
يسمو بما فيه على كيوانا؟ _______________________________________________________________
والهامةُ الغنّاء كم فيها رُبًا ________________________________________________________________
لبستْ على هاماتها التيجانا _______________________________________________________________
ويهيج أشجاني تذكّرُ عهدِها ________________________________________________________________
إن التذكّرَ يبعث الأشجانا _______________________________________________________________
كم قد قضيتُ بربعها من ليلةٍ ________________________________________________________________
كانت لعين زماننا إنسانا _______________________________________________________________
في معشرٍ لبسوا دوينَ بُرودهم ________________________________________________________________
بُردَ الكمالِ وأرسلوا الأردانا _______________________________________________________________

السوانح العاملية

شجاكَ بذات الرملِ رسمُ مغاني ________________________________________________________________
عليهنَّ أخنى طارقُ الحدثانِ _______________________________________________________________
فأصبحتِ العينان من فَرْط ما عرا ________________________________________________________________
دموعًا كمنهلّ الحَيا تَكِفان _______________________________________________________________
ديارٌ لسلمى والربابِ وزينبٍ ________________________________________________________________
غدتْ دارساتِ الرسمِ منذ زمان _______________________________________________________________
وأفنتْ صروفُ الدهرِ بهجةَ أنسها ________________________________________________________________
ألا كلُّ شيءٍ غيرُ ربّكَ فاني _______________________________________________________________
بها كان تهيامي وفي حبّها جفتْ ________________________________________________________________
جفوني الكرى مما غدوتُ أعاني _______________________________________________________________
فهل راجعٌ فيها زماني الذي مضى؟ ________________________________________________________________
وهيهاتَ فيها أن يعودَ زماني _______________________________________________________________
غداةَ بها سلمى تميس يزينها ________________________________________________________________
من الوشي بُرْدًا يمنةٍ عَطِران _______________________________________________________________
وتُرخي كصبغ الليل أسودَ فاحمًا ________________________________________________________________
وتجلو كلون الورد أحمرَ قان _______________________________________________________________
لها طَرْفُ ظبيٍ طيُّه حَدُّ صارمٍ ________________________________________________________________
وطلعةُ بدرٍ فوق قامةِ بان _______________________________________________________________
وريقٌ كماء الـمُزْنِ أشنبُ باردٌ ________________________________________________________________
وثغرٌ يُريكَ البرقَ في اللمعان _______________________________________________________________
يُخال عقيقًا ما تضمّ لثَاتُها ________________________________________________________________
ومن بَرَدٍ ما ضمّتِ الشفتان _______________________________________________________________
وإن خفقَ القُرطان لم يكُ سالـمًا ________________________________________________________________
فؤادُ أخي حبٍّ من الخفقان _______________________________________________________________
فيا دِمنتَيْ سلمى أجيبا مُسائلاً ________________________________________________________________
رسومَكما إن كنتما تعيان _______________________________________________________________
ويا جبلَيْ نعمانَ هل في ذراكما ________________________________________________________________
تعود ليالينا أيا جبلان؟ _______________________________________________________________
نأى وسلاني من أحبّ وكيف لا ________________________________________________________________
أنائي وأسلو من يكون سلاني؟ _______________________________________________________________
خليليَّ أيامُ الحياةِ قصيرةٌ ________________________________________________________________
تَعاقبَ في أفنائها الملوان _______________________________________________________________
خليليَّ إن الدهرَ شتّى صروفُه ________________________________________________________________
فهل أنتما من صرفه حَذِران؟ _______________________________________________________________
إذا أنتما لم تُسعداني على الذي ________________________________________________________________
أروم وأبغي فامضيا وذراني _______________________________________________________________
ولا تعذلاني واتركا العذلَ إنني ________________________________________________________________
رأيتُ لنفسي غيرَ ما ترياني _______________________________________________________________